|
عن الثورات العربية والتحديات
جورج حزبون
الحوار المتمدن-العدد: 3532 - 2011 / 10 / 31 - 00:58
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
اخذ يبدو إن ربيع العرب لن يستقر ثورياً ، بمعنى انه لن يكون ديمقراطياً حداثيا عربيا ، بل سيكون إسلاميا مع مسحة ديمقراطية ، وهي من لروميات الأمور وطبائعها ، لان إنكار الديمقراطية مبكراً سيفتح السبيل غالى رفض الخيار الاسلاموي ، ومن الضرورة استخدام ما يطمئن حتى تهيمن ، هذا نهج عرفت به الحركات الإسلامية ، وهو حال ليس مستجد ، فمنذ انطلاقة الإسلام الأولى كان ذلك نهجاً ، فالآيات المكية أكثر سلامية ورحمة ، والآيات المدنية طرحت السيف ، ونظرية التدرج عرضها حسن ألبنا مبكراً ، وبسبب كون هذه الأطر الدينية جاهزة تنظيمياً بفعل تواطأ الأنظمة معها وتوفر الإمكانيات المالية عندها ، ودعم الأنظمة الخليجية لها ، فقد توفرت لها ظروف مناسبة أكثر للتأثير سواء بالانتخابات وبالمهرجانات ، ولا يعني هذا ان الجماهير المنطلقة ثورياً لتصويب الحال السياسي في وطنها ، كان الإسلاميون وراء حراكها ، إلا إن اليقين لديهم دينياً ، والحراك الشبابي ضبابياً ، ولعله انتهى لمجرد سقوط قيادة الأنظمة الحاكمة ، فتهالكت القوى الدينية وخاضت معركتها لاعتبار التوجهات الشبابية او الحداثية والديمقراطية مجرد نزوة مرحلية ، وإنها لا تملك إجابات واضحة لما هو مقبل فقدمت هي بالغيبية التاريخية ( الفكر الديني ) ، وأصبح المجتمع أكثر فوضوية بفعل ذلك ، وطرت أسئلة كثيرة، لماذا خرجنا ؟؟ الى أين تتجه ؟؟ وهل تتكرر تجربة الفشل ؟ ولكننا لا نملك حتى اللحظة بديلا ، وهذا ما قد يسمح باستمرار الفوضى وعدم الاستقرار ، حيث لا يشاهد جديد سوى الأشخاص او الرموز . ان الحالة الراهنة لما وصلت إليه الثورات العربية ، تحتاج لقراءة التجربة السياسية العربية مع الحرب العالمية الأولى والثانية وما بينهما ، واستعراض الأفكار والعقائد التي سادت او عرضت ، لما بعد السلطة العثمانية ، فقد غادر العثمانيون البلاد العربية وهي مناطق مفتوحة ، يملك بها العربي التنقل والاستقرار ، الى حالة من التجزئة شملت بلدانناً إقليمية ، مقسمة بالجغرافيا ، ومتنازعة بالتاريخ والقيادة ، لكنها موحدة بالانتماء الإسلامي اكثر من العروبي ، ذلك الانتماء الذي رأي فيه الأفغاني وابن تميمة وبعده رشيد رضا ومن بعدهم أنه هو جامع الأمة وعنوانها ، وان من الخطأ الدعوة للقومية العربية، بل وجدوا فيها ما يتعارض مع الإسلام ، وعليه خاصموا الدعوات القومية من البعث حتى عبد الناصر وكل حركات القومية العربية متعاونين مع الانظمة الحاكمة ، وبهذا يصبح الإسلام حالة سياسية ، عقيدة دينية ترفض التجديد وتمتاز بالارتباط بالماضي وتفسر الحاضر حسب قيم الماضي ، ولقد استطاعت الامبريالية استغلال هذا المناخ لصالحها ، فشجعت قيام حركة الإخوان بمصر ( بريطانيا ) ، وتصدير الفكر الوهابي في السعودية ، ووجدت في هذه الأفكار ما يخدم هيمنتها واستغلالها لشعوب المنطقة ، وساهمت في إقامة أنظمة عسكرية فيها حتى استقرت نزعة التقسيم، التي فرضت حسب ( سايكس بيكو ) وضربت القوى الديمقراطية تحت ذرائع معاداتها للدين والشريعة وللأنظمة ، واستقرت الحركات الإسلامية وتطورت واتسعت ، وتحقق الانكفاء الذي ساد في مرحلة المماليك والترك سواء بالمظهر او بالانغلاق وقد بدا أكثر وضوحاً حيال المرأة التي فرضت عليها صيغ وقناعات حولتها الى مجرد كائن منتج للنسل و المتعة . لم يكن فقط قيام إسرائيل السبب الوحيد في استمرار الاضطهاد والقمع للتحركات الشعبية ، فقد اهتمت أنظمة التسلط بربط تذمر الشعب منها ومن علاقاتها مع المستعمر ، بأنها تسعى إلى الدفاع عن الوطن حتى تستطيع مواجهة إسرائيل ، وان القوى المطالبة بالديمقراطية تعطل الجهد من اجل التحرير وهي قوى مرتبطة بالخارج، وسوريا بقيت تقمع شعبها على قاعدة انها تسعى للوصول للتوازن الاستراتيجي مع العدو ، والمدهش ان دولة إسرائيل والمحاطة نظرياً بأنظمة معادية ، تعيش نظاماً ديمقراطية تعدديا ، وحين لم يعد ممكناً الحفاظ على هذه الادعاءات والافتراءات بعد ان انفتح العالم بالاقتصاد وثورة الاتصالات ، انطلق شباب الدول العربية لإسقاط الأنظمة ( ربما وقد يكون أكثر صوابية ) باعتبارها العقبة الأساسية ، إمام طموحاتهم للالتحاق بالعالم ، بالانفتاح والديمقراطية والحداثة ، وتم لهم تحقق جزء مهم من مسيرتهم ، لكنهم لم يحتسبوا ان قوى الثورة المضادة أصبحت جزء مهم في مسيرتهم ، مترسخة ولا امتدادات ،وهي جزء أساسي من الأنظمة وليست مجرد مؤسسات او قوى دينية ، فحين سقط النظام بقيت أدواته ودعاويه وبيروقراطيته ، ويستطيع ان يتجدد او يغير جلده ، ويعيد إنتاج نظام ربما أكثر عدوانية . ولئن أصبحت إمكانيات القوى الاستعمارية والرأسمالية اضعف مما كانت لتهب بتلقائية وتدعم الأنظمة المتهالكة ، وذلك لاعتبارات عديدة أهمها أزمتها المالية، الى جانب وعي شبابي ناهض رافض لاستمرارية النهج السائد سواء في منطقة الدولار او في منطقة اليورو ، ويعبر عن موقفه بمحاولة الاستيلاء على ( وول ستريت ) باعتبارها الممثل الرسمي للأنظمة الامبريالية ، مما إربك خطواتها وجعلها تتردد في إشهار مواقفها الداعمة علنا للأنظمة الرجعية في بلدان التخوم ، وحرصا على ان لا تخسر مواقع نفوذها ، فإنها تستبدل تحالفاتها ، وهنا تجد في الإسلام السياسي حليفاً مناسباً ، من حيث كونه ليس غريباً على النهج السابق ولا على أساليب الحكم الشمولي الرافض والمعارض للحداثة والديمقراطية وحرية الرأي والتعبير . ورغم ان هذا المناخ قد يعيق الثورة الحداثية والتجديد الثوري للعالم العربي ، بل قد يعيد صياغة حالة عربية تم إيقاف تطورها منذ الحربين العالميتين ، فانه يبقى تعطيل مؤقت و طارئ ، فالإقليم جزء من حركة التغير العالمي ، بحكم الاتصال والمحاكاة مما يؤشر الى حراك ثوري عالمي قد يطول بالزمن لكنه سيحقق تغيراً جوهرياً وإحقاقا للشعوب التابعة وبلدان التخوم ، ويعيد صياغة تاريخ فرضت عليه القوى الامبريالية بعدا الحربين العالميتين حالة مقيدة تسهل الاستقلال والنهب والإلهاء . وبالطبع لن يتحقق أمر بالأماني الطيبة ، ولا يجوز استمرار في وصف الحالة والتسليم بهيمنة الاتجاه الإسلامي على الساحة العربية وكأنه قدر ، كما وانه لا يجوز العودة الى قيادة الساحة بأدوات قديمة مطلوب منها المغادرة وإعادة تنظيم حركة ثورية عروبية بإشكال جديدة وحتى قرأت عقيدية متجددة ، فالشباب الذين أطلقوا الشرارة وهم من يجب ان يستمر وينظم صفوفه ويواجه المرحة دون التفات الى خسارة المعارك الجانبية وحسب التعبير المصري ( غزوة الصناديق ) حيث ذلك متوقع فالحياة لا تسير صعوداً بانتظام ، فهناك التواءات ، لكنها التجربة التي أصبح الشباب يمتلكها ، وتتطلب منهم التوجه نحو صياغة تحالفات عريضة واسعة مع الجماهير وقواه الحية القادرة وصاحبه المصلحة وفي مقدمها الطبقة العاملة التي أصبحت أكثر وعياً وتمتلك كفاءات ثقافية وعلمية تعزز مضمونها ، دون ضياع وقت في الصراع مع مجموعات الإسلام السياسي بل تقديم صورة أكثر وضوحاً وديمقراطية للناس ومواجهة البدع والشعوذة بكل منابعها والحرص على عدم الانجرار لمواجهة مع الدين ، فقد فسره المتاسلمون كما يريدون ، والمطلوب إنقاذ الدين من تأويلاتهم بكل وضوح .والحرص على عدم الانجرار الى احتراب ديني ، وان كان ضروريا مواجهة عقيدية بالفكر المتفتح والحوار الجاد فليسوا هم سدنة الأمة ، وعلى نفس المنهج يجب عدم الانجرار الى الاختلاف الطائفي مسيحي كان او شيعي او صابئة او بهائية ، بل يجب الدفاع عن حريتهم بالتعبير ، والتحالف مع الأقليات الثانية والقومية فهي تمتلك حاجة جامحة نحو نظام ديمقراطي، وبذلك فهي حليف لحركة الثورة ، وهذا ما يمنع الانقسامات والتقسيم التي تسعى له قوى الاستعباد وحلفائها الجدد من التيارات الإسلامية .
#جورج_حزبون (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لماذا يفوز الاسلاميون ؟!
-
حوادث لها مؤشرات
-
اجابات مختصرة لاسئلة معمقة
-
لا للفتنه نعم للوحدة الوطنية
-
مواقف شيوعية قلقة
-
خطبة اوباما
-
ايلول تصويب مسار ام استحقاق
-
حول الحزب الشيوعي في فلسطين
-
حول الدولة والثورة
-
قد تنفع الذكرى
-
اسرائيل تتحجب
-
حتى تنتصر الثورة
-
عن ايلول الفلسطيني
-
الوضع الاقليمي والدولي والثورة
-
قبلنا من الغنبمة بالاياب
-
الثورة العربية لا تحتمل الفشل
-
الربيع العربي والمحاذير
-
المسيحيون العرب والكنيسة
-
اوسلو والسلطة والمصير
-
الخامس من حزيران والفجر العربي
المزيد.....
-
بالفيديو.. منصات عبرية تنشر لقطات لاشتباكات طاحنة بين الجيش
...
-
Rolls-Royce تخطط لتطوير مفاعلات نووية فضائية صغيرة الحجم
-
-القاتل الصامت-.. عوامل الخطر وكيفية الوقاية
-
-المغذيات الهوائية-.. مصادر غذائية من نوع آخر!
-
إعلام ألماني يكشف عن خرق أمني خطير استهدف حاملة طائرات بريطا
...
-
ترامب يدرس تعيين ريتشارد غرينيل مبعوثا أمريكيا خاصا لأوكراني
...
-
مقتل مدير مستشفى و6 عاملين في غارة إسرائيلية على بعلبك
-
أوستن يتوقع انخراط قوات كورية شمالية في حرب أوكرانيا قريبا
-
بوتين: لدينا احتياطي لصواريخ -أوريشنيك-
-
بيلاوسوف: قواتنا تسحق أهم تشكيلات كييف
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|