أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - مدخل النظرية النقدية في الفكر المعاصر














المزيد.....

مدخل النظرية النقدية في الفكر المعاصر


سرمد السرمدي

الحوار المتمدن-العدد: 3477 - 2011 / 9 / 5 - 10:27
المحور: الادب والفن
    


العديد من كتب النقد تحاول أن تصف سلسلة المدارس النقدية بكونها هي التي تمثل مفهوم النظرية النقدية, وبذلك تم تقديم النظرية على شكل سلسلة من النظرات المتنافسة، كلّ منها بمواقعه الفكرية والتزاماته النقدية.

إلا أن هذه النظريات كالبنيوية و التفكيكية مثلا, بينها الكثير من المشتركات, وهذا ما يجعل الجدل حول النظريات يتخذ موضوع النظرية النقدية عنوانا, وقلما يكون العنوان حول النظرية بحد ذاتها, مع أن الأفضل في تقديم وعرض النظرية هو النقاش حول الاستفهام والجدل حول موضوع النظرية بشكل خاص بدل أن يتم الاكتفاء بذكر سلسلة النظريات بشكل عام, كذلك لابد من تقديم الشرح المناسب للنظرية بدل أن ينحصر الأمر في مقارنة نظرية بأخرى فلا يجب الاكتفاء بوضع الحد الفاصل بين نظرية وأخرى, وذلك لأن النظريات وخاصة المعاصرة تفقد قوتها وأهميتها لو تم رصها بعضا إلى بعض وكأنها طرق جاهزة للتفسير وليست أساليب جديدة للتفكير, هكذا يستهل جوناثان كولر وجهة نظره المعاصرة في النظرية النقدية, فالنظرية أصبحت تمثل رأي المجتمع أكثر من كونها مجرد وجهة نظر نقدية خاصة بالمجال الأدبي أو الفني, فهي تقدم طرق استكشاف ضرورية لصياغة معنى الهوية الإنسانية.

يرى جوناثان كولر الأستاذ المتمرس في النظريات النقدية, في احدث كتاب له عن النظرية والأدب ينشر من مطبعة جامعة اوكسفورد, انه بالنسبة إلى أي قارئ خارج المجال النقدي، يمكن لهذا الاستعمال أن يبدو غريبا جدا, ولهذا يطرح السؤال عادة بدهشة شديدة وكثيرا ما يكون الجواب إنها مجرد وجهة نظر أكثر منها نظرية لأيّ شئ بشكل خاص، فهي ليست نظرية شاملة من القوانين المحكمة الضبط منهجيا, فأحيانا تبدوا النظرية النقدية نشاط أدبي مجاور للأدب, شيء خاضع لذوق القارئ, و الذي يعمل أو لا يعمل به, فليس هنالك من رابط إلزامي بين الأدب والنقد يمكن أن يجعل القارئ يستعين بالنظرية كنظارة القراءة, لكن يمكن أن يتم تعلّم أو دراسة النظرية, ويمكن أن تكره نظرية أو تحب نظرية بنفس الوقت, لا يمكن مع ذلك أن يساعد هذا كثيرا لفهم النظرية, خاصة حينما لا تحمل النظرية طبيعة أدبية بشكل جذري بوصفها نتاج الدراسات الفلسفية أو النفسية أو التاريخية، لكن الرأي الذي يقول بانعدام وجود علاقة بين النظرية والأدب تجعل منها نظرية أدبية، لم يحسب الحساب المنظّم لطبيعة الأدب والطرق المتبعة لتحليله, أن تذمر القراء بأنّ هناك كلام عن النظرية النقدية أكثر من النظرية الأدبية في الدراسات الثقافية، يعود إلى أن المناقشة تتسع في الأمور غير الأدبية، ويكون النقاش في الأدب بالكاد حاضرا، وتكون أغلب النقاشات مستمدة من قراءة النصوص الفلسفية والسياسية والتحليل النفسي, وتكون أغلب الأسماء من خارج عالم الأدب مثلا جاك دريدا، ميتشل فوكولت، لوس ايريجري، جاك لاكان، جوديث بتلر، لويس التوسير، جيتري سبيفك, وهكذا يبدوا النقاش حول النظرية بحد ذاتها من الأهمية بمكان البحث عن جزء المشكلة الذي يمكن أن يكون الحل في إيجاد التعامل الأمثل مع النظرية.

إن النظرية النقدية في الدراسات الأدبية ليست مادة مقدمة على حساب مادة الأدب بل هي الطرق المقترحة لدراستها, فجوناثان كولر يمهد لتعريفها بقوله انها عملية تجسيد للمعرفة التي يقدمها الأدب, مما يذكرنا برأي الفيلسوف ريتشارد رورتي في هذا السياق حينما أشار إلى نوع تركيبي جديد من الكتابة بدأ في القرن التاسع عشر في عهد ماكولي جوث وكارليل وإيمرسن, لا يتم تقييمه وفق الاستحقاقات النسبية للمنتجات الأدبية، ولا التأريخ الثقافي، ولا أي فلسفة أخلاقية، ولا حتى نبوءة اجتماعية, فأطلق عليها نظرية الصفة الأدبية وهدفها تحديد الأعمال الأدبية التي تنجح في تحدّي و تغيير وجهة التفكير الثقافية, ومنذ الستّينات بدأ النقد يتوافد من خارج حقل الدراسات الأدبية ومجمل التحليلات كانت من مجال اللغة، أو العقل، أو التأريخ، أو الثقافة، واتخذت النظرية النقدية بهذا المنحى مجموعة من الطرق للدراسة الأدبية لكنها مجموعة غير محدودة المصادر، بحيث أصبح النقد يتخذ له طريقا من المشاكل الأكثر تقنية التي تدخل في صلب صناعة الأدب إلى أقصى حدود الفلسفة.

أن ما نفهمه مما تقدم يتلخص في كون عرض النظرية النقدية يتضمن بالضرورة نقاشات حول المعنى وطبيعة الثقافة، والروح والجسد، وعلاقات الجمهور بالتجربة الخاصّة للكاتب وتاريخية ما يقدمه في أدبه وقوة ارتباط هذا النتاج أخيرا بحيث يقدم على شكل تجربة فردية, إنّ التأثير الرئيسي للنظرية النقدية يكمن في معارضة وتغيير المسلم به من الوعي الجماعي, أو وجهات نظر المجتمع حول المعنى المقدم من خلال الأدب بما يمهد قراءة جديدة للحياة كتجربة مقدمة من خلال الأدب, عن طريق نقاش النظرية النقدية حول مفهوم المعنى و الفكرة وآلية الكتابة والتعبير الذي يتم تكذيب حقيقته في مكان آخر، في تجربة أدبية أخرى, أو الفكرة المقدمة على شكل الحقيقة الممكنة في لحظتها, فالنظرية النقدية بكل الأحوال ابعد ما تكون عن الأفكار البديهية، و أبعد عن محاولة إعطاء شرعية عقلية لكل ما يقدم على انه الحقيقة لا غير, فنقد الوعي العام واستكشاف المفاهيم البديلة، و استجواب الفرضيات الأدبية، وزعزعة أيّ شيء قد أعتبر بديهيا كل هذا يندرج تحت مهمة النظرية النقدية في تحقيق الهدف الرئيسي, البحث عن الحقيقة في الأدب والفن وعن أدب وفن الحقيقة.

الكاتب
سرمد السرمدي
ماجستيرفنون مسرحية,كليةالفنون الجميلة,جامعةبابل,العراق



#سرمد_السرمدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرح الصورة ليس للمخرج صلاح القصب
- جامعة بابل العراقية وخطوة نحو العالمية
- العبث والإنسان في مسرح البير كامي
- سارترية الموجد في مسرح جان بول سارتر
- ملامح المسرح العراقي المعاصر
- تفكيك الفلسفة الوجودية في الأدب المسرحي العالمي
- نظرية الواقعة في الإخراج المسرحي المعاصر
- نظرية الإخراج في مسرح الواقعة المعاصر
- أول عرض مسرحي عن جريمة المقابر الجماعية
- أول عرض مسرحي في العراق عن جريمة المقابر الجماعية
- أول مسرحية تعرض بعد احتلال العراق
- تفكيك المسرح الوجودي من خلال جبرائيل مارسيل
- تفكيك المسرح الوجودي من خلال سورين كيركجارد
- فرقة الراقص طلعت السماوي وأولاده مجاور المسرح الوطني العراقي
- مونودراما تسبب النعاس للجمهور بين سامي عبد الحميد وسامي آخر
- جريدة إيلاف السعودية تقذف جامعة بابل العراقية بالزنا والإلحا ...
- الشرارة التي بدأت الثورة ستحرقها
- رسالة ماجستيرعن المقابر الجماعية في كلية الفنون الجميلة جامع ...
- قبرت الحكومة العراقية أول (ماجستير) عن المقابر الجماعية
- أول بحث أكاديمي (ماجستير) عن المقابر الجماعية في العراق


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - مدخل النظرية النقدية في الفكر المعاصر