|
معنى ما حَدَثَ في الجولان!
جواد البشيتي
الحوار المتمدن-العدد: 3388 - 2011 / 6 / 6 - 14:25
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
الولايات المتحدة، وعلى ما بَدَت في عهد إدارتها الحالية بقيادة الرئيس أوباما على وجه الخصوص، تؤيِّد تماماً، ولا تقف ضدَّ، أي حراك شبابي شعبي عربي (وفي أيِّ بلد عربي) إذا ما تحلَّى الثائرون أو المنتفِضون بفضيلة "نَبْذ العنف"، واستمسكوا، حتى النهاية، قولاً وفعلاً، بمبدأ "السلمية" في حراكهم، واحتجاجهم، والتعبير عن مطالبهم، والسعي إلى رَفْع المظالِم عنهم، أي عن الشعب؛ فـ "العنف"، ومن حيث المبدأ، تَنْظُر إليه القوَّة العظمى في العالم، وهذه الإدارة، على أنَّه "شَرٌّ أخلاقي" ينبغي للشعوب المنتفِضة والثائرة اجتنابه ما استطاعت إلى ذلك سبيلاً؛ ويفضَّل أنْ تجتنبه على وجه الإطلاق.
ولَمَّا شرح الرئيس أوباما مناقب ومزايا الثورات الشعبية الديمقراطية العربية، وفي تونس ومصر على وجه الخصوص، خصَّ بالذِّكْر والثناء والمديح طابعها السلمي، مؤكِّداً، في هذا الصَّدد، أنَّ تلك الثورات أقامت الدليل الحي على ما أسماه "القوَّة الأخلاقية (الهائلة) لنَبْذ (الشباب الثائر) العنف"؛ ولا شكَّ في أنَّ الرئيس أوباما أراد أنْ يفسِّر "إيجابية" موقف إدارته من الثورات العربية (والتي تحتاج إلى تفسير آخر) على أنَّها بعضٌ من معاني وأوجه تلك "القوَّة الأخلاقية".
لكن، يبدو أنَّ إدارة الرئيس أوباما تتوفَّر الآن على اكتشاف بعض "الاستثناءات" لتلك "القاعدة ("القوَّة الأخلاقية لنبذ العنف")"؛ فإنَّنا لم نرَ في مواقفها من الحراك الشعبي الفلسطيني والعربي السلمي على الحدود السورية واللبنانية مع إسرائيل في ذكرى "النكبة"، وذكرى "النكسة"، ما يَعْكِس "القوَّة الأخلاقية لنبذ العنف"؛ وإنَّنا لا نتجنَّى عليها إذا ما قُلْنا إنَّنا رأيْنا في مواقفها (ومنها اللاموقف) تلك ما يعكس إيمانها وثقتها بـ "القوَّة الأخلاقية للعنف الإسرائيلي (وللإفراط في هذا العنف) ضد هذا الحراك الشعبي السلمي من أَلِفِه حتى يائِه"؛ وكأنَّ العنف (إذا ما مارسه العرب ولو عن اضطِّرار) هو "الرذيلة"؛ أمَّا إذا مارسته (وأفرطت في ممارسته) إسرائيل ضدَّ هذا الحراك الشعبي العربي السلمي (أي من غير أنْ تكون مضطَّرة إلى ذلك) فإنَّه يغدو، بالشعوذة السياسية، "الفضيلة (بعينها)"!
في ذكرى "النكسة"، وعلى المحرَّر من أرض الجولان، أي في الجانب السوري من الحدود مع إسرائيل، تصدَّى الجيش الإسرائيلي لمئات من الشبَّان الفلسطينيين والسوريين السلميين، فأطلق عليهم النار، عملاً بأمْرٍ من رئيس الحكومة الإسرائيلية، متسبِّباً بقتل العشرات منهم، وجَرْح المئات، على مرأى ومسمع من العالم أجمع، ومن إدارة الرئيس أوباما أيضاً؛ فَلَمْ يَصْدُر عن هذه الإدارة من المواقف (ضدَّ هذا العنف الإسرائيلي غير المبرَّر) ما يَعْكِس إيمانها بـ "القوَّة الأخلاقية" لالتزام أولئك الشبَّان مبدأ "نبذ العنف" في حراكهم القومي ضد الاحتلال الإسرائيلي.
سأفْتَرِض أنَّ هؤلاء الشبَّان (أو بعضهم) قد اجتازوا الحدود (في الجولان) ووصلوا إلى تل أبيب، وتجمَّعوا هناك، وشرعوا يهتفون ضد الاحتلال الإسرائيلي، أو ضدَّ إسرائيل نفسها؛ فهل في هذا التطوُّر (الافتراضي) ما يُبرِّر إطلاق النار عليهم، وقتل وجرح العشرات والمئات منهم؟!
حتى "الدفاع (المعنوي) عن السيادة (والحدود)" هو زَعْمٌ لا يَصْلُح أبداً تبريراً لارتكاب إسرائيل هذه الجرائم في حقِّ شبَّان عرب سلميين لا يَمْلِكون (ولا يستخدمون) من "سلاح" إلاَّ "حناجرهم" و"قبضات أيديهم" و"صدورهم العارية"!
ومع ذلك، أجِدُ للمجرم الإسرائيلي (وللساكت عن جرائمه في إدارة الرئيس أوباما) عُذْراً؛ وفي هذا العُذْر أجِدُ كثيراً من معاني "القوَّة الثورية (والسياسية)" للحراك الشبابي الشعبي الفلسطيني والعربي السلمي ضد الاحتلال الإسرائيلي، وضدَّ إسرائيل نفسها، والذي يتَّخِذ من الحدود العربية مع الدولة العبرية مَقَرَّاً له (و"مَمَرَّاً") عمَّا قريب، أو في المستقبل؛ فالجيش الإسرائيلي يتصدَّى الآن بالذخيرة الحيَّة لمئات من الشبَّان الفلسطينيين والعرب، درءاً للأسوأ، وهو أنْ يَجِد هذا الجيش نفسه في مواجهة مئات الآلاف (والملايين) من الشباب العربي الثائر الذي ما عاد يخشى الموت، يحتشدون على الحدود (وبعضهم جاء من مصر الثورة، عابراً قطاع غزة، ليحتشد على حدوده الشمالية والشرقية مع إسرائيل) محاولين اختراقها.
في عصر ومناخ الثورات العربية (أو في هذا "الربيع العربي") يمكننا وينبغي لنا أنْ ننظر إلى هذا التطوُّر الافتراضي، أو المحتمل، على أنَّه أمْرٌ أصبح أقرب إلى "الواقعية السياسية" منه إلى "الطوباوية السياسية"؛ فإذا حَدَثَ هذا الذي تخشاه إسرائيل، وتتطيَّر منه، فإنَّ أحداً لا يمكنه، عندئذٍ، توقُّع العواقب المترتبة عليه، إسرائيلياً وعربياً ودولياً.
إنَّني أتوقَّع أنْ يأتي الحراك الشبابي الشعبي العربي الديمقراطي السلمي في اتِّجاه نَيْل الشعب سيادته السياسية الفعلية بما يسمح لعشرات ومئات الآلاف من المواطنين العرب في الدول المجاوِرة لإسرائيل بالتَّجمُّع والاحتشاد والاعتصام والتنظيم في "ساحات (وميادين) حدودية"، أي تُسْتَحْدَث في الجانب العربي من الحدود، فَتَظْهَر، من ثمَّ، إلى الوجود (السياسي) قوى ضغط شعبي عربي (تشبه جيشاً من الشعوب على الحدود) ضدَّ إسرائيل، وضدَّ كل سياسة (أو موقف) عربية يمكن أنْ تُكسبها مزيداً من القوَّة في مواجهتنا؛ فإنَّ من الحماقة بمكان أنْ يُفْهَم الحراك الشعبي الديمقراطي العربي، ويُفسَّر، على أنَّه حراك لا يَضْرب جذوره عميقاً في العداء الشعبي العربي القومي لإسرائيل، ولكل من يناصرها وينتصر لها ضدَّنا.
عن اضطِّرار (وليس في الاضطِّرار فضيلة) تصرَّف نظام الحكم السوري بما يسَّر وسهَّل احتشاد مئات الشبَّان الفلسطينيين والسوريين على الحدود مع إسرائيل؛ و"رسالته" من خلال ذلك، وإلى من يعنيه أمر الأزمة التي تعصف به، هي أنَّ إسرائيل ستعاني، وستعاني كثيراً، إذا ما ذَهَب، وأنَّ ضَعْف قبضته الأمنية في داخل سورية لن يبقي قبضته الأمنية الحدودية قوية؛ فادرءوا عنه خطر السقوط يدرأ عن حدودكم هذا الخطر الجديد!
ما حَدَثَ في الجولان، في ذكرى "النكسة"، لن يَحْمِلنا أبداً على فهم ما يَحْدُث في داخل سورية على أنَّه صراع تخوضه قوى الدفاع عن الحقِّ القومي العربي (التي يمثِّلها ويقودها نظام الحكم السوري) ضدَّ أعداء هذا الحق في الداخل وفي الخارج.
إنَّ هذا الذي حَدَث في الجولان، في ذكرى "النكسة"، لا يُمْكننا فهمه (إذا ما أردنا أن نكون موضوعيين في الفهم) إلاَّ على أنَّه اجتماع وتزامن نوعين من الجريمة: نوع ترتكبه إسرائيل في حقِّ شعوبنا المنادية بتحرُّرها القومي، ونوع يرتكبه نظام الحكم الاستبدادي العربي في حقِّ شعوبنا المنادية بتحرُّرها الديمقراطي.
وإنَّه لأمر ليس بالمصادفة أنْ نرى دماء الشعب نفسه تُسْفَح على الحدود (في الجولان) وفي المدن السورية في الوقت نفسه.
#جواد_البشيتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-إصلاح- يسمَّى -إحياء عصر الجواري-!
-
من يونيو 1967 إلى يناير 2011!
-
نظرية -الثقب الأسود-.. كوزمولوجيا يخالطها كثير من الميثولوجي
...
-
رد على الأستاذ نعيم إيليا
-
كيف نفهم -المفاهيم-؟
-
-الربيع العربي- إذا ما ألْهَم شعوب الغرب!
-
الطفل حمزة يجيب عن سؤال -إصلاح أم ثورة؟-
-
سيِّد نتنياهو.. اسْمَعْ ما سأقول!
-
خطاب يشرح خطاب!
-
-الحرِّية- هي مجتمع لا يُنْتِج ظاهرة -مخلوف-!
-
ثلاثة مواقف فلسطينية لا بدَّ منها
-
-المُؤْمِن- و-المُلْحِد-.. و-ثالثهما-!
-
-العفو- شعار الثورة المضادة!
-
الاقتصاد السياسي للرئيس العربي!
-
نكبة فلسطين إذ شرعت تنكب صنَّاعها!
-
قراءة في -فنجان- توسُّع -مجلس التعاون-!
-
-أصل الأنواع- في -المعارضة العربية- البائدة!
-
الثورة المضادة في مصر تتسلَّح ب -السلفيين-!
-
من يحكم سورية؟
-
-مساهمة- بن لادن في الثورات العربية!
المزيد.....
-
حزب الله يحدد 23 فبراير موعدا لتشييع نصرالله وصفي الدين معا
...
-
رئيس كولومبيا: سياسات ترامب فاشية
-
خبير عسكري يكشف سر زيارة زيارة نتنياهو لواشنطن
-
ترامب: لدينا مناقشات مخطط لها مع أوكرانيا وروسيا
-
المهاجم الدولي الجزائري أمين غويري يدعم هجوم مرسيليا
-
المكسيك ترفض البيان الأميركي وترامب يقر بتداعيات الرسوم الجم
...
-
تدشين معبد هندوسي ضخم في جنوب أفريقيا
-
سياسي بريطاني سابق يعلن انضمامه إلى المرتزقة الأجانب في أوكر
...
-
تبون: الجزائر تحافظ على توازن علاقاتها مع روسيا وأمريكا
-
رئيس كوبا: الضغط الأمريكي على المكسيك يهدد استقرار أمريكا ال
...
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|