أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - الاخضر القرمطي - رسالة الى الحيّ مهدي عامل














المزيد.....


رسالة الى الحيّ مهدي عامل


الاخضر القرمطي
(William Outa)


الحوار المتمدن-العدد: 3376 - 2011 / 5 / 25 - 15:27
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


أذكر يوم “التقيت بك” في كتابك “أثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني..”(والذي وجدته صدفةً عند أحد بائعي الكتب المستعملة،ولم اكن قد سمعت بإسمك من قبل)، وكأنني أجابه جبلاً من المفاهيم والكلمات والافكار التي لم أكن قد علمت بوجودها. اعلنت بادىء الامر انزعاجي من قدرتك على اعادة الجمل كما هي احيانًا،ولكنّي سرعان ما وجدت نفسي مأخوذًا بما اعلنتَه ضرورةً للوضوح والتوكيد، وسرعان ما وجدت نفسي اعيد واعيد ما أقرأ! لا لقصور ورغبة اضافية في فهم بعض المفاهيم والافكار فحسب، بل لمتعةِ الحقيقة الضاحكة التي أعلنتَ. انهيتُ كتابك (الذي قرأته لثلاث مرات بعد ذلك) مبتهجًا: ولشدة تأثّري كدت ان اذرف دمعة الفرح كطفلٍ ضائعٍ وجد حضن والدته بعد طول ابتعاد!

وكطفلٍ يتباهى بلعبته الجديدة امام الغير، هكذا امسيتُ: متباهيًا بكَ، ساخرًا ممّا اسمع وأقرأ من منشوراتٍ ومقالاتٍ وكتاباتٍ كانت تشكّل مصدر تفهمّي الوحيد لما حصل ويحصل في لبنان من صراعات وُصِفَت بالطائفية او من ممارساتٍ سياسيةٍ وُسِمَت زورًا بالثورية والتغييرية والراديكالية…..

ولأننا نحن معشر “الشيوعيين” نحب الحقيقة لأنها دائمًا الى جنبنا، فإننّا نسعى ايضًا الى وضع هذه الحقيقة بين أيدي من نعتبرهم أصحاب المصلحة الحقيقية في ممارسة هذه الحقيقة: وهكذا أذكر كيف انّي اسرعت الى أحد أصدقائي قائلاً: ” خذ إقرأ هذا الكتاب……..عظيمٌ هو…لا بل رهيبٌ!”، وهذا ما سيردده صديقي حين انهى الكتاب آتيًا لزيارتي ضاحكًا :”لن اعطيك الكتاب الآن-قال- سأقرأه مرة اخرى..”

ومن كتابٍ الى آخر، وبين مقالةٍ لك واختها، وسمتَ حياتنا الفكرية و”النضالية” بوسم الفكر النقدي الثوري المناضل:

- في كتابك “في تمرحل التاريخ”:علمتنا ان الفلسفة ليست ترفًا او لعبةَ مفاهيم، او مجرد جدال نظري عقيم، صراع كلماتٍ تحلق عاليًا، فمهما كان المفهوم مجردًا متعاليًا نظرانيًا، سرعان ما يمكن اعادته الى ارض الواقع المادي، وسرعان ما يمكننا تلمسّ جذوره التي تنغمس بعيدًا في عمق الصراعات الديالكتية الاجتماعية اليومية المعاشة.معك، كانت تصدح بومة مينرفا الفلسفية فرحةً بتشريح اصنام الفكر الفلسفي وانتشاله من هفواته وغموضه غير البريء!

- في دراستك عن إبن خلدون،وفي قرائتك للتراث الاسلامي، ومعك (ومع شيخنا الشهيد حسين مروة) اقتربنا من الاسلام فضاءًا ثقافيًا رحبًا وليس ايمانًا غيبيًا، وان كانت النصوص الدينية قد ابعدتنا عن الايمان الى غير رجعة، وقد جعلتنا نرى الى الدين نظرة أحايدية الجانب تختزل ما لا يجوز اختزاله، فإننا بقراءة نصوصك وجدنا انفسنا نقترب من النصوص الدينية متسلحين بفكرٍ يأبى التسليم بالمقدّس اللاتاريخي.

- في كتابك “أزمة حضارة او أزمة برجوازيات عربية”،علّمتنا حذّر الفكر النقدي الثوري ممّا يُطرَح من مفاهيم ومقولات تحمل فخ التبعية للآخر المُفتَرض “عدوًا” او نقيضًا، وتغوص في دورانًا في الحلقات الفارغة. أصبح نقدك لما يطرحه الفكر اليومي ولما يقدمه الفكر البرجوازي العربي منهجًا نستعين به للشك بالبديهي، لتفكيك المسلّمات، للانطلاق من الظاهر الى الماهية. فكم من المفاهيم(او بتسمية ادق الافاهيم) سلّمنا بها باعتبارها نهاية مطاف الفكر، وكان في ذلك كسلٌ منّا ورغبةً باستراحة العقل، ولكنك ايقظتنا من غفلتنا ومن نومنا العميق، وخلخلت استكانتنا.

- في كتاباتك المتعددة عن حركة التحرر الوطني وعن الحزب الثوري والبديل الثوري البروليتاري النقيض، “وضعت الاصبع على الجرح”: وبفكرٍ ديالكتيكي رائع أكدت لنا وحدة التحرر بوجهيه الوطني والاجتماعي، ومستشرفًا أزمة حركات التحرر الوطني القومية والاسلامية، برجوازية المضمون، حذّرت من الفصل بين مساري التحرر، وكان تحذيرك وما زال راهنًا، ويؤكّد منطقك ما نشهده اليوم من أزمة تعيشها كل حركات التحرر في العالم العربي. ازمة لا توفّر حتى من راهنتَ أنتَ ومن يراهن غيرك اليوم عليها، ازمةٌ تطال ما يُفترض به ان يكون البديل الطبقي النقيض، اي الحزب الشيوعي ممثل الطبقة العاملة وحلفائها الطبقيين، في لبنان وكل العالم العربي.

 بمساعدتك، عرفنا عمق الازمة التي تعيشها الحركة الشيوعية(وبالتحديد اللبنانية)،فهي ليست ازمة تنظيمية فحسب، أو ازمة بيئة إجتماعية و”ظروف” خارجة عن ارادتنا، وهي ليست ازمة فكر بالمعنى المبتذل للكلمة ولا أزمة طبقة او طبقات، انها ازمة ممارسة سياسية لم تستطع حتى اليوم ان تقطع مع الممارسة السياسية النقيض المهيمنة، لتشكّل ممارستها الطبقية البديلة، ولم تستطع تبعًا لذلك ان تبنيَ الجهاز النظري الملائم لهذه الممارسة السياسية الطبقية الثورية المبتغاة.إنها ازمة خيارات سياسية يومية لم ترتكز الى عمق طبقي حقيقي، بل ظلّت بعيدةً كل البعد عن الفكر التي تحمل من جهة وعن الطبقة التي تمثّل من جهة اخرى.

 جعلتنا نتشدد في ضرورة وجود حركة ماركسيةٍ، تقطع سياسيًا ومفاهيميًا مع السائد المهيمن، حركة ثورية تستند الى علم الثورة وتاريخها، حركة تتكأ على قاعدةٍ طبقية واضحة المعالم والبرنامج والافق، وليس حركة تتخبط في التجربة والخطأ وتقتات من ذكرياتٍ إنقضت واحلامٍ عفا عليها الزمن.

واليوم، وفي خضّم ما يشهده العالم العربي وما يشهده لبنان، وفي ضوء أزمة اليسار اللبناني المستمرة (والتي لا نرى حتى هذه الساعة نورًا في أفقها المظلم) كم تبدو العودة اليك ملّحة، وكم تبدو مهمّة تخليصك ممّا علق بكلماتك من بعض الادلجة التي لائمت مرحلة كتاباتك ولكن التي طوى عليها الزمن…

اليوم كم نحن بحاجة الى مهدينا مهدي عامل، الى شاعرنا هلال بن زيتون، الى رفيقنا طارق والى معلمنا حسن حمدان ، لا لنقدّسك او نؤلّهك او لنبّجلك، لا لنضعك فقط على لائحة شهدائنا وشهداء الفكر الثوري والعمل النضالي الاشتراكي في لبنان والعالم صورةً او اسمًا للذكرى والمتاجرة…….

كم نحن بحاجة الى مهدي في منهجه النقدي، في ثباته النضالي، في بحثه الهادف عن الحقيقة والثورة….

كم نحنا بحاجة اليك يا مهدي في ضحكتك المتفائلة!



#الاخضر_القرمطي (هاشتاغ)       William_Outa#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كلمات حول -ثورة الغضب- المصرية
- التأهيل الثوري
- ماركس وتاريخ الفلسفة
- في راهنية الماركسية: النقد
- الوقوع في فخ الفكر السياسي البرجوازي (نموذج الشيوعيين اللبنا ...
- التربية الثورية بمنظور فريري
- -غربلة- الماركسية
- ان تكون قوميًا او ماركسيًا امميًا!
- التربية كجهاز طبقي
- الصراع على الماركسية
- حول الاغتراب والماركسية
- نعم، نناضل من أجل الاشتراكية


المزيد.....




- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 583
- تشيليك: إسرائيل كانت تستثمر في حزب العمال الكردستاني وتعوّل ...
- في الذكرى الرابعة عشرة لاندلاع الثورة التونسية: ما أشبه اليو ...
- التصريح الصحفي للجبهة المغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد خل ...
- السلطات المحلية بأكادير تواصل تضييقها وحصارها على النهج الدي ...
- الصين.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مسؤول رفيع سابق في الحزب الشيو ...
- بابا نويل الفقراء: مبادرة إنسانية في ضواحي بوينس آيرس
- محاولة لفرض التطبيع.. الأحزاب الشيوعية العربية تدين العدوان ...
- المحرر السياسي لطريق الشعب: توجهات مثيرة للقلق
- القتل الجماعي من أجل -حماية البيئة-: ما هي الفاشية البيئية؟ ...


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - الاخضر القرمطي - رسالة الى الحيّ مهدي عامل