|
الكلمه الحيه و الحوار
جورج المصري
الحوار المتمدن-العدد: 1005 - 2004 / 11 / 2 - 09:18
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
بدون شك تفاعل الشعوب اصبح تفاعل عالمي لاتستطيع ان تغلق عقلك من التفاعل معه. و الهوه بين المتعلمين وغير المتعلمين واسعه ، وبين المنغلقين و المتفتحين بدت اوسع واعمق . وبالتالي ينطبق هذا علي الصحف التقليديه العربيه فهي صحف منغلقه لاتستطيع الكتابه او طرق مواضيع يتحكم فيها القائمين علي الحكم في تلك البلاد. باتت الصحف القوميه صحف بدون ارجل او سواعد صحف عمياء في دنيا اوسع من خيال كاتب الف وليله او كليله ودمنه . علي الرغم من انها تنشر فحواها علي الانترنيت فهي صحف استاتيكيه لاحياه فيها لاتتفاعل مع القارئ ومازالت تعيش في غياهب التاريخ. بعد ان فقدت الامل في صحافه حره غير موجهه بدوله او بفكر متحجر .و جدت ان صحافه الانترنيت هي الطريق الجديد للوصول الي القرَاء ليس لفرض فكر او تعليم معين انما لفتح قنوات الاتصال في اتجاهين. من دلائل الانفتاح العقلي بين الكُتاب و القرَاء. ان الكاتب يقيًم فورا بمعيار القارئ ويستمتع ا بتوجيهات القارئ العفويه المباشره. وكما تعلمت علي يد القارئ ان هناك خط رفيع جدا بين الاختلاف و الاتفاق وتعلم القارئ ان مأكتبه ليس بالضروره لابد ان يتفق مع مايفكر فيه كل قارئ تماما انما يتفق نسبيا او ضمنيا.
ليس دفاعا انما توضيحا العالميه ليست بعبع نخاف منه والعلمانيه هي شئ جميل فهي كالسكين تستخدم في طبخ اجمل الوجبات التي تشبع حاسه التذوق وهي ايضا سلاح قتل لم اراد .
العالميه نعمه للانسان الطموح و كفائته فلم تصبح الحدود المكانيه تمثل عائق لكي يعمل اي شخص من اي مكان في العالم. العلمانيه و العولمه هما كلمتين تعطي كلً منهما عمق ورونق للاخري. فمن خلف شاشه الكمبيوتر تستطيع ان تقرأ مايكتبه جورج المصري في اي مكان في العالم. ووجودك او وجود جورج في موقع الحادثه او مايتعلق بالمقال او الفكر في الواقع ليس له علاقه اطلاقا...
مثلا وهذه دليل علي الهيبوقراطيه العربيه او المصريه علي حد ادق قضيه الاقباط . ففي الصحف الخرساء لاتجد الا كل مداهنه وكلام معسول عن وحده وطنيه وهميه لاتمثل حقيقه ولا واقع. ومن الغريب ان تلك الصحف تخترع الكذبه وتصدقها وتعيش في عالم الكذب وكأنه واقع.
في الاسبوع الماضي جائتني نشره من احد الاصدقاء مرسله عن طريق احد جمعيات الاقباط . تتكلم تلك النشره عن الظلم الواقع تجاه الاقباط وبالتحديد عن اهل احدي القري الذين اجبروا علي الصلاه في الشوارع وعدم استخدام كنيستهم لدواعي امنيه؟
هل دواعي الامن هذه قصه غامضه جدا ووعره الي درجه ان كافه الجرائد الحزبيه و حزب متخفيه كالاهرام و الاخبار و الجمهوريه جريده النعسانين المحششين لم تلتقط احد هذه الجرائد واحده من الوف القصص لكي تبحث فيها وتقف امام الدوله او امام شيوخ المنصر قاطعي الطريق في تلك القري لتفضحهم وتضغط علي حكومه الهطل المصريه بقياده حمزه بن جحش وتابعه المكروه الظالمي علي ان تأخذ الحكومه مسئوليتها في ضمان حريه العباده و العقيده وكفاله حقوق المواطنه؟
هل اصبح المصري المهاجر او المصري الذي يعمل في دول أخري غير مصر اصبح خائن لمجرد انه تحرر من الخوف ومن التلجيم واصبح لايهاب من شئ لان من تنسم هواء الحريه تهون عليه حياته لوحرم من حريته.
اقباط مصر ليسوا مهاجرين وليسوا خائنين، اقباط مصر اينما وجدوا وجدت مصر معهم فمصر وطن يعيش فيهم وليس وطن يعيشوا فيه.
ان سألتم البابا شنوده سؤال سياسي اليس بهذا تعترفون انه جزء من النسيج السياسي المصري؟ و ان اخذتموه لكي يحضر حفل تخرج ضباط الشرطه وضباط الجيش اهذا اعتراف بأن له دور سياسي ام ان وجوده في مثل هذه الاحتفالات صوره جماليه ضحك ذقونيه منوفيه خبيثه بنضحك بيها علي الهبل بتوع البيت الابيض و10 دوونينج سترتيت ؟
لم أجد صحيفه واحده تصدت للحكومه المصريه لاتمت للاقباط بصله، اين هؤلاء الارزقيه ابراهيم نافع والسريح الاعظم انيس منصور ..... الم يكتب انيس منصور عن انجيل المجدليه ؟ ياسلام علي سواقه الهبل علي الشيطنه ... انه من المؤسف ان شخصيه مثل انيس منصور يكون مضمحل الثقافه لتلك الدرجه ... اما ابراهيم نافع فهذا ليس بغريب عنه فهو مضمحل في امور شتي احداها الكلمه الصحفيه الحره.
ماالفرق بين صحافه النجوع وصحافه الجوع من جهه وصحافه الانترنيت الحره. وعلي الرغم من ان كل من هب ودب ومعاه قرشين محتار فيهم يفتح موقع ويعمل فيها صحفي ... الا ان القارئ سيكتشف سريعا الافًاق من فاتح الافاق .
صحافه النت الحره من امثال الحوار المتمدن مرت بكثير من التطورات و التطوير ليس من الشكل العام انما من المواضيع وطريقه التعامل . و انني اقدر اننا جميعا نخوض تجربه الحريه ونحن نصف اصماء . ليس لخلل في اجهزه السمع بل خلل في حهاز الانصات وسماع الرائ الاخر.
ليس كل من يسمعك ينصت اليك وليس كل من ينصت اليك يفهمك . احد الاحباء هاجمني معترضا علي اسلوبي وهو ومتفق معي في الايديولجي ليس في كل شئ بل في معظم ما اتناوله هذا علي حد تعبيره. وصلني منه رساله مملؤه بالحضاره و التحضر وبها من نسيم العقل ماينعش حيث اننا اصبحنا ننصت ونسمع ونعطي لبعضنا البعض فرصه في النقاش و الحديث. لولا عدم اتفاقه معي لما كتب ماكتبه ولولا ان اسلوبي مختلف عن بقيه كتاب الحوار المتمدن لما كان اسمي جورج المصري وانما قد يكون اسماء كتاب الحوار المتمدن ... مثلا حوار 1 وحوار 2 و حوار 3 وحتي فهذه التسميه يوجد ايضا اختلاف لاافضليه لواحد علي انثنين او ثلاثه وليس بالضروره ثلاثه اكثريه عن الواحد وليس من المنطق ان الواحد اكبر من 3 . فأذن تنوع الكُتاب و الكتابات تحسب لنا وليس ضدنا وان اتفقت معك سوف اختلف مع أخريين. انما ماتحدثت عنه هو المبادئ . فالمبادئ لايحاد عنها . هل من مبادئ العدل ان يكون الظالم برئ ان كان المظلوم مخالف له في المله و العقيده ... ام ان الخطا خطأ بغض النظر عن مرتكبه؟
اليس هذا منطق الحكماء منطق العدل ان المخطئ يجازي بغض النظر عن لونه وجنسه وعقيدته .. من هنا يأتي اختلافي مع عقيده البدو العقيده المسماه عقيده التوحيد ... وكأن الهدف هو توحيد الواحد وتفسير الماء بعد جهد بالماء.
ان جاز ان الموحدين هم من يتبعون الله الواحد اليس من فضائل هذا الواحد ان يعامل صنعه يديه بالمثل؟ ام انه واحد ووضع درجات بين البشر تجعلهم فئات دنيا وفئات عليا الم يخلقهم هو بنفس الطريقه وبنفس الاسلوب فهل تكوين الانسان الاسود يختلف عن الانسان الابيض هل يختلف العربي عن اليهودي هل يختلف الاوربي عن الامريكي لا ولا ولا . فكيف اذن يكون من عدل الواحد ان يكون هو غير عادل . فهو ليس من العدل في تلك الشريعه مما جعلني ارفضها سياسيا رفضا تاماً وارفضها دينيا لانها تعلمني الحقد و الكراهيه وإكراه الاخريين علي اتباع تعاليم عنصريه ضد البشر بكافه اشكالهم وانواعهم. لهذا وجدت ان جريده الحوار المتمدن او ماشبهها فتحت مجالات جديده في العولمه فأصبح متحدث العربيه غير محدود بمحدوديه الاقطارالمتخلفة العربيه وأتاح الفرصه لأصدقائى من النمسا و من قبرص و من برمنجهام وغيرهم من مدن العالم ان نُكون مجتمعا عالميا متحدث العربيه.
وللاسف يسئ بعض القراء استخدام ادوات العصر في ارسال اهانات عبر الرسائل الاليكترونيه لايمكن ان تخرج من فم انسان عاقل... الحقيقه ان تلك الاهانات تصدر من باطن عقول هؤلاء القراء . فهي تعكس تربيته كطفل وتعكس البيئه الذي نشأ بها. لانه من غير المنطقي ان يرسل لي احد خطاب من دوله اوربيه او في شمال امريكا او أستراليا ويعرف ان المجتمع الذي يعيش فيه ليس بمجتمع متعصب دينيا بأي حال من الاحوال وهو علي يقين بأنه يعامل معامله انسانيه لايلقاها في موطنه الاصلي يقول لي فيها ان الغرب كافر و الغرب كذا وكذا ... اذن لماذا انت هناك لماذا تبحث عن العلم هناك ... لماذا لاتبقي في مجتمعك الافضل الارقي وتتمتع بكل هذه الفضائل؟ انت تعرف ايها القارئ ان ماتلاقيه كافه الافكار سواء افكار دينيه او افكار اجتماعيه او سياسيه من نقد وتشريح يومي بأيد محترفين النقد و التشريح في كافه وسائل الاعلام الغربيه تغربل الافكار و البشر وتقوم بعمل الطبيعه المسمي بالانتقاء الطبيعي فتموت الافكار المنافيه للمنطق و العقل ولولا ذلك الانتقاء الطبيعي ما وصلت اليه حضاره العالم الي ماهي فيه الان وبها تتنقي وتتبلور الافكار الجيده.
وهذا ما نفعله في الحوار المتمدن او ما افعله انا علي حد التخصيص. فالعقيده الاسلاميه عقيده من المفروض انها عقيده دينيه ولكن تتطورت منذ نشأتها الي ان تصبح تيار سياسي له مايشبهه التيار الديني وهنا تكمن الخطوره. فالمثل البلدي بيقول عملوا زي اللي رقص علي السلم لا اللي فوق شافوه و اللي تحت سمعوه .
كدين من وجهه نظر المفكرين هو دين عنصري ومتناقض تناقضات عظيمه. ولايصلح للعصر الحالي. و ببساطه شديده لاأثق في اله يغير رأيه ويدعي ان هذا الكلام كان مكتوب من قبل انشاء العالم ويغير فيه حتي لو كان بالاحسن لان من كان احسن ومبدع الخالقيين فأذن لابد ان يخلق الكامل كل شئ كامل من اول مره. انما مااراه هو منطق بشري وايات لايكتبها الا بشر يخطئون ويصيبون. للمرة المليون ان كان اعجاز القران في لغته العربيه فهو ليس بأعجاز لو ترجم حرفيا او حتي ترجمت معانيه ... الانسان يكتب معاهدات عالميه تكتب وتفهم بنفس المفهوم بكافه اللغات التي تترجم اليها. فلماذا اذن القران الذي من المفروض ان يكون لكل البشر لايأتي بلغه البشر ؟
ولايصلح الاسلام كقاعده للسياسه لانه دين عنصري فهو يفرق مابين الشعب الواحد و انه ايضا فرق بين الاسره الواحده من اب الي الابناء من ذكور الي اناث من قاصر الي بالغ ... اخذ الاسلام تعاليم اليهوديه واضاف وحزف منها مايلاءم كاتب الرساله ان فرض وان كانت رساله.
من هنا اردت ان اخاطب احبائي واشقائي في البشريه ممن يتبعوا الاسلام في العالم لابد وان تكفوا عن وزن الانسان بمظهره وبما يدعي انه يعبد ... فليس كل من كان وجهه متجهم وبه عبوس الدنيا والاخره ولحيته مزيته ورائحته تخنق فهذا هو الصالح الطالح وليست كل من كانت خلف النقاب عفيفه وشريفه .
دعوني احكي لكم عن قصه واقعيه اخري ذكرها امامي احد الاحباء القادمين من بلاد الحريه عن هؤلاء الذين يعيشون في نعيم الدول الغربيه الملقبه بدول الكفر ... دخل الي عيادته احد الاشخاص في عمر يناهز الخامسه و العشرون وهو من دوله في شرق افريقيا يطحن اهلها بعضهم البعض بدون رحمه ولاهواده لعده سنوات . وطلب ان يعالج علي نفقه الدوله حيث انه يعيش علي الاعانه الاجتماعيه التي تضمن له العلاج المجاني لخدمات غير متاحه مجانا لأهل البلد العاملين دافعي الضرائب... و ان لم يكن لدي المواطن بوليصه تأمين اضافيه عن طريق عمله او يشتريها هو علي نفقته الخاصه فلابد من ان يدفعها نقدا وعدا.
اعطي اخينا كارت الصحه الي موظفه الاستقبال مع بطاقه الاعانه الاجتماعيه...!!! حاولت الموظفه ان تقراء البيانات فلم تستطيع لاهتراء الكروت بصوره تدل علي الاهمال. فبكل ادب طلبت منه ان يقدم لها اثبات شخصيه لكي تستطيع ان تتصل بوزاره الصحه لاخذ البيانات الصحيحه فقال لها اعطيني رقم التليفون وانا اتصل بهم ... فقالت له بكل سرور اليك رقم التليفون وتفضل بالاتصال بهم من هذا التليفون مشيره الي جهاز تليفون علي احد المكاتب الغير مستغله بالعياده فقال لها لا انني اريد ان اتحدث معهم شخصيا لضمان سريه المكالمه فقالت له بكل سرور كما ترغب.
بعد ان خرج هذا الشاب سئل الطبيب موظفته ماهو الموضوع فقصت عليه الموضوع كما حدث ... عاد هذا الشخص بعد فتره وقال لها هذه هي المعلومات التي ترغبين فيها فهذه هي الارقام فقالت له عظيم ... ماهو تاريخ ميلادك فأعطاها تاريخ الميلاد ... للعلم هذه الاجهزه اصبحت متصله بأجهزه تخزين المعلومات لكافه الجهات المعنيه في كل دول العالم الغربي . فقبل ان تقديم الخدمه لابد من اخذ موافقه وزاره الصحه او الجهات المعنيه و التأكد من صحه البيانات لكثره الاعيب التزوير من بعض الفئات. بعد دقائق اعطت موظفه الاستقبال الورقه التي اعطاها لها هذا الشخص وبها المعلومات الذي ادعي انها معلوماته وانها صحيحه وسألته هل انت متأكد من تاريخ ميلادك فقال نعم .. فقالت له الاسم صحيح و العنوان صحيح انما تاريخ ميلادك فهو خطئ فقال لابد انه هذه غلطه من جهازكم فانني اكدت تلك البيانات مع موظفه وزاره الصحه منذ عده دقائق.... فقالت له موظفه الاستقبال انني علي اتصال مباشر مع وزاره الصحه الان .... فقال لها الم اقل لك لاتتصلي بهم لانها خصوصياتي ولا اود ان يتعرف علي خصوصياتي احد؟ فقالت له هذه ليست خصوصيات وهذا لايعتبر تعدي انما هذه هي شروط الامن لمنع اي فرد من استخدام كارت لايخصه ... فقال لها بصوت عال وبغضب عظيم وقام بسحب الكارت و الورقه التي كتب عليها البيانت بخط يده ... انتي تعامليني هذه المعامله الجافه وبكل هذه الاهانه لانني مسلم ...................... مره اخري ياعزيزي القارئ اصبحت كلمه انكم تعاملونني معامله سيئه لانني مسلم مضغه في حنك كل افاق وتهديد لكل غربي يحترم حقوق المواطن... هنا خرج هذا الصديق من مكتبه وسأله ان يخفض صوته ويحكي له ماهي مشكلته الان فقال له انه لم يكن معه كارت الصحه او كارت الاعانه الاجتماعيه وذهب لاحضارهم( لاحظوا ان الطبيب يعرف ان هذا ليس ماحدث ) وعندما عاد اليها بهم قالت له انهم غير مقرؤين فقال لها هذا ماقلته لك في الاول و انتي لم تكتفي بالبيانات التي اعطيتها لكي في الاول ... والان تقول لي ان بيانتاتي بيانات خاطئه .... سأله الطبيب اشرح لي عن حالتك سريعا فقال له انني هنا للكشف السنوي الدوري فقال له هل تشتكي من شئ يعتبر امر عاجل محتاج لتدخل فوري فقال له قلت لك انه الكشف الدوري فقال له الطبيب انا متأكد من انه الكشف الدوري ولكنه من واجبي ان اسئلك تلك الاسئله قبل ان اطلب منك مغادره عيادتي لانك شخص غير مرغوب فيك..... وسأله الطبيب هل تتحدث العربيه .... فقال نعم ... وفقال له الطبيب باللغه العربيه انت انسان كاذب وهذه البطاقه لاتمت لك بصله فصاحبها ان كان مازال حي الان فعمره 73 عام وتوفي منذ 6شهور وانت عمرك حسب تاريخ الميلاد الذي اعطيته لموظفه الاستقبال 25 عام . وانها انسانه طيبه فكان من واجبها ان تتصل بالسلطات وان ترحل من حيث جئت فأنت أفه من افات المجتمع. فقال له هذا الشخص كيف و انت تتكلم العربيه لاتساعدني..... فاذن انت لست بمسلم ؟ فقال له الطبيب لا لست مسلما وتركت بلدي بسبب امثالك .
#جورج_المصري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كفايه غم تعالوا نضحك شويه
-
عزيزي صوت الحق
-
ثمانية مصريين من بدو سيناء
-
حكايه الحلوح ......و.افتح الشباك ولااسده
-
العقل في محنه ام المحنه من العقل
-
لا لن نتقبل العزاء
-
خيره العقول من بين الشطين
-
من المحتمل
-
عفوا ايها الاخوان
-
الدوله العلمانيه و الدين
-
والمدعو جورج المصري
-
انحطاط مع سبق الاصرار
-
باب الاعلانات المبوبه -مطلوب للايجار عقل اسلامي نادر يعمل ول
...
-
الحجاب السياسي و انحجاب الاخلاق في الاسلام
-
وعقبال ماتتطرح شجره العقول وتغيروا مخ العجول
-
الايادي الملوثه
-
الارهابي المميز
-
حقوق الانسان بمملكه الشر
-
صوت الاقباط صوت الحق صوت الشعب صوتك يا مصر
-
الديموقراطيه علي الطريقه القاعديه
المزيد.....
-
بالصور..هكذا يبدو حفل زفاف سعودي من منظور -عين الطائر-
-
فيديو يرصد السرعة الفائقة لحظة ضرب صاروخ MIRV الروسي بأوكران
...
-
مسؤول يكشف المقابل الروسي المقدّم لكوريا الشمالية لإرسال جنو
...
-
دعوى قضائية ضد الروائي كمال داود.. ماذا جاء فيها؟
-
البنتاغون: مركبة صينية متعددة الاستخدام تثير القلق
-
ماذا قدمت روسيا لكوريا الشمالية مقابل انخراطها في القتال ضد
...
-
بوتين يحيّد القيادة البريطانية بصاروخه الجديد
-
مصر.. إصابة العشرات بحادث سير
-
مراسل RT: غارات عنيفة تستهدف مدينة صور في جنوب لبنان (فيديو)
...
-
الإمارات.. اكتشاف نص سري مخفي تحت طبقة زخرفية ذهيبة في -المص
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|