أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعد هجرس - رسالة من »الملدوغ« السوداني إلي »المخدوع« المصري (2-2)














المزيد.....

رسالة من »الملدوغ« السوداني إلي »المخدوع« المصري (2-2)


سعد هجرس

الحوار المتمدن-العدد: 3370 - 2011 / 5 / 19 - 21:19
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لم يكن هذا »السوداني الفصيح« موجودا ضمن قائمة الشخصيات المقرر مقابلة الوفد الشعبي المصري لها في اطار زيارته الي السودان الشقيق، شمالا وجنوبًا، بمبادرة من د. السيد البدوي رئيس حزب الوفد ومعه ممثلون لأحزاب التجمع والناصري والغد وعدد من الشخصيات العامة من رجال الفكر ورجال الأعمال والإعلام.
لكنه ظهر كالشهاب وسط الثرثرة المعتادة من الطبقة السياسية.
وبعيدا عن الحسابات المعقدة لهؤلاء الساسة المحترفين طلب التعقيب علي الكلمات التي تتابعت في احدي الجلسات.
ولم يلفت النظر في بداية الامر نظرا لفرط بساطته وعفويته، لكنه سرعان ما شد الانتباه بكلماته المتدفقة والساخنة والصريحة والشجاعة.
وعرفنا فيما بعد أن المصرفي السوداني المرموق ابو الحسن الشاذلي الذي صال وجال ووضع النقاط علي الحروف موجها انتقادات بالغة الحدة للنظام الحاكم في الخرطوم والحريص علي وضع عمامة اسلامية علي رأسه خدعت - في رأيه- كثيرا من المراجع الدينية المرموقة، ومن بينها الشيخ يوسف القرضاوي الذي قال إن هؤلاء الحكام - اي أعضاء تلك الجماعة التي استولت علي السلطة في انقلاب عسكري علي الحكومة المنتخبة ديمقراطيا ـ يذكرونه بصحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم!!
واضاف ابو الحسن قائلا:
وإذا اعتبر البعض أن ذلك الموقف كان زلة لسان دفعتها إليه الشعارات الإسلامية للسلطة فإن ما يثير عجب الشعب السوداني الإصرار حتي الآن علي دعم ذلك النظام بالطرق المباشرة وغير المباشرة وإرسال أفراد لهم وزنهم بمجلس علماء الإسلام أو الحكومات الإسلامية كان آخرهم الشيخ الغنوشي والشيخ القرضاوي نفسه وفي الشهر الماضي المفكر الإسلامي فهمي هويدي، لا لنصح الحكومة الديكتاتورية التي يعتبرها الشعب أسوأ بكثير من نظام مبارك وزين العابدين في مجال القهر والتزوير في الانتخابات والفساد لكي يعودوا إلي رشدهم ولكنهم ـ كما قلنا ـ هم حضروا للتوسط بين الإسلاميين الذين اكتشفوا حقيقة النظام الذي شاركوا فيه ورأوا بأعينهم الفاحصة محليا بأن مركب النظام لا محالة غارق وأنه لا يجب أن يغرق الجميع معه يريد القرضاوي ومن معه التوسط لكي يدعم هؤلاء طغمة السلطة تحت شعار »وحدة الإسلاميين ضد الآخرين« وهذا كيل بمكيالين فالقهر والتسلط والفساد لا دين لها.
قضية الشعب السوداني ليست قضية الشعب الفلسطيني توحيد فصائل المقاومة يساعد علي حلها لأن التنظيمات الإسلامية في السودان، وإن اختلفت لا تمثل أغلبية أهل السودان.
حتي لا نذهب وراء هذا الرأي بالنسبة لقناة الجزيرة فإننا ذهبنا وراء رأي حسن النية بأن الجزيرة لا تريد إظهار المواقف الحقيقية في السودان حتي لا تؤثر علي دور قطر في اجتماعات حل مشكلة دارفور في منبر الدوحة ولكن قضايا الشعوب لا تتحمل الكيل بمكيالين والحل لكل مشاكل السودان هو تغيير النظام و»الشعب يريد تغيير النظام«.
ونصيحة لعلماء الإسلام وعلي رأسهم الشيخ الوقور القرضاوي والغنوشي وكل الأعمال العربي والإسلامي وعلي رأسها الجزيرة تأييد نموذج السودان هو أكبر ضرر يصيب الحركة الإسلامية حتي في البلدان التي قامت فيها الثورات الشعبية.
وفي مصر عندما هبت الثورة في 25 يناير اتصلت بأبناء أخي وهم مصريون ويشاركون في ميدان التحرير استفسرت منهم عن موقف الإسلاميين قالوا لي لم يشاركوا إلا في اليوم الثالث عندما رفع أحدهم المصحف وهتف »الإسلام هو الحل« اسقطناه فورا من أكتافنا وحذرناه من هذا النوع من الهتاف الذي يؤثر سلبا علي الثورة، ومنذ تلك الحادثة لم يرفع شعار مشابه في كل ثورة مصر وكان ذلك بمثابة إشارة واضحة لوعي الشباب الثائر في مصر.
> الخطر علي الثورات العربية:
كيف لشباب الثورة في مصر وتونس أن يطمئنوا علي ألا تتكرر تجربة السودان، خاصة أن الإخوان المسلمين في مصر والجامعات الإسلامية فيها كانت ومازالت تؤيد ما جري في السودان وأن الشيخ الغنوشي دعم الانقلاب في السودان ومازال، بل أنه حينما غادر تونس أقام مع نظام الخرطوم فترة ليست بالقصيرة بل كان يتحرك بجواز سفر سوداني دبلوماسي.
هل المطلوب أن يصدقوا مجرد قول الإخوان في مصر أنهم لا يسعون إلي السلطة كيف وهم استجابوا فور أن منحت السلطة لهم فرصة الحوار معهم لإجهاض الثورة »دون مشاورة« من قاموا بالثورة طمعاً في المشاركة في السلطة وتراجعهم بعد ذلك لا يعيد الثقة المفقودة، هل المطلوب أن يصدقوا أن الغنوشي الذي عاد من أوروبا مؤمنا بالديمقراطية والنظام المدني وفي الوقت نفسه في ندوته يوم الخميس 2011/3/10 بالخرطوم حول سؤال عن الكيل بمكيالين فيدين ضرب الديمقراطية في الجزائر ويهرب من إدانة الذين انقلبوا علي الديمقراطية في السودان لجمرد أنهم تنظيم إسلامي، هل يصدقون مجرد قول الغنوشي إنهم عادوا مؤمنين بالديمقراطية التعددية والدستور ودولة المجتمع المدني ألم يقل ذلك الإسلاميون في السودان ثم انقلبوا علي الديمقراطية فيها.
إن الحل في مواقف حقيقية علي الأرض وأولها إدانة الوصول للسلطة عن طريق الانقلابات مهما كان لون من قام بالانقلاب.
والضمان لذلك يبدأ بإدانة انقلاب الانقاذ في الخرطوم دون التوقف عند التدثر بالشعارات الإسلامية، يجب أن نعلم أن ما يجري في الخرطوم ليس نموذجاً إسلامياً ودون ذلك تظل الشكوك المضرة بالحركة الإسلامية قائمة في كل الوطن العربي«.
واختتم المصرفي السوداني المرموق أبوالحسن الشاذلي مداخلته الرائعة بالإعراب عن قلقه الشديد علي مستقبل الثورة في كل من تونس ومصر، والتحذير من مغبة الوقوع في شرك التعويل علي أنظمة استبدادية انتهي تاريخ صلاحيتها بعد أن جلبت لبلادها الخراب.. وفي مقدمتها النظام القائم في الخرطوم مرتدياً عمامة الإسلام.
وها نحن نبلغ رسالة إلي كل من يعنيهم الامر في مصر وتونس.. وكل دولة عربية حبلي بالثورة وأشواق التغيير.



#سعد_هجرس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوطن فى خطر .. يا ناس!
- قادة الجماعة الإسلامية في روزاليوسف : النحت حلال وروايات نجي ...
- إمبابة .. بدلاً من إريتريا
- الوجه الثاني لكارثة أبوقرقاص؟
- رسالة من »الملدوغ« السوداني إلي »المخدوعين« المصريين!
- مصر بعد مائة يوم .. ثورة
- أجهزة تكييف ل -فندق طرة- .. عجبى!
- أسيوط: قصة مدينتين
- أعراض قناوية
- مصير مبارك .... الغامض!
- مبارك .. الذي لا يتعلم
- وقاحة بلا حدود:خرافة إخراج مبارك من «بيت الطاعة»
- ما أحلي الرجوع إليه .. العودة إلي -بيت العائلة-
- أرفع راسك فوق أنت فى روز اليوسف
- رسالة عاجلة إلي عصام شرف وعمرو عزت سلامة ..»إعدام« جامعة الن ...
- ثورة علي ظهر سلحفاة!
- الناس يتساءلون: هل تعرضت ثورة 25 يناير.. للاختطاف؟!
- منغصات سخيفة لا تفسد العرس الديمقراطي.. لكنها تستوجب المساءل ...
- جودت الملط وعصام شرف: كبرياء العتاب.. ونبل الاعتذار
- لماذا يكره الناس مباحث أمن الدولة؟


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعد هجرس - رسالة من »الملدوغ« السوداني إلي »المخدوع« المصري (2-2)