|
ظهور وانتشار المعرفة العلمية في ظل القرن الحادي و العشرون
ساسي سفيان
الحوار المتمدن-العدد: 1003 - 2004 / 10 / 31 - 10:36
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة باجي مختار - عنابة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم علم الاجتماع
الباحث ساسي سفيان
ظهور وانتشار المعرفة العلمية في ظل القرن الحادي و العشرون
منذ القرن السادس عشر ميلادي ظهرت وانتشرت المعرفة العلمية بمفهومها الحديث لتتقاسم المكانة المرموقة مع المعرفة الفلسفية ، فهما متنافستان في بعض الجوانب ، ومتكاملتان في البعض الآخر ، إلا أنه من المحتمل أن يكون العالم الفلسفي لا يزال نازعا إلى تخطي منافسة شرط الاستناد إلى اكتشافات العلم , الذي ازدهر منذ عصر النهضة ازدهارا عظيما فبعد الانقلاب الذي قـام به كوبرنيك ( 1543-1473) و كـبـلر ( 1630-1581) وغاليليه (1563 -1642 ) على صعيد المعرفة الفلكية نجد ، وليبنيتز( 1646-1716) وهو مؤسس الميكانيكا الحديثة وذلك مع لافازيه ( 1743-1794 ) نشأت الكيمياء الحديثة ، ونشأت الفزيولوجيا مع بريت سلي (1804-1733) و خلفه بيشاة BICHAT والدكتور بوردان ، وسواهما الكثير في فرنسا و وتطور علوم الإنسان منقسمة إلى عدة فروع ، فقد أسس سميت وريكاردو علم الاقتصاد ، وتوطدت العلوم السياسية مع هوبس ولوك ، ومنتسكيو وأخرون تسارع نمو المعرفة العلمية مع إصلاح نظام التعليم الذي صار علمانيا –خاصة في أوروبا - اكثر فاكثر فبعد الحركة البدائية عام 1925 مع تأسيس الكوليدج دي فرانس ، المنافسة تأسست في نهاية القرنين السابع وبداية عشر والثامن ، والجمعية الملكية للعلوم SOCIETY OF SCIENCE ROYAL ، ومدرسة المناجم ، تسيير في نفس الاتجاه وتسعى بذلك لتحرير التعليم من طابعه المدرسي . إن ترقي المعرفة العلمية يثير الدهشة خاصة عندما نتذكر على نحو أفضل العقبات التي واجهها هذا النوع من المعرفة خلال القرون الوسطى ، حيث كان الفلاسفة الكبار ، وحتى الذين يسجلون بعض التحفظات مثل باسكال وماليرانش ، يأخذون موقفا في المساجلات العلمية التي كانت تحفز فكرهم على أن عملية العلم الفلسفي مستقل عن اللاهوت و بذلك الغاء دور العلم من التفكير الموضوعي و " إنما تشجع نزوعهم إلي جعل العلوم أساسا لتأملاتهم غير أن هذين النوعين من المعرفة لا يوجدان في نفس الموقع بالنسبة لبعضهما البعض و لأن المعرفة الفلسفية إذا كانت تنزع إلى جعل المعرفة العلمية الموضوع الأساسي لتأملاتها ، فان معظم العلماء كانوا يظهرون اهتماما قليلا بالعلم الفلسفي ، كعلم ومن المتفق عليه انه تم الاعتراف بأنه إذا كان من الممكن للفرد أن يكون عالما دون أن يكون فيلسوفا ، وبذلك فان الفلسفة قد تم إهمالها في مقابل المعرفة العلمية . ولا ريب أن المعرفة العلمية تحتل المكانة الأولى في المجتمعات الديمقراطية الحرة و العصرية ، وما لاشك فيه كذلك أن الأولوية هنا تعود للعلوم الطبيعية والعلوم الدقيقة ، بيد أن علوم الإنسان التي تم إدخال علم الاجتماع في نطاقها بدأت هي الأخرى تنطلق انطلاقة فاعلة في ارتقاء المعرفة العلمية إلى المراتب الأولى ليتأكد بعدة طرق أنه قد صار من المسلم به أن المعرفة التقنية ، مهما تكن ليست إلا تطبيقا علميا للعلوم ، وتصح الأطروحة ذاتها على المعرفة السياسية لا سيما أن المعرفة المتبلورة في عقيدة أو على الأقل في برنامج حزبي ، ولسوف تتاح الفرصة للملاحظة في معرض تحـليـلـنا لهـذين الـنوعـين من المـعارف أن هذا الإقناع المجمع عليه تقريبا لا يزال بعيدا عن التحقق – في مجتمعنا الجزائري – بالوقائع وأنه ينبغي أن نرى فيه فقط تعبيرا عن امتياز خاص تتمتع به العلوم في هذا النظام المعرفي . إن المكانة المتميزة للمعرفة العلمية في النظام المعرفي و التربوي في العصر الحديث ، تتأكد وفي بداية الألفية الثالثة ببروز الجمعيات والهيئات العلمية المحلية العالمية والتي تميزت بلعب دور فعال في عملية نشر المعرفة العلمية وترسيخ الاهتمام بفروع العلم والتقنيات المختلفة وطرح مشكلاتها ودراسة حلولها وربد المعرفة العلمية بالمـجتـمـع وتـنـتـشـر هـذه الـجمـعيـات والــهـيـئـات فــي الـعـالـم الـمـتـقــدم والنامي على حد سواء ولـكـن ليـس بالفـاعلـية نفـسـها وتحـظى بـدعـم ورعايـة القـطاع الخـاص والحكومي واشتراكات وتبرعات الأفراد والهيئات الأهلية ونورد فيما يلي الأسماء أبرزها وعناوين موقعها على شبكة الإنترنت : الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم american association for the advancement www.aaas.org الرابطة البريطانية لتقدم العلوم association for the britsh Advancement wwww.britassoc.org الجامعة اليابانية لترويج العلوم japanesse society for promotion of sciencs www.jsps.org المركز العلمي لتقدم الثقافة العلمية the international center for the advancement of scientific literacy www.icast.org لجنة التوعية الجماهيرية للعلوم committee of the public understanding of science copus www.royalsocal.uk وقد أتى تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2002 ليؤكد أن نشر المعرفة العلمية يؤدي إلى خلق مجتمع المعرفة الذي في الأساس يقوم على المعرفة ، لذا حث التقرير على وضع استراتيجيات فوق قطاعية للتحقق الكامل بين استيعاب المعرفة واكتسابها ونشرها ومن ذلك إيجاد حلقات وصل بين التعليم ونظم التدريس والمؤسسات التربوية ، التعليمية والتثقيفية على اختلافها ، وطلب سوق العمل في القطاعين العام والخاص ، وإيجاد صلات تربط بين المبدعين والباحثين ومحللي السياسة مع المنتجين وصانعي القرار أما أن بعض التجارب بالمراكز الثقافية في دول الشرق الأوسط والخليج العربي ، بما فيها تأسيس الاتحاد العربي لنوادي العلوم ، و تجربة النادي العلمي القطري الذي تأسس عام 1987 ، ولعب أدور حيوية على المستوى المحلي والخليجي وكذلك العربي .
-1تزايد الحـاجة إلى نـشـر الـمـعـرفـة الـعـلـمية في ضل الـمـتـغيرات العالمية الحديثة : إن ما يجب التسليم به أن الحضارة التي نعيشها لم تنشا من فراغ ، ولكنها كانت تطورا كميا ونوعيا للحضارات التاريخية في أدواتها ووظائفها وقد تعرضت من خلال عملية التطور التي نعرفها إلى طفرات كمية من ما خلفت من مفاهيم علمية حديثة ، نتيجة للاكتشافات العلمية الاجتماعية من أفكار وشرائح ووسائل سمعية وبصرية ، ونتيجة الأجهزة التقنية . ولم يدرك أحد أهمية نشر المعرفة العلمية في العبور إلى مجتمع المعرفة قدر الحكومتين اليابانية والأمريكية –باعتبارهما إحدى اهم الدول الاقتصادية في النظام العالمي الجديد - وهذا لا يعني إهمالها من طرف الدول والحكومات الأخرى وانما الاهتمام كان جد واضح لدى هاتين الحكومتين بتعميم ونشر المعرفة العلمية – فالحكومة الأمريكية أعادت النظر عدة مرات منذ نهاية الستينيات في سياساتها و استراتيجيتها العلمية والمعرفية ، عبر تحسين مستوى الخدمات في المؤسسات التعتيمية والتربوية وإعادة صياغة نضمها وتحسين أداءها ، أما اليابانيون فقد تابعوا تقليدهم الوطني في منح المعرفة العلمية المنزلة الأولى في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية وحتى اليومية ، وهو تـقـليد قـديـم يـعـود إلى القرن التاسع عشر ، يوم قرر الإمبراطور الياباني إرسال أولى البعثات التعليمية إلى أوروبا واستمر منذ ذلك الحين الاهتمام المكثف بالعلم ، وقد حـصدت حكومـتـا الـبـلـدين نـتـائـج خطـطهما إذ تـبلغ نسبة الاكتشافات في الولايات المتحدة الأمريكية 52 % ، وتأتى بعدها مباشرة اليابان بنسبة 21 % في حين لم تـتجاوز حصة الاتـحـاد الأوروبي بأكمـله نسبة 15 % من مجموع الاكتشافات العالمية البالغ عددها سنة 1996 مائتي آلف (200 000) ، ونحن ندرك اليوم قيمة التكنولوجيا التي تستطيع أن تلبي الحاجات الأساسية لمجتمع سريع التغيير . ونظرا لأهمية التطورات العالمية الأخيرة في ظل ثورة المعلومات والتكنولوجيا ولأدراك كثير من الدول والعلماء لهذا الأمر عقدت أول قمة عالمية " القمة العالمية لمجتمع المعرفة " في الفترة مابين 12-10 ديسمبر2003 و التي اجتمع فيها عدد كبير من رؤساء الدول والهيئات الحكومية والوزراء يبحثون من خلالها القضايا والإشكاليات المرتبطة بالثورة المعلوماتية وما يسمى بمجتمع المعرفة . وقد التفت إلى موضوع المعرفة باعتبارها أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه الدول والمجتمعات العربية و وبما فيها الجزائر ضمن تقرير التنمية الإنسانية الأخير لسنة 2003 الصادر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي أعده عدد من الباحثين والمفكرين العرب وحاولوا من خلالها بناء تصور لسؤال وضع المعرفة في الواقع العربي الراهن ، وأبرز المقومات المطلوبة لامتلاك القدرة على مواجهة استحقاق التوجه نحو إقامة مجتمع المعرفة في البلدان العربية ، و ربط بين إشكالية نشر المعرفة وبين الشروط الاقتصادية ، الثقافية والسياسية التي تحول بين هذه الدول وبين مواجهة تحدي نشر المعرفة . حيث لم تعد لبلدان العربية وفي مقدمتها الجزائر بعيدة عن التطور العالمي بل هي في قلبه ، وهي تستخدم احدث التطبيقات البرامج والوسائل التكنولوجية الحديثة ، بعد أشهر قليلة من الإعلان عنها في مناطق إنتاجها بل وان شركات ضخمة مثل مايكروسوفت MICROSOFT تصدر النسخة العربية من أحدث تطبيقاتها و بفارق زمني لا يزيد عن شهر من النسخة الإنجليزية الأصليـة ، فما الفائدة إذا من نظام معرفي يفرض على رواده معلومات ومعارف تعود إلى عشرين وأربعين عاما مضت ؟ هل تنطبق على هذه النظم صفة نشر المعرفة العلمية أم المعارف الوراثية ؟ إن حضارة العصر وبالتالي معارفه وعلومه مختلفة نوعيا وكميا عن الحضارات الإنسانية السابقة ، وان كانت تعتمد في الأساس عليها ، وهكذا فان مجتمع المعرفة مليء بالمتغيرات والتحديات التي تقوم على انقلابين اثنين : -1 الانفجار المعرفي : الذي آتى للعالم بكتل هائلة من المعارف مختلفة في الكم وفي النوع عن معارف ما قبل القرن العشرين ، وهي في ازدياد مستمر ومتنوع هائل وتعقد ، لا ينقطع على الشكل الذي يكاد يستحيل معها استيعابها وملاحقة أبعادها ولو ببذل أقصى الجهود . -2 الثورة التقنية : وقد على العالم وسائل وعلاقات جديدة وطرق في العمل لم تعرفها المجتمعات البشرية من قبل وهي تتوسع وتتعمق عبر التقنيات القديمة وقد تجاوزتها ، أحدثت فجوة هائلة السعة بين منجزات التقنية الحديثة ، وبين الثقافات التقليدية العريقة .
-2 الدور التنموي لعملية نشر المعرفة العلمية : ويرتبط هذا الدور بالقيمة الاجتماعية للحاجة إلى المعرفة العلمية ، إن النظرة " المثالية " للتربية والتعليم والتثقيف باعتبارهم عالم يكاد يكون مستقلا عن عالم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية فهذه النشاطات في هذا العرف تحصيلا للمعرفة ، التي تنير العقول بصرف النظر عما يمكن أن تحدثه هذه المعرفة ، من فـهـم لـلـواقـــع أو تحــريـك لـه ، أو حـتـى عـن ارتـبـاطــهــا كـلـيـا بــهــذا الـواقـع ومجرياته الدنيوية . إن مثل هذا التصور للمعرفة العلمية يمثل وظيفة وجوهر العلم في تراث المجتمع الجزائري وتاريخ الحضارة الإسلامية ، ومن المقولات المأثورة عن ابن تيميه ، انه يعرف المتعلم " من أتقن صنعة من الصنائع " إن التراث الثقافي الإسلامي للمجتمع ، ومفكريه يؤكدون على أن من أهم وظائف العلم والمعرفة هي تعمير الكون ، ومرادف هذا التعمير في لغتنا المعاصرة هو تسخير المعرفة بكل أبعادها ووسائلها – من مؤسسات اجتماعية ، ثقافية ، تعليمية ، وتربوية ، والى غيرها من مؤسسات وهيئات وجمعيات كلها تسعى- من أجل تحقيق التنمية المنشودة . لاشيء سوى العلم بمقدوره إيجاد حلول لمشكلات الجوع ، الفقر ، التدهور الاجتماعي ، الجهل ، العادات والتقاليد الميتة ، وللمصادر الضخمة التي تضيع هباء و لبلد غني يقطنه شعب جائع . ولا أجد كباحث أي وسيلة لخروج الدول النامية من الدائرة المفرغة التي تعيش ضمنها وخصوصا بالنسبة للفقر إلا عن طريق الاستفادة من مصادر طاقتنا الجديدة والذي وضعها العلم تحت تصرفنا . فالنسبة التي تتمثل بها الأفكار الجديدة أو الأساليب الجديدة للإبداع في نظم الإنتاج و في رأس المال الفعلي هي التي تقرر النسبة التي يتقدم بها الاقتصاد المحلي للدول في مجمله ، وهذا هو باب واضح من الأبواب التي تسهم بها نشر المعرفة العلمية في عملية النمو الاقتصادي ، إذ بداية من المراكز الثقافي إلى مؤسسات الأبحاث العلمية تنبثق الأفكار و الآراء والأساليب الجديدة ثم إن القوى العاملة تتألف من فئات ذات مهارات متفاوتة ، ويـتضح يوما بعـد يوم أن الـمهارات التي يكتسبها الأفراد نـتـيـجـة الـنـشـر العلمي ، التثقيف والتدريب الذي توفره عادة هذه المؤسسات - مع العلم بأن قسطا كبيرا منها يكتسب أثناء الممارسة العملية - فكلما أسرعنا في نقل المهارات الجديدة إلى أفراد القوة العاملة ، اصبح من الأيسر عليهم الإفادة من أساليب الإنتاج وأساليب التنظيم ، وأرد احتمال مبادرتهم إلى تغيير أساليب الإنتاج وأساليب التنظيم وهذا هو الحقل الرئيسي الثاني لأسهام نشر المعرفة العلمية في التنمية الاقتصادية . وثمة ميدان ثالث لهذا الدور ، وان كان أقل ظهورا من الحقليين الرئيسيين السابقين مع أنه – على الأرجح – أهم منهما وهذا الميدان هو العلاقات والمواقف الخفية التي تربط بين إدارة العمل والمستهلكين ، فالبلدان التي تتمتع بدرجة عالية من المعرفة العلمية مستعدة لتقبل التغيير ، ولدعمه خلافا لما هو الحال في المجتمعات الأخرى المتميزة بالمحافظة التقليدية العميقة الجذور ، فالنمو الاقتصادي هو في الحقيقة تعبير موجز عن التغيير السريع ، ومن أجل تدعيم النمو لابد من السعي إلى محو الأمية العلمية لدى المتعلمين والمثقفين على السواء ، والتي أشرنا إلى المركز الثقافي ، كونه إحدى أهم هذه المؤسسات التي ينبغي أن تسعى إلى لعب دور فعال في تنشيط الحياة الاجتماعية الثقافية ، العلمية والمعرفية للشباب. إن عملية نشر المعرفة العلمية تنصب على العنصر البشري ، و بصفتها عملية تهدف إلى تنمية الإنسان ، تنمية شاملة متكاملة و إعداده لخدمة المجتمع ، و كذلك إلى تدريب القوى البشرية العاملة في الإنتاج الاجتماعي ، وبـهـذه الطــريقة تـسـهـم بشكـل مبـاشـر في تحسيـن وزيادة الإنتـاج كما أنها تؤثرفي عناصر الإنتاج الأخرى ، ويرى " شولتز " إن كثيرا من التناقضات التي تحيط ببعض المفاهيم الاقتصادية يمكننا تفسيرها عندما نأخذ بعين الاعتبار الاستثمار في الإنسان . ففي إنجلترا وضعت الجمعية الملكية المهتمة بنشر الوعي العلمي بين المواطنين الأهداف التالية : - إرضاء حاجات الفرد الفكرية والعلمية ورفاهيته ، - مشاركة الفرد في مجتمع ديمقراطي ، - مساعدة متخذي القرارات الرئيسية في المجتمع وخاصة في الصناعة والحكومة وفي القضايا التي لها جوانب علمية ، - تدريب العمال المهرة وأنصاف المهرة ، والتي تتضمن أعمالهم اليومية بعض المجالات العلمية ، ولهذا فانه يجب أن يسبق التعليم الرسمي ويكمله عدد كبير من النشاطات والمجالات المنسقة من الخبرات التعليمية غير الرسمية ،
الباحث ساسي سفيان الجزائر البريد الإلكتروني : : [email protected]
#ساسي_سفيان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الـحـــاجــات والـمـتـطـلـبــات المـعـرفـيــة
-
دور المركز الثقافي في نشر المعرفة العلمية بين الشباب
-
منظومة المعرفة البشرية والعقل الكوني
-
الثقافة و المعرفة في ضل القرن الحادي و العشرين
-
الـساحة الـثقــــافية العربيــــــــة
-
الـتـنـمـيــة الـثـقـافـيــة والـمـسـتـقـبــل
المزيد.....
-
-قريب للغاية-.. مصدر يوضح لـCNN عن المفاوضات حول اتفاق وقف إ
...
-
سفارة إيران في أبوظبي تفند مزاعم ضلوع إيران في مقتل الحاخام
...
-
الدفاعات الجوية الروسية تتصدى لــ6 مسيرات أوكرانية في أجواء
...
-
-سقوط صاروخ بشكل مباشر وتصاعد الدخان-..-حزب الله- يعرض مشاهد
...
-
برلماني روسي: فرنسا تحتاج إلى الحرب في أوكرانيا لتسويق أسلحت
...
-
إعلام أوكراني: دوي صفارات الإنذار في 8 مقاطعات وسط انفجارات
...
-
بوليتيكو: إيلون ماسك يستطيع إقناع ترامب بتخصيص مليارات الدول
...
-
مصر.. غرق جزئي لسفينة بعد جنوحها في البحر الأحمر
-
بريطانيا.. عريضة تطالب باستقالة رئيس الوزراء
-
-ذا إيكونوميست-: كييف أكملت خطة التعبئة بنسبة الثلثين فقط
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|