أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع العبيدي - منفيون من جنة الشيطان/ 4














المزيد.....

منفيون من جنة الشيطان/ 4


وديع العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 3311 - 2011 / 3 / 20 - 00:39
المحور: الادب والفن
    



ألقيتَني غضّاً في صَحْرَاء
وَقلتَ لي : أنتظرْ!
ثم أرسَلْتَ في أثَري
الحروبَ وَالكوارثَ
وَالزلازلَ وَالفيَضاناتِ
وَالأمراضَ وَالأوبئةَ
إذا كنتَ تريدُ قتلي
اقطعْ عنّي الهَواءَ
إذا كنتَ تريدُ اختِباري
فلا قيمةَ لِذلكَ عِندي!..
لأني نبيّاً لا أريدُ أنْ أكونَ
وَلا خليفةً لَكَ
بِدونِ اختياري
لأنني غريباً عن الجّميعِ وُلِدْتُ
وَوَحيداً في شاكِلتي بقيتُ
رغبةٌ لم تكنْ لي..
وَهدفاً لم أجِدْ
الصّدفةُ لا تمنحُني أملاً
وَالحياةُ لا تُعطيني مَعْنى..
لِذلِكَ لا أريدُ أنْ أكونَ نبيّاً..
أو خليفةً،
سِوى نَفْسي
فلِماذا تريدُ أنْ تختبرَني
عِندَما أذكرُ
أنّني عَارياً أمْلَسَ كنتُ
تعرّضْتُ للبردِ وَالحرَارةِ
حتّى نبتَ شعرٌ عَلى جسَدي!..
ظَهْري نحيفٌ وَعِظامي رَخوةٌ
أعْمى وَضعيفُ السّمْعِ..
أشياءُ كثيرةٌ أسمعُها وَلا أراها
حتّى صِرْتُ أرَى أشياءَ تستَفزّني
وَلا أستطيعُ التعبيرَ عَنْها
يتَحَدّثونَ عنّي وَلا اسطيعُ الإجابةَ
جُلوساً لا أستطيعُ
انقِلاباً عَلى الجّنبِ لا يمكنُني
إذا جعْتُ لا أستطيعُ أنْ آكلَ
وإذا أردْتُ شيئاً لا يمكِنُ أنْ أمدّ يَدي
ضَعيفاً وَحقيراً كنتُ
عَورَتي مكشوفةٌ أمامَ الأعيُنِ
وَلا أستطيعُ شيئاً
انظُروا أنّهُ صَبي
ثمّ يضْحَكونَ
نهْرُهُم لم يكنْ بِوِسْعي
وَوُجوهُهم نسيتُها الآنَ
ثمّ نمَتْ حوَاسي وَفتحْتُ عَيْني
تعَلّمْتُ أنْ أجلِسَ عَلى مؤخّرتي
وَياماً ضرَبْتُ الأرضَ
ضَرَبتُها بأطْرافي
وَضَربتُها بِرأسي
لماذا عانيتُ كلَّ ذلِكَ
لمجرّدِ الجُلوسِ
ثمّ زَحَفْتُ عَلى مؤخّرتي
فَقالوا.. انظُروا..
انّه يزْحَفُ عَلى مؤخرَتِهِ!..
زَحَفْتُ عَلى بَطني..
فَقالوا أنظُروا
انّه يزحَفُ عَلى بطْنِهِ
مَشيتُ عَلى أربعَ
فَقالوا انظُروا
أنّه يمشي عَلى أربعَ
أمْسَكْتُ الجدارَ وَوَقعْتُ
أمْسَكْتُ طرفَ البَابِ وَوقعْتُ عَليها..
قالوا.. مسكين
انظُروا أنّه يقَعُ
انّهُ يتعلّمُ المشِي
كلّهُم عَانوا ذلِك
كلّهّم زَحَفُوا وَوَقًَعُوا وَتألمَوا
وَعَوراتهًمْ كانَتْ فرْجَةً لِلسّفَهَاءِ
مخاطينًهُمْ عَلى خدُودِهمْ وَشِفاهِهِمْ
وَكلّهُمْ نَسُوا ذلِكَ
أنَا وَحْدي لمْ أنسَ
وَكُلّمَا رَأيتً طَفلاً أعُودُ طفلاً
وأبْكي لَهُ
وَكلّما رَأيتُ فرخاً
أفكّرُ بما سَيَحْدثُ لَهُ
أتذكرُ الأمّ التي تقولُ:
"ربع لحم ربيتك.."
لأن ابنَها فضّلَ عليها زوجاً
وَلكنّهُ عندَما ماتَ في الحرْبِ
عندَما ألغَتْ شظيّةٌ غبيّةٌ
كلّ سَنَواتِ عُمْرِهِ وَآلامَه وأحلامَهُ
خافَتْ أنْ تقولَ ذلِكَ
فِداءً لِلقائِدِ هُوَ ابْني
وَليسَ لِلوَطَنِ
سيّانَ كلّ ذلِكَ
لكنّ الانسانَ ليسَ فِداءً لأحَدٍ
لأنّهُ ليسَ خَروفاً
وَلا شتلةَ طماطمَ.
مَنْ يبني لا يهدِمُ بناءَهُ بيدٍهِ
فلِماذا لا تقولُ شيئاً
وأنتَ القادرُ
عَلى كلِّ شيءٍ..
أخرَساً كنتُ
تعلّمتُ النطقَ وَالكلامَ
تعلّمْتُ الجلوسَ والمشيَ والعَدْوً
اشتدّ ساعِداي! وَظهري..
فوَضَعوا عَلى عاتقي جبلِ الحَياة
في الصّباحاتِ البارِدةِ
وَالطّرقِ العَرْجاءِ
الموحَلَةِ..
ذهبْتُ لِلمَدْرَسَةِ
التقيتُ ناسَاً كثيرينَ
وَتحمّلْتُ مُعَامَلَةً سَيّئةً
تغَرّبْتُ في المدُنِ
سَعيتُ وَسعَيتُ وَسَعَيتُ
تعَلّمْتُ وَتعَلّمْتُ وَتعَلّمْتُ
تهَذّبْتُ وَتفَكّرْتُ وَوَعَيْتُ
وَعِندَما عَرَفْتُ كلّ شيءٍ
وَاخْتبَرْتُ كلّ شيءٍ
وَامْتلَكْتُ كلّ شيءٍ
اكتشفْتُ غبائي وَحُمْقي
وَاكتشَفْتُ عَبَثَ وُجُودي
فلِماذا تسَلّطُ عَليّ الحروبَ
وَالأزَمَاتِ
الأمراضَ وَالأوْبئَةَ
وَالفيَضَانَ وَالزّلْزالَ
وَالخوْفَ وَالقَلَقَ وَالألمَ
كلّ ذلِكَ عَانيتُ
الخوفَ لم يخِفْني
والألمُ لم يعُدْ يؤثّرُ فيّ
القلَقُ اعتدتُ عَلَيهِ
في الحياةِ جَعَلوني
لِلمدْرَسَةِ أرسَلوني
لكلّ عمَلٍ سخّروني
للحرْبِ جنّدُوني
لقضاءِ أعْمَالِ النّاسِ كلّفُوني
كلّ شيءٍ أنجزتُهُ بنَجَاحٍ
لا الموتُ انتصَرَ عَليّ
وَلا التَعَبُ أقنَعَني بالتّراجُعِ!..
ورَغمَ قناعَتي بالعَبَثِ
أكمَلْتُ كلّ الأعمَالِ
وَمشَيتً الطّريقَ حتّى النّهايةِ..
أليسَ هَذا اختِباراً كافِياً
وَرَغْمَ ذلِكَ
لنْ اكونَ نبيّاً..
لكنّني لو مرّةً أتيحَ لي ذلِكَ
لأمَرْتُ بِالحروبِ وَالكَوارثِ
وَالأمْراضِ وَالأوبئةِ
وَالزّلازلِ وَالفيَضاناتِ
لأنّني في حَياتي تعذّبْتُ
وَبدونِ قناعَةٍ عِشْتُ
وَمعْنى مَا وَجَدْتُ
هَذا هُو أنا
يَا قدَري الذي أوجَدَني
فَلِمَاذا أنتَ تأمُرُ بِالحروبِ
وَالزّلازلِ وَالأوْبئةِ
هَلْ وُجِدْتَ رَغْماً عَنْكَ
وَمَعنَى مَا وَجَدْتَ
فسَلّطْتَ انتقامَكَ عَلى الجميعِ
أنا أيضاً أريدُ أنْ أعرِفَ
لأنّني أتعذّبُ
وأدْفَعُ ثمنَ أخطاءِ غَيْري
وَلا أعرِفُ لماذا..
وَأنا لا أريدُ
أيّ شيءٍ..
أي شيء!.



#وديع_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- منفيون من جنة الشيطان/3
- منفيون من جنة الشيطان/2
- منفيون من جنة الشيطان- 1
- المخفي والمستور وما بين السطور..!
- آراء وانطباعات عن الثقافة الكردية
- مقاطع من أغنية كردية
- اللحظةُ ليستْ تاريخاً
- 13×7
- الإصغاء إلى نداء الغابة وخطاب الطبيعة في القصة الليبية
- أصل الشرّ.. (2)
- أصل الكلام.. كلمة
- عندما ندم الله.. (25) الأخير
- عندما ندم الله.. (24)- ما قبل الأخير
- الاطفال.. طريق إلى أنانية الأنثى
- عندما ندم الله.. (23)
- أصل الشر..(1)
- عندما ندم الله.. (22)
- عندما ندم الله.. (21)
- عندما في الأعالي.. (20)
- عندما ندم الله.. (19)


المزيد.....




- ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع العبيدي - منفيون من جنة الشيطان/ 4