|
قراءة في طبائع الاستبداد ج 5
محمد الحداد
الحوار المتمدن-العدد: 3310 - 2011 / 3 / 19 - 18:40
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
نتحدث في جزئنا هذا عن الاستبداد والدين كما جاء في كتاب الكواكبي، حيث يبدأ بالقول:
الاستبداد والدّين تضافرت آراء أكثر العلماء النّاظرين في التّاريخ الطّبيعي للأديان، على أنَّ الاستبداد السّياسي مُتَوَلِّد من الاستبداد الدِّيني، والبعض يقول: إنْ لم يكنْ هناك توليد فهما أخوان؛ أبوهما التَّغلب وأمّهما الرّياسة، أو هما صنوان قويّان؛ بينهما رابطة الحاجة على التّعاون لتذليل الإنسان، والمشاكلة بينهما أنَّهما حاكمان؛ أحدهما في مملكة الأجسام والآخر في عالم القلوب. والفريقان مصيبان بحكمهما بالنّظر إلى مغزى أساطير الأوّلين، والقسم التّاريخي من التّوراة، والرّسائل المضافة إلى الإنجيل. ومخطئون في حقّ الأقسام التّعليمية الأخلاقية فيهما، كما هم مخطئون إذا نظروا إلى أنَّ القرآن جاء مؤيّداً للاستبداد السّياسي. وليس من العذر شيء أنْ يقولوا: نحن لا ندرك دقائق القرآن نظراً لخفائها علينا في طيِّ بلاغته، ووراء العلم بأسباب نزول آياته؛ وإنَّما نبني نتيجتنا على مقدِّمات ما نشاهد عليه المسلمين منذ قرون إلى الآن من استعانة مُستبدِّيهم بالدِّين. انتهى الاقتباس .
هنا أؤيد ما قال به علماء التأريخ الطبيعي للأديان، وهذا يشمل حتى الإسلام إن نظرنا للأمر من جهة رجال الدين المسلمين، وليس كنص قرآني، وأعتقد أن أكثر الأديان الأخرى تكون الشراكة بين رجالات دينها أو كهنتها مع المستبد، وليس الدين كنص دون مطبقين له حسب فهمهم الوقتي والمكاني، له مشاركة لوحده مع المستبد، بل هم أولئك الرجال الذين أخذوا على عاتقهم تفسير النص الديني حسب مزاجهم، وكي يحقق مآربهم ومطالبهم وأحلامهم الدنيوية، وغالباً ما يلبي المستبد لهم طموحاتهم مقابل دعمهم الديني له .
ثم يقول: يقول هؤلاء المحرِّرون: إنَّ التَّعاليم الدّينية، ومنها الكتب السَّماويّة تدعو البشر إلى خشية قوّة عظيمة لا تُدرك العقول كُنْهَها، قوّة تتهدَّد الإنسان بكلّ مصيبة في الحياة فقط، كما عند البوذية واليهودية، أو في الحياة وبعد الممات، كما عند النّصارى والإسلام، تهديداً ترتعد منه الفرائص فتخور القوى، وتنذهل منه العقول فتستسلم للخبل والخمول، ثمَّ تفتح هذه التَّعاليم أبواباً للنّجاة من تلك المخاوف نجاة وراءها نعيم مقيم، ولكنْ؛ على تلك الأبواب حجّاب من البراهمة والكهنة والقسوس وأمثالهم الذين لا يأذنون للنّاس بالدّخول ما لم يعظِّموهم مع التّذلّلِ والصّغار، ويرزقوهم باسم نذر أو ثمن غفران، حتَّى إنَّ أولئك الحجَّاب في بعض الأديان يحجزون فيما يزعمون لقاء الأرواح بربِّها ما لم يأخذوا عنها مكوس المرور إلى القبور وفدية الخلاص من مطهر الأعراف. وهؤلاء المهيمنون على الأديان كم يرهِّبون النّاس من غضب الله وينذرونهم بحلول مصائبه وعذابه عليهم، ثمَّ يرشدونهم إلى أنْ لا خلاص ولا مناص لهم إلا بالالتجاء إلى سكان القبور الذين لهم دالة، بل سطوة على الله فيحمونهم من غضبه. انتهى الاقتباس .
وهذا حق، وقراءة واقعية لما يحدث من رجالات الدين في ترويع الناس حتى يكونوا طوعي أيديهم، يسيرونهم كيفما شاءوا، وبذا يكون الناس مقادين من قبلهم دون وعي منهم لتنفيذ مآربهم ومآرب الحاكم المستبد، وليس رجالات الدين الإسلامي ببعيدين عن هذا التطبيق، بل هم مطبقين له بحذافيره، وخدام للسلطة الحاكمة المستبدة من يومها الأول بعد وفاة الرسول، وما مفتي السلاطين إلا نموذج لهم، يفتون للحاكم ما يطيل بقائه بكرسيه، وما يعينه على البطش بهم إن خرجوا عن أوامره قيد أنملة.
ثم يقول: ويقولون: إنَّ السّياسيين يبنون كذلك استبدادهم على أساسٍ من هذا القبيل، فهم يسترهبون النّاس بالتّعالي الشّخصي والتّشامخ الحسّي، ويُذلِّلونهم بالقهر والقوّة وسلبِ الأموال حتَّى يجعلونهم خاضعين لهم، عاملين لأجلهم، يتمتَّعون بهم كأنَّهم نوع من الأنعام التي يشربون ألبانها، ويأكلون لحومها، ويركبون ظهورها، وبها يتفاخرون. انتهى الاقتباس .
ومن من السياسيين المستبدين لم يكن لينتشي غروراً برؤية دماء معارضيه تراق أمامه، بل وأحياناً لا يشبع غروره إلا برؤية أقرب خدمه وعماله وهو ذليل يستجدي اللقمة منه، فالمستبد مريض نفسياً، وبه شبق عنفي رهيب، حتى تجاه أقرب المقربين، بل وأحيانا كثيرة حتى ضد أسرته القريبة منه، كأبنه أو أخيه.
ثم يقول: ويرون أنَّ هذا التَّشاكل في بناء ونتائج الاستبدادَيْن؛ الدِّيني والسّياسي، جعلهما في مثل فرنسا خارج باريس مشتركَيْن في العمل، كأنَّهما يدان متعاونتان، وجعلهما في مثل روسيا مشتبكَيْنِ في الوظيفة، كأنَّهما اللوح والقلم يُسجِّلان الشقاء على الأمم. ويُقرِّرون أنَّ هذا التَّشاكل بين القوّتَيْن ينجرُّ بعوام البشرـ وهم السواد الأعظم ـ إلى نقطة أنْ يلتبس عليهم الفرق بين الإله المعبود بحقّ وبين المستبدّ المُطاع بالقهر، فيختلطان في مضايق أذهانهم من حيث التَّشابه في استحقاق مزيد التَّعظيم، والرِّفعة عن السّؤال وعدم المؤاخذة على الأفعال؛ بناءً عليه؛ لا يرون لأنفسهم حقّاً في مراقبة المستبدّ لانتفاء النّسبة بين عظمته ودناءتهم؛ وبعبارة أخرى: يجد العوام معبودهم وجبَّارهم مشتركَيْنِ في كثيرٍ من الحالات والأسماء والصِّفات، وهم ليس من شأنهم أنْ يُفرِّقوا مثلاً بين ( الفعَّال المطلق)، والحاكم بأمره، وبين (لا يُسأل عمّا يفعل) وغير مسؤول، وبين (المنعم) ووليّ النعم، وبين (جلَّ شأنه) وجليل الشَّأن. بناءً عليه؛ يُعظِّمون الجبابرة تعظيمهم لله، ويزيدون تعظيمهم على التَّعظيم لله؛ لأنَّه حليمٌ كريم، ولأنَّ عذابه آجلٌ غائبٌ، وأمَّا انتقام الجبَّار فعاجلٌ حاضر. والعوام ـ كما يقال ـ عقولهم في عيونهم، يكاد لا يتجاوز فعلهم المحسوس المُشاهَد، حتَّى يصحّ أنْ يُقال فيهم: لولا رجاؤهم بالله، وخوفهم منه فيما يتعلَّق بحياتهم الدّنيا، لما صلّوا ولا صاموا، ولولا أملهم العاجل، لما رجَّحوا قراءة الدّلائل والأوراد على قراءة القرآن، ولا رجَّحوا اليمين بالأولياء ـ المقرَّبين كما يعتقدون ـ على اليمين بالله. انتهى الاقتباس.
وهذا حال الشعوب الجاهلة دائما، فهي تخاف حاكمها كخوفها من معبودها، بل وأحياناً كثيرة تخاف الحاكم أكثر من المعبود، بل ويتجلى لهم المعبود بصيغة الحاكم، فما الحاكم إلا ظل المعبود على الأرض، وبعصيان الحاكم حتى ولو كان شر مستبد لهو خروج على طاعة الخالق والمعبود عندهم، لذا نرى أن الحكم عندهم منزل من المعبود، ولو كان المعبود غير راضٍ عن الحاكم لغيره لهم، وباستمرارية الحاكم تعني لهم رضا المعبود عنه حتى لو نكل بهم شر تنكيل.
ثم يقول: وهذه الحال؛ هي التي سهَّلت في الأمم الغابرة المنحطَّة دعوى بعض المستبدِّين الألوهية على مراتب مختلفة، حسب استعداد أذهان الرَّعية، حتَّى يُقال: إنَّه ما من مستبدٍّ سياسيّ إلى الآن إلا ويتَّخذ له صفة قدسيّة يشارك بها الله، أو تعطيه مقامَ ذي علاقة مع الله. ولا أقلَّ من أنْ يتَّخذ بطانة من خَدَمَةِ الدِّين يعينونه على ظلم النَّاس باسم الله، وأقلُّ ما يعينون به الاستبداد، تفريق الأمم إلى مذاهب وشيع متعادية تقاوم بعضها بعضاً، فتتهاتر قوَّة الأمّة ويذهب ريحها، فيخلو الجوّ للاستبداد ليبيض ويُفرِّخ، وهذه سياسة الإنكليز في المستعمرات، لا يُؤيِّدها شيء مثل انقسام الأهالي على أنفسهم، وإفنائهم بأسهم بينهم بسبب اختلافهم في الأديان والمذاهب. انتهى الاقتباس.
وهذا ما يساعد عليه الحاكم دائماً، فهو يشيع التفرقة بين أفراد شعبه، حتى يصبحوا ملل متعددة متنازعة، فيسهل عليه حكمهم جميعاً، بل ويصبح هو مرجعهم في حل نزاعاتهم البينية، وهو يقوم بتجويعهم حتى يتبعوه أينما حل، على قدر المثل جوع كلبك يتبعك، وسياسة التفريق اتبعتها دول استعمارية كثيرة، وأولها بريطانيا العظمى، حتى جاءت مقولة هندية تقول لو رأيت سمكتين تتخاصمان في البحر فاعلم أن للإنكليز دخل بالموضوع.
ثم يقول: ويُعَلِّلُون أنَّ قيام المستبدِّين من أمثال (أبناء داود) و (قسطنطين) في نشر الدِّين بين رعاياهم، وانتصار مثل (فيليب الثّاني) الإسباني و (هنري الثّامن) الإنكليزي للدِّين، حتَّى بتشكيل مجالس (انكيزيسيون) وقيام الحاكم الفاطميّ والسَّلاطين الأعاجم في الإسلام بالانتصار لغلاة الصُّوفيّة، وبنائهم لهم التّكايا، لم يكنْ إلا بقصد الاستعانة بممسوخ الدِّين وببعض أهله المغفَّلين على ظلم المساكين، وأعظم ما يلائم مصلحة المستبدّ ويُؤيّدها أنَّ النّاس يتلقّون قواعده وأحكامه بإذعان بدون بحث وجدال، فيودّون تأليف الأمّة على تلقّي أوامرهم بمثل ذلك، ولهذا القصد عيْنه، كثيراً ما يحاولون بناء أوامرهم أو تفريعها على شيءٍ من قواعد الدِّين. انتهى الاقتباس .
وهذا بالضبط ما يفعله رجال الدين الإسلامي باستخدام نصوص دينية من القرآن من مثل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ ) سورة النساء، حيث يعتبرون الحاكم حتى ولو كان فاسدا ومستبدا واجب الطاعة بنص الدين، وعند بعض الفرق الإسلامية تعتبر الخروج على الامام خروج من الدين، ولدى المغرب مثلا أن الخروج على الملك الذي يعود نسله للرسول يعتبر خروج من الدين، بل وقد أعلنها صراحة الملك الحسن الثاني سابقاً أن من حقه إبادة ثلث الأمة حتى يصلح بهما الثلثين الآخرين.
ثم يقول: ويحكمون بأنَّ بين الاستبدادَيْن: السّياسيّ والدّينيّ مقارنة لا تنفكُّ متى وُجِد أحدهما في أمّة جرَّ الآخر إليه، أو متى زال، زال رفيقه، وإنْ صلح، أي ضعف الأوّل، صلح، أي ضعف الثّاني. انتهى الاقتباس .
وهذا حق أيضا، فكلما ضعف الاستبداد الديني الداعم للسياسي، كلما ضعف الحاكم المستبد، وقد فهمها الحكام المستبدون، لذا فهم يدفعون بسخاء لرجل الدين الذي يساند استبدادهم، ويتخلصون وبسرعة من رجل الدين الذي يقف بوجه استبدادهم.
ثم يقول: ويقولون: إنَّ شواهد ذلك كثيرةٌ جدّاً لا يخلو منها زمانٌ ولا مكان. ويُبرهنون على أنَّ الدّين أقوى تأثيراً من السّياسة إصلاحاً وإفساداً، ويُمثّلون بالسّكسون؛ أي الإنكليز والهولنديين والأميركان والألمان الذين قبلوا البروتستنتيّة، فأثر التّحرّر الدّيني في الإصلاح السّياسي والأخلاق أكثر من تأثير الحرّيّة المطلقة السّياسيّة في جمهور اللاتين؛ أي الفرنسيين والطّليان والاسبانيول والبرتغال. وقد أجمع الكتّاب السّياسيون المُدقِّقون، بالاستناد على التّاريخ والاستقراء، من أنَّ ما من أمّة أو عائلة أو شخص تَنَطَّعَ في الدّين أي تشدَّد فيه إلا واختلَّ نظام دنياه وخسر أولاده وعقباه. انتهى الاقتباس .
لذا فالحرية الدينية والوسطية دون التشدد والتأزم هما حل مشكلة الاستبداد الديني، بينما التشدد و حصر الفقه والفتوى والمعرفة الدينية بيد رجال قلة بعينهم لهو الداعم الأولي نحو الاستبداد الديني والذي يعتمد عليه الاستبداد السياسي باستمراريته .
ويقول: والحاصل أنَّ كل المدقِّقين السّياسيين يرون أنَّ السّياسة والدّين يمشيان متكاتفَيْن، ويعتبرون أنَّ إصلاح الدّين هو أسهل وأقوى وأقرب طريق للإصلاح السّياسي.
#محمد_الحداد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في طبائع الاستبداد ج 4
-
قراءة في طبائع الاستبداد ج 3
-
ماذا قال مبارك لوزرائه في أعقاب يوم الغضب؟
-
قراءة في طبائع الاستبداد ج 2
-
قراءة في طبائع الاستبداد ج 1
-
بحث مقارن ج 14
-
قصيدة مجهولة النسب
-
بحث مقارن ج 13
-
بحث مقارن ج 12
-
بحث مقارن ج 11
-
بحث مقارن ج 10
-
بحث مقارن ج 9
-
بحث مقارن ج 8
-
بحث مقارن ج 7
-
بحث مقارن ج 6
-
بحث مقارن ج 5
-
بحث مقارن ج 4
-
بحث مقارن ج 3
-
بحث مقارن ج 2
-
بحث مقارن
المزيد.....
-
صور بعض قتلى فاجعة اصطدام طائرة الركاب بمروحية عسكرية في واش
...
-
شاهد كيف ردّ ترامب على سؤال صحفي بشأن رفض مصر والأردن اسقبال
...
-
سموتريتش: إذا تضمنت المرحلة الثانية من الصفقة إنهاء الحرب دو
...
-
من هو محمد الضيف الذي أعلنت حركة حماس مقتله؟
-
تحليل: عندما توجه الجزائر بوصلتها نحو أمريكا كيف يستجيب ترام
...
-
الكشف عن 3 حوادث تقارب جوي سبقت كارثة اصطدام الطائرتين في وا
...
-
إنقاذ 60 شخصا في حريق شمال غربي موسكو (فيديو)
-
للمرة الخامسة على التوالي.. موسكو تسجل رقما قياسيا لدرجة الح
...
-
رئيس الأركان الروسي يتفقد قوات -الشرق- في دونباس (فيديو)
-
مصر.. حريق ضخم يلتهم السفن في السويس
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|