|
نمريات
يعقوب ابراهامي
الحوار المتمدن-العدد: 3302 - 2011 / 3 / 11 - 16:20
المحور:
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
" لسوء حظ البشرية (!!!) أن علم الماركسية، وهو علم تطور المجتمعات البشرية بصورة خاصة، هو علم صعب ومعقد ويحتاج لجهد فكري كبير لا يبذله العامة." - فؤاد النمري في حوار مفتوح مع القراء والقارئات.
" لقد وددت التنويه لهذه النقطه حيث ان المتصيدون كثيرون" - عبد المطلب العلمي (المعروف ايضاً ب"الحفار") ينبه الى انعدام الدقة في كتابات فؤاد النمري. اما عندما يفعل ذلك آخرون فانهم "يتصيدون" في الماء العكر. نشير فقط ان "المتصيدين" وليس "المتصيدون" كثيرون.
الملاحظات التالية سجلها الكاتب عندما كان يصطاد في الماء العكر.
1. "في المناقشة العامة في المؤتمر العام التاسع عشر للحزب، أكتوبر 1952، أشار ستالين إلى قيادة الحزب على المنصة مؤكداً بعبقريته المعهودة مخاطباً الهيئة العامة للحزب بالقول . . " ليس هؤلاء من سيوصلونكم إلى الشيوعية ! . . يجب تبديلهم " هكذا يصف فؤاد النمري، باعجاب يكاد يبلغ حد التأليه، كيف كان ستالين يعامل رفاقه الذين عملوا معه في قيادة الحزب والدولة. الغريب (او ربما ليس غريباً على الأطلاق) ان فؤاد النمري لا يرى شائبة في هذا السلوك المشين. على العكس تماماً. هذا السلوك المستعلي، المستخف والمهدد، الذي يليق تماماً بدكتاتور عجوز مريض (هكذا تصرف هؤلاء على مر التاريخ) هو في نظر فؤاد النمري دليل على "عبقرية معهودة".
اما كلمة "تبديلهم" فكل فرد في الأتحاد السوفييتي، في عهد ستالين وبيريا، كان يعرف بالضبط ماذا تعني هذه الكلمة، وكان يعرف بالضبط ما هو مصير من تم "استبدالهم"، كيف "استبدلوا" وأين. هذه الكلمة تذكرني دائماً (لا اعرف لماذا) بالخطاب الذي القاه الحجاج بن يوسف الثقفي امام "ممثلي الشعب العراقي". وهكذا قال: "يا أهل العراق يا أهل الشقاق والنفاق، والله إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها". ("حان قطافها" = "حان تبديلها").
لم يكتب فؤاد النمري مقالاً دون ان يقص لنا فيه هذه القصة الغريبة. انا في الواقع اشك كثيراً في صحة الرواية برمتها. حاولت ان اتأكد من صحتها من مصادر اخرى، ولكنني لم افلح في ذلك. اغلب الظن ان فؤاد النمري قد وقع فريسة خياله الخصب (وهو خيال محمود هذه المرة). انا اشك في صحة الرواية لا لأن جنكيز خان/ الحجاج بن يوسف الثقفي ليس مؤهلاً لهذا السلوك المعيب (من يصادق على مئات، ان لم يكن آلاف، احكام الموت على قادة الحزب والدولة لا يتورع عن إذلال رفاقه وتخويفهم). انا اشك في صحة الرواية لأنها أجمل من ان تكون حقيقية. اين انت عبد المطلب عندما نحتاجك؟
2. وعلى ذكر "الوصول الى الشيوعية" اليكم النكتة التالية التي كانت شائعة في "وطن الأشتراكية" في عهد ستالين: يزور وفد من الحزب الشيوعي الروسي عدداً من الدول الأفريقية، وعند رجوعه يعقد اعضاؤه اجتماعات للعمال يتحدثون فيها عما شاهدوه هناك. في احد هذه الأجتماعات، وعند سماعه عن الحالة البائسة التي يعيشها سكان افريقيا، بلا مأوى أو لباسٍ أو غذاء، يطلب احد العمال أذناً بالكلام ويقول: لا شك ان افريقيا قد سبقتنا الى الشيوعية. 3. " الحريات التي تمتع بها المواطنون السوفييت (في عهد ستالين) لم يتمتع بمثلها أي مجتمع في العالم" (فؤاد النمري) من قال ان فؤاد النمري لا يتمتع بروح النكتة والفكاهة؟ 4. على كل حال، نكات فؤاد النمري المضحكة سرعان ما تتحول الى ضحك على ذقون القراء عندما يكتب: " هناك من يرتعون في جهل فاضح في علم الماركسية حتى بت تجد منهم من يسألك عن غياب الحريات الفردية في المجتمع الإشتراكي!! (علامات التعجب هي من وضع النمري نفسه، وكأنه يقول: ما اجهل هؤلاء الناس في علم الماركسية! وما اغباهم عندما يطالبون بحريات فردية!) . . . هناك جواب وحيد على مثل هذا السؤال الغبي (كذا!) وهو أن السائل لا يعرف معنى الحرية التي يسأل عنها." وهكذا ترون، سيداتي وسادتي، اننا اغبياء. كلنا اغبياء. وفؤاد النمري هو الذكي الوحيد الذي يعرف معنى الحرية (اضافة ربما الى حسقيل قوجمان وعبد المطلب العلمي).
ولكن الحرية ليست امراً معقداً يصعب فهمه. قد تكون الحرية صعبة المنال، لكن كل انسان (مهما كان غبياً) يعرف معنى الحرية. وحسناً رد الأخ شامل عبد العزيز على فؤاد النمري (صاحب "التعريف" الجديد للحرية) قائلاً: "الحرية هي حرية الأحزاب والنقابات والتظاهرات والتعبير والرأي والرأي الآخر والسفر والاعتصام ونقد الدولة والحزب. انت تؤمن بالحزب الواحد والحاكم الواحد الذي تنتخبه اللجنة المركزية أليس كذلك ؟ هل تعلم ان الفشل سببه وجود حاكم واحد وحزب واحد؟ تحول الحزب الشيوعي في روسيا إلى بديل للطبقة وقاموا بتعميم تجربتهم وفرضها بالقوة على باقي الدول , المواطن في الاتحاد السوفيتي مقموع إلى اكبر درجة ولو فتحت القيادة الروسية الحدود والسماح بالسفر فسوف لن تجد في روسيا العظيمة سوى اعضاء الحزب والحاكم ومن يؤيدهم".
5. عندما سألت لورا والدها كارل ماركس ما هو شعاره المحبب اجاب بلا تردد: "De Omnibus Dubitandum (الشك في كل شيء)". لم يعرف كارل ماركس آنذاك ان مثقفاً يسارياً يسمي نفسه ماركسياً سيقوم بعد اكثر من مائة عام ليعلن للجميع ان الماركسية معناها الأيمان ب"الحقيقة المطلقة". وهكذا يقول هذا "الماركسي": "الماركسية هي منهج تحكمه الحقيقة المطلقة في الوجود". لا "الشك في كل شيء" بل "الحقيقة المطلقة" - هذه هي "الماركسية التي يبشر بها فؤاد النمري.
عزيزي فؤاد النمري! عليك ان تقرر: إما "الحقيقة المطلقة" وإما "الشك في كل شيء". لا يمكنك ان تلعب على الحبلين. "الحقيقة المطلقة" هي "الحقيقة" التي لا يرقى اليها ادني شك، وليس هناك ابعد عن الماركسية من الأيمان ب"حقيقة مطلقة". "الحقيقة المطلقة" هي نقيض الماركسية، مهما تكن هذه "الحقيقة المطلقة"، ومهما يكن الأسم الذي تطلقه عليها. يمكنك ان تطلق عليها اسم "الديالكتيك". هناك من يسميها "الله". حسقيل قوجمان يدعوها "قوانين اقتصادية تعمل خارج ارادة الأنسان". هذا لا يغير شيئاً. لا "حقيقة مطلقة" بل "الشك في كل شيء" - هذه هي الماركسية كما فهمها كارل ماركس وكما افهمها انا.
6. ليس عيباً ان لا تعرف. العيب هو ان لا تعرف بأنك لا تعرف. وإذا كان المرء، اضافة الى هذا، يتباهى بجهله، فإن ذلك قد يوقعه في مآزق مضحكة كان يمكنه تجنبها لو انه تحلى بقليل من التواضع. وفؤاد النمري بطل في هذا المضمار. من حق فؤاد النمري ان يعتقد ان الأحزاب الأشتراكية الديمقراطية في الغرب خانت قضية الطبقة العاملة وقضية الأشتراكية في العالم، ولكن ما الذي يرغمه على ان يكتب الجملة التالية الخالية من كل صحة: "إن هذه الأحزاب لم تعد تسمي نفسها بالإشتراكية بل بالإجتماعية وبدلوا socialist ب social". هل يريد فؤاد النمري ان يتباهى بضلوعه باللغة الأنجليزية؟ الم تكفيه فضيحة ال"Phony War"، والمؤمن، كما هو معروف، لا يلدغ من جحر مرتين؟ ام انه يريد ان يتفاخر بسعة خبرته بتاريخ الحركة العمالية العالمية في حين ان الجميع يعرفون ان معلوماته في هذا الصدد تكاد تقارب الصفر ؟
فؤاد النمري لا يعرف ان مصطلح "Social Democratic" في اللغة الأنجليزية (وفي اللغات اللاتينية الأخرى) لا تعني "اجتماعي ديمقراطي" بل "اشتراكي ديمقراطي" وهي كانت تعني ذلك منذ اللحظة الأولى التي ظهرت فيها هذه الكلمة الى حيز الوجود. انظروا ماذا يقول قاموس أوكسفورد: Social Democrat: politician aiming at improving condition of lower classes by gradual advance towards socialism (ناشط سياسي يهدف الى تحسين اوضاع الطبقات السفلىعن طريق التقدم التدريجي نحو الأشتراكية).
لكي يثبت خيانتها، يزعم فؤاد النمري ان الأحزاب الأشتراكية بدلت اسمها من الأشتراكية (Socialist) الى الأجتماعية (Social). انا لا اعرف حزباً اوربيا اشتراكياً ً واحداً بدل اسمه من (Socialist) الى (Social). إذا كان فؤاد النمري قد سمع عن حزب كهذا فليقل لي اي حزب هذا، ما اسمه، وفي اية دولة يعمل، وإلا فانني قد اتهمه بتضليل القراء وبجهل تام في كل ما يتعلق بتاريخ الحركة الأشتراكية العالمية. الحزب الأشتراكي الديمقراطي الألماني هو اقدم الأحزاب الأشتراكية الديمقراطية في العالم. اسمه في اللغة الأنجليزية اليوم هو: (Social Democratic Party of (Germany، وفي اللغة الألمانية اسمه اليوم هو: (Sozialdemokratische Partei Deutschlands, SPD). هذا الحزب تأسس عام 1869 (عندما كان ماركس وانجلس لا زالا على قيد الحياة) وكان اسمه آنذاك: حزب العمال الأشتراكي الديمقراطي. في اللغة الأنجليزية: (Social Democratic Workers Party)، وفي الألمانية: Sozialdemokratische Arbeiterpartei Social أو Sozial بالأمس (في حياة ماركس وانجلز) و(Social أو Sozial) اليوم (في القرن الحادي والعشرين). لماذا تقول إذن، فؤاد النمري، انهم "بدلوا socialist ب social"؟ من بدلوا؟ اين بدلوا؟ كيف بدلوا؟ لماذا تضلل القراء؟ (اسأل "الحفار": بأي اسم عقد الحزب الشيوعي في الأتحاد السوفييتي مؤتمره الأول عام 1898).
7. يقول فؤاد النمري: " لسوء حظ البشرية (!!!) أن علم الماركسية هو علم صعب ومعقد ويحتاج لجهد فكري كبير لا يبذله العامة." غني عن البيان ان فؤاد النمري يعتبر نفسه من النخبة المختارة التي تفهم الماركسية والقادرة على بذل "جهد فكري كبير" من اجل ذلك. أحقاً؟ ام ان فؤاد النمري هو آخر من يستطيع ان يفهم كارل ماركس؟ لننظر كيف يفهم فؤاد النمري احد اهم المفاهيم الفلسفية-الأقتصادية في تفكير كارل ماركس، اعني مفهوم ال(Fetishism) اي: "الصنمية" (انا افضل: "الوثنية").
لمن يعرف طريقة كارل ماركس في التفكير واسلوبه الخاص في الكتابة (وهو اسلوب فريد من نوعه) مفهوم "الصنمية" (Fetishism) هو مفهوم في غاية البساطة: في نظام انتاج السلع الرأسمالي، العلاقات الأجتماعية بين البشر تبدو وكأنها علاقات بين الأشياء الجامدة، علاقات بين السلع نفسها. وبكلمات كارل ماركس نفسه: "العلاقات المتبادلة بين المنتجين(Producers) تتخذ شكل علاقة اجتماعية بين المنتوجات (Products)".
(في نهاية الفصل الأول من كتاب "رأس المال" يشرح كارل ماركس لماذا اختار كلمة ال-Fetishism (صنمية او وثنية) لوصف نظام انتاج السلع الرأسمالي: في عالم الأوهام الدينية، يقول ماركس، تبدو الآلهة، التي هي بحد ذاتها نتاج الفكر البشري، وكأنها شخصيات مستقلة حية، تقيم علاقات مع بعضها ومع الجنس البشري. "نفس الشيء يجري في عالم السلع مع نتاج عمل الأنسان. انا اطلق على هذه الظاهرة اسم ال-Fetishism (الصنمية او الوثنية). هذه الظاهرة تترك طابعها على منتجات العمل الأنساني حالما تتحول هذه المنتجات الى سلع").
الآن انظروا كيف يفهم ويشرح فؤاد النمري مفهوم "الصنمية": " ان آليات السوق الأكثر أهمية والأقوى أثراً من آلية العرض والطلب هي ما يسميها ماركس بالصنمية (Fetishism) وهو ما يعني أن السلعة حال دخولها السوق للعرض تمد خيوطها تجاه كل السلع الأخرى المعروضة في ذات السوق وهي الخيوط التي تتعلق بمعادلة القيمة. هذه الصنمية لها أثر رئيسي وهو تعطيل آلية العر ض والطلب إلى حد بعيد كيما تجري مبادلة السلعة بقيمتها دون زيادة أو نقصان." هل فهمتم الآن؟ السلعة تمد خيوطها (!!) كالأخطبوط الذي يمد أذرعته، وبهذا تعطل آلية العر ض والطلب إلى حد بعيد!
ما هو مصدر سوء الفهم (او عدم الفهم) هذا؟ مصدره، في رأيي، هو ان فؤاد النمري يضع المادة الجامدة (السلعة) في المركز، (حسقيل قوجمان يضع القانون الأقتصادي في المركز)، في حين ان كارل ماركس يضع الأنسان (العاقل، المفكر والمنتج) في المركز. لذلك قلت ان فؤاد النمري (وكذلك حسقيل قوجمان) لا يستطيع ان يفهم كارل ماركس. إذا شئتم، هذا هو الفرق بين الماركسية الستالينية وماركسية كارل ماركس. وهذا هو وجه واحد مما اقصده عندما اقول: ان الستالينية هي تجريد الماركسية من محتواها الأنساني.
8. "ماركس اشترط الإشتراكية بدولة دكتاتورية البروليتاريا" - يعلمنا فؤاد النمري الذي يبذل، على خلاف العامة، "جهداً فكرياً كبيراً" من اجل فهم الماركسية. على هذا نجيب بما يلي: أولاً، ماركس لم يشترط ذلك. ثانياً، عندما تحدث ماركس وانجلز عن "دكتاتورية البروليتاريا" لم يتحدثا عن دولة المشانق والمعاقل والسجون. (هل تريدون ان تعرفوا ما هي دكتاتورية البروليتاريا؟ - سأل أنجلز مرة وأجاب: انظروا الى كومونة باريس.) ثالثاً، نحن الآن لسنا في مرحلة البحث النظري الأكاديمي عن "دكتاتورية البروليتاريا". نحن الآن بعد تجربة تاريخية مريرة رأينا فيها كيف تحولت "دكتاتورية البروليتاريا" الى دكتاتورية على البروليتاريا وعلى كافة طبقات الشعب. نحن الآن بعد تجربة تاريخية رأينا فيها كيف تحولت "دكتاتورية البروليتاريا" الى دكتاتورية الحزب الشيوعي، ثم الى دكتاتورية اللجنة المركزية، فدكتاتورية "المكتب السياسي"، لتصبح اخيراً "دكتاتورية السكرتير العام".
9. في حوار مع حسقيل قوجمان وجهت له مجموعة من الأسئلة لم يجبني عليها حتى الآن. اوجهها ثانية الى فؤاد النمري رغم علمي مسبقاً انني لن احظى بالأجابة هذه المرة ايضاً (لأن فؤاد النمري لا يتكلم مع امثالي):
أنت تدعو الى دكتاتورية البروليتاريا. لينين يصف دكتاتورية البروليتاريا بانها عنف الدولة المنظم ضد البرجوازية: System of organized violence 1. هل انت مستعد ان تعيش تحت جهاز من العنف المنظم؟ 2. كم هم عدد العقلاء في العالم الذين يشتاقون للعيش تحت جهاز من العنف المنظم؟ 3. هل تعتقد ان موقعاً مثل "الحوار المتمدن" كان يسمح له بالصدور، وكان يسمح لك بالكتابة فيه، تحت جهاز من العنف المنظم؟ 4. هل النظام في كوريا الشمالية هو مثال لجهاز من العنف المنظم؟ 5. هل لك انتقادات وما هي تجاه النظام في كوريا الشمالية؟ 6. هل كان هناك سجناء ضمير في السجون الروسية في عهد ستالين؟ كم كان عددهم؟
10. يقول فؤاد النمري: " قامت إسرائيل كقاعدة متقدمة للإمبريالية مستهدفة ضرب الثورة البورجوازية الشامية بقيادة الشريف حسين بن علي". هناك مشكلة واحدة في هذا "الأجتهاد" التاريخي وهي: ان بريطانيا العظمى هي التي مولت " الثورة البورجوازية الشامية بقيادة الشريف حسين بن علي" وهي التي مدتها بالسلاح والخبرة العسكرية.
11. بلا تعليق: " أن البورجوازية الوضيعة كانت أخطر من النازية الهتلرية على مصائر الثورة الإشتراكية".
#يعقوب_ابراهامي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشاعر الذي يتكلم لغة قديمة
-
ملاحظات ليبية
-
المقياس الأساسي لدى محمد نفاع
-
شعب اسرائيل صديق لشعب مصر
-
نريد يساراً جريئاً لا يساراً خائفاً
-
تحية لشعب تونس
-
اليسار الصهيوني يوك!
-
من اجل مصالحة تاريخية كبرى
-
أحماقة أم نفاق سياسي؟
-
البارع، المطور والذي لا يعتذر
-
سلامة كيلة غاضب. من لا يخاف؟
-
البيان الختامي الذي لم يصدر
-
جنكيز خان ستالين
-
اكثر من صحيحة أو الحقيقة المطلقة
-
سلامة كيلة يقودنا الى طريق مسدود
-
حول الصهيونية والدولة اليهودية الديمقراطية
-
من يخاف من دولة يهودية ديمقراطية؟
-
محمد نفاع لا يعصرن المبادئ
-
من يخاف من تصفية القضية الفلسطينية؟
-
انصاف الحقائق في اجتهادات فؤاد النمري
المزيد.....
-
صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
...
-
الدفاع الروسية تعلن إسقاط 8 صواريخ باليستية أطلقتها القوات ا
...
-
-غنّوا-، ذا روك يقول لمشاهدي فيلمه الجديد
-
بوليفيا: انهيار أرضي يدمّر 40 منزلاً في لاباز بعد أشهر من ال
...
-
في استذكار الراحل العزيز خيون التميمي (أبو أحمد)
-
5 صعوبات أمام ترامب في طريقه لعقد صفقات حول البؤر الساخنة
-
قتيل وجريحان بهجوم مسيّرتين إسرائيليتين على صور في جنوب لبنا
...
-
خبير أوكراني: زيلينسكي وحلفاؤه -نجحوا- في جعل أوكرانيا ورقة
...
-
اختبار قاذف شبكة مضادة للدرونات في منطقة العملية العسكرية ال
...
-
اكتشاف إشارة غريبة حدثت قبل دقائق من أحد أقوى الانفجارات الب
...
المزيد.....
-
قراءة ماركس لنمط الإنتاج الآسيوي وأشكال الملكية في الهند
/ زهير الخويلدي
-
مشاركة الأحزاب الشيوعية في الحكومة: طريقة لخروج الرأسمالية م
...
/ دلير زنكنة
-
عشتار الفصول:14000 قراءات في اللغة العربية والمسيحيون العرب
...
/ اسحق قومي
-
الديمقراطية الغربية من الداخل
/ دلير زنكنة
-
يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال
...
/ رشيد غويلب
-
من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية
/ دلير زنكنة
-
تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت
...
/ دلير زنكنة
-
تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت
...
/ دلير زنكنة
-
عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها
...
/ الحزب الشيوعي اليوناني
-
الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار *
/ رشيد غويلب
المزيد.....
|