أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جورج خوري - رانية مرجية تعود للمسرح وللتمثيل من خلال مسرحيديتها الجريئة أنا قتلتك يما














المزيد.....

رانية مرجية تعود للمسرح وللتمثيل من خلال مسرحيديتها الجريئة أنا قتلتك يما


جورج خوري

الحوار المتمدن-العدد: 3285 - 2011 / 2 / 22 - 10:50
المحور: الادب والفن
    


بعد توقف عن العرض دام لاكثر من 4 سنوات متتالية عادت الكاتبة والصحافية رانية مرجية الى عرض مسرحيديتها العلاجية انا قتلتك يما والتي تعد مسرحية المسرحيات ولا أبالغ ان قلت أنها أكثرها تأثيرا بما تحمله من واقعية ومصداقية وثورة ونقد بل وأيضا تقديم أدوات وحلول
لقد استطاعت المؤلفة والفنانة رانية مرجية ان تنقل لنا التخلف الذي تعاني منه شرائح كثيرة في المجتمع العربي الا وهوتقديس عذرية الفتاة وكأن الشرف يبدأ وينتهي في المنطقة السفلى هناك
فحتى من فقدت عذريتها نتيجة عملية اغتصاب يجب ان تقتل لان الموت لها رحمة وترينا كيف المجتمع بارع في معاقبة الضحية والتستر على الأوغاد الحقيقيين
انا قتلتك يما هي مسرحيدية لحادثة حقيقية حدثت ولا زالت تحدث وتتقرر كتبتها الشجاعة مرجية بدمها بدموعها لتصرخ مع ام صديقتها الحميمة لا والف لا لقتل الضحية لا لقمع المراة واذلالها
لعبت الفنانة مرجية ثلاث ادوار دور الأم دور المجني عليها ودور الأب القاتل
لتفجر رانية ثورة بل قنبلة وتتحدى المجتمع ألذكوري تبدأ مرجية عرضها وهي منحنية على تابوت اسود وترتفع بصورة بطيئة وتضرب على صدرها وعيناها على التابوت وتلطم وتبكي قتلتك يما قتلتك يما ثم تتحسس التابوت وتتجه بوجهها للجمهور وتحكي عن ابنتها وحيدتها سارة طالبة الحقوق الموهوبة
ثم تنام فوق قبرها وتنتقل لدور الابنة لتمثل حادثة الاعتداء الجنسي الذي تعرضت له إجهاضها لنفسها المعركة المواجهة
الأم الأب الصحوة الهرب الملاحقة القتل احتجاج الأم نص جريء غني متكامل من الحياة
رانية ارادت من خلاله ان تقول لا والف لا للقتل العنف التمييز
تتميز رانية عن باقي الفنانات بكونها إنسانة مبدئية هدفها الأول نشر الوعي والإدراك بين النساء بوجوب تصديهم للعنف والذل وامتهان الكرامة إذ تفتح امام اعينهم عدة حلول واهمها حثهم على تثقيف انفسهم بانفسهم ثانيا تحثهم على قول لا للخطأ والعنف وتعرفهم على جمعيات واطر نسويه متعددة هي لا تمثل من اجل ذاتها او مجدها فهي ترفض ان تتلقى اجر ونرى بعض كل عرض كيف نساء يلتجئوا إليها ويقولوا وكأنك قصدت ابنتي هنا أختي وأمي وتتناقش معهم ويبدأن النساء بمشاركة بعضهم البعض بما يعانوه وكيف ان صمتهم وقبولهم بالواقع يعذبهن
ويزهق أرواحهن من الداخل
لا انكر ان هنالك مشاهد في غاية التركيب والتعقيد بل مشاهد قاسية برعت رانية في تمثيلها افضل من كثيرون ممن يدعوا احتراف التمثيل اذا ان مرجية خفيفة سريعة الحركة والاندماج والغرق في الدور فعندما لعبت دور الاب القاتل كانت رجلا على المسرح بصوتها وقفتها حركتها جبروتها قسوتها رغم انها تعتبر من ذوي الوزن الثقيل الا ان مرجية اثبتت ان الفنان الحقيقي بما يقدمه وليس بوزنه وشكله بإبداعه وتقنيته وتمكنه بالانتقال من شخصية لشخصية
بقي ان اذكر ان رانية مرجية فنانة حرة شجاعة تحمل في قلبها وروحها وفكرها ثورة ونضال.

تجعلك تبكي وتضحك معا على وضعنا المزي المخجل الذي وصل بنا الى الحضيض.

ومسرحيديتها ترافقك حتى بعد انتهاء العرض هي تلك التي تجعلك تفكر وتفكر كيف سننهي وكيف سنواجه المهزلة ونغير مفاهيمنا الباطلة التي تربينا عليها وتجعلنا نسأل حتى متى سنستمر في معاقبة الضحية والتستر على المجرمين الحقيقيين
المسرحيدية من تأليف وتمثيل رانية مرجية اخراج هيلا يالون



#جورج_خوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الباحثة والكاتبة الصحفية رانية مرجية في ريشون لتسيون لا عودة ...
- واخيرا رغم كل العراقيل التي وضعت بوجههم تم عرض مسرحية العودة ...
- عن جد قرفنا من الاشاعات المغرضة التي تتعرض لها الفنانة الملت ...


المزيد.....




- زاعما سرقة فكرته.. المخرج المصري البنداري يحذر من التعامل مع ...
- جرأة محفوفة بالمخاطر.. شهادات علنية لضحايا اعتداء جنسي تتحدى ...
- الفرانكو- جزائري يخرج عن صمته ويعلق بشأن -فضيحة حوريات-
- نافذة جديدة على العالم.. مهرجان للفيلم الأوروبي في العاصمة ا ...
- شون بين يتحدث في مراكش عن قناعاته وتجربته في السينما
- تكريم مؤثر للفنانة المغربية الراحلة نعيمة المشرقي في مهرجان ...
- بوتين يتذكر مناسبة مع شرودر ويعلق على رجل أعمال ألماني سأله ...
- على طريقة أفلام الأكشن.. فرار 9 سجناء من مركز اعتقال في نيس ...
- -الجائزة الكبرى للشعر الأجنبي- في فرنسا لنجوان درويش
- الخنجر.. فيلم من إنتاج RT يعرض في مسقط


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جورج خوري - رانية مرجية تعود للمسرح وللتمثيل من خلال مسرحيديتها الجريئة أنا قتلتك يما