أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - ظهور المسرح الملحمى فى مصر على يد المخرج المسرحى ... بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية














المزيد.....

ظهور المسرح الملحمى فى مصر على يد المخرج المسرحى ... بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية


محمدعبدالمنعم

الحوار المتمدن-العدد: 3255 - 2011 / 1 / 23 - 11:41
المحور: الادب والفن
    



بقلم : د / محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية ... وعت السلطة السياسية منذ بداية الستينيات أهمية دور الشعب وتوجهت إليه بشكل ملح للعمل على النهوض به، وتم التأكيد على هذا التوجه نحو الشعب مع صدور الميثاق الوطنى والأخذ بمبادئ الاشتراكية .



فتمخض عن هذا التوجه الشعبى الاشتراكى إفراز تيار مسرحى جديد لم يكن مطروحاً فى الساحة المسرحية المصرية من قبل، هو المسرح السياسى الملحمى، ذلك المسرح الذى ينطلق من فلسفة اشتراكية خالصة تضع الشعب نصب عينيها دائماً لاسيما شرائحه الكادحة.



وإذا كان المسرح الملحمى قد ظهر على يد برتولد بريخت منذ ظهور مسرحية (سبارتاكوس) أو (طبول فى الليل) فى بداية عشرينيات هذا القرن إلا أنه لم يجد صدى فى مصر إلا فى بداية الستينيات نظراً لاتساقه مع التوجه السياسى المطروح فى تلك الفترة التى تزامن معها عودة المبعوثين من الخارج الذين كانوا قد أرسلوا لدراسة المسرح مثل سعد أردش،
كرم مطاوع، كمال ياسين، وغيرهم ممن جاءوا محملين بالتطورات والتيارات المسرحية الحديثة فى أوروبا، شكلاً ومضموناً .


وإلى جانب عودة المبعوثين، كان للترجمة أثر كبير فى انتعاش الحركة المسرحية فى الستينيات، ومعرفة الاتجاهات الحديثة فى المسرح الأوروبى المعاصر، مما يدل على أن تلك الفترة كانت تكشف عن رغبة واضحة لتجديد المسرح المصرى، فصار التجديد فى اتجاهات مختلفة أفرزت الكثير من التيارات الحديثة التى تجاذبتها الدراما المسرحية المصرية بدرجة أو بأخرى، ومن بينها الدراما الملحمية.


ومن ثمَّ كان مناخ الستينيات تربة صالحة لظهور المسرح الملحمى فى مصر، حيث شهدت حضوراً قوياً للمد البريختى تجلى فى ظهور العديد من العروض المسرحية الملحمية آنذاك، مما يؤكد وعى المسرحيين باتساق هذا التيار والظروف القائمة والمناخ العام.



وكانت أولى أعمال بريخت المسرحية فى مصر هى :



1- مسرحية (الاستثناء والقاعدة) التى أخرجها فاروق الدمرداش فى الموسم المسرحى (1963/1964) للمسرح الحديث

2- و(طبول فى الليل) التى أخرجها كمال عيد فى الموسم المسرحى (1964/1965) لمسرح الجيب



مما لفت الانتباه إلى هذا التيار الملحمى بقوة للدرجة التى تأثر به الكثير من كتابنا، وانعكس صداه فى أعمالهم، حيث كانت الاستجابة سريعة لهذا التيار المسرحى السياسى.


ويرد الباحث أسباب ذلك إلى أن المسرح الملحمى كان مقترناً بالفكر الاشتراكى - كما ذكرت سلفاً - وكانت مصر فى تلك الفترة متشبعة بالأفكار الاشتراكية، فكان طبيعياً أن يلفت هذا التيار نظر الكتاب والفنانين المسرحيين فى مصر


- فكتب نجيب سرور مسرحية (ياسين وبهية) متأثراً بملحمية بريخت وأخرجها كرم مطاوع لمسرح الجيب فى الموسم المسرحى (1965/1966)


- بعدها توالت عروض بريخت فى المسرح المصرى وبجانبها عروض مسرحية مصرية تأثرت به، فأخرج سعد أردش (الإنسان الطيب) لمسرح الحكيم فى الموسم المسرحى


(1966/1967)، و(دائرة الطباشير القوقازية ) للمسرح القومى فى الموسم المسرحى (1968/1969) وغيرها.



- بينما ظهرت من عروض المسرح المصرى التى تأثرت بمسرح بريخت (اتفرج يا سلام) تأليف رشاد رشدى وإخراج كمال ياسين فى الموسم المسرحى (1965/1966)

لمسرح الحكيم .


- (الزير سالم) تأليف ألفريد فرج وإخراج حمدى غيث عام 1967م للمسرح القومى .


- (آه ياليل يا قمر) لنجيب سرور وإخراج جلال الشرقاوى فى الموسم المسرحى (1966/1967) لمسرح الحكيم، وغيرها من العروض المسرحية المصرية التى أكدت الحضور

البريختى فى ساحة مسرحنا المصرى طيلة فترة الستينيات فيما قبل هزيمة 1967م وما بعدها.


مع تحياتى

د / محمدعبدالمنعم

قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية



#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صور المسرح السياسى فى مصر
- نشأة الأوبرا العالمية
- جهود عبد الرحمن الشافعى فى قطاع الفنون الشعبية
- دور المخرج الاجنبى فى المسرح المصرى وايجابياته
- الفرق بين المسرح التسجيلى و مسرح الكباريه السياسى
- موضوعات المسرح الغنائى المصرى فى حقبة السبعينيات بقلم : د / ...
- خصوصية فن المسرح بقلم : د/ محمحدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية ...
- مآثر سيد درويش على المسرح الغنائى فى مصر بقلم : د / محمدعبدا ...
- رواد ( الفرانكو - اراب ) فى مصر بين المنافسة والابداع
- تخلى كبار المخرجين عن مسرحنا الغنائى فى الثمانينيات
- قضية الحرية فى العرض الغنائى الاستعراضى ( لولى )
- الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم ...
- القضايا التى عا لجها عرض ( شارع محمدعلى )
- الدور الفنى للكورال فى المسرح
- جهود المخرج ( عمر وصفى ) فى حقل مسرحنا المصرى - بقلم د/ محمد ...
- مسرحية ( مجنون ليلى ) بين أحمدشوقى وصلاح جاهين بقلم/ د: محمد ...
- الارهاصات الفنية الاولى لمسرح الكباريه السياسى فى مصر -
- مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح ...
- المسرح الاستعراضى عند القبانى - بقلم : د / محمدعبدالمنعم - ق ...
- مسرح نجيب الريحانى ومسرح على الكسا ر


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - ظهور المسرح الملحمى فى مصر على يد المخرج المسرحى ... بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية