|
مفهوم الزمان عند أبن رشد
زينب عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 3236 - 2011 / 1 / 4 - 11:24
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الفصل الثاني أن الفلاسفة ألاسلاميون الذين كان موقفهم من الزمان مرتبط بوجود ألله على أساس أن الزمان له مرتبة متأحرة بوجوده عن وجود ألله سبحانه وتعالى حيث أن الله هو العلة ألتامة لهذا العالم وأن لكل علة معلول وهي تتقدمه فالزمان هو معلول لهذه العلة ألتامة فأذن وجود الله سبحانه وتعالى متقدم على الزمان وحيث أن الزمان كان معدوم والسبب كون ألتقدم ألزماني يفضي الى تناقض يضع قبل الزمان زماناً لا نهاية له وقبل وجود ألعالم زماناً كان العالم فيه معدوماً وهذا محال حسب معرفة مفهوم ألعدم عند ألفلاسفة وعلى هذا ألا ساس برهن ألفلاسفة قدم العالم وقدم الزمان معه وعلى هذا البرهان يورد أشكال من قبل أبن رشد :1 أنه كي تكون ألعلة والمعلول معاً أو أذا كان خارج عنهما وأيضاً يكونا غير موجودين معه أيضاً وحيث ألعالم شأنه يكون مع الزمان أو فيه الزمان في حين أن الله سبحانه وتعالى مجرد عن الزمان ولأن الزمان عرض يحل في ألماديات أي أنه لا يعرف ألا في ألماديات ووجوده مع وجود ألماديات ولا نستطيع تالياً أن نتصور علاقة سببيه بين الله والعالن مثل تصورنا كعلاقة سببيه بين موجودين خاضعين للزمان .أن ذات الله سبحانه ليست محل للعرض فهو ليس بمركب أو مجسم لتحل فيه ألاعراض فأن السببيه ألالهيه تقتضي أن يكون السبب خارج عن الزمان والعرضية في السببية ألحسية للماديات أنما تخضع لوجود الزمان . وهنا يصبح لدينا تقابل بين عالم المجردات من ألزمان وألمكان أي للاماديات وهو عالم ألاخرة فهو ألتقابل هنا بين الذاتية واللازمان من جهة وألعرضية وألزمان من جهة ثانية وفحوى قول أبن رشد ( لما كان كل شيء في زمان ومكان قيل في كل ما وافقه في الزمن والمكان فقط أنه علة بالعرض على أنه علة بالحقيقة بل من قبل موافقتها أياه في الزمن أو في المكان ) 2 وفكرة أبن رشد عن الزمان هي أرسطية ألمفهوم بأن الزمان هو عرض ويقاس كمقدار للحركة وأن قياسه وفق هذا المقدار لأن الزمان هو بينّ بنفسه وفق ألأثار ألتي تتركها على ألموجودات والماديات والبحث عنه ولمعرفته على أساس معرفة ماهيته والتي هي مجهولة وتحير فيها ألفلاسفة ومع أن وجوده بينّ ومعروف فلقد عده من أصناف ألكم ولكل كم أجزاء وأن أجزاءه أما ماضي وإما مستقبل وأن أللحظة ألحاضرة هي ما تسمى بالأنية ولا يمكن أن يتصور ألزمان دون تصور ألحركة والحركة بطبيعتها لها تقدم وتأخر حركي فاللزمان أيضاً تقدم وتأخر لكن ألزمان لا يعتبر حركة فهو لا يعتبر حركة ألاجرام ألسماوية كما ذهب البعض والذي قالوا: لو حبس أشخاص منذ الصغر في مكان تحت ألارض فأنهم لا يشعرون بمرور ألزمان لأنهم لا يشعرون بحركة ألإجرام ألسماوية . لكن أبن رشد قال : أن الزمان موجود معهم ويتأثرون به لأنهم لهم حرية في ألحركة وألزمان يكون عارض في ألحركة وأننا لا يمكن أن نتصور زمان خال بدون حركة ولكن يمكن نتصور حركة بدون زمان ولا يوجود بنفسه كجوهر وأن نسب ألمتغيرات الى ألزمان أو ما يتوهم فيه أنه متغير وأن المتغير أنما يكون متغير بالضرورة جسماً . يقول : أن ألامور المحسوسة كلها سيالة ومتغيره وأن الحركة هي كذلك وأنها لها أجزاء تتقدم وتتأخر وأن كل جزء متحرك ألا وله فساد ليحل محله ألجزء ألاخر فأن الحركة ألسيالة في ألموجودات المادتية هي حركات سيالة ومتغيرة .(3) ويعرفه أنه من فعل ألنفس الكلية من جهة هو من توهم ألبشر أي في أذهانهم وحسابهم له وحسب تأثر ألموضوع ألخارجي له أي قد يطول في ساعات ألانتظار أو قد يمر بسرعة في ساعات ألسعادة وأيضاً يقول بوجوده خارج النفس وأن وجوده حسب ألاثار ألملحوظة على ألموجودات كونها متغيرات وسبب التغير هو مرور ألزمان وسيلانه .4 (يتبع) المصادر : 1- ألا لوسي – حسام – الزمان في الفكر الديني والفلسفي وفلسفة ألعلم – ص 136- 139- ط : 1 – 2005 م – المطبعة : مؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت – الناشر دار الفارسي للنشر والتوزيع عمان – النوزيع – دار في ألاردن دار الفارس للنشر والتوزيع . 2- نفس المصدر . 3- - جهامي ، د.جيترار جهامي ، ص 54 ، مفهوم السببية بين المتكلمين والفلاسفة بين الغزالي وأبن رشد دراسة وتحليل ،ط 1968 ،المطبعة :منشورات دار المشرق بيروت ، التوزيع :المكتبة الشرقية ساحة النجمة بيروت .
#زينب_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مفهوم الزمان عند فحر الدين الرازي الطبيب والمفسر
-
فطرة الله
-
مفهوم الزمان في المذاهب القديمة
-
قمر بني هاشم وفخر عدنان
-
مبحث الزمان في الفكر الفلسفي والإسلامي
-
عاشوراء في نظر الآخرين
-
انه يوم عيد
المزيد.....
-
شاهد.. -غابة راقصة- تدعوك لإطلاق العنان لمخيلتك في دبي
-
بعد مكاسب الجيش في الخرطوم.. هل تحسم معركة الفاشر مآل الحرب؟
...
-
هواية رونالدو وشركاه .. هذه مضار الاستحمام في الماء المثلج
-
أكثر من 20 مرتزقا أمريكيا في عداد المفقودين بأوكرانيا
-
باكستان قلقة من الأسلحة الأمريكية المتروكة في أفغانستان وتحذ
...
-
وزير الدفاع السوري يتفقد ثكنات الجيش بصحبة وفد عسكري تركي (ص
...
-
تركيا.. شاورما تنقذ حياة -مسافر الانتحار- (صور)
-
من أمام منزل السنوار.. تحضيرات إطلاق سراح 3 رهائن إسرائيليين
...
-
سوريا.. من هم القادة العسكريون الذين شاركوا الشرع -خطاب النص
...
-
وارسو.. اجتماع وزاري أوروبي لبحث الهجرة والأمن الداخلي وترحي
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|