أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ناصرقوطي - الأعور والعميان














المزيد.....


الأعور والعميان


ناصرقوطي

الحوار المتمدن-العدد: 3220 - 2010 / 12 / 19 - 15:43
المحور: الادب والفن
    


ان الطريق الواحد الأحد الذي سيقودنا _ وبسرعة الضوء _ الى النجاة والالتحام بمؤسسات الثقافة العربية ، هو أن نبارك قاتلينا ولاعنينا ، أن نقبّل أكف الحكومات الدكتاتورية ، ونغض الطرف عن الغربان وضباع التاريخ ونهلل لكل كذبة تقال . أن نغدو مثل النمور في يومها العاشر في قصة الكاتب السوري زكريا تامر ونأخذ باجترار الحشائش والخطب الوطنية الرنانة ، تلك النمور التي اعتادت ، أو عودها الجلاد على المواء كالقطط .!. طبيعة المثقف الحقيقي _ لا الذنب _ طبيعة متمردة على كل مايمت بصلة الى القبح والتشويه ، وكل ما يحط من قيمة وقدر الانسان ، وعلى حد تعبير الفيلسوف الألماني فردريك نيتشة ( كل من ينهق بالرضا حمار بين الحمير ) . فليعطني أحد العربان المتباكين على الطاغية الساقط من روزنامة تاريخ العروبة الممتلئة بأمثاله ، ليعطني مثلا واحدا ، وعن حكومة واحدة تنظر إلى شعوبها برفعة وشفافية ، وتعامل أفراده معاملة ترتفع عن التعامل مع الغنم ، مواطن له رأيه وله امتيازاته التي نصت عليها منظمة حقوق الإنسان ، اعتقادا وأعرافا وعرقا ، ولنسأل أنفسنا ..ترى أي بلد عربي لم يهجر _ بكسر الجيم _ ويقصي مفكريه ومبدعيه الحقيقيين ، ويقوم بتصفيتهم بكواتم الصوت مرة ، والسجون مرات ، والإقصاء وتكميم الأفواه والنفي ملايين المرات ، والاسماء والوجوه كثيرة لاتحصى وقد تحتاج الىمجلدات لذكر الشهداء الشرفاء ممن لم يساوموا على كلمة حق ، أوليس الحجاج بن يوسف الثقفي ، هذه الشخصية الدموية التي يعتز بها الكثير من أبناء عمومتنا صورة صارخة حين يقول ( من تكلم قتلناه ومن سكت مات بدائه غما ) . عراق اليوم ليس عراق الأمس ، وان كان ثمة طغاة جدد فأول ما ستطاردهم وستفضحهم أقلامنا ، ولكن هل كان المثقف والأديب العراقي قبل السقوط ، صادقا مع نفسه وهو يرمم ماتخربه الأيادي الآثمة ، ويترجم بصدق ومسؤولية معاناة الناس والكوارث والحروب العديدة ، أم كان يزيف ويكذب ويجمل صور الخراب التي يراها . في وسط الثمانينيات وأيام الحرب مع ايران قرأت عدة مقالات في صحيفة الدولة لفنان عراقي معروف ، صدمت حينها من هول ماقرأت ، وكيف كان يصف صور المعركة ويصور الجثث المتفسخة والأشلاء المتناثرة ، من أنها أجمل الصور ، أيامها شعرت بالغثيان بل القيء ، ولم يعد ذلك الفنان الذي يرسم أجمل الصور بفرشاته والذي كنت معجبا به الا صورة للانتهازية ، فأي ازدواجية لمثقف هذه وأي تزييف للحقيقة هذا ، وأي مسؤولية يتمترس خلفها مثل هذا الفنان الذي يجب ان يكون مرآة لعصره ، وما أقرب حالة بلادنا الى حالة ذلك المبصر في رواية ( بلاد العميان ) للانكليزي هربرت ويلز ، حين كان يتخيل نفسه سيغدو ملكا عليهم لانه الوحيد الذي يرى بينهم ، غير انه يفاجأ بأنهم أكثر فطنة منه وهم المبصرون ليقودوه في النهاية الى التضحية ببصره ليغدو مثلهم . العراق الآن أول من تنفس الديمقراطية ، ولكل تجربة مخاضاتها وأخطائها ، فما ان تغير الحال بعد سقوط الدكتاتور ، حتى فوجئنا بموقف اتحاد أدباء العرب من عدم أهلية اتحاد أدباء العراق ، بحجة أوهى من خيط العنكبوت تلك الحجة التي تتعلق بالتحالف وقوات الاحتلال . ثمة سؤال يطرح نفسه ، ، هذه الجيوش المتعددة الجنسيات .. من باركها وخضب أكفها بحناء الدخول إلى العراق ..!!.. هذه الجيوش التي وطأت تربة الوطن ، لتلغي أكبر خطأ في تاريخ العروبة وهو ايقاف أكبر طاغية في المسرح العربي ، إيقاف استخفافه بالناس والقوانين الوضعية والسماوية ، هذه الجيوش كأنما لم تباركها الدول العربية ولم تسمح لسمائها بمرور طائرات العدو ، وتسخر أراضيها لسرفات مجنزراته ، قطعا نحن لسنا مع الاحتلال ولن نكون ، بعد ان كنا محتلين من أزلام الطاغية وأذنابه ، إلا اننا _ وخاصة من عاش في الداخل _ قد وصلنا إلى حافات الانهيار واليأس الشامل إزاء صمت الحكومات العربية وفي أشد المراحل قسوة ووحشية لم يحرك أحدهم ساكنا ، فأي مسوّغ هذا يجعل مثقفا وأديبا ، يرفع اصبعه ضدنا ، نقول .. لقد تركت آثار أقدام حفاة العُرب على وجه العراق ندوبا أكثر مما تركته سرفات الدبابات وللفوضى طريق .



#ناصرقوطي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السلالات السعيدة
- فتيات الملح
- خضرقد
- غرباء
- أعماق
- الحائك
- ايقاع الأمكنة
- قصة
- المحنة
- عين النخلة
- وهم الطائر
- قصة قصيرة
- قراءة في مجموعة - خمار دزديمونة - للقاص فاروق السامر
- رواية شلومو الكردي (وأنا والزمن)دراسة نقدية


المزيد.....




- الشرطة تناشد الشهود لتزويدها بأفلام وصور إطلاق النار في المد ...
- المشهور الغامض.. وفاة الفنان المصري صالح العويل
- جسد شخصيته في فيلم -الشبكة الاجتماعية-.. جيسي أيزنبرغ لا يري ...
- مع ختام معرض الكتاب.. متى يعلن وزير الثقافة واتحاد الناشرين ...
- لوحات 18 فنانا مصريا تشارك في معرض لوحة في كل بيت بأتيليه جد ...
- وفاة الفنان المصري الكبير صالح العويل
- إيرادات فيلم الدشاش في السعودية 2025 في الأسبوع الأول بعد ال ...
- المنافسة تشتعل.. أوفر 10 أفلام حظا للفوز بجوائز الأوسكار 202 ...
- الموصل تنهض من رماد: السوداني واليونسكو يشهدان إحياء روح الم ...
- ليبيا تطلق استراتيجية رقمية لنشر الثقافة والإبداع


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ناصرقوطي - الأعور والعميان