|
رد ساخر من السيد مهموم الدهري على بعض ما يُنشر في مواقع عربية من تشويه لتجارب الشعوب!
عبدالله الداخل
الحوار المتمدن-العدد: 3211 - 2010 / 12 / 10 - 08:53
المحور:
الادب والفن
مقدمة: أ- كـُتب الموضوع بعنوان "معان ٍأجمل" في الرابع عشر من مارس/آذار 2009 في موقع لمجموعة خاصة، وذلك تعليقاً على موضوع مشابه منقول من مواقع عربية بعنوان "معاني جميلة"! والموضوع هنا مع بعض الإضافات إلى النص الأصلي! ب- إن إختفاء علامة التعجب (!) بعد بعض المواد أدناه "قد" يُعتبر دليلاً "لا بأس به" على جدية الكاتب بشأن موضوع المادة! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 الحقيقة: مجموعة صغيرة نسبياً (تكبر باستمرار، وقد تكون أكبر مما يتصور البعض، أو أكبر مما تتحملها عقولهم) من البديهيات العلمية فيما يتعلق بما نعرفه عن الكون لحد الآن، وقبل ذهابنا صوب الحقيقة الكبرى! أحد أهم جوانب هذه الحقيقة هو أن العلم بديل الله الوحيد، فهو، مثلاً، يقول لنا: إذا لم يكن الله موجوداً، فليس كل شئ بمباح! لأن الجنون أو التخلف العقلي كان من أهم ما "لاحظه" و"تفحّصه" بعض قادة المجموعات البشرية الأولى بذكائهم، وكانوا، لسوء حظنا طبعاً، رجال دين!
2 المتدين من يتبع من هو، في الغالب، أقل إستقامة وأقل ذكاءاً وأقدم وأقل معلوماتٍ منه!
3 اللاجئ من يكتشف المعنى الحقيقي للوطن عندما يُجبَر على العيش خارجَه.
4 السفير انسان له شفتان يتحرك بينهما لسان الطبقة الحاكمة في بلده.
5 الجنون الإيمان الكلي العميق بوجود شيء غير موجود!
6 الابتسامة جواز مرور الى القلب في مجتمعات الشكوك!
7 الشوق حنينٌ لن يشيخ لوطن ٍ قد لا يُرى ثانية ً!
8 الأمثال خلاصة بعض التجارب الإجتماعية للعقل البشري، التي قد تؤدي إلى "الشك" بطريق مختصر. لذا تكون هدفاً لرجال الدين المكشوفين والمقنـّعين.
9 الطلاق قرار يتخذه الرجل غالبا في المجتمع الطبقي لسبب لا يعود للزوجة بل لدخول علاقات الرجل السائبة مرحلة العلن!
10 الخجل ما غاب عن سلوك البشر في التعامل التجاري وعن معظم العلاقات في مجتمع الطبقات وذلك بالاضافة الى اغلب الصفات الاخلاقية الايجابية الاخرى! عدوى هذا الغياب يصبح على أشده، للأسف، لدى إنتقاله من رجال المجتمع الرأسمالي إلى نسائه.
11 كلام الله ما سوف يحتفل به العالم في التاسع من تموز القادم بمناسبة مرور سبع سنوات على قول نبي الله جورج بُش الإبن: الله يتكلم من خلالي! God speaks through me
12 مكبّر الصوت: جورج بش الإبن عندما قال أن الله يتكلم من خلاله! (وليس ما موجود على المنارة!)
13 الشائعة وسيلة تبادل الاخبار الشاذة في ظروف غير طبيعية في مجتمعات غير عاقلة تماما، كالتي تسودها الدكتاتوريات، النماذج الصارخة للايغال في الإستهتار أو الغش الطبقي!
14 الصدق عالم موجود وعظيم سوف يتم اكتشافه بعد فناء الطبقات (آخرها الرأسمالية الغربية) وعند ذاك يبدأ التاريخ الأخلاقي الحميد للبشرية.
15 الاسرار ما تدفنه القطط في الحدائق مما لا يُحتمل ان يصير سمادا للورد!
16 الصمت هو فترة الهدوء التي تستطيع فيها أن تفكر؛ تبدأ عندما تتوقف وسائل إعلام الرأسمالية (والإقطاع في دول أخرى، أو الأنظمة الخليطة منهما، كبريطانيا) عن ذكر ما يثير القرف، لذا فالصمت أمر بعيد الاحتمال في الوقت الحاضر بسبب سيادة هاتين الطبقتين على عالم اليوم!
17 المنافق كل من يقول (واعياً) بوجود ما هو غير موجود!
18 الحرب الباردة محاولات محمومة متواصلة جرت في النصف الثاني من القرن العشرين انتهت بوسم بعض الأجهزة السرية الغربية بالحديد الساخن على قمة الجهة اليمنى من صلعة كورباجوف!
19 الانسان كائن أوطأ من الشمبانزي قليلا، والدليل على هذا مكانة المراكز الدينية العالمية، واستمرار جورج بش الابن ثمان سنوات كاملة في حكم كوكب الأرض الذي يقوم فيه أكثر الرجال تأثيراً عليه بممارسة عادة علنية في ثقوب حائط المبكى!
20 الإبهام جزءٌ مهم من اليد، كان زحفه التأريخي، (لدى القرد المتسلق ثم الهابط من الأشجار)، كي يقابل الأصابع الأربعة، أحد أهم عوامل تطور القرد إلى إنسان، وعليه، في عصر إنتصار الراسمالية الحالي سيعود هذا الإبهام، في دول الغرب القائدة، إلى مكانه السابق متشنجاً ثابتاً، كما يبدو في علامة "قف STOP"؛ أما في الدول المغلوب على أمرها، كالعراق المحتل، فلا يختلف الأمر كثيراً، بل أعمق من ذلك بالتأكيد، لإختفاء كل ما من شأنه تحريك الإبهام كالحديد الذي تم تهريب كافة سكرابهِ الى إسرائيل عن طريق البر عبر القطر الشقيق وكذلك عن طريق البحر بمساعدة الأشقاء في الجنوب، فإما أنه سيختفي أو يكون جزءاً من كف العباس.
21 السبّابة بقاؤها في مكانها هو أحد عوامل "تطور" الإنسان إلى قرد! تبرير التعريف:
أ- السباب بالإشارة (حيث من أنواعها أن تـُضاف الوسطى للسبابة على طريقة جورج بش الإبن!) ب- أعمال القناصة snipers الغربيين الذين يتسابقون في مدن وأرياف العراق وأفغانستان على تحقيق أرقام قياسية عالمية جديدة في طول المسافة بين المنظار والهدف! ألا تصدّق؟ حسناً، أطلب أي عدد من أي مجلة للقناصين الغربيين (العسكريين طبعاً) وسترى الجوائز والنياشين.
22 الشرير كل من جاء من نسل القاتل المجرم قابيل وورث جيناته الشريرة! أو أي شخص يَدْرس الأديان بعمق وبعد التأكد منها يتصرف وكأنه يؤمن بها (في خدمته للطبقة الثرية الحاكمة)!
23 القلم أي الكيبورد، سلاح أمضى من القنبلة وأكبر من الصاروخ لكن أضعف من الكاميرا.
24 الكلمة الطيبة أحد أوهام المجتمع الطبقي يفيد من أجل الغش الذي ينتهي بعملية سلب في غالب الأحوال!
25 الحياة ثورة التغيير المستمر من اجل مستوى مجهول من السعادة، سوف يتحكم الإنسان بتوجيهها نحو مستوى واضح بعد إنهائه دور الطبقات الفاسدة (الغنية) في قيادة المجتمعات البشرية.
26 الغضب الغضب الحقيقي المشروع الوحيد هو الغضب من أجل تحقيق العدالة، أي التغيير؛ إنه ريح تهب فجأة فتجعل من الشرارة لهيبا، لكن بدونها لا يمكن تحقيق معظم وأهم تغييرات فقراء البشر لمجتمعاتهم والقفز بها إلى أمام. لذا فإن التغييرات لها بطء التغيّرات. إن مَن يحقق التغيير إلى أمام في عالمنا هم الفقراء فقط ، وعبر غضبهم فقط. أما الأحداث الأخرى فهي تغيّرات وليست تغييرات.
27 الصداقة ليست صفقة تجارية كما يدّعون، فهذه مفرداتهم ومفاهيمهم؛ إنما هي الابتسامة "الخالدة" للبشر بعد انقراض أنظمة الإستغلال والفوارق الطبقية والدين باعتبارها أهم أسباب العداوة على الإطلاق.
28 الكتاب سر متراكم، قد يكون مسكا من غزال، وقد يكون مما تدفن القطط، والغالب في عالمنا هو من النوع الثاني!
29 الكرم الكرم العربي ضرورة الصحراء لبقاء النوع، وهو متشابه لدى كل الشعوب، ومذهل في بعضها، كما عند الأكراد. لكن الكرم الحقيقي الوحيد في تأريخ البشرية هو في التضحية بالنفس من أجل إنهاء معاناة الأغلبية في مجموعة بشرية معينة.
30 الأمل (أعلل النفسَ)! ما يجعلني اقوم بخطوة تالية غير ذات جدوى هي الاخرى نحو افق أظن أنه يقترب!
31 المتفائل: الشبعان!
32 المتشائم: الجائع!
33 المتشائل: سعيد أبو النحس، ومن غيره يا حبيبي؟ (أميل حبيبي كاتب فلسطيني له رواية بعنوان "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل")
34 الشرف الصفة التي تفتقدها الطبقات المستغِلة من المهد الى اللحد!
35 البلاغة القدرة على التعبير الاكثر إمكانية في التفاهم في عملية الاقتراب اللانهائية من الحقيقة.
36 الحقد شعور من يُمنـَع من البقاء أو السعادة!
37 العمر شبرٌ زمني مدرج بمليمترات الثواني!
38 الحب خدعة البقاء!
39 الحظ احدى المفردات التي أعانت وتعين القائمين على الشؤون الفكرية في المجتمع الطبقي على تفسير الفوضى!
40 الصبر خديعة الطبقات العليا للسفلى من اجل كسب الوقت!
41 المعدة سرّ ُ مشاكل الأرض. قد تقل هذه المشاكل في عصرنا إذا أصيب جميع الرأسماليين والإقطاعيين بسرطان المعدة! الجوع والادخار سيبقيان الانسان في مرحلة السناجيب! لقد حوّل أثرياء اليهود هذا الادخار الى مال في المصارف. فأصل البنوك هو مدخرات الطبقات الغنية والطفيلية في القصور والبيوت!
42 الدكتاتورية النظام الذي يجعلك أمام ثلاثة خيارات: الموت، أو تمثيل دور المجنون لفترة أطول من المعتاد حتى بعد إتقانه، أو الرحيل عن الوطن.
43 القراءة عمل يؤدي عادة الى تهشيم بعض الاقفال، أما ما يؤدي الى تهشيمها جميعا فتطبيق ما تراه مناسبا مما تقرأ للفائدة الحقيقية لغالبية المجموعة البشرية التي تحيا أنت في وسطها؛ القراءة التي لا تؤدي الى فائدةٍ ما (كالكتابة)، هي أمر سلبي تشبه قراءة رجال الدين اليهود في كتابهم الوحيد وهم ينودون على حائط المبكى!
44 الزمن دربٌ وهمية ٌ لسابلةٍ مسرعين الى لا مكان.
45 الاستسلام الخطوة الاخيرة، نحو الموت!
46 الضمير أحد أوهام المجتمع الطبقي التي يخدع الافراد بها بعضهم البعض فيتحدثون عن وجوده في محاولات كسب الثقة التي تنتهي جميعا بالسرقة!
47 الأم الكائن الوحيد الذي يعتقد أنك لا تزال جزءاً منه!
48 الساعة مسطرة تافهة لقياس طول أحد أوهامنا!
49 الوداع محاولة أخيرة لردم صدع ٍ لا يُردَم!
50 الله الكائن الذي كم أتمنى من كل قلبي وبكل أعصابي أن يكون موجوداً حتى ولو كما تصفه الأديان، وبكل السلبيات التي ينسبها له الأنبياء ورجال الدين، وذلك لسببين: الأول، لابد أن يكون هو نفسه الحقيقة، وربما الحقيقة المطلقة، فلن اتعب نفسي في أية محاولة من أجل الوصول اليها. سأؤمن به وحسب؛ الثاني، ستكون لديّ قناعة كبيرة أنه سيضع المجرمين بكل أنواعهم والرأسماليين والإقطاعيين وعملاءهم خاصة رجال الدين من كل الأديان في مكان واحد يليق بهم وسيبقون فيه خالدين، ولا أقصد الجحيم (فأنا لا أكره أحداً) بل "جيراسك بارك": حيث تطاردهم الدايناصورات التي انتقلت جميعاً إلى جواره قبل نيّفٍ وستين مليون عاماً لتبث في قلوبهم الرعب إلى أبد الآبدين (تماماً كما يفعلون بالبشر الآن!)
51 ملاحظة: ان ترجمة الجملة: "سادات الناس في الدنيا الأسخياء وفي الآخرة الأتقياء" هي "نحن نهينكم في الدنيا وفي الآخرة، ونلعنكم في الحياة وفي الممات" التوقيع/ الطبقات الثرية وعملاؤها رجال الدين.
#عبدالله_الداخل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قلعة صالح - 2 - العبور
-
كريم 11 – سلام - 2
-
كريم - القرية - 71-75
-
كريم - القرية – 69 – 70
-
كريم - القرية 58 – 68
-
الأشجار الأخيرة 3
-
القرية - 57
-
مداعبات مهموم الدهري – 5 – عن الياخة (الياقة)
-
في الحرية - مسألتان
-
أ ُريد حسابي هنا الآن
-
عندما يتغلب الدين كلياً في النفس فإنه يتغلب على حب الوطن وعل
...
-
عبد الرزاق عبد الواحد 1 طبقية المديح - الشاعر العربي وذهنية
...
-
جرعة من التيار - 1
-
يحيى والوصية الثانية
-
الرمز في الوهم
-
كم من ضَحَاكٍ بكى بنوروز - 1
-
جرعة ٌ من الوعي المُرّ ْ
-
القرية - 56
-
الجِعْلان – ب -
-
أحاديثُ القرية (2)
المزيد.....
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
-
أحلام سورية على أجنحة الفن والكلمة
-
-أنا مش عايز عزاء-.. فنان مصري يفاجئ متابعيه بإعلان وصيته
-
ماذا نعرف عن غزة على مر العصور؟ ولماذا وصفت بـ-بنت الأجيال-؟
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|