أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حاتم سالم عبدالله - برهان العسل : التابو المباح














المزيد.....


برهان العسل : التابو المباح


حاتم سالم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 3197 - 2010 / 11 / 26 - 15:54
المحور: الادب والفن
    


من بين المحرمات الثلاثة : السياسة والدين والجنس , قررت سلوى النعيمي أن تسقط الأخير وتتحدث عن العسل والعُسيلة !. اختارت المُفكر كي يكون شريكا يغوص في كهوفها السرية المتحرقة لنفس رجولي. لم يكن هذا المُفكر غريما ولا عشيقا لها , انما أداة جنسية تساعدها على أن تقذف اللذة التي امتهنت كبتها لسنوات.

" هنالك من يستحضر الأرواح , أنا استحضر الاجساد. لا أعرف روحي ولا أرواح الآخرين , أعرف جسدي وأجسادهم "

ورغم انها استطاعت ان تطلق العنان لفضولها الغريزي , الا انها لم تستطع ان تتملص من سطوة التابو والممنوع , فالمفكر كان سريا , كما هو حال قراءاتها السرية في كتب التراث العربي المعنية بالجنس. وان اقتراب طالب من مكتبها القابع في مكتبة الجامعة , حيث تعمل , يستفز يديها تلقائيا لتخبئ العناوين المشبوهة للسيوطي والنفراوي تحت عناوين أخرى , وما ان يذهب حتى تلوذ لاكمال قراءتها.

" كيف يمكنني ألا اكون بنت هذا التراث ؟ "

برهان العسل , عمل ايروتيكي بامتياز , غير ان هذا الايروتيك يظهر بين صفحاتها في صورة ندوة عن الأدب الايروتيكي. تلك الندوة التي دُعيت للمشاركة بها من قبل مديرها بالمكتبة على خلفية معرض للكتب. أوجدت هذه الندوة مع قليل من التردد شعورا لدى رفيقة المُفكر برغبة في اشعال مصباح صغير يكشف عن قليل من شغفها.

" عرفت أن علي أن اعلن حياتي الموازية. أن اخرج الى النور كومة أسراري الصغيرة. أن امزق الستار الأخير عن المشهد الذي جاهدت طويلا لاخفائه "

وفي حمام بلدي , تعرف كم هي الشرقية معتادة على الصمت حتى عندما تمارس فلكلورا أكثر تحللا من القماش في مدينة مائية عامة كهذا الحمام , انه فلكلور صامت. تخرج من هذه المدينة ورأسها يمرر صورا عن ذلك الخياط الذي كان يتمادى في قياساته لجسدها الصغير آنذاك , يمرر قصصا من عن جارتهم الشابة التي اختفت وتزوجت من شخص يصغرها بسنوات , وظلت أسيرة سطوة اللسان الاجتماعي .

"كنت صغيرة عندما جاء عمو لزيارتنا. كانت الحكايات تدور امامي ولم اكن افهم الكثير. أعرف فقط ان ابي بعد مناقشة طويلة مع أمي وراء باب غرفتهما المغلق , اقنع القريب باختصار زيارته والعودة الى زوجته واولاده في المدينه البعيدة."

وتستمر الحكايا , ولكن هذه المرة عن خط الرجعة , الذي دأبت ميساء على الحفاظ عليه وهي تنام مع حبيبها. خوفا من مأساة تطيح بشرف أهلها وبيتها في ليلة عرسها من ذلك المهندس ثقيل الدم. وتارة اخرى عن الاختلافات الاجتماعية والعرقية التي تجمع بين جسدين وتارة أخرى عن سخافات رجل يجازف بخلع كل ملابسه في شقة صديقته ولا يحظى بنظرة منها !

"تروي سليمى , كان لبنانيا مثلي , طويلا جميلا , ابيضاني اللون , مع شعر اسود. كل يوم مع بنت , يغار منه الرجال وتعجب منه النساء. يحضر دكتوراه في السوربون. لم يحصل عليها طبعا. هذا يعني انه لم يكن يفعل شيئا , شبه متفرغ لفتوحاته الجنسية"

تُعرج برهان العسل , على التناقض بين التشدد القانوني في البيئات العربية والاسلامية في قضايا الزنا والاختلاء وبين الحرص الاسلامي الذي يطبق عقوبة الزنا في حالات ضيقة جدا وصعبة الشروط. ولعل قصة زوج المدلكة كانت فاتحا للحوار حول موضوع الزنا وتعامل الدولة معه وفاتحا أيضا لموضوع الخيانة الزوجية. وقصة مونيك الفرنسية زبونة المدلكة ليست ببعيد !. فهل حقا ان الرجال لا أمان لهم ؟!

يعود المُفكر ثانية لقلب الفلاش باك , ويعيد إليها ذكرى كل نزواتها الغائبة , تلك النزوات التي فتحت للشعر والقصيد مدخلا في قلبها , تلك النزوات التي علمتها أن العروبة مع شئ من الحرية قد يرضي غرور رجل شرقي فحل كالمُفكر. تضع قلمها جانبا وهي تعمل على فصل من دراستها للندوة مصدومة من هوس العربي بتداول المقويات الجنسية !
وبعيدا عن الحبوب الزرقاء والمقويات الجنسية , يستفزها الحاسوب ( المخصي) الذي يرفض كل الكلمات العربية البذيئة ويقبل بمقابلها الانجليزي أو الفرنسي , وكأنما تشير الرواية إلى الحالة نفسها التي تجعل من الأكاديمي ورجل المجتمع البسيط أن يستبدل الاصطلاح الجنسي العربي بالأجنبي , وكأنه أكثر ادبا !

" حاسوب عذراء , حاسوب مخصي على الأخص "

ماذا ينقصنا تصرخ بأعلى صوتها وهي تتصفح الاستشارات الطبية الجنسية لأحد المواقع العربية. جهل منقطع النظير حتى بالجانب التشريح العضوي للأعضاء التناسلية. ترجئ السبب لانعدام التربية الجنسية في المجتمعات العربية وتزداد تعجبا وهي تقرأ في احد كتب التراث العربي , كيف تعلم الأم ابنها بأسرار المرأة على السرير !

ذهب المفكر , لم يعد هناك من يتذوق العسل , تلاشت ملامحه المثولوجية , لم يكن أكثر من خدعة سينمائية ليخرجها هي من طور حياتها السرية إلى العلن الفاضح !

‏26‏/11‏/2010 الجمعة



#حاتم_سالم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حاتم سالم عبدالله - برهان العسل : التابو المباح