أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاضل الخطيب - إن البازلتَ قليلُ. في الحَتّ والتعرية..!















المزيد.....

إن البازلتَ قليلُ. في الحَتّ والتعرية..!


فاضل الخطيب

الحوار المتمدن-العدد: 3196 - 2010 / 11 / 25 - 01:22
المحور: الادب والفن
    


إن البازلتَ قليلُ. في الحَتّ والتعرية..!
قالت لي: يختلف عن غيره، سُحِرت به وبدون شروط. ما تبقّى من شَعره، عينيه، تقاسيم وجهه، تقاطيع جسمه وتناسقها، فقط هناك ما يُلفت الانتباه وهو التباين في المسافة بين أنفه وفمه، وقد يكون ارتفاع جبهته وتداخلها مع صلعة خفيفة يُعطيه شيئاً من الوقار. لكن ربما أنه لا يهمّك شكله الخارجي، وإنما ما يحمله تحت هذا الشكل، ما يعكسه ويبثّه ذلك الداخل، والذي يجذب الكثير أو القليل من الإعجاب.
قلّما يتكلّم، لذا قلّما يُخطئ، يتنقل على الدراجة الهوائية، لا يستعجل في غدوه وعودته، وخلالها لا يتردد بالدخول إلى مكتبة تعترض طريقه ولا يخرج منها غالباً خالي الوفاض، يستطيع البقاء بين صفوف ورفوف كتبها ساعات، يعرف أن كسب المعلومات هو كسب للحرية، معلومات النت قلّما يتم مراجعتها والتأكد منها. إذا سأله أحداً عن شيءٍ، لا يفتح جرابه ويُعطي الجواب مباشرة، بل يتأنّى في الردّ، وغالباً ما يبحث عن المصادر للتأكد من معلوماته، وحتى لو كلّفه تأجيل الردّ أسابيع عديدة، المهم أن يرجع بالمعلومة الصحيحة، لا يخلط الأطرش مع الأخرس. هذا الإنسان يستطيع التمييز بين تلقيّ المعلومات وبين تفسيرها. وقد وقف بشيء من العداء ضد عائلة النت وطغيانها، وكان غالباً يقول أنه عليها –أي على النت- أن تُسكّر بوزها أحياناً.
يتأمل، يُفكّر، يُعيد قراءة معلوماته وخزّان ذاكرته، وأحياناً يخضّ ماء نبعه القديم إذا لم تحركه موجات الهواء، يُحاول المحافظة عليه نقيّاً قدر الإمكان وبأقلّ تشويه وشوائب. لم تستطع شركات تليفونات الموبايل وإعلاناتها النسائية جذبه لاقتناء موبايل، ولهذا لا يُمكن الوصول إليه في أيّ لحظة نريد، لم يقطع بعد عقده الرابع، لا يوجد عنده ولا أي "صديق" على شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك لأنه يرفض أن يكون مضافاً إليه/ا. والحقيقة أنه حالة نادرة، وصار واجبُ المحافظة عليه وحمايته من الانقراض قضية وطنية، أو من التراث العالمي.
لا يُريد إثبات صحة سلوكه والتبشير به، ولا "شرعنة" أسلوب حياته وفهمه للمعلومات. لا يقلق من نرجسية العالم ولغة السيرك وخداع السطح، أو تناوُلِ البعض خميرة النفش الرخيصة في أوربا، والآخر وفي مكان آخر يتناول مع المتي حبّات الولاء حتى لو كان في غرفة النوم! وثالثٌ ينفخ عضلات مُخّه بالمنشطات لتسميك قشرته الرمادية وتثبيت ولاء وكرم روحه/ا وزمرة دمه/ا، وتظهر سماكته على وجه متبسم لشِرقيط فروع تصنيع الجلّي موّحَد القياس في "مانيفاكتورا المقابي والطبابيع"، لوطنٍ يتمرجح على حوافي العالم، كمرجحة الصور العائلية فوق حيطان البازلت المتمرجح هو أيضاً على الإسمنت المُهرّب المتسلّح بالتَنَك والفَشَك!.
كان يُردد دائماً، إذا كان الإنسان مستقيماً، لماذا عليه إثبات ذلك في كل يوم؟ وإذا بايع أحدهم لماذا عليه التجديد كل ما دقت البنبيجة بالقرعة؟ أم الخوف من المساعد الذي يخاف أن يبيع المبايِع المُبايَع في سوق الحِسبة للبيع وبدون خوف؟ ولماذا الخوف من الصمت؟ لأن فصاحة الأخرس كارابيه أصدق من حصافة الأطرش؟ يحاول البعض التجمُّل بأنهم "أحفاد" الأطرش ورفاقه ويُردد "ديغول خبّر دولتك.. باريس مربط خيلنا!". وقد يُوّرث هذا البعض لأحفاد "الأحفاد" بجانب أحجار البازلت المغبّر مرابط للكُدِشْ، تمائم المهزومين على نُصب ثوار المزرعة والكفر وضريح الأطرش! يوّرثون هكّرز الفيس بوك والفيس بيك؟! وأسئلة تَتَدحرَج وتُحرِج! أحياناً كنت أخاف سماع تنقيراته!
وتابعَت تقول: كان غريبٌ تقييمه للمختفين خلف عقلة الأصبع، وكان يضحك عندما يرى تعوّذ البعض بالشيطان الرجيم لتبرير الولاء للوريث الحكيم. قالها مرة مُعلّقاً على جوفية "يا جولان وياللي ما تهون علينا!" أنه وكما ابن الضابط يولد أميراً حتى عند ميكافيللي، كذلك سيصبح ابن المطيع الرضيع مطيعاً كبيراً وصَرّة صغيرة تسند حَلَسِ الممانعة! لكنه تجاهل قصيدة "راحت على اللي ما حضر!". لا يضع سعادته في فيترين الفرجة للمنفخة التهريجية بجانب عيّنة من جدار برلين/نا، بل يحتفظ في جيبه بحصوات بازلتية ملحمسة. لم يكن يخشى الخريف وتعريته. لا يملك شهادات حسن سلوك وصمود على جبهة تزحلق الهدهد الصغير، وغالباً ما كان يؤكد أنه لا تزعجه الزلاغيط في مهرجانات الديسكو، والمضحك فيها خوفهم من ألاّ يراهم المساعد أبو ساعد وهم يرددون الشروقي والبزاق يطرطش من حلوقهم النشيطة، والمضحك أكثر عندما يظهر ظل البازلت في مرآتهم حيث يستفزهم أحياناً ذلك الشِرش المتمدد بين العينين!
كان يعمل بدون ضجيج ويراقب مقابر النجوم والكواكب والمُذنّبات أيضاً ودخانها المتصاعد من الثقوب السوداء التي تشبه "السوريّي" قبل تصحيحها و"تسحيهها" –أي جعلها ساحة وربما نبت هناك تمثالٌ وثلاثة حرّاس! وكان يراقب كذلك غبار دبكات وسحجة محبي مَصمَصة العظم، وحتى الحليب ومشتقاته قلّما يتناوله لأنه يُذكّر بالقطيع! يتحسس من الجلوس على الكرسي لأنها أرجل، ويحمل طاسٍة الرَعْبي معه إلى المستشفى!.
يمكن اعتباره قضية عامة رغم أنه مسألة شخصية، خصوصاً أنه يعيش جزء منه في داخلي أنا –قالتها وتابعت: أسأل عبر النت ربما شاهد أحدٌ هذا الشخص الافتراضي الذي أبحث عنه في هذا العالم؟.
قال أحدهم: الثلم الأعوج من الثور الكبير، وقالت إحداهن: الثلم الصغير يصبح كبيراً مع كبر ابن الثور الكبير! وقال آخر: فرخ البط عوّام، وذكّرت أخرى عن دور الجَرو في الأماكن التي تفتقد لـ"نقاقيع" تربية البط والوز! لا أعرف ما علاقة كل هذا بالانترنت! لكن تداعي الأفكار يعكس العلاقة المترابطة في إعادة إنتاج الحياة البازلتية، في هذا الزمن الكوكتيلي الدارويني المشوّه!
الظلام دامسٌ ما فيه الكفاية لرؤية الفجر، وحتى الأعمى يتلمس قروب الصبح بيديه وعصاه! ويَشلَخ الأفق تراتيل سحجات الظل/م والتي نراها من هنا تُغلّف سماء الوطن الشاذّ في استثناءاته والغريب في روزنامته على بيدر الزوّان. العالم يتغير في كل يومٍ.. وفي لحظة ينزل الليل.. وعندما ينهض الصبح أحياناً.. لم يعُد العالم كما كان!
صار ضروري الانسحاب مؤقتاً إلى المعبد الداخلي في الذات الفردية، وهذا ليس تقهقراً، بل لأخذ أوكسيجيناً جديداً لمتابعة التنفس بدون أقنعة وبدون الخوف من الرائحة الأمونية رغم عطور البخبخة على غلاف بعض الوجوه الوجاهية المتوهجة والمتوجهة أنّى توجّه اتجاه الريح الموّجَه الحامل رائحة التوت العطرة!
في بلاد الحيط – حيطك والنبّيشة حيث يستند أحياناً الجبل على رُجمي، يوزع المساعد أبو ساعد هرمونات للقشرة الرمادية، أحدها للكبح والآخر منشّط، يستخدم الهرمون الكابح عند النرفزة والحديث عن المزرعة (المعركة وليست البلد الكبير)، ويقوم الهرمون المنشّط بتنشيط الهرمون الكابح! قالت كل هذا وركضت تلوّح بيدها موّدعة على أمل اللحاق بالقطار، ثم التفتت نحوي وصاحت بين ضجيج العربات: "عوامل الحَتّ والتعرية، إن البازلت قليلُ.. قليلٌ جداً.. جداً جداً..!".. واختفت في/ من هذا القليل؟!.
ملاحظة: بعض التعابير والأسماء الواردة أعلاه قد لا يعرفها إلاّ أبناء محافظة السويداء/ سوريا. المعذرة!.
بودابست، 25 / 11 / 2010، فاضل الخطيب.



#فاضل_الخطيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آخر البؤساء..
- وَقفة وردّ غطاها..
- فضة الكلام وذهبُ السكون/ت، خوش/نعم..
- الشِبريّة فوق البنفسجية وتحت الحمراء...
- حناجر بين قفزة أرمسترونغ ومتعة غروسكي ...
- جملة واحدة عن الطغيان...
- عاقل يحكي وأعقل يفهم...
- تنذكَر وما تنعاد، تنعاد وما تِنذَكَر!..
- الالتفاف حول الصفر المئوي 97%...
- الدنيا كِدَه، وكِدَه! ولاّ كِدَه؟...
- حوارات شامية
- الغضب الساطع الأصلي آت!..
- معلومات سياحية صياحية...
- أوربا في الاتجاه الصحيح...
- مرايا التجميل وخميرة -النفش-...
- أسئلة على ضفاف غابات الهوبرة...
- بانتظار سندويشة خالية من لحم الخنزير...
- الثالوث غير المُقدّس للأواني المستطرقة...
- ملاعق الجنة متساوية الطول
- من قاسيون أُطِلُّ يا وطني...


المزيد.....




- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاضل الخطيب - إن البازلتَ قليلُ. في الحَتّ والتعرية..!