|
أطروحات لفهم العالم الجديد
أحمد المرابطي
الحوار المتمدن-العدد: 3171 - 2010 / 10 / 31 - 15:35
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
” اللاّيقيـن : ذلك هـو المبدأ الذي يحكم سير العــالم من الآن فصــاعدا“ بهـذه المقولة المستعارة يستهل الباحث المغربي د. محمد السعدي كتابه القيّم حول " أطروحات لفهم العالم الجديد"، أو عـالم الفراغ الإستراتيجي الموسوم بتفكك بنية التوازنات و سيادة نظام الأحادية القطبية (UNI-POLARITY (. تزامن صــــدور هــذا الكتــــاب بالضبط مع أحــــداث 11 سبتمبر الأليمة و كـــأنّ الحدس "السياسـي" لمؤلفنـــا و تقديـــره الموضوعــي لمسار "اللانظام الدولــي" النــاشئ و "الفوضى العـــالمية" القــــائمة فـــــي عــــالم مـا بعد الحرب الباردة (POST COLD WAR) قد تنبأ بما ستسفر عليه هذه الأخيرة من قلاقل و تصدعات هزّت، بشكل عميق، "إستقرار" الحياة الدولية. أقول هذا و أنا أستحضر ما قــام به الأستاذ السعدي - في حينه- من إثارة علمية دقيقة و معالجة عميقة لأطروحات نظرية فــــي حقل العلاقـات الدولية الجديــدة ( أطروحة نهاية التاريخ، صدام الحضارات و براديغم الفوضى و ما يصاحب ذلك من حديث النهايات ...) التي جاءت تدّعـي القدرة التنظيرية فـــي فهم النظام العـالمي الجديد و تحليل بنية العلاقات الدولية المعاصرة. و بغض النظر عن الخلفية الإيديولوجية التي تتحرك في إطارها هذه البراديغمات الجديدة- و التي لا يخفى على أحد ميلها المطلق للرؤية الإستراتيجية الأمريكية- ، فإن صاحب الكتاب لا يتوانى، و منذ البداية، في إتهـــام هذه الأخيرة بالقصـــــور المعرفي و النسبية المطلقة في القدرة على استيعاب تام للمعطيـــات الجديدة و الحقائق المتجددة الناجمة عن التطورات و المتغيرات الدولية الراهنة.
I- أطروحة " نهاية التاريخ" The End of History / يرى الأستاذ السعدي أن فكرة "نهاية التاريخ" ليست فكرة حديثة، بقدر ما رافقت – على الدوام- تطورالفكر الإنساني علــى مرّ العصور. و ذلك لأن حلم بنــــاء مجتمع متكامل و خال من التناقضات الإيديولوجية و الإجتماعية هو حلم بات حاضرا في أدبيات الكثير من الأنسقة الفكرية و المذاهب الفلسفية القديمة منهـــا و الحديثة : ليس بدءا بفلاسفة الهند القديمة في إطار نظام الفــئات المغلقة و ليس إنتهاءا بهيجل و ماركس وبعض أفكار المدارس و التيارات المعاصرة. و بعد التأكيــد علـــى قدم هذه الفكرة، يقـــول السعدي : ” يعتقد فوكوياما أنه بسقــوط الأنظمة الفاشية و النازية ثم الأنظمة الشيوعية مع نهاية هذا القرن، يكون الصراع التـــاريخي بين اللبرالية و الإشتراكية قد انتهى بانتصار الفكر اللبرالي الذي أصبح يشكل الطور النهائي للصراعات الإيديولوجية فـي العالم. و بالتالي أصبح النموذج و المثال الأكثر جـــاذبية لكل الفضاءات السياسية، الإقتصــادية و الإيديولوجية . و لهذا يعلن فوكوياما "نهاية التاريخ" مع الإنتصار الكوني و الشامل للديموقراطية الليبرالية عبر العـــالم باعتبـــار ذلك يشكل المعنى الأسمى للتاريخ“ (ص: 16). و ما دام أن التاريخ عند فوكوياما يمتاز بطابع الكونية، فإن صاحب النظرية جاء يبشّرنـــا بقدوم دولة عالمية منسجمة لن تعرف تناقضــــات كبرى و تحقق الإنسانية فيها شكلا مجتمعيــــا يستجيب لكل رغباتها الأساسية. كمــــا يؤكد فـــــي نفس السيــــاق علــى عـدم حـــدوث أي تطور نوعي فيمــــا يخص المبـــادئ و المؤسسات و القيم المتحكمة في المجتمعات الليبرالية الحالية. و يعتبر أن الأصوليات الدينية و التيــارات القومية تحديـــان ثانويـــان للنظـــــام الليبرالي. إلا أنه يركّز بالخصوص على الإســــــــلام باعتباره أشـد الأنظمة أوتوقراطية فــــي التاريخ الحديث.الشئ الـــذي يجعل "الأصوليون الإسلاميون"- حسب المفكر طبعا- ينددون باستمرار بالنفوذ المتزايد للقيم الغربية.
و بصدد الجذور الفلسفية لأطروحة "نهاية التاريخ" يرى الأستاذ السعدي أن فوكوياما شأنه فــي ذلك شأن باقي الخبراء في الأوساط الفكرية الغربية، يستحضر الكانطية الجديدة New- Kantism و الهيغيليانية الجديـدةNew- Hégélianism للتنظيـر للثورة النيو-لبرالية بعد مرور قرنين علـى الثورة الفرنسية، بما يعنيه ذلك من استلهــــام لمفـاهيم "الحرية الإنسانية" و " السلام العـــــالمي الـدائم"و" الرفـــــاه الإقتصادي" و" الديموقراطية" و غيرها من المقولات التي تؤثث لبنية الفلسفة الغربية الحديثة. و في هذا العصر، عصر الإنسان الأخير، سيكون التفاعل الإقتصادي بين الدول هو محور العلاقات الدولية بين دول ما بعد التاريخية.. و نظرا لأهمية الإقتصاد سوف تفقد الأبعاد الإستراتيجية و العسكرية قيمتها فــــي عالم ما بعد التاريخ...بينما العالم التاريخي فسيعرف صراعات دينية و قومية و إيديولوجية تحكمها سياسـات القوة و السلاح بالدرجة الأولى. أما العلاقة بين العالمين التاريخي و مـــــا بعد التاريخي فسيشهد تفاعلات صدامية نـاجمة بالأساس عن البترول و الهجرة و التهديدات المحتملة للنظـــام العالمي و للدول الغربية بفعل الإنتشار الكبيــــر للتكنولوجيا العسكرية.
و بعد هذا السرد لأهم ما جاء في أطروحة فوكوياما ينتقل المؤلف إلـــى الكشف عن بعض الأساطيـــر المؤسسة لهذه النظرية واصما إياها بتكريس المركزية الغربية و مصادرة حق الشعوب و الحضارات فـــــي الإختلاف و اختيار المصير.. يقول السعدي في هذا السياق : ” لنتذكر أن الثقافة الأمريكية ثقــافة مرتبطة بالمكان و الجغرافيا و ليس التاريخ. فالولايات المتحدة الأمريكية لا تمتك حسا تاريخيا و لا ذاكرة تاريخية. لذلك من الصعب على الكثيرمن المفكرين إدراك معنى التاريخ الشامل للبشرية و جدلية الحضارات و دوريتها عبر التاريخ و إمكانية إنبعـاثها لإعادة تشكيل فضاءاتها الثقافية بشكل مخالف للغرب“ (ص: 33). ليخلص في الأخير إلى أن ” نهاية التاريخ تعني الإنقياد وراء الإنسان ذو البعد الواحد و إلغاء"الآخر" في الحضارة الإنسانية..لكن ديكتاتورية الخيــــار الواحد لن يكون لها مستقبل في عالم تتعدد فيه الرؤى و الثقافات“ (ص:34).
ІІ- أطروحة " صدام الحضارات" The Clash of Civilizaions/
جاء في كتاب د.السعدي مـا يلي : ” إن أطروحة صدام الحضارات هي بمثابة صياغة جديـــــدة و حديثة للعلاقات الدولية تطرح العامل الثقافي كمبدأ محرك للجيواستراتيجية العــــالمية و موازيـــن القوى الجديـدة“ (ص:45). و إذا كان هنتغتون يعتقد أن للحضـــارات طبيعة جوهرية تتحدد و تتكون من مجموعة من عنــاصر مشتركة ( اللغة ، التاريخ المؤسسات، الدين..) فإنه ينظر إلى الحضارة الغربية كحضارة فريدة تتمركز حول مجموعة من المكونات الموضـوعية التـــــــي تتجلى فـــــي التراث التقليدي- الـذي يشمل كـــلاّ من الفلسفة الإغريقية و العقـلانية و القــــانون الرومـــاني و اللاتينية و المسيحية- و اللغــــات الأوروبية و العلمانية و الفـــردانية و المؤسسات التمثيلية . و يعتقد المفكر الأمريكي أن الحضارة ستحل محلّ الدولة القومية في الهيمنة على مسار السياسة الدولية. هكذا سيصبح الإعتبار الثقافي و الإنبعاث الهوياتي مند بداية التسعينات هو العامل الحــاسم – حسب هنتغتون- في تحديد التحالفات عوض العوامل الكلاسيكية الإقتصادية و الجغرافية. و بالنسبة للعوامل التي تعزز مدى حضور براديغم الصدام الحضاري في تحديد طبيعة النزاعات القادمة فيلخصها الأستاذ السعدي فيما يلي:
- الإختلافات بين الحضارات هي اختلافات حقيقية و أساسية. فالحضـارة هي أقوى الهويـــــات و التمايزات الحضارية هي أكثر حدة من التمايزات الأيديولوجية و السياسية. - إن كثافة التفاعلات و الإحتكاكات بين الحضارات المختلفة قرّب بعضها من بعض و هذا ما أدّى إلـى تنامي الوعي الحضاري عبر إدراك الإختلافــــات العميقة بين مختلف العلاقـــات و الشعور بالإنتمـــــــاء الحضاري المشترك داخل الحضارة الواحدة. - التحديث الإجتماعي، الإقتصادي و الثقـــافي الذي انتشر في العــــالم بأكمله منذ النصف الثاني من القرن العشرين خلق رغبة ملحة لدى الشعوب لتجديد ثقافاتها و تعبئة دياناتها قصد تأكيد استقلالـها الثقافـــــي عن الغرب. - صعود النزعة الإقليمية الإقتصادية على شكل كتل جهوية اقتصادية، و ثمة عـــلاقة تفاعلية بين الإندماج الإقتصادي وواقع الإنسجام الثقافي... فالجهوية الإقتصادية الناجحة ستدعم الوعي الحضاري. - تنامي الشعور بالتمايز الثقافي و الحنين للعودة إلــى الجذور الحضارية لدى الحضــارات غير الغربية بعد اكتساح الغرب للفضاءات الثقافية الأخرى. - إن التمايزات و الإختلافات الثقافية هــــي غير قابلة للتغير و التحول و غير قـــابلة أيضا للتسويات عكس الإختلافات السياسية و الإيديولوجية و الإقتصادية. - الصدام الحضــاري فــــــي شكله العنيــف سيكــون نتيجة للتراجع الديموغرافـــي للغرب مقـــابل الحيوية الديموغرافية المتزايدة في الجنوب خصوصا في العالم الإسلامي. و باختصار- يقول الباحث- فإن أهم النزاعات في المستقبل ستندلع على طول الحدود الثقافية الفاصلة بين الحضـــــارات و البؤرة المركزية للصراع ستكون تتيجة للتفاعل بين الكبرياء الغربي و اللاتسامح الأسلامي و الرغبة في تأكيـــــــد الذات من جانب الصيــــن. لكن هنتغتون يرى أن الحضــــارة الغربية حضارة فريدة و ليست كونية كما يفنّد الفكرة الخاطئة و الشائعة في الغرب، و التي مفادها أن العالم برمّته يسير نحو ثقافة عالمية شاملة و منسجمة بقيـــادة الغرب، و ذلك لأن التحديــث الإقتصادي ليس هو هو التغريب الثقافي..لأن الدول غير الغربية لا يمكن أن تتخلى عن قيمها الخاصة لترتبط بالقيم و المؤسسات الغربية بالسهولة التي يتصورها البعض..( فمثلا، في مؤتمر فيينا لحقوق الإنسان سنة 1993 ظهر تكتـلان : تكتل الدول الأوروبية و الأمريكية الشمالية المدافع عن كونية حقوق الإنســـان و إطلاقيتهـــا و تجاوزهــــا لكل الحدود الجغرافبة و الثقافية المختلفة و تكتل من حوالي 50 دولة غير غربية تطالب بنسبية حقوق الإنسان و ضرورة احتـرام الخصوصيات الثقافية و الهويات المحلية..). و في ظل هذا العالم المتعدد الحضارات، يقترح هنتغتون على الغرب الحفاظ عل تفوقه العسكري و عدم الإسترخاء و تعزيز الأندمــاج السياسي، الثقافي و الإقتصادي بين أوروبا و الولايــــات المتحدة و استقطاب شعوب باقي الحضارات للإندماج في الثقافة الغربية. و إذا كــــان الصراع بين الحضارات يتفـاوت فـــي حدته، فإن الصراع بين الحضارة الإسلامية و باقــي الحضارات يتسم بالعنف و الدموية. و بخصـــوص الأهداف الإستراتيجية للأطروحة، يرى الباحث أن هذه الأخيـــــرة جـــاءت لملأ الفـراغ الإستراتيجي و الفكري قصد توجيه صانعي السياسة الإمبريالية في الإتجاه الذي يخدم المحافظة على القيادة الأمريكية للعالم و حماية مصالحها و الحيلولة دون صعود قوة هيمنية سياسية وعسكرية في أوروبا و آسيا. كما أن هذه الأطروحة- يضيف السعدي- هي محاولة لصياغة دور استراتيجي جديد للولايات المتحدة لفترة ما بعد الحرب الباردة، يلائم و يتوافق مع مصالحها القومية و يستجيب للمتغيرات الدولية الجذرية. و حسب الدكتورالسعدي دائما، فإن هاته الأطروحة تقدم أهم مجهود في الفكر الجيو-استراتيجي تمت صياغته بعد سياسة الإحتواء لجورج كينان عام 1947.
ІІІ- براديغم " الفوضى" The Anarchy/
يقول ذ. السعدي :” حسب المدافعين عن أطروحة الفوضى، فإن النظــــام الدولي يفتقد شيئا فشيئا قدرته على حفظ النظام و إدارة علاقات القوة و إنتاج نموذج معياري له قدرة علــــــى فهم الأداء الفعلي للتفاعلات الدولية“ (ص: 75). و يسترشد البـــاحث ب" علم الإنتقالية" الذي يعتمد دعاته علـــى مجموعة من المبـــادئ، من بينها كون الفوضى العالمية ليست سوى حالة غير طبيعية و أن النظام الدولي هو دائما نظام توازني قائم على "الضبط الذاتي" و قادر بالتالــي على استيعــــاب و تجاوز الإضطرابات و الإختلالات التــــي تشهدهــــا لعبة الأنسقة و الأنظمة المشكلة لهذا النظام.
و فـــي المقابل، يرى بعض المنظّرين، أن حـــالة الفوضى التــــي تطبع العالم اليوم حالة طبيعية، و ذلك ببساطة لأن الهجــــرات و الصراع و الحروب، أمست دائما حــــاضرة في العلاقات الدولية علــى مرّ تاريخ المجتمعات الإنسانية. بل و يذهب هذا البعض إلى القول بأن اللانظام الذي يتبدى للمتتبع هو نظام فـــي حد ذاته وإن كانت معالمه و محدداته من طبيعة معقدة و مختلفة. و في هذا الإطار، يرى بيير هاسنر في مرحلة ما بعد الحرب الباردة بوادر أولية لرجــــوع قرون وسطى جديدة. ويتمظهر ذلك من خلال : سقوط مبدأ الشرعية و القانون و انهيار السلطــــــات المركزية و سيــــادة القانون، التسلط و العنف. أضف إلى ذلك اهتزاز القيم و سيادة الرأسمــالية المتوحشة، الفردانية، نبذ العنف، رفض الآخر و عودة النعرات القبلية و الإثنية (...). أمــا بالنسبة لجون كريستوف روفــان فيتحدث فــي كتابه" الإمبراطررية و البرابرة الجدد"-1991- عن الإنقسامات الجديدة لعالم ما بعد الحرب الباردة، و يشبهها بالإنقسامات التي سادت العالم في العصر الروماني خلال القرن الثاني قبل الميلاد.بل و ثمّة من الأصوات ما يدعو إلى إعادة إستعمار جديد للعالم "الثالث".. مثل الخبير الأمريكي وليام بفاف و المؤرخ الإنجليزي بول جونسون الـــذي يدافع بحماس شديد وصراحة وقحة عن الإيديولوجية الإستعمــارية و الإمبريالية الجديدة. الكتاب الذي بين أيديكم، أيها القراء الأعزاء، عبارة عن دراسة علمية قيّمة تستحق القراءة و المطالعة.. دراسة غنيّة و ثريّة بمعطيات أكاديمية مهمّة حول واقع العلاقات الدولية الجديدة في عالم يسود فيه و يحكم أحفاد "رعاة البقر" الذين يتحكمون في مصائر الأمم و رقاب "البشر"، وذلك في إطار نظام عالمي أحادي القطبية رغم ما تعاكسه من "تحديات" آسيوية و منافسة أوروبية و "مشاكسات" أمريكا اللاتينية، و غيرها من القوى الإقليمية الصاعدة و الساعية نحو إعادة إحلال التوازنات المأمولة في الساحة الدولية.
#أحمد_المرابطي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
المزيد.....
-
العراق يعلن توقف إمدادات الغاز الإيراني بالكامل وفقدان 5500
...
-
ما هي قوائم الإرهاب في مصر وكيف يتم إدراج الأشخاص عليها؟
-
حزب الله يمطر بتاح تكفا الإسرائيلية ب 160 صاروخا ردّاً على ق
...
-
نتنياهو يندد بعنف مستوطنين ضد الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربي
...
-
اشتباكات عنيفة بين القوات الروسية وقوات كييف في مقاطعة خاركو
...
-
مولدوفا تؤكد استمرار علاقاتها مع الإمارات بعد مقتل حاخام إسر
...
-
بيدرسون: من الضروري منع جر سوريا للصراع
-
لندن.. رفض لإنكار الحكومة الإبادة في غزة
-
الرياض.. معرض بنان للحرف اليدوية
-
تل أبيب تتعرض لضربة صاروخية جديدة الآن.. مدن إسرائيلية تحت ن
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|