أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - مكارم ابراهيم - الليبرالية الجديدة والديمقراطية البرجوازية















المزيد.....



الليبرالية الجديدة والديمقراطية البرجوازية


مكارم ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3166 - 2010 / 10 / 26 - 23:46
المحور: السياسة والعلاقات الدولية
    


بينما كان صديقي الكاتب والصحفي اللبناني الاصل حنا زيادة والمختص في شؤون الشرق الأوسط يجلس ضمن ضيوف برنامج حوارفي استوديوقناة (الدي أر2)الدنماركية لمناقشة آخرالتطورات في القضية الفلسطينية تبادرلصديقي شعوربانه يجلس في برنامج الإتجاه المعاكس في قناة الجزيرة وذلك اذ انه تتم مقاطعته في كل مرة يصل الى نقطة هامة في حديثه. وماأثار إستياء صديقي هو ان المذيع حاول حصره طوال الوقت ليختار بين الثنائية التالية إما حماس وإما الحزب اليميني الدنماركي المتطرف.
لقد كانت هذه القناة في بداية التسعينات مع وجود الحزب الديمقراطي الاشتراكي في الحكومة كانت منبر حر لكل المواطنين ولها قيم اخلاقية باحترام حرية الراي اما اليوم وبعد صعود حزب البرجوازيين الفينسترا النيوليبرال الى السلطة بمشاركة الحزب العنصري الدنماركي الشعبي وطبعا ((باستفتاء ديمقراطي)) من قبل غالبية أفراد تغيرت قيمهم الاخلاقية همهم الاول والاخير هو زيادة رأس المال على حساب المصلحة العامة وانتخاب المرشح البرجوازي الذي يساهم في دعمهم في ازدهارالملكية الخاصة ومحاولة الإفلات من دفع الضرائب التي تستخدم كمعونات إجتماعية للافراد الغير قادرين على العمل والعجزة والضمان الصحي والمدارس والخ ... وهذه الاخلاق تسللت الى العاملين في قناة (الدي أر2)حيث المال والسلطة اصبح أهم بكثير من الديمقراطية وحرية التعبير. فالإعلام الدنماركي أصبح إعلاما موجها.فحرية التعبير كانت لدى الاعلام الدنماركي مقدسة في أزمة الرسوم الكاريكاتورية ,ولكنها لم تكن مهمة عندما رفض عرض عمل فني لصديقي الفنان التشكيلي العراقي الاصل محمود العبادي والتي عبر فيها عن التشابه الكبير بين التطرف الاسلامي والتطرف السياسي العنصري للحزب الدنماركي الشعبي وخطورتهما على الديمقراطية والحرية في الدنمارك. ان حكومتنا النيوليبرالية تسعى لدعم الاثرياء وحماية مصالحهم ولن تحمي الفرد العادي الذي لايملك شركات كبرى وستحرمه من حرية التعبير و الإعلام سيتحكم به الاثرياء امثال المليارديرالدنماركي مولر ميرسك المسيطر على شركات النفط وهنا تتحول الدنمارك الى ايطاليا ثانية يتركز الاعلام فيها بيد بيرليسكوني..
إن الحكومة الدنماركية الحالية بزعامة الفينسترا والحزب المتطرف جدول اعمالها خلق سوق حرة والمنافسة وذلك من خلال محاولة تهميش دور السلطة التنفيذية للدولة في امورالافراد وليس للدولة حق في اجبار الفرد على دفع رسوم محددة لدائرة الضرائب وعدم المبالاة بموضوع التغيرات المناخية وظاهرة الانحباس الحراري . وهذه الشعارات في الواقع تماثل شعارات مجموعة حفلات الشاي في الولايات المتحدة الامريكية والتي تسعى لمنع السلطة التنفيذية للدولة التدخل في حرية الافراد وبالتالي لن تكون هناك حماية للمواطن العادي امثالي ممن لايمكلك شركات كبرى وبالنتيجة خلق مجتمع فوضوي.
اعزائي القراء وتتمة لمقالتي السابقةعن النيوليبرالية والديمقراطية البرجوازية وتعليق الاستاذ الفضل السموأل راجي كان لي حوارمع الاستاذ الفاضل السموأل راجي بعد تعليقه على مقالتي لتحليل مجريات الاوضاع الراهنة على الساحة الدولية واحببت ان اشارككم معي في وجهة نظره.
مكارم: مارايك بالثنائيات التي تقدم للفرد كما حدث مع صديقي الصحفي في قناة (الدي أر2)؟

السموأل راجي: ولماذا يتم دوما تقديم هذه الثنائيّات على أنها حلول نهائيّة ووحيدة‬. لماذا علينا ان نختار بين صدّام وأمريكا ؟؟؟ولماذا بين حماس وإسرائيل؟؟؟؟ ولماذا بين البورجوازيّة والفقر؟؟؟‬
‫ثنائيّات غير بريئة ‫يتم وضعها للضغط‬ ‫والإرباك ‫في حين أن الخيارات كلها مفتوحة‬ ويجب ان تكون
الحرّيّة أوّلا وأخيرا‬. ‫وهي نسبية‬ ‫لا يمكن أن تكون‬ ‫إلا في حال الإلتزام والمسؤولية كشرط لقيامها‬
‫وكذلك الأغلبية ‫هي ليست الأغلبيّة البرلمانيّة كما يريدون حصرها تحت تلك القباب فقط وإنّما هي لا بدّ أن تكون وفق مقاييس الشعب والمدخول‬ بمعنى الأغلبيّة الفعليّة.. كل هذه ‫مهاترات لا يمكن أن نراها إلا في الإعلام ‫وهو كله على مقاس أجهزة الإستخبارات الإعلامية‬ ‫لذلك تستهدف الوكالات الإستخبارية رجالات النخبة في المهجر ‫ولا بد في نظرها أن يكونوا من بين أقطار محتلّة ‫أو على شفير التدمير‬. فلماذا لايحاول المذيع اعطاء الفرصة للمحاور بان يقول رايه الحقيقي ‫لا لحماس‬ ‫ولا لإسرائيل‬ بل هناك اختيارات اخرى ايجابية مثل جبهة شعبية أو المبادرة الوطنية الفلسطينية‬ ‫وسكرتيرها فوق كل الشبهات ‫يعني الخيارات مفتوحة. ‫نعم إن ‫الإعلام موجّه ‫من دوائر الإستخبارات التي تحوّلت أو على الأصحّ إتَضّح بالكاشف‬ ‫أن جيمس بوند فيها توفّي‬ ‫وتحول إلى مثقف يرسم أبعاد مستقبل ‫ويمهد لطريق النهب الداخلي‬ ‫ويقتل الوطنيّة‬ ‫ويخدّر العقول‬ ‫لجعل البساط أحمرا مفروشا ورودا أمام شركات كبرى ‫وبورصات متنقّلة‬ ‫وعابرات الحدود من قوّات المارينز والماكدونالد والكوكا‬ ‫هذا ما صار عليه جيمس بوند‬‫:عربي في المهجر‫مستهدف‬ ‫سهل الإستيعاب‬ ‫والتدجين‬ ‫والتّجنيد ‫يتم تمويله من صناديق مثل فورد وغيرها‬ ‫في ثوب حقوقي أو إعلامي‬ ‫أو مواقع إلتكترونيّة‬ أو هو سمسار بورصة أو شبه مثقّف لكن تحت اليد العليا لدوائر إتّخاذ القرار.
مكارم: عندما اتيت الى الدنمارك في عام 1991كان الحزب الديمقراطي الاشتراكي هو الحاكم و ‫كانت قناة الدي ار2 منبرا حرا لكل الفئات وعندما تولى السلطة الاحزاب البرجوازية واستيلائهم ايضا على اللجنة الثقافية في البرلمان تغيرت معايير القناة هذه ولم تعد منبر حركالسابق.

السموأل راجي: ‫كان متوقّعا له ذلك المصير منذ طغيان النيوليبراليّة على مستوى العالم وعولمة الإقتصاديّات وتحول الإستثمارات الأمريكيّة إلى رافد مركزي للإقتصاديّات الأوروبيّة وإنهيار مقولات مجتمع الرّفاه الإجتماعي في سكندينافيا‬ ‫والبينلوكس ‫والدانمارك‬ ‫وكانت مفاجأة 1998‬ ‫ثم أغربها 2001‬ وكذلك ‫في النمسا‬ ‫عندما صعد لمنصب المستشاريّة واحد يميني فاشي ‫من أبرز وجوه النازية في أوروبا‬ ‫وإعادة وجود برلسكوني‬ ‫ومعه ما حصل في النرويج‬ ‫وبعدها الدانمارك‬ ‫وهولندا‬ ‫وإنهيارات‬ ‫وكشفت الرأسماليّة عن وجهها الحقيقي كمصّاصة دماء ليس إلا.‬

مكارم : عندما كان لحزب الديمقراطي الاشتراكي هو الحاكم لم تكن هناك اية قوانين متشددة ضد الاجانب وكانت الدنمارك تحترم علمانيتها من خلال احترامها لحرية الفرد في ممارسة معتقداته الدينية ‫والان تجد بوضوح بان هذه الحكومة الحالية والحكومات الغربية عموما بات شغلها الشاغل‬ هوالحجاب والنقاب‬ والمنارات مارايك؟ هل ترى ان هناك ارتباط ‫بين صعود الاحزاب اليمينية النيوليبرالية البرجوازية للسلطة وظهورالاسلام فوبيا والقوانين المتشددة ضد المسلمين والاجانب بشكل عام؟‬

السموأل راجي: ‫النيوليبراليّة كفكر ‫أرضيّتها على الواقع هي الفاشسيّة ‫والإستبداد‬ ‫وجوهرها العنصريّة‬ ‫تحتاج دائما لعدوّ لحشد الرّأي العام‬ ‫وبعد إنهيار المعسكر الشرقي‬ ‫أو الإشتراكي وهي تسمية أتحفّظ عليها‬ حولت إهتمامها للإسلام‬ ‫فكوّنت عصابات ما بعد حرب الأفغان العرب ضد الغزو السوفييتي ‫لعدو لها عبر قطع المعونات عنهم وجعلهم يتقاتلون إلى حين,‬ ‫وصرف النظر عن خدمات مرتزقة‬ ‫لكنهم خطرون‬ ‫إذ يحملون إيديولوجيا جهاديّة ‬وتدريجيا ‫كوّنوا أنفسهم ببقايا إستثمارات الإمبريالية كانت ساهرة عليها‬ وأهمّها تجارة المخدّرات,‫وحضّروا لما أصبحوا يسمّونه غزوة مانهاتن (11سبتمبر2001) ‫وكانت وكالة الإستخبارات على علم بكل تفاصيلها‬ ‫لكنها بحاجة لتلك العملية‬ ‫لتثبت وجهة نظرها‬ ‫بوجود عدوّ ضدّها‬ ‫وصار الآن هو الأوحد‬ ‫وهو صنيعتهم‬ "‫الإسلام في المطلق". ‫لكن‬ ‫نرى العصابات الحاكمة الرأسماليّة/الإمبريالية‬ ‫تقبّل تراب السعوديّة‬ ‫وهي بلد الوهابية الفكر التكفيري‬, ‫ومثلا تقوم على إعداد مقتدى الصدر وجماعات الحكيم‬ ‫وهي أصوليّة في العراق.‬ ‫إن العدو هو ضامن وجود النيوليبرالية‬ ‫وجماعات اليمين المتطرّف‬.
ولاحظي مثلا فرنسا‬ لم يلجأ ساركوزي للتراجع في قانون التقاعد‬ ‫أو فتح حوار وطني‬ ‫أو المفاوضة مع النقابات‬
‫وإنما أعلن عن مخطط للقاعدة ضد فرنسا‬ ‫وهذا غباء سياسي وأنكشف زيفه هناك‬ ‫هم بحاجة للعدو‬ ‫ولو لم يوجد
فسوف يصنعوه‬ ‫أي يقومون بصنع عدو‬.

مكارم: اذا انت تؤمن بغزو منهاتن‬ ‫كما يؤمن به المخرج الامريكي مايكل مور في فيلمه الوثائقي فهرنهايت 11سبتمبر الذي فاز بجائزة كان والذي واجه عقبات كبيرة في توزيعه في الولايات المتحدة . لكن الدنماركيين لايؤمنون بان الحكومة الامريكية لاتبالي بتقديم عدد كبير من الضحايا مقابل ان تخلق سبب لغزو العراق وخلق العداوة للاسلام .لكن لماذا يستوجب على النيوليبرالية خلق‬ عدو؟

السموأل راجي: ‫لأنّها إيديولوجيا إستغلال ‫وتوسّع‬ ‫وتقوم على التّرهيب‬ لهذا يجب خلق عدوّ ‬تبررّ به نفقات العسكر‬
‫ومن ثمة يتكوّن جيش هجومي‬ ‫تلوّح به ‫أمام كل من لا يركع‬ ‫وحدث هذا مع بعض الأقطار‬ ‫مثل سوريا‬
‫وإيران حاليّا ‫التي تدور رحى المفاوضات معها على أرض العراق,, ‫أو ببساطة‬ ‫لمزيد القمع الداخلي‬
‫وتشتيت الإنتباه‬ ‫مثلما فعل ساركوزي قبل أيّام بتصريحه‬ ‫أو اليمين في شمال أوروبا‬ ‫ينسحب كدولة من مجال التدخّل الإجتماعي‬ ‫أي التأمين والتقاعد وغيره من مصاريف إجتماعيّة‬ ‫لمراكمة رأس مال في يد شركات عابرة‬
‫للقارات‬ ‫أو شركات هي بالفعل كبرى ‫ولاحظي مثلا‬ ‫في قوانين التقاعد الجديدة‬ ‫أو التأمين على المرض‬
‫أو الإنتدابات وفق عقود‬ ‫أو مشاريع الترفيع في ساعات العمل‬ ‫أو الطرد التعسفي لليد العاملة‬
‫كلّه يم بغطاء محاربة العدو‬ ‫أي الإسلام الآن‬ ‫ ‫ولاحظي إنه أسوأ القوانين في الدانمارك‬
‫تمّ سنّها أيام نشر الكاريكاتور عن النبي ومهاجمة الصحف للأقطار الإسلامية‬ ‫آنذاك‬ ‫كانت النقابات ترقد‬
‫والأحزاب في سبات‬ ‫والشعب يعاني‬ لكنه مشغول‬ ‫إما في العدو الإفتراضي الوهمي‬ ‫أو كرة القدم ‫أو ببساطة‬
الدّعارة‬ ‫لهذا يحتاجون أعداءا ‫حتى يغطّون على جرائمهم في الداخل ‫أو يكوّنوا قوّة يلّحون بها في وجه من يرفض الرّكوع‬ ‫فقط‬.
مكارم: ولكن الا ترى ان الاسلام فوبيا ماهو الا نتيجة للارهاب من قبل الاسلام السياسي فقد اتهم ( جيمس ويسلي ) رئيس منظمة فريدوم هاوس السعودية رسميا بنشر الحقد والكراهية في العالم وذلك بنشركتاب في امريكا يدعو الى تكفير المسيحيين وهدم كنائسهم ؟فالعدو موجود وليس هناك اي داعي لخلقه؟

‫‫ السموأل راجي: كما قلت‬ ‫لم يكن الإسلام السّياسي بشقّه التّكفيري الذي لا وزن له إلاّ على مستوى الإعلام والدعاية ويصوّرونه على أنّه "هو العدوّ" لعصابات البيت الأبيض ودوائر النيوليبراليّة والمحافل الماسونيّة التي تسندها فقد كان حليفا قويّا للولايات المتّحدة ومشتقّاتها وكان ذراعها الضّارب في أفغانستان مثلا‬ ‫وكان صامتا في فلسطين وحتى مدعوما‬ ‫وكان الإسلام السياسي بفصائله المسلّحة والمفترض دمويّتها زمن السّلم مدعوما بشدّة من وكالات الإستخبارات‬ ‫وكان صامتا نائما في العراق والصومال والسودان ‬ ‫وحتى جماعات معيّنة لم تتبنّى التكفيرية مثل حزب الله برز في شكل مقاوم ويحشد الرّاي العام على قواعد قوميّة عربيّة مثلا أو سياسيّة على قاعدة التّشهير بالتخاذل والصمت على جرائم الصهيونيّة‬ ‫لكن‬ ‫ومن بعد,, ‫وأقصد هنا إنهيار بقايا الإتحاد السوفييتي,‬ ‫أوقفت الولايات المتحدة ومن هو في لفّها الدعم المالي والسياسي والعسكري لتلك الجماعات بعد أن صنعت لنا بؤر توتّر وفكر مسلّح وأفراد يتساوى في عرفهم العيش والإنتحار‬وتركتهم بلا تفكيك ‫ولا إعادة لمواطنهم‬ ‫فبعد أن ضغطت على الحكومات الفاشيّة التّابعة لها في الأقطار العربيّة لتفريغ سجونها من جماعات القتال وإرسالهم للبوسنة ومن قبلها لأفغانستان ‫تنكّرت لهذا الحلف بعد أن إنتهت شروط إقامته بإنهيار سياسي أخير لما تبقى من هالة الإتحاد السوفييتي وحلف وارسو‬ ‫إذن‬ ‫نحن الآن‬‫ في مفتتح التسعينات ‫أمام مجموعات مقاتلة ‫تحترف الموت‬ ‫لكن عارية من الدعم متنكّر لها في أوطانها أو هي مطلوبة أمنيّا وقضائيّا مثل أبو حفص المصري أو أيمن الظّواهري‬ ‫وأمام‬ ‫فكر نيوليبرالي بارز على السّاحة بدمويّة جديدة‬ ‫كأننا أمام بلطجة من نوع خاص‬ ‫وبرزت كتابات التبشير بنهاية التاريخ لفوكوياما‬ ‫وصراع الحضارات لهنتنغتن‬ ‫وأفرزت حراكا مثّل إنتكاسة حقيقيّة بكل المقاييس لما قبل الكينزيّة‬ ‫ولن تصمت تلك الجماعات المنفيّة في بيشاور‬‫ومبعثرة هنا وهناك‬ ‫وبدأت في التحضير للضرب في العمق كردّة فعل إنتقاميّة‬ ‫وأستغلّت مجموعات أخرى إنسحاب قوّات الكرملين من كابل ‫لإعلان نصرها ضدّ الكفر‫وأعلنت عن تواجدها بطريقتها‬ ‫في فلسطين ‫والسودان‬ ‫وهاهو الطّاغية صدام‬ ‫يقوم بحملته الإيمانيّة بعد أن كان البعث علمانيّا‬ ‫كاد أن يعلن إلحاده‬ ‫وهاهي الأرضيّة مهيّئة‬ ‫والجو مشحون ‫واللّحظة صفر المتقدّمة:11/09/2001‬ ‫غزوة خندق جديد ‫مانهاتن‬ ‫أبراج‬ ‫تتهاوى ‫بعلم من السي.آي.إي‬ ‫وتحضير تمّ أمام عينها‬ ‫وصرخت شقوق الدّم ومصّاصي العرق:تلقّفوها‬ ‫والعدوّ جاهز‫هو التأسلم السياسي الجهادي‬‫ :"هو العدوّ" لا ريب فيه‬ ‫ليكن غطاءا جديدا للغزو ‬‫المضادّ‬ ‫وإعادة توزيع الأوراق‬ ‫ورسم خارطة جيوإستراتيجيّة جديدة في المنطقة‬ ‫وليتم تطبيق مخطط ما بعد الأزمة النفطيّة القائم على السّيطرة على منابع الذّهب الأسود‬ ‫وإحاطة دول مارقة أو قد تمرق في عرف المحافظين الجدد وليسوا ليبراليّين‬ ‫ونحن الآن بصدد الكشف والحفر في المسكوت عنه أو المعمّى عليه وهو إحتياجهم للعدوّ وصنعهم له حتى لو لم يوجد‬ ‫ونراهم في أمريكا اللاّتينيّة‬ ‫يستعملون فوبيا هي أيضا تراجع تاريخي‬ ‫مثلها مثل النيوليبراليّة القائمة على عودة لما قبل 1929‬ ‫مواجهة الخطر الماركسي ‫هكذا يتشدّق البيت الأبيض في فينزويلا وبوليفيا والبرازيل‬ ‫ويدعم إنقلابات يطاح بها من الشعب الكادح ‫مثلما حصل في الإيكوادور ومن قبل على شافيز‬‫إذن‬.
‫وإجابة على سؤالك‬
‫الإسلام فوبيا هو إسم على مسمّى‬ :‫فوبيا, لا غير,‬‫خطر من صنعهم وتحت رعايتهم‬ .‫وفي أماكن لا إسلام سياسي فيها‬ ‫سنرى عدوّا آخر وعادة الماركسيّة أو غياب حقوق الإنسان.‫ولن أستغرب إذا ما قاموا يوما لمعاداة الفاتيكان‬ ‫لن أستغربها أبدا‬‫المهم هو عدوّ‬
‫الغريب في كلّ ذلك‬ ‫أن أوساط تدّعي النّخبويّة لدينا تنساق في هذا المسار وتدافع عن مسارات قمعيّة "قانونيّة" وتعلو حناجرها في عواصم أوروبا بتحذيرات ضدّ النّقاب والصوامع ‫وهو انسياق وراء النيوليبراليّة التي إذا ما تمكّنت من التغلّب‬ ‫ستعمل على طرد تلك الأصوات من تلك العواصم لا لشيء إلا لأن أصولها عربيّة‬
‫العدوّ وإيجاده هو قوام السلوك النيوليبرالي.

مكارم: مارأيك في النيوليبرالية؟
السموأل راجي: ‫انتكاسة في مسار التّاريخ عن الليبراليّة نفسها وارتداد لما قبل الكينزيّة تيّارمتطرّف أكثر دمويّة ظهر منذ أزمة 1929 ولكنه برز بشكل فاضح مع تبلور طروحات كارثيّة متماهية مع المسيحي/صهيونيّة بتاثيرات متفاوتة.‬
مكارم:هل الإعلام الروسي الحالي موجه؟
السموأل راجي: ‫أكيد رأسا من الكرملين يقوم بتشويه مكتسبات الثورة البلشفيّة وتمجيد ما بعد 1991‬. ‫تقوده مافيات إعلاميّة متحالفة مع عصابات الكرملين.

مكارم: هل تعتبر الوضع الحالي في روسيا معبرا عن النيوليبرالية؟

السموأل راجي: ‫أظن إن الوضع في روسيا معبّرا إلى حدود ما عن توجّه نيوليبراليّ ‫ بحكم حركيّة عولمة الإقتصاديّات ودور البنك الدّوليّ وصندوق النّهب الدّولي ,,لكن تعبيراتها الأكثر فجاجة هي في طروحات الإدارة الأمريكية‬ ‫وتنظيرات مراكز أبحاث مهّدت لها مشاريع معيّنة.‬

مكارم: في الدنمارك سيطرت الاحزاب البرجوازية النيوليبرالية‬ ‫ على الحكومة وعلى الاعلام الا ترى ان هذا سيؤدي الى قمع حرية المواطن العادي وامتلاك الاثرياء للحرية عن طريق امتلاكهم للإعلام كما هو حال ايطاليا المتمثلة بسيطرة بيرليسكوني؟‬

السموأل راجي :‫لو إعتبرنا بدقّة أنّ النيوليبراليّة هي البنية الفوقيّة أي الإطار النّظري الفكري الإيديولوجي لرأسمليّة ما قبل الأزمة الكبرى في نهاية عشرينات القرن العشرين,فإنّ‬ ‫تعريف شهير لهذه العملية جاء من المفوّض ماركوس في الاجتماع عبر القاريّ من أجل الإنسانية و في مواجهة النيو ليبرالية الذي استضافه جيش الزاباتيستا في آب أغسطس 1996 في تشياباس عندما قال :" ما يعرضه اليمين هو أن يحول العالم إلى مركز تجاري واحد كبير حيث يمكنهم أن يبيعوا هنودا هنا و النساء هناك..."‬
‬ ‫والخطوط العامّة لهذا الطرح السّائد حاليّا تتمثّل في
أولا‬: ‫قاعدة السوق المحرّر المفتوح ولا وجود لأي قيود مسبّقة على الأسعار‬
‫ثانيا:تخفيض الإنفاق العام وإنسحاب الدّولة من مجال التدخّل الإجتماعي كالتعليم المجاني والصحّة‬ ‫وغيرها‬.
‫ثالثا:العمل على قمع كل أشكال مناهضة العمليّة وخاصة منظمات مهنية أقصد بها النّقابات‬ ‫وجمعيات البيئة وحقوق الإنسان.‬
‫رابعا:الخصخصة السريعة بدون قيود ولا عوائق للشركات المملوكة للدولة وحتى المرافق العامة‬.
‫خامسا:العمل على تشجيع مراكز بحوث ومواقع وصحفيين ومثقفين لإرساء ثقافة المبادرة الفرديّة وذهنيّة الفردانيّة وإنتهاء مقاييس الصالح العام‬.
‫سادسا: العمل على تشكيل لوبيّات ضغط في أعلى أهرامات السلطة في مراكز النفوذ الإمبريالي ونجحوا في ذلك في الولايات المتحدة وتتابعوا فيما بعد في أوروبا الهدف منها‬ ‫الضغط‬‫على مؤسسات التمويل الدولي لوضع لوائح وشروط لتمويل الدول الممنوحة أو المقترضة او الغارقة أصلا في الدين الهيكلي‬ ‫لتبنّي كل نقاط النيوليبرالية‬ ‫حتى لو كانت حكومات هذه الدّول قمعيّة‬ ‫فاشستيّة‬ ‫لا يهم‬ ‫ومن هنا‬ ‫قوّة المال وأهمية الإستثمار وضمان العوائد بفوائد خياليّة‬ ‫مقابل الإنسان وحقوق الإنسان‬ ‫وهزمت منظومة حقوق الإنسان مثلا في بلد حقوق الإنسان بإمتياز‫وهي فرنسا‬ ‫حيث يدخل اليوم المحتجّون يومهم ال12 ‫على التّوالي‬ ‫إضرابا وإعتصاما وتظاهرا ضدّ قانون هو النقطة الثانية في برنامج النيوليبراليّة:الإنسحاب من مجال التدخل الإجتماعي تدريجيّا بتحوير قانون التقاعد والتأمين الصحّي.
‬ ‬
إذن كما قلت,القانون الأوحد الجامع للمحاور الستّة التي كتبتها لك‬ ‫هو تحقيق الرّبح الأقصى والسّريع على حساب أيّ قانون آخر ‬





مكارم: ماذا عن النيوليبرالية في العراق والمجتمعات العربية‬ ؟
‬ السموأل راجي: ‫إنّ العراق هو ضحيّة الجغرافيا والتاريخ‬ والإمبريالية‬ التي كانت سابقا تدعم الطاغية صدام ‫ثم أطاحت به بعد أن إستفرغت كافة مكنوناته وإمكانياته‬ فلا لصدام ولالاامريكا هذه الثنائية غير مقبولة إطلاقا فهناك اختيار اخر وهو الخيار النّضالي‬ الثّوري ‫وفق توزيع عادل للثروة‬ ‫والديمقراطية الشعبية‬

أمّا المجتمعات العربية فهي ضحيّة‬ ‫أو ‫تابعة‬ ‫لمراكز الرأسمال‬ بحكم آليّة إنتقال رأسماليّة قسريّة أتى بها الإستعمار ‫يعني ‫نمط الإنتاج السّائد في معظمها هو‬ ‫الرأسماليّة‬ ‫التّابعة‬ ‫لدوائر الإحتكار العالمي‬ ‫فبالضرورة ستنساق ‫في التيار ‫وهذا يتمظهر ‫في ترسانة قوانين جديدة تهم التأمين الصحي ‫والتقاعد‬ ‫والنقل‬ ‫والخصخصة على نطاق واسع‬ ‫وتأجير مرافق عمومية‬ ‫وحتى مباني حكوميّة‬ ‫والتراجع الكبير في التوظيف ‫يعني بطالة كبيرة جدا‬ ‫تهمّ خاصّة أصحاب الشهائد الذين تحولوا‬ ‫إلى منظمات مناضلة في المغرب الأقصى خصوصا وفي فترة ما تونس وحاليّا ملامح لها في مصر وسوريا لكن محتشمة ‬, ‫لكن‬ ‫السّلطات في الأقطار العربية‬ ‫لا تزال على حالها‬ ‫قمعيّة كما هي‬ ‫وتأثّرت بعض الأقطار الأخرى بموجة التحرر الليبرالي‬ ‫والدعوات الديمقراطية البورجوازية‬ ‫فشهدت حراكا‬ ‫مثل مصر ‫وسوريا في مرحلة ما‬ ‫والجزائر بعد 1988‬. ‫وحاليّا‬ ‫هناك حتى حكومات‬ ‫تبنّت برامج إيديولوجيّة‬ ‫للتيّار النيوليبرالي‬ ‫مثلا إصلاح برامج التعليم في الخليج العربي‬ ‫السعودية والإمارات البحرين‬ وعموما الإقتصاديّات رهينة لدوائر أخرى في واشنطن وباريس وما ألى ذلك .

مكارم: أستاذي الفاضل السموأل راجي امتناني الفائق لك في إتاحة الفرصة لي في المشاركة للإستماع الى وجهات نظرك واجابتك على الأسئلة. واتمنى ان نفتح حوارا مع القراء المهتمين بالليبرالية الجديدة والديمقراطية البرجوازية. واتمنى ان يشارك في التعليق فقط الأخوة الذين يتمتعون برحابة الصدر وأحترام الرأي المخالف وصولا للحوار الحضاري المتمدن .

خالص تقديري واحترامي للاستاذ السموأل راجي
مكارم ابراهيم



#مكارم_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ارادة الشعب بين فساد بيرليسكوني والديمقراطية
- فرويد مؤسسة -التحليل النفسي-
- هل نعتذر عن حرية التعبير!
- حوار عن اصل الوجود الانساني والحياة الابدية!
- هل النظام الاشتراكي محصن من الازمات الاقتصادية؟
- اسباب الازمة الاقتصادية العالمية
- سؤال الى الكاتب مصطفى حقي؟
- الطغاة يصنعون البغاء
- مواجهة عامة مع الكاتبة نوال السعداوي
- البغاء والمواد الإباحية انعكاس للعنف الجنسي
- ردا على مقالة عبد الباري عطوان...........بقلم مكارم ابراهيم
- الحقيقة في كيفية تنمية الحافز
- هل يمكن امتلاك العبيد والإماء في حرب افغانستان؟
- اصل الكون بين نظرية بيغ بانغ والنظرية المكية
- انخفاض الولادات بشكل ملحوظ في البلدان النامية بهدف مكافحة ال ...
- دمتم متخلفين............
- المرأة بين المطرقة والسندان
- اخر الاكتشافات العلمية العربية والاسلامية........
- المواقع الاباحية وتاثيرها على انحطاط اخلاق المسلمين
- هل النفط هو سبب حرب امريكا على العراق؟


المزيد.....




- آخر ضحايا فيضانات فالنسيا.. عاملٌ يلقى حتفه في انهيار سقف مد ...
- الإمارات تعلن توقيف 3 مشتبه بهم بقتل حاخام إسرائيلي مولدافي ...
- فضيحة التسريبات.. هل تطيح بنتنياهو؟
- آثار الدمار في بتاح تكفا إثر هجمات صاروخية لـ-حزب الله-
- حكومة مولدوفا تؤكد أنها ستناقش مع -غازبروم- مسألة إمداد بردن ...
- مصر.. انهيار جبل صخري والبحث جار عن مفقودين
- رئيس الوزراء الأردني يزور رجال الأمن المصابين في إطلاق النار ...
- وسيلة جديدة لمكافحة الدرونات.. روسيا تقوم بتحديث منظومة مدفع ...
- -أونروا-: إمدادات الغذاء التي تدخل غزة لا تلبي 6% من حاجة ال ...
- رومانيا: رئيس الوزراء المؤيد لأوروبا يتصدر الدورة الأولى من ...


المزيد.....

- افتتاحية مؤتمر المشترك الثقافي بين مصر والعراق: الذات الحضار ... / حاتم الجوهرى
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن / مرزوق الحلالي
- أزمة الطاقة العالمية والحرب الأوكرانية.. دراسة في سياق الصرا ... / مجدى عبد الهادى
- الاداة الاقتصادية للولايات الامتحدة تجاه افريقيا في القرن ال ... / ياسر سعد السلوم
- التّعاون وضبط النفس  من أجلِ سياسةٍ أمنيّة ألمانيّة أوروبيّة ... / حامد فضل الله
- إثيوبيا انطلاقة جديدة: سيناريوات التنمية والمصالح الأجنبية / حامد فضل الله
- دور الاتحاد الأوروبي في تحقيق التعاون الدولي والإقليمي في ظل ... / بشار سلوت
- أثر العولمة على الاقتصاد في دول العالم الثالث / الاء ناصر باكير
- اطروحة جدلية التدخل والسيادة في عصر الامن المعولم / علاء هادي الحطاب
- اطروحة التقاطع والالتقاء بين الواقعية البنيوية والهجومية الد ... / علاء هادي الحطاب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - مكارم ابراهيم - الليبرالية الجديدة والديمقراطية البرجوازية