أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي رشيد - أحمد البحراني ... مشهدية تسعى لتثوير الحس الجمالي














المزيد.....


أحمد البحراني ... مشهدية تسعى لتثوير الحس الجمالي


علي رشيد

الحوار المتمدن-العدد: 946 - 2004 / 9 / 4 - 11:44
المحور: الادب والفن
    


يعتبر النحات العراقي أحمد البحراني والمقيم في قطر ، فنانا فاعلا ومرتكزا أساسيا في عملية التجريب ، وتدوين لغة معاصرة في المفردة النحتية العراقية و العربية ، فهو نحات دؤوب ، وفنان يمتلك وعيا كبيرا في التعامل مع الخامة ، والقدرة على ترويض شراستها ، خصوصا وأن البحراني يتعامل مع مادة الحديد بكل صلابتها وقسوتها ، لكنه ينجز أشكاله بديناميكية وإلفة تمنح الخامة النحتية سياق الإيهام الشعري وانسيابية المفردة الموسيقية، محرضا صلابة الحديد على أن تتكشف بكيانات ندية أمام حكمة الفضاء ، حتى يخيل للمرء أن البحراني ينجز نصا يبتهج بكيانه الشكلي ، أحباره النار والحديد وكتل المعدن، وهي تخرج من عدميتها إلى بديهية السحر وسعة اللامتناهي . حيث تتشكل بانسيابية تجريدية هندسية تنحاز إلى الفضاء كبعد يمنح قيامته لجدلية العلاقة بين الكتلة والفراغ .

يحاور البحراني عناصره وينجز أسئلته التي تتشكل بمفاهيم بصرية تنحاز لخصوصيته في تشكيل عجينته ، هذه الخصوصية المنفلتة من طوق الاستنساخ وطقوسية الكيان النحتي وعلافتها بالذائقة البصرية . فهو يعيد بناء الذخيرة الإرثية لحضارات وموروثات تشكل مرجعيته في تكثيف طاقته ودلالته المعرفية البصرية في استلهام الأبعاد الكاملة للعمل النحتي بفضاءاته المحكمة .
يتشكل المشهد البصري لدى البحراني في تحريض الكتلة على أن تنسج كيانها ، وترسيخ إيقاعات حركية عدة للعمل النحتي ، كي تقرأه العين كإيهام يحرر الرؤية من مضمارها السلفي في التعامل مع العمل النحتي ، بل ويحثها على توظيف قراءة مغايرة تبلبل إشكالية النظر إلى كم كبير من الموروث النحتي العربي ، كذلك يغامر البحراني في مشاكسة فيزياء العمل ، من خلال ترسيخ الإستقرار للعمل رغم كبر حجمه وثقل وزنه مع الإخلال بمفهوم الموازنة في تشكيل العمل بصريا .

منحوتات البحراني شخوص وكائنات وانعكاسات حياتية خصبة ، تتعرى من ملامحها وتشكلها المشخص لتغزل بهندسية، فضاءها الخاص ، محتضنة المكان ، منفتحة على حيزها فيه و المتشكل في مخيلة الفنان ، لتندس بأزليتها ضمن الملمح
العام ، لا بثنائية الأبعاد الأفقية أو العمودية ، ولا بثقل العمل والعلاقة مابين الكتلة ومحيطها ، بل بمغامرة الإيماءة وفعلها المندمج في تحقيق المعنى المضمر في تركيبة الفضاء ، هذا المعنى المرسوم في بصيرة البحراني وهو يوقظ فاعلية اليد التي ترسم وتوشم وتلوي أعنة الخيال الكامن في المادة ( الحديد ) ومنطوقها البصري.
وبحركية ديناميكية تنشد منحوتاته الترحال عبر صياغاتها المنحنية والمدورة، لتنفذ بمناخها، المجسد بهندسية جمالية وجاذبية معمارية ، تحيل المكان إلى مقاطع من مرئيات وإيقاعات تبرز سيرة المشهد بتلقائية اختزالية متجسمة في فصاحة المكان .

أعمال البحراني النحتية مشاريع إرساء لقيم وصياغات جديدة في منطوق النحت ، لمضامين لها بعدها الأسطوري والفلسفي ومدارها الدرامي المحكم في صياغة مشروعها المنبعث بمشهدية تسعى لتثوير الحس الجمالي عبر أعراف تتجاوز تكرار المنجز التقليدي ، وتكريس الدلالات البصرية وخصائصه المعرفية في تغيير نمط التذوق السائد للأعمال النحتية والذي كثيرا مايندرج في كسل بصري يلتقط السائد والسهل والمتعارف .

المخيلة هي القيمة الأولى في عمل النحات البحراني ، فهي موروثه وتجلياته منذ طفولته ، حيث الدرس الأول لأشكاله الكتلية التي أنجزها وهو طفل لم يتجاوز الخامسة من عمره بطمى أودعها إياه نهر يندس في وسط مدينته الواقعة على ضفاف الفرات ، حيث تتشكل مشهدية الشكل بيديه ، منفتحا على استمتاع بصري ، منجذبا لعفوية الكتلة المشكلة ، وهي ترسم محسوساتها في كيانه الغض ، لقد كرس البحراني هذه العلاقة التي تكشفت له وظل أمينا للمشهد الأول بكل استحضاراته، منكبا على عفويته في التعبير عن الحلمية التي تنسج هفهفتها في خاماته وإيقاع العمل وتحولات أبعاده وحجومه في حدود الفراغ .
درس الفنان أحمد البحراني ( بابل 1965 ) النحت في معهد الفنون الجميلة- بغداد ، وتخرج منه سنة 1988 ، وهو لا يخفي تأثره بأساتذته من النحاتين العراقيين ومنهم عبد الرحيم الوكيل ، شارك في العديد من المعارض في داخل العراق وخارجه ، ومنها معرض الواسطي ومعرض النحت العراقي في اليمن وكذلك مشاركته في معارض عدة في قطر وبيروت والأمارات وله الكثير من الأعمال النحتية المنجزة في عدة مدن .



#علي_رشيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المكان هنا
- استخدام المال السياسي في العصر الأموي
- شاكر حسن آل سعيد ...ذهنية التأويل وشمولية الخطاب الإبداعي
- سورة المحو
- متاهات الأمكنة
- سعيد جبار فرحان ..مفردة بكر تشذب التفاصيل.
- غصة السرد
- منير السعداوي ... قلق يرمم المعرفة ويعري الساكن
- خرائط مدبوغة بالذعر
- ناصر مؤنس.... توق يتخطى السائد
- حسن عبود الكائن عالم يؤرق المخيلة
- هامش الصورة
- زمن الوأد وجاهلية المرأة العورة
- تركي عبد الامير قراءة لقيم جمالية تتلمسها الرؤيا
- محمد مهر الدين دلالة الأغتراب وفاعليته
- محمد صبري أجندة لذهالة الوجوه
- حسني أبو المعالي ترنم يكسر حدة الأشكال
- جان دمو والصائغ حياة باسلة ... أم بسالة التزويق وتبييض السوا ...
- الحوار المتمدن ... قدسية المفردة ونصاعة البوح
- الى جان دمو في زمن الفجيعة


المزيد.....




- أساطير الموسيقى الحديثة.. من أفضل نجوم الغناء في القرن الـ21 ...
- السعودية.. رحيل -قبطان الطرب الخليجي- وسط حزن في الوسط الفني ...
- مصر.. كشف تطورات الحالة الصحية للفنان ضياء الميرغني بعد خضوع ...
- -طفولة بلا مطر-: المولود الأدبي الأول للأكاديمي المغربي إدري ...
- القبض على مغني الراب التونسي سمارا بتهمة ترويج المخدرات
- فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف ...
- خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
- *محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا ...
- -كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد ...
- أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي رشيد - أحمد البحراني ... مشهدية تسعى لتثوير الحس الجمالي