أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جواد المظفر - اساطير الأولين














المزيد.....

اساطير الأولين


جواد المظفر

الحوار المتمدن-العدد: 3112 - 2010 / 9 / 1 - 13:00
المحور: الادب والفن
    


قد لا نجد تعريفاً دقيقاً لمعنى الاسطورة في معاجم اللغة العرية فهي في أغلب الأحيان تعني (الأحاديث التي لا نظام لها) (وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ، كما قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث)( ). أو (الأباطيل والأحاديث العجيبة)( ) وقد وردت في القرآن الكريم لفظة (الأساطير) للدلالة على كل حديث لا اصل له فقال تعالى: ((وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيْرُ الأَولِيْن)). الأنفال:30 وفي قوله (وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَولِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَة وَأَصِيْلا) الفرقان:5، وتستخدم لفظة الأساطير للتعبير عن (ثمرة نتاج فكري لخيال شعب من الشعوب)( )، وكان الإغريق يطلقون على هذه الحكايات «ميثوي Mythoi» ومعناها (ألفاظ وكلمات) وأصبحت كلمة (ميثولوجيا) تعبر عن دراسة منظمة لحكايات تقليدية لشعب من الشعوب تهدف إلى معرفة طريقة تفكيره وطرق تطور هذه الحكايات ومدى قوة معتقداتهم بها حتى اصبحت معتقداً يلجأ إليه الإنسان لحل مشاكله المتعلقة
والأسطورة بأبسط تعريف لها هي: ((أسلوب شرح معنى الحياة والوجود وهي منطق يمتلئ بالعاطفة ويخلو من العلل والمسببات)) في حين ترى جين هاريسون أن الأسطورة «هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماما مثلما يعتد الحلم أسطورة الفرد».
والميثولوجيا (علم الأساطير) يرجئ ظهور الاسطورة إلى دهشة تحولت إلى تساؤل يبحث عن إجابة وجاءت الإجابة على شكل أسطورة. ولم تأت الإجابة على هذا الشكل إلا لان الإنسان كان مؤمناً بأن كل ما حوله هو روح مثله جاء هذا القول إنطلاقاً من عقيدته القائمة على المساواة وكانت أغلب الأساطير تدور حول الحيوانات فنجد أن زيوس كان نسراً وأثينا كانت بومة.
واختلفت الاساطير من حيث نشأتها وقدمها فأول ماظهرت لنا:
- الأسطورة الطقسية: وهي أقوال وطقوس تمارس لاسترضاء قوى الطبيعة التي كانت المحرك الاول لكل الموجودات في ثقافات الشعوب البادئية فكانت اغلب تلك الطقوس تمارس بهدف اتقاء شر ذلك المجهول وطلب عطفه وقبوله حمايتهم ومنحهم الأمن من خلال هذه الطقوس وترجع إلى (2300سنة ق.م)
- وظهرت بعدها بفترة ليست بالقصيرة أسطورة التكوين: وهي تصور لنا كيفية خلق الكون فبدأت بتأمل، تعجب، ودهشة، تساؤل يطلب إجابة، إجابة على شكل أسطورة، فأسطورة التكوين محاولة لفهم الكون. ومن ثم تلتها الاسطورة التعليلية: وجاءت لتعليل الظواهر التي لم يجد لها الإنسان تفسيراً فظهر السحر بعد ان ارتبط بالدين ويعتقد ان هذه الأسطورة لم تظهر إلا بعد اعتقاد الإنسان بوجود كائنات روحية في مقابل ما هو كائن من الظواهر الطبيعية كالرعد والبرق.
- الاسطورة الرمزية: وتعدت عالم الأرض إلى عالم السماوات وقد ظهرت في مرحلة متطورة نسبياً من ناحية التفكير البشري
- البطل الإله: هي رغبة الإنسان في الارتقاء إلى عالم الآلهة ولكن صفاته الإنسانية تشده إلى عالمه.
- الاسطورة التاريخية: مزيج من التاريخ والخرافة فهي واقعية من الناحية التاريخية وليست واقعية من الناحية الفنية، فأغلب الاساطير اصلها وقائع تاريخية لشخصيات ذات وجود حقيقي وافعال بطولية اضيف إليها الخيال وقد تكون رواية للتاريخ كما اعتقده الناس لا كما وقع،
- المسخ أو المتحول: تحول الإنسان بفعل قوة السحر إلى حيوان، كـأسطورة (جلجامش)
وقسمت الاساطير إلى اصناف ثلاثة
- الخرافة البحتة: فهي محاولة خيالية نتجت عن تفكير ساذج يدفعه الفضول للكشف عن حقائق واقعية بتفسيرات خيالية وهذا الصنف من الاساطير سبق عصر التفسيرات العلمية لتفسير ظواهر طبيعية حقيقية كانت أم مزعومة تثير فضول مبتكري الاساطير فيحاولون الوصول إلى قناعات عاطفية لتفسير تلك الظواهر.
- الخرافة التاريخية: وتظهر هذه الانواع من الخرافات مع حكايات تاريخية تتعلق خطوطها العامة بمعارك بشرية ومغامرات واقعية من الناحية التاريخة ولكن تغفل الاسطورة الجوانب التاريخية لتركز على جوانب فنية (اسطورية) لاشخاص وابطال بقدرات خارقة وقد تشارك الآلهة في هذه الوقائع لتقف مع أو ضد.
الخرافة القصصية: يخرج هذا الصنف إلى غرض التسلية، فلايهتم بتوثيق الحقائق التاريخية او محاولة لتفسير ظاهرة طبيعية، فهو عبارة عن قصص وحكايا شعبية تتشابه احداثها رغم اختلاف الثقافات والشعوب.



#جواد_المظفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- -روائع الأوركسترا السعودية- تشدو بألحانها في قلب لندن
- التمثيل السياسي للشباب في كردستان.. طموح يصطدم بعقبات مختلفة ...
- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جواد المظفر - اساطير الأولين