|
الأصم .... الاخرس
خالص عزمي
الحوار المتمدن-العدد: 3105 - 2010 / 8 / 25 - 19:19
المحور:
الادب والفن
مسرحية بانتوميم في فصل واحد
( سطح بيت بغدادي ترا ثي؛ لاتظهر في خلفيته سوى غرفة لها باب وشباك يطلان عليه ,,, تبدو ارضيتها الخشبية قديمة و بعض الواحها مهشمة ؛ نورشمس الصباح يغمر المكان ؛ المؤثرات والموسيقى والاصوات ... الخ ليس لها تأثير على بطل المسرحية ؛ وانما لتمنح المتلقي المفترض أيحاءات مساعدة على فهم الحركات والأيماءت طبقا لآحساس الممثل وتنفيذا لتعليمات المخرج في تلك الغرفة : سرير ؛ منضدة وسطية قديمة مع اربعة كراسي فوقها ساعة حائط ؛ تلفزيون ؛ طباخ غاز صغير فوق دولاب فيه مستلزمات الطعام ؛ وفي الجانب القريب من الشباك الذي تعلو على مسنده الخشبي سندانة فيها شجيرة لورد الرازقي ؛ دولاب ملابس سمرت عليه بعض الصور الشخصية وفي مقدمتها صورة أثيرة لزوجته الراحلة )
تنفرج الستارة عن المشهد الوحيد
( تلعب الموسيقى التصويرية ؛ والمؤثرات الضوئية والصوتية دورها في تأكيد الاحداث ) ما زال جاسم يتثائب وهو في ملابس النوم ؛ ينظر الى المصباح الاحمر المنبه وهو مثبت على القسم الاعلى من اطار الباب الذي أخذ يضيء وينطفيء لاكثر من مرة ؛ يتقدم اسطه جاسم بخطوات بطيئة نحو باب الغرفة الرئيس ؛ يضغط على زر الكهرباء الى اعلى فينطفيء المصباح ؛ يفتح الباب فينفرج قليلا ؛ حيث تحجبه قامة جاسم التي تحول دون مشاهدة الشخص القادم ؛ يمد يده الى الخارج ؛ يتناول ثلاثة الواح خشبيه متوسطة الحجم وكيس مسامير ؛ يمشي الى الركن القصي من الغرفة يضع الخشب في الزاوية ؛ يتجه نحوحنفية الماء ؛ يغسل يديه ثم وجهه ؛ ينطف اسنانه بسبابته على عجل ؛ يمسح وجهه ورأسه بمنشفة صغيرة ؛ ينظر الى ساعة الحائط ؛ يهز رأسه مبتسما ؛ يتقدم نحو التلفزيون ؛ يدير مفتاح تشغيله ؛ تظهر صورة المذيع دونما صوت ؛ ثم برنامجه اليومي المفضل ( صور من دون تعليق )؛ يتجه الى طباخ الغاز الصغير ؛ يضع عليه ابريق الشاي ؛ يفتح بوابة دولاب الاطعمة ؛ يستخرج منه الخبز وصحن الجبن الابيض واستكان الشاي وعلبة السجائر والشخاطة ويضعها جميعا على المنضدة ؛ يجلس على الكرسي المقابل للتلفزيون ؛فيتنقل بصره ما بين التلفزيون وابريق الشاي ؛ ؛ يقوم ثانية ؛ يجلب الابريق ؛ يضع السكر المناسب في الاستكان ؛ يصب الشاي ؛ يقطع شيئا من الخبز والجبن يدسهما في فمه وهو يتابع البرنامج الى نهايته ؛ يغلق مفتاح التلفزيون ؛ يرفع كل شيء من على المائدة ؛ يجلس ثانية على الكرسي ؛ يشعل سيجارة ويدخنها بلذة وببطء ؛ يلتفت نحو دولاب الملابس متطلعا الى صورة زوجته ؛ تظهر عليه علامات حزن مكبوت ؛ تتساقط الدموع من عينيه يمسحهما براحتيه ؛ يحاول ان يتماسك ؛ يرفع رأسه الى اعلا؛ تظل عيناه متسمرتين في سقف الغرفة وكأنه يسبح في فضاء الذكريات . يقوم من مقعده ؛ ينوجه نحو دولاب الملابس ؛ يخرج بدلة عمله المعتادة ؛ يختفي ركن معتم يرتدي تلك الملابس ؛ يظهر ثانية ؛ يمرر كفيه على البدلة العمالية فخورابها يتجه نحو الزاوية التي يضع فيها ادوات النجارة ؛ يتناول المطرقة المتوسطة ؛ يركع على الارض قرب الالواح الثلاثة المحطمة ؛ يبدأ محاولا رفعها من مكانها ؛ يجد صعوبة في قلعها من مساميرها القديمة ؛ تتكسر اجزاء منها بين يديه ؛ يبعد تلك الاجزاء المتناثرة عن موقع العمل ؛ ينظف اطراف الخشب المتبقي من النثار؛ يقيس جوف الفراغ الحاصل ؛ يأخذ الخشب الجديد ؛ يضع عليه العلامات الضرورية التي يتوجب قطعها طبقا لقياسات الفراغ ؛يمسك المنشار يقطع ما يتوجب قطعه بدقة وعناية ومراجعة متكررة ؛ يجلس قليلا ؛ يعاود النظر في صورة زوجته ؛ يتملكه شيء من الانزعاج ؛ يترك مقعده ؛ يأخذ الالواح الجديد بين يديه ؛ يخطو على عجل نحو الفراغ الواجب تغطيته ؛ يعاود النظر الى صورة زوجته ؛ يرتبك في مشيته تنزلق قدمه اليمنى نحو الفجوة ؛ يسقط على الارض ؛ تنحدر ساقه اكثر في داخل الهوة ؛ يحاول اخراجها بجهد استثنائي ؛ترتبك يداه ؛ تنحصر ساقه تماما بين شقي خشب الارضية القديم كلما اراد اخراجها ؛ يحاول ثانية ؛ تنحشر أكثر وأكثر ؛ تنسلخ من جهتيها ؛ يتدفق الدم منها بغزارة ؛ يتصبب العرق منه ؛ يشعر بالانهيار ؛ يقاوم الخذلان والالم دون جدوى ؛ يتهاوى ؛ يصرخ عاليا كمن يطلب النجدة ؛ لا احد يسمعه ؛ يعاود سحب ساقه ثانية من ذلك الشق اللعين ؛ تبوء المحاولة بالفشل ؛ يغطي الدم ساقه وبعض خشب الارضية ؛ يزداد الالم عليه ؛ يعلو صوته صارخا من موقعه المحتجز فيه مستغيثا : ... به به به به ........ ها ها ها .......ولكن .....لا جدوى من الصراخ ..... استنجد بصورة زوجته ؛ رفع اليها ذراعه اليمنى ملوحا لها بكفه ؛ ودموعه تعبر عن محنته وآلامه ... سبابته نرسم خطا وهميا ما بين يده وصورتها ؛ ويصرخ بكل قوته ته ته ته .... ته ته ته ته ؛ سبابته ما زالت مشيرة الى الصورة (يلعب الضوء دوره في تجسيد ذلك الحبل الرمزي المعبرعن الانقاذ و الذي يمتد ما بين كف الاسطة جاسم اليمنى الممتدة الى اعلا وبين صورة زوجته ـ يبقى هذا الرمز وحده لعدة لحظات في سكون تام )
ثم يعم المسرح ظلام دامس
تنزل الستارة
#خالص_عزمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من فيض مشاعري
-
آثارنا التي تدمر وتنهب يوميا
-
14 تموز ونزاهة الزعيم عبد الكريم قاسم
-
تقديم ديوان احلام الورد
-
موجز لما نشرت عام 2009 ( 3 )
-
موجز لما نشرت عام 2009 (2 )
-
موجز لما نشرت عام 2009 (1)
-
المهجرون وقانون الانتخاب
-
أهمية الوثائق في صفحة تأريخية من التشريع العراقي ( 3 )
-
أهمية الوثائق في صفحة تأريخية من التشريع العراقي ( 2 )
-
أهمية الوثائق في صفحة تأريخية من التشريع العراقي (1) *
-
في الفن التشكيلي / بين نوري مصطفى بهجت وخالص عزمي
-
نوح القمرية من على نخلة الصالحية
-
الاعدادية المركزية ( الشرقية ) في الموصل
-
المتوازن
-
السينما العراقية وسبل تطويرها في الذكرى الستين لبدء انتاجها
-
يا لعناء الممثل
-
كيف أنسى الطيب صالح
-
ليس الحل في تمثيل المرأة نسبيا
-
غزة ليست بنت اليوم
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|