|
ديوان.. كتاب الماء.. بالعربية
صباح هرمز الشاني
الحوار المتمدن-العدد: 3055 - 2010 / 7 / 6 - 17:53
المحور:
الادب والفن
ديوان ..كتاب الماء..بالعربية اعداد . صباح هرمز
صدر عن وزارة الثقافة دار الثقافة و النشر الكردية الديوان التاسع للشاعر الكردي كريم دشتي باللغة العربية، والموسوم (كتاب الماء) وقام بترجمته و تقديمه المهندس محمد حسين رسول، ويحتوي على احدى عشرة قصيدة ، والشاعر من مواليد اربيل عام 1955 وخريج جامعة بغداد قسم القانون . و أهم دواوينه هي : الارض و الصقر ، الضباب البيض للروح ، بيانو الشرق ، شجرة الحكمة ، سفر النار ، البرج ألابيض ، الكتاب المقدس للعشاق و كتاب الناي ، كما قام بترجمة الروايات العالمية التالية الى اللغة الكردية و هي : . رامبو فصل في الجحيم عن العربية .نداء البرية جاك لندن عن الفارسية .الجذور الكسي هيلي عن الفارسية .رحلة الى الشرق هيرمان هسة عن الفارسية .ألاغواء ألاخير للمسيح كازانزاكي عن الفارسية . يقول المهندس محمد حسين رسول في مقدمته لهذا الديوان : الشاعر كريم دشتي من شعراء ما بعد الحداثة الذين يقودون حركة الرؤية المعاصرة في كردستان الجنوبية ، مجموعته الشعرية الجديدة هذه دفعتني الى محاولة اكتناه مضامين فكرية اقلقت الشاعر منذ زمن . انه هنا يعالج الموضوعية ألابدية التي اقلقت ألكثير من ألمفكرين على مر ألعصور. ألعناصر ألاربعة ألاولية : ألماء و ألهواء و ألنار و ا لتراب و ما ينبعث من تواشجها ألاصيل المتراكم من كينونة و صيرورة و ديمومة ألهمت الكثير من حملة ألاقلام للكتابة عنها في كل زمان و مكان . بيد أن كريم دشتي يضيف عنصرا آخر و هو الحب أو ألوجد ألذي يلملم أشتات ألاربعة في نسق جميل يضارع ما قال به ألانبياء و الرسل و الحكماء و عقلاء القوم على مر التأريخ . لا يتعامل شاعرنا مع العناصر ألاربعة من خلال خلط نسب معينة تعين تنتج حالات معينة تعين على إدراك كنه وجودها ، بل يضيف فعل الحركة اليها . حركة مطر و ثلج و الهواء حركة ريح ألنار فعل احتراق و التراب فعل نمو عشب ، أما ألوجد فهو حركة توجه إلى إله . في حاصل جمع هذه ألعناصر كلها ،يجتلي دشتي ألهه و يصبو اليه بكل ما أوتي من قوة الكتابة الشعرية. صبوه هذا يخلق لديه حنينا ظامئا الى خالق طافح بالحب يراه الشاعر بله يلمسه في انهمار المطر و هبوب الريح و أجيج ألاحتراق و اخضرار العشب . حركة العناصر هذه تسوق الشاعر الى نشدان الذوب في الأله الذي يثلج صدره بالحب و يطيره بالريح و يسفعه بالنار و يلهمه بالارتحال الأبدي في بلاد العشب ، فبرى الجمال و يصده في كل شئ . و لوقوف القارئ على شعر دشتي اقتطف بعض الابيات عن قصيدته (ألماء حصرا مضارع الماء) المنشورة في هذا الديوان: حين عدنا الى الغابات على جناح صاعقة كان العمر ملأ نجوم الينابيع بالشوق الالهي كان القدر لتوه يعود من دفن جثمان المطر و كان عشق الكون كله غافيا داخل سقيط الأوراق على الطريق
صداقتي انا و المطر سران داخل الكتاب الالهي جوهرتان بلورتيان فوق اصابع العشاق الطرية أنا و المطر نتلاقى بعيد تحطيم الخزانة البيضاء لأسرارنا نمسك بزجاجة قلبينا مثل ضباب جبلي رقيق و ان افترقنا عن بعضنا انا و المطر نموت معا في حضن العمة و الغربة انا و الريح نذهب بعيدا دوما بعيدا وجد يمور في صدري و صدر الريح يعيدنا الى اجيج آية تنبعث من لغة الأله احيانا نذهب الى الكهوف نهدأٌ في المنابت الجبلية العسيرة احيانا في زجاج نهر ما و احيانا أخرى توشع ذاتينا في الغابة .
صدر عن وزارة الثقافة دار الثقافة و النشر الكردية الديوان التاسع للشاعر الكردي كريم دشتي باللغة العربية، والموسوم (كتاب الماء) وقام بترجمته و تقديمه المهندس محمد حسين رسول، ويحتوي على احدى عشرة قصيدة ، والشاعر من مواليد اربيل عام 1955 وخريج جامعة بغداد قسم القانون . و أهم دواوينه هي : الارض و الصقر ، الضباب البيض للروح ، بيانو الشرق ، شجرة الحكمة ، سفر النار ، البرج ألابيض ، الكتاب المقدس للعشاق و كتاب الناي ، كما قام بترجمة الروايات العالمية التالية الى اللغة الكردية و هي : . رامبو فصل في الجحيم عن العربية .نداء البرية جاك لندن عن الفارسية .الجذور الكسي هيلي عن الفارسية .رحلة الى الشرق هيرمان هسة عن الفارسية .ألاغواء ألاخير للمسيح كازانزاكي عن الفارسية . يقول المهندس محمد حسين رسول في مقدمته لهذا الديوان : الشاعر كريم دشتي من شعراء ما بعد الحداثة الذين يقودون حركة الرؤية المعاصرة في كردستان الجنوبية ، مجموعته الشعرية الجديدة هذه دفعتني الى محاولة اكتناه مضامين فكرية اقلقت الشاعر منذ زمن . انه هنا يعالج الموضوعية ألابدية التي اقلقت ألكثير من ألمفكرين على مر ألعصور. ألعناصر ألاربعة ألاولية : ألماء و ألهواء و ألنار و ا لتراب و ما ينبعث من تواشجها ألاصيل المتراكم من كينونة و صيرورة و ديمومة ألهمت الكثير من حملة ألاقلام للكتابة عنها في كل زمان و مكان . بيد أن كريم دشتي يضيف عنصرا آخر و هو الحب أو ألوجد ألذي يلملم أشتات ألاربعة في نسق جميل يضارع ما قال به ألانبياء و الرسل و الحكماء و عقلاء القوم على مر التأريخ . لا يتعامل شاعرنا مع العناصر ألاربعة من خلال خلط نسب معينة تعين تنتج حالات معينة تعين على إدراك كنه وجودها ، بل يضيف فعل الحركة اليها . حركة مطر و ثلج و الهواء حركة ريح ألنار فعل احتراق و التراب فعل نمو عشب ، أما ألوجد فهو حركة توجه إلى إله . في حاصل جمع هذه ألعناصر كلها ،يجتلي دشتي ألهه و يصبو اليه بكل ما أوتي من قوة الكتابة الشعرية. صبوه هذا يخلق لديه حنينا ظامئا الى خالق طافح بالحب يراه الشاعر بله يلمسه في انهمار المطر و هبوب الريح و أجيج ألاحتراق و اخضرار العشب . حركة العناصر هذه تسوق الشاعر الى نشدان الذوب في الأله الذي يثلج صدره بالحب و يطيره بالريح و يسفعه بالنار و يلهمه بالارتحال الأبدي في بلاد العشب ، فبرى الجمال و يصده في كل شئ . و لوقوف القارئ على شعر دشتي اقتطف بعض الابيات عن قصيدته (ألماء حصرا مضارع الماء) المنشورة في هذا الديوان: حين عدنا الى الغابات على جناح صاعقة كان العمر ملأ نجوم الينابيع بالشوق الالهي كان القدر لتوه يعود من دفن جثمان المطر و كان عشق الكون كله غافيا داخل سقيط الأوراق على الطريق
صداقتي انا و المطر سران داخل الكتاب الالهي جوهرتان بلورتيان فوق اصابع العشاق الطرية أنا و المطر نتلاقى بعيد تحطيم الخزانة البيضاء لأسرارنا نمسك بزجاجة قلبينا مثل ضباب جبلي رقيق و ان افترقنا عن بعضنا انا و المطر نموت معا في حضن العمة و الغربة انا و الريح نذهب بعيدا دوما بعيدا وجد يمور في صدري و صدر الريح يعيدنا الى اجيج آية تنبعث من لغة الأله احيانا نذهب الى الكهوف نهدأٌ في المنابت الجبلية العسيرة احيانا في زجاج نهر ما و احيانا أخرى توشع ذاتينا في الغابة .
#صباح_هرمز_الشاني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
(عمارة يعقوبيان ..بين الرواية ..والسينما)
-
روايات عبدالستار ناصر بين توظيف السيرة الذاتية وتحفيز المفار
...
-
اخر الملائكة - والميتا الواقعية السحرية
-
عبور الغبار ... بين .. الاداء العفوي..وإدانة التعصب العنصري*
-
سرقة جريئة ومكشوفة ل(المكان الخالي) ل.. بيتر بروك
-
قراءة متأنية في المسرح الكردي بعد الانتفاضة... أزمته، نقوده،
...
-
دور يوسف عبد المسيح ثروة في إثراء النقد في المسرح العراقي
-
الم سهرا الافعال غير المبررة والتزاوج الفني المفتعل
-
رواية قشور الباذنجان -بين بناء الشخصية - والنظام السابق والح
...
-
رواية بابا سارتر.. بين وصف المكان.. والاسلوب الواقعي الساخر.
...
-
من يخرج المسرح في عنكاوا من عنق الزجاجة..؟
-
الاخراج.. في اغنية التم
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|