|
فى سكة زمان راجعين
أمجد المصرى
الحوار المتمدن-العدد: 3023 - 2010 / 6 / 3 - 00:03
المحور:
الادب والفن
فريد الأطرش عبر تسجيل عالى الصوت لدى أحد الجيران ، يقول المطرب وهو يناجى حبيبتـه و يغازلها غزلا رقيقا : يـا حبـيـبى عايز أغنى للعيون السود و خايف ، يـزعــلوا مـنى الـخـدود و اللا الشفايف .... و كان قد ســبقها بـقوله : مانحرمش العـمر من عـطفك عـليا ، يـاللى حـبك من الســـما أجـمـل هـدية .......... اللافت أولا أن المطرب قد بدأ أغـنيته بالـدعـاء الى الله أن يحفظ له هذا الحب و ألا يحرمه من عطف محبوبته عليه ، ثـم يمضى فيــؤكد أن هذا الحب هو أجـمل هدية من السماء ، أى أن الرجل لديه إيـمان قوى بأن الله هو واهب النعـم و العـطايا و الهبات ، و هو القادر عـلى المنح و المـنع ، لذا فهو يرجو ربــه أن يديم عـليه النعـمة و يدعـوه ألا يحرمه منها ، و يؤكد أنها هديـة من السماء بل أجـمل هدية .... اللافـت ثانيا أن مطربنا شديد الاعجاب و الـولـه بحبـيـبـته و مـنـبـهـر بـجـمــالها لكنه ( خايف ) أى أن حياءه و أدبه و احترامه لـهـا يـمنـعـه من التـغـنى بـجمال عيونها الـسـود ، و يـعـلل هـذا الخجل و الحياء بأنــــــه ( خايف من زعل الخـدود أو الـشـفايف ) ، اللافـت ثالثا أن الـمذكور ( الله يرحمـه ) عــندما نــظر الى محبـوبـته و جـد جـمالها فى العـيون الـسـود و فى الخـدود و فـى الشـفايف ، و كأنه يخبـرنا بأن العطف الذى كان فرحا به كان محـصورا فى نظـرة من العـيون السـود و ابتسـامة من الخدود و الشفايف ، و جدها كافية و اعتبرها أجمل هدية من السماء و دعـــا الله راجيا ألا يحرمه منها ، أى أن الرجل كان كأبناء جيله قـنوعا خجولا مـؤدبا و يفهم فى الأصول ، اللافـت رابـعا أن مـطربـنا الذى رأى محبوبـته أجـمل الجـميلات لدرجة التـغـنى بعــيونـها و خدودها و شـفاهـها لم يلفت نظره شعرها بالـمـرة و لم يـبد به افـتـتـانا و لاحـتى اهـتـمامـا ، رغــم أنـــــها بالتـأكـيد لم تـكــن محجـبة ، حيث لم يـتـم اخـتـراع الحـــجاب حـتى تلـك الأيـام ، و لكن الرجل كان عاقلا فاهـمـا ذواقا للـجـمال ، فـقـد وجــد فى جـــــمال الوجه و تـعـبيراته ما يفوق جمال الشعر مهما كان جميلا ، فماذا يفعـل الشعـر بل ماذا يسـاوى أمام نظرة من عـيون سود جميلة أو ابتسامة شفاه و خدود ساحرة ؟ و مـع ذلك فـقد أفـتى الفـقـهاء بإخــفاء الشـعـر لـمنـــع الـفـتـنة و هـو الذى لم يـفـــتـن أحـدا سـوى الـمتـخـلفـين عــقـلـيا و ذوى الاحـتـياجات الـخاصة ، اللافـت خـامسـا أن الرجل اكتفى بالغــزل فى ملامح الوجه و لم يـنـتـقل بـــغـزلـه الى مـناطق أخـرى يكثر مشـــايخـنا و يسـهبون فـى التـطرق إلـيــها بلا حياء ( حيث لا حياء عندهم فى العلم و لا حياء عـندهم فى الدين أيـضا ) فلم يتطرق الرجل الى ساق أو كاحل بـيـنـما هم يحدثـونك عـن الفـرج و عـن البـظـر و عــن اخـتــــــلاط الـماءين و عـن الـنـكـاح و الـوطــــء و عـــن الـمـرود و الـمـكـحـلة ، ثم يحـرمـون الـغـناء و باقــى الـفـنـون لأنـــــــــها تـنشـر الفـسق و الــفـجــور بين الناس ، اللافـت سـادسـا أن هذا الحـبـيـب الولـهان لم يدر بخلده و لم يطرأ على ذهنه أن يدعـو محـبوبـتـه الى الانـخراط مـعـه فى زواج عـرفى أو مسـيار أو مـصياف أو مـتعـة أو فرينــد ، فلم تكن كل تلك الاختراعـات قد ظهـرت فى حـياتـنـا حـتى تلك الأيام النـظـيفة ، بـل أنـتـجتــها أمـوال البتــرول فـيما بــــعـد ، اللافـت ســـــابعـا أن هذا الـعـاشق كـما هـو واضـح من سـياق الـكلمـات كان يلـتــقى مــحــبوبــته فى الأماكـن العـامـة الـمفـتوحـــة كالـمـتـنزهات أو كورنيش الـنـيل و مـا شـابهـها ، يظـهر من الـسياق أنـه يحـترمها بـما يمـنـعــه من مـجرد التفـكـير فى استدراجـها الى شـقة مفـروشة لـيقـضى وطـــره ثم الـبحث عــن عـيادة طبـيـب واطـى مـتــــــــخصص فى تـرقيع الـبـكارة مقابل مبلـغ زهـيد أو مقـابل أن يقـضى وطــره هـو الآخـر قبل العـمـلـية ، كـنــموذج لـما نـراه فـى حـاضرنـا البتـرودولارى الـســعـيد ........... بعـــد اسـتـماعــى لـهذه الأغـنية الــرقيقة و اســـترجاع ذكـريات تلك الأيام النظـيفة ، وجـدتـنى أردد بعضــــا من كلــــــمات رائـعـة الراحــل الـعــظـــيم عبد الحـلـيم حـافظ يـقـول فـيهـا شــــــــوف بقـيـنا فـيـن يا قلبى و هـى راحـت فـيـن ، شـوف خدتـنا لـفـيـن يا قـلـبى و شـوف سـابتـنا فـيـن ..... فـــــــــى سكة زمان راجـعـين فـى سكة زمان ، فـى نـفس الـمـكان ضـايـعـين فـى نـفس الـمـكان
#أمجد_المصرى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جئتم للحوار و لا تطيقون حوارا
-
مغامرات كهيعص (روايه) الجزء 17
-
قراءة فى كتاب : حارة النصارى
-
بدايات الدعوة - كهيعص 16
-
هل كان أبو بكر الصديق فاسقاً ؟
-
بدايات الدعوة - كهيعص 15
-
بدايات الدعوة - كهيعص 14
-
إنتبه من فضلك ، مصر ترجع إلى الخلف
-
الفتنة التى يريدونها نائمة
-
النازيه
-
بدايات الدعوة (كهيعص13)
-
جماعة الحشاشين
-
لقد رفضوا شريعتهم عندما طبقت عليهم
-
الأمن و العدالة و الطائفية فى قنا المصرية
-
مغامرات كهيعص ( رواية ) - الجزء 12
-
كذب المشايخ ( العبودية )
-
غزوة نجع حمادى ، بعد غزوة فرشوط
-
مغامرات كهيعص - رواية - 11
-
النون التى حيرتنى
-
حكايتى مع نون
المزيد.....
-
-طفولة بلا مطر-: المولود الأدبي الأول للأكاديمي المغربي إدري
...
-
القبض على مغني الراب التونسي سمارا بتهمة ترويج المخدرات
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|