أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خلف علي الخلف - كلام مقاهي (3) : الشعر الحديث وعلم التسويق الحديث ج1














المزيد.....

كلام مقاهي (3) : الشعر الحديث وعلم التسويق الحديث ج1


خلف علي الخلف

الحوار المتمدن-العدد: 920 - 2004 / 8 / 9 - 08:39
المحور: الادب والفن
    


أرسى علم التسويق الحديث قاعدة أساسية في التسويق .. أظن انه لم يتح لشعراء الحداثة الإطلاع عليها ، وهي إن الزبون لم يعد يأتي ليشتري السلعة عليك أنت أن تذهب إليه واتيح لي أن اعرف هذا من خلال عملي في التسويق لأكثر من عشر سنوات في بلاد مختلفة
وبناء على هذه القاعدة ومن خلال النظر إلى الكتاب بوصفه سلعة أولاً دون النظر إلى محتواه ، فيجدر بشعراء الحداثة وأنا هنا لم أتحدث عن شعراء العامود والتفعيلة لأنهم يبدو إنهم مدركين لهذا بالفطرة .. إذ تراهم دائما يحملون شعرهم ويذهبون به إلى الزبون وقد يكون زبونهم مختلفا عن زبون شعراء الحداثة لأنه غالبا يكون الممدوح ذاته أو صاحب الفصل في تثمين الشعر المقال في أمسيات النصر والاحتفالات بأعياد الجلوس أو بكائيات الشعراء حول النكبة والاحتلال والمقاومة ، فهنا الزبون محدد بذاته ويعرف كل شاعر منهم الزبون المفترض أو المحدد لقوله بوصفه سلعته التي يرتجي منها الخير العميم !
أما شعراء الحداثة فإن زبونهم غير محدد الملامح مثل شعرهم وبالتالي هم يتوجهون إلى زبائن افتراضيين وبناء على هذا عليهم أن يدرسوا السوق جيدا ويعرفوا السوق المحتملة لشعرهم ويتوجهوا إليها
و إذا أتيح لي أن أقرأ كتب في التسويق من مثل : زبائن مدى الحياة .. أو كيف تجعل زبونا طارئاً زبوناً دائماً .. أوأفضل عشر نصائح للتسويق الناجح .. فإني وجدت أن هذا ينطبق على الشعر الحديث ، لأن المشكلة الأساسية في التسويق الحديث هي وفرة العرض كما أن الشعر الحديث يعاني من هذه الوفرة ، وبالتالي سأصب جل اهتمامي على البحث في أساليب تسويق الشعر الحديث ، كيف نذهب إلى الزبون وهو هنا القارئ مع ملاحظة أساسية وهي أن البضاعة المعروضة هي مجانية أو ما شابه !

على الشاعر الحديث أن يرتاد المقاهي ، وخصوصا مقاهي المثقفين ، ودائما عليه إثارة الانتباه إذا لم يكن معروفا ، ويختار صنما شعريا مكرساً وليكن من الرواد مثلا وينال من شعره ، وهذا مشتق من النيل من سمعة الشركات المنافسة في نفس الصنف ..!

على الشاعر الحديث أن يختار بعناية عناوين قصائده بحيث تكون ملفتة للانتباه ، وليس بالضرورة أن تعبر عن المضمون ، وان يكون العنوان مختصرا أو معقدا ولا وسط بينهما
كأن يختار لقصيدته عنوان مثل : مضاجعة والقصيدة تتحدث عن عمود وحيد واعزل في الشارع المقابل للحديقة ..
أو معقدا من مثل : الوردة المعقوفة على انف عنزة كسرت مرايتها ، وتكون القصيدة تتحدث عن إهتراء الزمن مثلا .
وان يكون عنوان الديوان يغازل سلوك المستهلك / القارئ .. من مثل
على مرمى من القبلة..........الخ
وهذا يتقاطع مع مسائل تسويقية من نوع اختيار اسم المنتج واختيار العلامة التجارية والشعار وهذه أصبحت علم منشق ومشتق من علم التسويق الحديث .

على الشاعر الحديث أن يعلن عن سلعته ، إذ أن الإعلان في عالم وفرة العرض أصبح مهماً إما كيف يعلن مجاناً فهذه مسالة عويصة لكن لابد منها .. كأن يتعرف على مذيعة المجلة الثقافية لتستعرض كتابه في نشرتها .. أو يشوف ا حد يتوسط له مع معد برنامج ثقافي.. أو يدور على المراكز الثقافية الأجنبية ليحصل على أمسية أو جزء من أمسية .. طبعاً المراكز الثقافية الوطنية لن يستفيد منها كونها لا تعلن عن أمسياتها !
ونحن هنا لا نهتم بمن سيحضر أو سيسمع ! ولكننا مهتمون بما سيحصل عليه من إعلان مجاني او يذهب إلى البحر فتستضيفه المذيعة التي تحب الشعر هناك كشاعر يقضي إجازته الصيفية أو جاء ليستلهم البحر بديوانه القادم ، وحبذا لو يكتب قصيدة عن البحر قبل ذهابه ليقرأها فوراً ..!
ومن الإعلانات المجانية التي يمكن الحصول عليها للشعر الحديث ، هي الاستعراض في الصحف ، وعليه إن لم يكن يعرف أحداً من مستعرضي الكتب في الجرائد المحلية والعربية أن يدبج إهداء لمسؤول الصفحة الثقافية في جرائد مختلفة ولأولئك الذين يستعرضون الإصدارات الجديدة كباب رزق .. وان يكون الإهداء حمال أوجه .. كي لا يترك ممسكاً عليه عند من يهديه ، وذلك لأنه بعد أن يصبح معروفا سيشن حربا على اللذين لم يكتبوا عنه أو الذين أهداهم الكتاب وتناولوه بسلبية !
فعليه أن يكون الإهداء من مثل: انتم تجربة فتحت آفاقاً لحرف خانته اللغة ..
أو الليل هو بعينه ذاك الذي يجمع الشعر مع محبتي ..
وحبذا لو كان المهدى إليه شاعر بأن يستهل الإهداء بفقرة من شعره دلالة على قراءته له

الشاعر الحديث يجب أن يوقع على البيانات التي أصبحت ظاهرة ملفتة ، إذ ربما يحا لفه الحظ وتذكر اسمه وصفته وهي هنا شاعر قناة الجزيرة ، أو على الأقل العربية ، أو جريدة الحياة مثلا ، ونحن هنا لا نهتم إلا بالجانب الإعلاني من المسألة ولا نهتم بمضمون البيان حتى لو كان لمناصرة الفئران التي تتعرض لحرب إبادة في الكونغو مثلا !

عليه أن يترصد إصدار الببلوغرافيات أو المختارات أو الملفات ويعمق علاقته مع من يعدها
كأن يدفع عنه حساب السهرة مرتين متتاليتين .. لا أكثر ! كي لا يتصيده آخرون لم ترد أسمائهم ويتهمونه بالتزلف والنفاق ، وهي مبالغ زهيدة على أية حال إذا كانت في فريدي أو الريس أو نادي الصحفيين .

على الشاعر الحديث أن لا يخجل من إن يدعي السكر في أحدى السهرات ، ويقرا قصائد من شعره ، إذ هناك ستكون الطاسة ضايعة ، ولن يعلق من ذلك إلا انه شاعر ، وهذا يكفي مبدئيا ، وهذا في علم التسويق يسمى ترسيخ صفة الشركة في ذهن المستهلك .

ولا ننصح الشاعر الحديث بالاهتمام بكرة القدم ، بل بممارسة التنجيم في الفنجان ، فهذا ربما سيكون مدخلا للفت الانتباه من الجنس الآخر واللواتي غالبا يهتممن بهذه الأمور ، ولا يتركن له فرصة لقول الشعر ، وبالتالي تعرف صفته ، ولا يعرف شعره وهذا يدخل في باب العلاقات العامة التي أصبحت إدارة منفصلة في كل شركة لما لها من أهمية في التسويق الحديث والشعر الحديث .



#خلف_علي_الخلف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كلام مقاهي(1) : شاعر الحداثة وشاعر الربابة
- ديمقراطية عالريق
- عراقهم ...يا منذر مصري


المزيد.....




- عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ ...
- فنان تشكيلي صيني يبدع في رسم سلسلة من اللوحات الفنية عن روسي ...
- فيلم - كونت مونت كريستو- في صدارة إيرادات شباك التذاكر الروس ...
- -الجوكر جنون مشترك- مغامرة سينمائية جريئة غارقة في الفوضى
- عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟
- -لوكاندة بير الوطاويط-.. محمد رمضان يعلن عن تعاون سينمائي مع ...
- العرض الأول لفيلم -Rust- بعد 3 سنوات من مقتل مديرة تصويره ها ...
- معرض -الرياض تقرأ- بكل لغات العالم
- فنانة روسية مقيمة في الإمارات تحقق إنجازات عالمية في الأوبرا ...
- جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خلف علي الخلف - كلام مقاهي (3) : الشعر الحديث وعلم التسويق الحديث ج1