ابراهيم البهرزي
الحوار المتمدن-العدد: 3002 - 2010 / 5 / 12 - 12:06
المحور:
الادب والفن
الفيل ُ يشم ُّ نهايته ُ
ينزوي قصيّا ً
رغم َ انَّ الموت َ ختام ٌ من المسْك
صارَ عَفَن ُ الموت ِ
ينسج ُ شرنقاته ُ
في قمصاننا المورّقة ِ
تلك َ التي تشبّثنا بخُضرتها قسرا ً
تشبّث الاعمى بشبّاك ِ لكاظم
رغم َ انطفاء ربيع ِ النذور
لا افيالاً مُكابرة ً كُنّا
ولا صرنا فراشات
تباهي بمنسوج ِ الحرير...
الحِيرة ُ تنكبُّ على مغزلها
تحاولُ ان ْ تنسج َ لمغارة ِ خيبنا
سِتْرا ً ً
فتكسر ُ بيْض َ الحمامة ,ِ
السماء ُ لن تترجَّل ُ
لانقاذ ِ انبياءها التائهين ....
مَضت ْالسيرة ُ مشدودة ً بالفحولة ِ
وارتخت ْ
ساعة َ انكشفت ْ
لخواتيمنا
مياسم َ الحُور العين ..
لا بالاعراس ِ
ولا بالزنى
لا بالطبل ِ
ولا بالناي ِ الخجول
غنّى مُنشدنا
كان الصداح ُ الذي يتلعْثم ُ
ساعة َ ينبغي ان يقول
تركنا الغناء َ لابناء ِ الغواني
وتمنّينا له ُ ان ْ يقول
ليس َ اكثرَ من ان يقول...
فتحاتنا صارت ْ اوسع َمن فتوحاتنا
بالقسوة ِ ولجنا ارباضا ً مُطْمئنة ً
وبالقسوة ِ
صارَ يدلف ُ كلَّ سقْط الموج ِ
من فتحاتِ ارباضنا...
كنا نحْذَر ُ الذئب َ
صارت الذئاب ُ تحْذرنا
(عوى الذئب ْ
فاسْتانست ُ بالذئب ِ اذ ْ عَوى
وصَوَّت َ انسان ٌ
فكدت ُ اطيرُ )*
ارايت َ ذئبا ً ياكل ُ اخاه ُ؟
العراقيُّ يفعلْ!.......
الرجل ُ ينظرُ في عين ِ اخيه ِ
أنّه ُ يجرحَه ُ
الرجل ُ يُحَملق ُ في عين ِ اخيه ِ
أنّهُ ُُ يَسْتمطر ُ دموعه ُ
الرجل ُ يترك ُ خلف َ اثره ِ
حذاءا ً مُفرداً
اينَ تركت َ الاخرَ ؟
يقول ُ له ُ الترابُ الشهيد ...
آوَينا ازمنة ً لا تطيق ُ الكهوف نتنها
وعشناها , عشنا بها
وكلما توغّلنا في الكهوف ِ
ايقنّا
انَّ النور َ كفرُ مُبين
تركنا خَلفنا اجملَ الموتى
من ان اجل ِ ان نقول َ لجهامتنا :
ها نحنُ تقدَّمنا !
قال َ
اوصيكُم ْ بحكمة ِ الافيال ِ
قيلَ
فما حكمة ُ الافيال ِ يا طريدَ الله
قال َ:
انها تحسَبُ الموت َ عَورة ً
فلا تكشف ُ احتضارها للسُفهاء..
رجَموا طريد َ الله
واتخذوا من الموتِ احتفاءاً خالداً
ظلوا بُخورا ً يحومُ على وجود الموت
لا اغْضوا حَياءا ً من مهابته ِ
ولا عاثوا امتنانا ً للبقاء...
شُمّوا مَصائركم
فان َّ الموت َينصت ُ في حَدائقكم
لمَعصية ِ الشذى
شمّوا كما الافيال ِ
وردة َ موتكم
وتتبعوا أثَرا ً يصون ُ الكبرياء ْ
*بيت الشعر بين مزدوجتين هو للاحيمر السعدي وهو من صعاليك الشعر القدامى
#ابراهيم_البهرزي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟