|
شهادة من أكبر صنم وهّابي معاصر :النقاب ليس فرضا ولا سنّة !!
حمادي بلخشين
الحوار المتمدن-العدد: 2982 - 2010 / 4 / 21 - 18:44
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
شهادة من أكبر صنم وهّابي النقاب ليس فرضا ولا سنّة !!
مقدمات ذوات صلة :
ـــــــ " و لو أنني أهملت هذه الحركة [ الحركة الوهابية] لكان ذلك نقصا كبيرا خصوصا انها تمارس تاثيرا ضخماعلى عقول الأجيال الإسلامية الطالعة بل انها الأكثر على المستوى الديني في العالم الإسلامي اليوم" ادونيس من كتاب "راس اللغة جسم الصحراء" من مقال الثورية السلفية الوجه و القفا
ـــــ اضطهاد سلفي للمرأة حتى في الجنة!!!:
" و سئل[ بن حجر الهيثمي] نفع الله به، عن النساء هل يرين ربهن في الجنّة فأجاب بقوله : لا يرين لعدم دليل خاص فيهن و قيل يرين لدخولهن في العموم, و قيل يرين في الأعياد الخاصة، ولا يرين مع الرجال في اعياد الجمع."إهــ الفتاوي الحديثية لإبن حجر الهيثمي "
ـــــ حين سئل الهالك صدام حسين عن صهره القتيل حسين كامل المجيد( هرب من العراق في عهد صدام ثم شهـّر بالدكتاتور اعلاميا قبل ان يعود الي العراق ليقتل!!) قلت حين سئل الدكتاتور صدام عن صهره قال ما حيرني هما أمران الأمر الأول لماذا هرب، و الأمر الثاني لماذا رجع !! كذلك الحال بالنسبة لي في مسألة النقاب ، فالأمر الذي حيرني هو قيام صنم وهابي ــ الألباني ــ قبل عشر سنين بتاليف كتاب يتهجم فيه على النقاب و ينفي وجود اي آية قرآنية أو حديث صريح يسنده !
رغم أن كتاب الألباني لن يحدث اي اثر ايجابي في تشبث المدرسة السلفية الوهابية بالنقاب فانه يكشف لنا اعتماد الوهابية أقوال مشايخهم كدليل حتى لو خالف كل دليل شرعي . ما اهدف اليه في نهاية المطاف هو الإستدلال بان المنظومة السنية ذات الخلفية السلفية ثم الوهابية لا تستند في خطوطها العريضة( الحكم،القدر، تحقير المرأة، تغيير منكرالحكام..) الي اي اي دليل شرعي غير اقوال الشيوخ التي حلت مكان قول الله و قول الرسول. فلنتابع اثبات الألباني عدم صلة النقاب بالإيلام ثم الغضب السلفي التي جوبه به! ــــــــــــــــــــــــــــــ
لعل من ابرز المظالم السلفية للمرأة المسلمة، الزامها بالنقاب السلفي الكريه، دون حجة شرعية غير فهم حنبلي سقيم. فبعد قرون من الأسر السلفي الذي ما انزل الله به من سلطان، و حين انبرى أحد السلفيين من الجناح الوهابي ( ولأسباب لا يعلمها الا الله! ). لتصحيح ذلك الإنتهاك الصريح لما جاء في الكتاب و السنة من تحديد الثياب الشرعية للمراة المسلمة، و لكشف حقيقة ان وجه المراة ليس بعورة، و انه يجوز لها بالتالي كشفه. لما نهض ذلك السلفي( أقصد الألباني !) لتصحيح الوضع تصدى له اضرابه من السلفين بالتفنيد و التشنيع و الإتهام بكونه قد" تفرّد بالقول دون من قبله من علماء السلف ! (1) ( يذكرنا قولهم باستياء بعض عوام المسلمين قديما من منع عمر بن عبد العزيز لعن علي ابي طالب من على روؤس المنابر بحجة ابطاله العمل بسنة نبوية !).
ولعل العناد السلفي هو الذي دفع الألباني ( و هو من اتعس ما عرفت السلفية تعصّبا ــ حرّم الذهب على النساء ! ــ و دفاعا أعمى عن الإرهاب الحاكم) للتعجب من موقفهم من مسألة واضحة كالشمس في ضحاها فكتب" ولقد رايت ــ والله ــ العجب العجاب من اجتماعهم على القول بالوجوب[ أي بوجوب تغطية الوجه] و تقليد بعضهم لبعض في ذلك، و في طريقة الإستدلال بما لا يصح من الأدلة رواية أو دراية، و تاويلهم للنصوص المخالفة لهم من الآثار السلفية و الأقوال المشهورة لبعض الأئمة المتبوعين، و تجاهلهم لها كأنها لم تكن شيئا مذكورا... الأمر الذي جعلني اشعر أنهم جميعا ــ مع الأسف ــ قد كتبوا ما كتبوا مستسلمين للعواطف البشرية و الإندفاعات الشخصية و التقاليد البالية، و ليس استسلاما للأدلة الشرعية، لأن ما ذكروه من الأدلة على مذهبهم هم يعلمون جيدا انها لم تكن خافية عليّ، لأنهم رأوها في كتابي مع الجواب عليها و الإستدلال بما يعارضها "(2) كما ان" القائلين بوجوب ستر المراة لوجهها و كفيها، ليس عندهم نص في ذلك من كتاب أو سنة أو اجماع بل و ليس معهم أثر واحد صحيح صريح عن السلف يجب اتباعه، مع استدلالهم على ذلك بالأحاديث الضعيفة و الآثار الواهية و الموضوعة، وهو يعلمون أو لا يعلمون " (3)
و حين اتهم الألباني من قبل حمود التويجري ( سلفي سعودي معاصر) بانه قد فتح بفتواه تلك " باب التبرج على مصراعيه، وجرّا النساء على ارتكاب الأفعال الذميمة التي تفعلها السافرات الآن كان رده" بان ذلك التهجم و الطعن لا يـناله هو وحده، بل يصيب ايضا الصحابة والتابعين و المفسرين والفقهاء (4) وقد اعتبر التويجري ما جاء به الألباني "من الإلحاد في آيات الله" !!(5)
فهم سلفي معوجّ :
انطلقت السلفية الحنبلية( الوهابية فيما بعد) التي تستمد تصوراتها من مرجعية جاهلية و معادية للمراة ( زادت في حدتها تبني كبار السلفيين مروايات ذات مرجعية يهودية خالصة ـ إسرائيليات ــ تستقذر المرآة و ترى فيها اكبر اعداء الإنسانية، بما سببته من اغواء آدم و حمله على أكل الشجرة المحرمة). قلت انطلق شيوخ السلفية مدفوعين بتلك الكراهة التاريخية للمرأة ، واعتمادا على مؤهلات فكرية قاصرة لتفسير قوله تعالى (( و ليضربن بخمرهن على جيوبهن)) بمعني وجوب ستر وجوههن مع رؤسهن، لأن الخمار في اعتبارهم هو غطاء الوجه و الراس و الحال( كما كتب الألباني)" ان الخمار هو غطاء الراس فقط، رغم معارضة ذلك التفسير لأقوال علماء اللغة والدين معا " من ذلك قول العلامة الزبيدي في شرح القاموس (3/189) في قول ام سلمة رضي الله عنها انها كانت تمسح على الخمار، أرادت الخمار العمامة،لأن الرجل يغطي بها راسه كما ان المراة تغطيه بخمارها و كذلك في لسان العرب و في المعجم الوسيط تاليف لجنة من العلماء تحت اشراف مجمع اللغة العربية ما نصه: الخمار : كل ما ستر، ومنه خمار المراة و هو ثوب تغطي به راسها، و منه العمامة لأن الرجل يغطي بها راسه و يديرها تحت الحنك، فهذه نصوص صريحة من هؤلاء العلماء على ان الخمار بالنسبة للمراة كالعمامة بالنسبة للرجل. فكما ان العمامة عند اطلاقها لا تعني تغطية الوجه فكذلك الخمارعند اطلاقه لا يعني تغطية وجه المراة به. وعلى هذا جرى العلماء على اختلاف اختصاصاتهم من المفسرين والمحدثين و الفقهاء و اللغويين وغيرهم سلفا وخلفا ... فمن المفسرين ابن جرير الطبري والبغوي والزمخشري وابن العربي وابن تيمية و ابن حيان الأندلسي، و من المحدثين ابن حزم و الباجي الأندلسي و ابن الأثير وابن حجر العسقلاني و من اللغويين الراغب الأصبهاني و ابن منظور والفيروزبادي"(6)هذا بالإضافة الى اصحاب المذاهب الثلاثة، ابي حنيفة ومالك والشافعي .
وقد علقت السلفية الحنبلية ( الوهابية فيما بعد) حيثيات حكمها الجائر بوجوب تنقب المرأة (و كسائر جرائمها السالفة) على شماعة " الإجماع " أي اجماع علماء المسلمين على " أن وجه المرأة عورة و انها تمنع من ان تخرج سافرة الوجه (7) رغم انه " لم ينطق بكلمة الإجماع في هذه المسألة احد من اهل العلم إلا حمود التويجري ـ سلفي سعودي معاصر!ـ و ما حمله على ذلك الا شدته و تعصبه لرايه واغماضه لعينيه عن كل ما يخالفه من النصوص. قال بن عبد البر في التمهيد (6/324) و قد ذكر ان المراة كلها عورة الا الوجه و الكفين و انه قول الأئمة الثلاثة(8) و اصحابهم و قول الأوزاعي و ابي ثور على هذا أكثر اهل العلم و قد اجمعوا على ان المراة تكشف وجهها في الصلاة و الإحرام و قال ابو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث كل شيء من المراة عورة حتى ظفرها ! ثم قال بن عبد البر : قول ابي بكر هذا خارج عن اقاويل اهل العلم لأجماع العلماء على ان للمراة ان تصلى المكتوبة و يداها ووجهها مكشوف... و في هذا اوضح الدلائل على ان ذلك منها غير عورة و جائز ان ينظر الى ذلك منها كل من نظر اليها بغير ريبة ولا مكروه، واما النظر للشهوة فحرام تاملها من فوق ثيابها لشهوة فكيف بالنظر الى وجهها مسفرة وقد روي نحو قول ابي بكر هذا عن احمد بن حنبل" (9) الذي ثبت عنه القول في احد قوليه ان المراة كلها عورة حتى ظفرها و هو القول الذي اعتمدته السلفية في فرضها النقاب على نساء المسلمين هذا بالإضافة الى اتباع الشافعي الذين يرون راي ابن حنبل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد ناصر الدين الألباني من كتابه ذي العنوان الطويل " الردّ المفحم على من خالف العلماء و تشدد و تعصب و الزم المراة ان تستر وجهها و كفيها و أوجب. و لم يقتنع بقولهم انه سنة و مستحبّ " ص 6 بتصرف . طباعة المكتبة الإسلامية عمان الأردن الطبعة الأولى 1421هــ (2) نفس المصدر ص 6 و 7 (3) نفس المصدر ص 143 (4) نفس المصدر ص 8 (5) نفس المصدر ص 147 (6) و(7) الألباني الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد على التوالي ص 17 حتى 23 ثم ص 26 (8) لم يكن بن عبد البر يعتبر احمد بن حنبل صاحب مذهب بل كان يعد تابعا للشافعي . (9) الألباني الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد ... ص 29 ـ حتى 31
#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العدوان الوهّابي على المرأة
-
إختيار ! (قصّة قصيرة)
-
ابن تيميّة: كان مجرّد فزّاعة سلفيّة مضحكة 4/4
-
بن تيميّة: كان مجرّد فزاعة سلفية مضحكة 3/4
-
بن تيمية كان مجرّد فزاعة سلفية مضحكة 2/4
-
ابن تيمية: كان مجرّد فزاعة سلفية مضحكة 1/4
-
إمتنان ! ( قصّة قصيرة)
-
ردّ على مقال السيد صلاح يوسف- لماذا تركت الإسلام-
-
إدانة! ( قصة قصيرة)
-
شرف!! ( قصة قصيرة)
-
توتّر! ( قصة قصيرة)
-
فضيلتان!( قصّة قصيرة )
-
دعارة!! ( قصّة قصيرة)
-
كابوس! ( قصّة قصيرة)
-
جولة في أخطر كتاب شيعي 13/13
-
الستّ ايران و الشيطان الأحلى!!
-
جولة في أخطر كتاب شيعي12/13
-
جولة في اخطر كتاب شيعيّ 11/13
-
جولة في أخطر كتاب شيعيّ 10/13
-
جولة في أخطر كتاب شيعي 9/13
المزيد.....
-
العقل المدبر وراء -ديب سيك-: من هو ليانج وينفينج؟
-
بانتظار قرارات القضاء.. البحرية الإيطالية تنقل إلى ألبانيا 4
...
-
احتجاجات حاشدة في دالاس ضد سياسات ترامب للهجرة وترحيل الأسر
...
-
العراق.. الأمين العام لمنظمة -بدر- يعلق على إقالة رئيس هيئة
...
-
رويترز: صور تظهر تشييد الصين منشأة كبيرة للأبحاث النووية
-
مجلس الشيوخ الأمريكي يعرقل مشروع قانون لفرض عقوبات على الجنا
...
-
انفجار في سفينة حاويات في البحر الأحمر
-
إعلام إسرائيلي يكشف عن وعد -حماس- لأسرتي البرغوثي وسعدات
-
رئيسة الحكومة الإيطالية تخضع للتحقيق القضائي بعد قرار الإفرا
...
-
مصر.. الجامعات تحسم مصير طلاب المنح الأمريكية بعد تعليق إدار
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|