أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء اللامي - الوهراني والسخرية السوداء















المزيد.....

الوهراني والسخرية السوداء


علاء اللامي

الحوار المتمدن-العدد: 188 - 2002 / 7 / 13 - 07:41
المحور: الادب والفن
    


 

                                                           

  قد لا نجد مثيلا في الأدب العربي القديم  لذلك الذي كتبه الشيخ ركن الدين الوهراني الذي عاش في القرن السادس الهجري (16 ميلادي ). وكما يشير اسمه فقد ولد في مدينة "وهران " ، ولكنه عاش معظم عمره في مصر وأقام في الشام في طريقه الى عاصمة الإمبراطورية  "بغداد" التي كانت تعيش فترة أفولها الحضاري في عهد الخليفة المستضيء بالله . لم يترك الوهراني الكثير من المؤلفات بل لقد جمعت المقامات والمنامات والرسائل التي كتبها في مجلد واحد صدر قبل بضعة أعوام .

  والوهراني في كل ما كتب ، كان يسخر بمرارة وجرأة مدهشة من الناس والزمان والظواهر الفاسدة والذات فلا شيء خارج دائرة لسانه السليط و نقده العميق الذي لم يستثنِ شيئا أو أحدا حتى الوهراني نفسه  ولقد نقل قول أحدهم في حقه  بأنه رغم تفاهته ( يتمكتب و يتمشعر ) أي يكتب النثر ويقول الشعر . كما لم يسلم من لسانه الصوفية ورجال الدين الذين قال عنهم ( هربوا من كدِّ  الصنائع والأعمال الى الزوايا المساجد والمشاهد بحجة العبادة والانقطاع فلا يزال أحدهم  يأكل وينام حتى يموت ..إنهم كالخروع في البستان يشرب الماء ويضيق المكان ..) . إنها سخرية تدفع القارئ أحيانا الى الضحك بصخب والى القهقهة في البداية وبعدها الى الغرق في التفكير العميق في ما هو تحت السطح . غير أن مشكلة القارئ المعاصر هي أنه قد لا يفهم الكثير من تفاصيل الحياة اليومية التي عاشها الوهراني  واللغة الإيحائية أو المباشرة التي كتب بها . ومما توقفت عنده في قراءتي للوهراني وشعرت بأنه حي وذو علاقة بزماننا العناوين التالية أقبسها هنا تحية لروح الشيخ الوهراني  :

- في المنام الكبير الذي وصف فيه المحشر والعالم الآخر وما حدث له ولصاحبه عند الحوض وكيف شاهد أربعا من الشخصيات التاريخية وهم يرقصون و (يتزهزون ) فرحا بغفران ذنوب أحد كبار المذنبين تفاؤلا بأن المغفرة الربانية قد تشملهم وهؤلاء الأربعة هم : عبد الرحمن بن ملجم قاتل الخليفة الرابع الأمام علي بن أبي طالب ، والشمر بن ذي الجوشن قاتل ولده الحسين وصحبه،  والحجاج بن يوسف الثقفي حاكم العراق الدموي  في عهد بني أمية ، والشيخ أبو مرة " إبليس " ! وكيف أن عزرائيل كان يتشفع ويهتم بالأطباء لأنهم كانوا يسهلون عمله في الدنيا  حين يقوم باختطاف أرواح الناس  في هجاء مبطن لأطباء عصره . أما أطرف ُملحة في هذا المنام فهي المتعلقة باللقاء بالملاك المكلف بجهنم واسمه "مالك خازن النار " وكيف حاول الوهراني ملاطفته ومناداته باسم دلع خاص هو " مال " اختصارا وترخيما لمالك ! ومن خروقاته التي يمكن وصفها بالسوريالية اليوم كتابته مقامة على لسان جامع دمشق يلقي فيها الجامع خطبة في مؤتمر للجوامع . وله خطبة أخرى على لسان مئذنة ، وكتب رسالة على لسان  كلب موجهة  الى كلب آخر .ومن أطرف ما كتب مقامة  بعنوان " شمس الخلافة " وهي عن عجوز  مغربية كانت مكلفة بتربية خمسين فتاة جاءها شيخ  ( قد جمع بين الجفا وغلظ القفا ..) يطلب غرفة للكراء ( فتوسمت فيه عظيم الآلة فسرى في خيالها وسال عليه ريالها..) وقررت أن تصنع منه فقيها فتزوجته ثم سهرت على تعليمه الفقه  والاهتمام بمظهره ليكون بمظهر الفقهاء ولكنه فشل في مهنته هذه  فاشتغل في مهنة " العونية " التي ربما كانت مهنة غير شريفة تعتمد على القوة البدنية والاعتداء على الناس فنجح  فيها أيما نجاح ( وصار الشيخ زوج العلافة يلقب بشمس الخلافة ). وللوهراني مقامة عنوانها ( نسخة عهد تقليد قاضي قضاة الفاسقين ) يتعهد فيها أمام الملأ باسم ( القاضي الأجم فخر القيادة وتاجها ،وقطب المعاصي وسراجها، وعز العلوق وعمادها ،ركن الليا...ـة وزنادها ،جمال الفسقة وعينها، وشرف الزناة وزينها ..) ومن نماذج هجائه لتصرفات الحكام نختم بقوله ( ثم أن الملك المعظم – أدام الله أيامه – كما تعلم ،ينهب الأيام نهبا ،ويقطع الأوقات الى اللذات وثبا ، أنفق بعد وصوله الى ديار مصر نحواً من مائة وسبعين ألف دينار، كأنما وقعت في بئر، فلم يظهر لها حس ولا خبر ، إلا على المساخر والقوادين ..) وكما ظلت عبارة ( لا حس ولا خبر ) حية في اللهجة المعاصرة المصرية ، سيظل أدب  الوهراني  الساخر ، مُرا وحيَّا وكاسر ، يسوط الظالمين  بشدة، ويلقي أحجار هجائه بحدة ، في مستنقع السائد والحاضر الراكد، فيطري السليم وينفي الذميم  . 

 

 

[email protected]

 

 



#علاء_اللامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حق العودة الفلسطيني هو قلب الصراع :اتفاقيات جنيف تمنع الفلسط ...
- استطلاعات الرأي الفلسطينية :توازن نسبي بين فتح والإسلاميين و ...
- حساب الإيجابيات والسلبيات في "إعلان شيعة العراق " -الجزء الث ...
- حساب الإيجابيات والسلبيات في -إعلان شيعة العراق - : آليات ال ...
- عروبة العراق وحقوق الأقليات :حول التناقض المفتعل بين هوية ال ...
- الى موقع عراق نت والمسؤولين عنه
- باقر الصراف وجماعة - التحالف الوطني- : محاولات بائسة لتشويه ...
- ردا على كوردة أمين :حول الابتزاز باسم العداء للكرد والشيعة : ...
- النزعة العراقوية من الجاحظ إلى عبد الكريم قاسم .
- كركوك والموصل في الكعكة السياسية : حين تتحول الأوهام الشوفين ...
- توجان الفيصل ..سلاما !
- ثقافة المقاومة في مواجهة ثقافة العبودية :قراءة في رسالة مفتو ...
- ثقافة الذبح العشائرية : و نقتل الأكراد مجانا..!!
- لتكن "كركوك" أنموذجا لعراق المستقبل والسلام والمواطنة الحقة
- بعد السماح للعراق باستيراد الفؤوس والرماح : هل سينتهي العراق ...
- الإسلامي "عبد الله نمر درويش " والتنازل عن حق العودة :لمصلحة ...
- حول دعوة وفيق السامرائي لتوطين الفلسطينيين في العراق: الهاجس ...
- هل يبحث صدام عن الشهرة حقا؟
- أخلاقيات العمل المقاوم واستهداف المدنيين الأبرياء .
- جلاد مقاديشو هل يصنع السلام في فلسطين ؟


المزيد.....




- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء اللامي - الوهراني والسخرية السوداء