صبري يوسف
الحوار المتمدن-العدد: 901 - 2004 / 7 / 21 - 02:49
المحور:
الادب والفن
القاصّ الشفيف يوسف بن يزة، بنت الثرى قصّة ثرية في بنائها ولغتها وبهائها وحزنها وعوالمها الرحبة المتناغمة مع هسيس الليل وخشوع القبور ووهج التواصل مع الحياة، مع الإنسان، مع ضمير حي، مع شهقات الذاكرة العميقة، ذاكرة طافحة بالعذاب تارة وتساؤلات مفروشة على مساحات ضجيج النهار وهدوء الليل الطويل. محمود، شخصيّة متلألئة بالحبّ وعذابات الحنين إلى سارة الرمز، سارة الحنين، سارة الجذع الأخضر المظلّل بندى الحياة! آهٍ .. يرحل الحلم عن الحياة، مسترخياً غافياً بين أحضان الثرى، يتداخل موشور الحزن مع رجرجات القلب المرتعش بمحبة غائمة، بعيدة عن متناول الروح، كيف يحقق الإنسان عناقات المحبّة؟ هناك تلاوين وأسئلة غزيرة مطروحة على تعاريج هذا النصّ المسربل بإيقاع جميل، غير مفتعل، خصب الأنغام عبر تداخلات موشور الحنين، نصّ متعانق مع غبش الأساطير في بعض معارجه لكنه مستوحى من حالات تجلّي الحلم، تجلّي الروح في حالات راقية، ينثر عزيزنا القاصّ الشفيف يوسف بن يزة بذور محبّته للحرف كي يزرع لنا زهوراً فواحة تملأ الصدور شذى مخففاً من أوجاع الأنين ولا ينسى أن يفرش دمعته الخفيّة على خدود اللحد تارة وعلى خدود النسيم الآتي على جبهة الأيام والمساءات الندية، بعيداً عن الحلم المفقود سارة، حلم ممزوج بحزن مفتوح على بوّابات الزمن الآتي، لماذا تتلاشى شهقات الفقراء على قارعة الطريق؟ ما هذا التصادم في وميض عيون الحزانى؟ عيون سارة رسالة غامضة إلى زمن مكتنز بالغبار، نصّ جامح نحو التساؤلات، يفتح الشهيّة على إعادة قراءته مرات كي تسترخي الذاكرة على تواشيح الثرى الغنية بأحلام لم نرَها بعد ، ربما نراها في مقتبل الأيام وربما لا نراها أبداً، تساؤلات منبعثة من إرهاصات قلوب البشر، بشر مبعثرون على قارعة العمر غير عارفين ما يخبّئه لهم الغد القريب، معادلات غير قابلة للركون، هل ثمّة خلاص من هجوم الغربان، وكيف تناهى إلى مسامع محمود أصواتها وهي تحلّق في أعماق الوادي المتاخم لأحزان الليل؟ نملة تنهض من التراب، وردة تولد من رحم التراب، بشر من لون التراب وإلى التراب، تراب ملئ بالأسرار، أسرار الطبيعة وأسرار البشر تسترخي بين أحضان التراب، صديق حميم لكلّ الكائنات، لكل الجمادات، لماذا لا يعقد الإنسان معاهدة أمان مع أمّه وأخته وأخيه التراب؟ ضجر من لون الغمام، غشاوة الغمام تغطّي مساحات من مشهد تشييع أحلام الصباح، تتبدّد طموحات محمود وتتغلغل شهقات حنينه إلى ثنايا التراب، راغباً أن تلتحم مع ذرات سارة! التراب رحيم للغاية، لماذا لا يغار الإنسان من أمّه التراب ويرسم حمامة بيضاء مفروشة الجناحين، منبعثة من تدفقات خصوبة الأرض، خصوبة عذبة متعانقة مع رزقة السماء؟!
#صبري_يوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟