يوسف ليمود
الحوار المتمدن-العدد: 2950 - 2010 / 3 / 20 - 23:23
المحور:
الادب والفن
يطلق على محمود سعيد، كما على محمود مختار وآخرين: فنانو الرعيل الأول للحركة الفنية التشكيلية في مصر. هم أول من دخلوا مدرسة الفنون في بدء نشأتها في مطلع القرن العشرين، ثم سافروا إلى أوروبا لإكمال دراسة فنهم، وعادوا. منهم من انغلقت رؤيته وأسلوبه ومواضيعه على ما تعلمه ورآه في الغرب، أحمد صبري الذي رسم العاريات بريشة فنان الصالونات البرجوازي نموذجاً؛ ومنهم من حاول الحفر في صميم الواقع المصري الذي كان يبحث عن هويته وقتها (هل وجدها إلى الآن؟)، مثل راغب عياد ومحمود مختار ومحمود سعيد مثلاً. غير أن سعيد (أبوه محمد باشا سعيد) كان قد سافر إلى باريس على نفقته ليدرس القانون سنة 1919، وكان يمارس الرسم كهواية عمّقها التحاقه بقسم الدراسة المسائية الحر في أكاديميتي جرندشومير، وسان جيرمان، ليعود إلى مصر نازعا عنه الروح الغربية، بل نازعا عنه جلد الأرستقراطية التي ولد فيها وبها، ليكون الفن وسيلته للانخراط في الروح الشعبية، ويكون جسم بنت البلد هو الخميرة التي يعجن بها ألوانه العميقة الضوء وتفور من تكتلات تصميماته الراسخة بروح الحياة المصرية في أجساد ممتلئة حاضرة ساخنة الدم قوية البنية ربما لو نزعنا عنها جلدها البرونزي لذكّرتنا بأجساد المصور الهولندي بيتر بول روبنز. لكن ليس الملمس البرونزي هو وحده ما يجعل أجساد محمود سعيد غارقة في مصريتها وشعبيتها. إن نوعاً من رسوخٍ منحدرٍ من روح الفن الفرعوني يحكم موديلاته وأشكاله والروحَ العامة لصورته ويؤكد على مصرية ذلك اللحم المتماسك الذي رسمه سعيد.
أثناء دراستي في كلية الفنون، عرفت من "أم فوزي"، إحدى أعرق الموديلات التي كانت تجلس لنا، أنها هي مَن كانت تقف في صباها أمام محمود سعيد ليرسمها. كان ذلك قبل أن يُمنع رسم الموديل عارياً. كانت امرأة كالجبل، هيكلاً وشخصيةً. رحلت قبل سنوات، لكن شيئا من جسدها بقي في لوحات هذا الفنان الذي، ترك بدوره شيئا من روحه في جسد مصري أصيل.
يتبع: سمر دياب .. أجساد مفتتة في سوريالية الوجود
رابط المادة السابقة: http://www.doroob.com/?p=42655
#يوسف_ليمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟