أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاسم العايف - (حكايات الرأس والقدم) في جلسة إتحاد أدباء البصرة الثقافية














المزيد.....

(حكايات الرأس والقدم) في جلسة إتحاد أدباء البصرة الثقافية


جاسم العايف

الحوار المتمدن-العدد: 2938 - 2010 / 3 / 8 - 11:06
المحور: الادب والفن
    


ضمن النشاط الثقافي الأسبوعي لاتحاد الأدباء في البصرة،أدار القاص"رمزي حسن" الجلسة المكرسة للقاص"محمد سهيل احمد". وقد قَرأ القاص "رمزي حسن " بدايةً نعي الهيئة الإدارية للقاص والروائي والناقد الراحل "يعرب السعيدي" ، راجياً الوقوف حداداً مع قراءة سورة الفاتحة على روحه إكراما لذكراه. ثم قدم القاص "حسن" مسحاً لتجربة القاص "محمد سهيل احمد" السردية للفترة ما بين صدور مجموعته القصصية الأولى (العين والشباك ) في بداية الثمانينيات. وحظيت باهتمام القصاصين والنقاد العراقيين والعرب، وإن مجموعته القصصية الثانية المعنونة "الآن أو بعد سنين" قد صدرت، بعد ربع قرن على صدور مجموعته الأولى ، إذ طبعتها دار الشؤون الثقافية العامة/ بغداد/ عام 2005. وأكد القاص "رمزي" أن "محمد سهيل " كاتب قصة يتقن الصنعة، وقصصه مشحونة بالتوتر، والسرد القصصي لديه يخضع لمعارفه وقدراته وخبراته المتراكمة في التكنيك الفني عند كتابته للقصة القصيرة ، وهو لظروف خاصة به، لم يأخذ مكانه الطبيعي بين القصاصين العراقيين خاصة الذين بدأ مسيرته القصصية معهم ، وأن بعض النقاد العراقيين والعرب قد كتب عن منجزاته القصصية ، مشخصين مهارته السردية التي يتمتع بها وتمكنه من أدواته الفنية واللغوية ، وان بدايته في نشر قصصه كانت خلال الربع الأول من عقد الستينيات و هو ضمن ثلاثة ، من القصاصين الشباب حينها، الذين فازوا بمسابقة الملحق الأدبي لـ"جريدة الجمهورية" في منتصف الستينيات ، وهم القاص الأستاذ "محمد خضير الجائزة الأولى و القاص محمد عبد المجيد الثانية ومحمد سهيل احمد الثالثة". كما أنجز ترجمة بعض الكتب والروايات ولم يقيض له نشرها ، وعمل بالصحافة الخليجية و بالصحافة داخل العراق بعد سقوط النظام. واستهل القاص" محمد سهيل أحمد" حديثه موضحاً أن مداخلته بعنوان(حكايات الرأس والقدم) في القصة القصيرة و سيتناول ثلاث مراحل لا بد لكل قاص- حسب تصوراته- أن يمر بها هي : الانبثاق أو برق الالتماعة الأولى ، والخزن الذي قد يطول أو يقصر زمنيا،ومن ثم الاشتغال والمعالجة. وتطرق القاص سهيل إلى التبدل الجوهري الذي طرأ على خطابه السردي بعد صدور مجموعته الأولى قائلاًً: " كنت أسيراً للحالة الشعرية ومن هنا عملت على توظيف شخوص المجموعة مع إضاءة هذه اللحظات الشعرية وذلك النفس الغنائي الوجداني، و هذا النزوع طبع معظم قصص مجموعتي الأولى عدا قصة " يوميات فراشة ملونة" الذي جاء مكثفا مكتنزا بالوقائع اليومية التي اكتنفت حياة طالبة مدرسة - ابنة دلالة سلع تحيطها الشائعات- إضافة إلى اعتمادي على الاشتغال في قصتي تلك بآليات التقطيع السينمائي، ما أهلها لأن تُحول إلى فيلم تلفزيوني عُرض في الفضائية العراقية مرتين أواخر التسعينيات". وأضاف: أنه لم يتخل عن الشعرية التي عَدها فرعا من فروع السردية ، لطالما وسم القصة العراقية لأجيال ؛ أما في مجموعته الثانية "الآن أو بعد سنين" فقد قنن جرعات جانب صياغة الشعر فيها باتجاه منظور علائقي ظاهراتي تميز بالتماثل والتضاد والانسجام والتنافر والقبح والجمال . وذكر إن ثماني من قصة المجموعة الثانية دارت أحداثها في كل من الكويت وليبيا حيث أقام فيهما لعدد من السنين . وقد انصاع في قصص مجموعته ، لاشتراطات النثر بكل ما يتوفر فيه من خشونة وتحفرات وارتطام الأجنحة التي تمتلكها الشخصية القصصية بوحول الثرى. وتحدث القاص محمد سهيل عن ملاحظة يبدو فيها له إن المتلقي قد أهملها رغم اطلاعه على العملين ، فشخوص مجموعته الأولى بسيطة مستلبة تقاسي شظف العيش ، هروبية ، وهي منحدرة من عالم القاع الاجتماعي لكنها تحيا خارج قوسه. بينما بدت شخوص المجموعة الثانية خليطا من الصنف الأول: خادمات من سيلان ، سوداني يعمل في مزارع الزيتون الليبية يُتهم بإغواء فتاة قاصر ، ونماذج أخرى منسحقة أيضاً بيد إنها تحيا واقعا آخر ، مرفهاً وباذخاً ، خليجياً تحديداً . وتتسم الشخصيات القصصية في مجموعة "الآن أو بعد سنين" بشرائح تبدو سايكولوجيتها مركبة، بحكم تباين عوالمها . ومنها قصص" ثلاثة طوابق والبانكوكيات وامرأة بلون الشاي" . وأضاف:" أن بعض شخوص المجموعة الثانية مقتربات لشخصيات حقيقية التقيتها وتعايشت معها ، وأخرى سمعت عنها وعن الأحداث الغرائبية التي أطرتها ، ومنها الطاهر النقي الذيل، وبعضها الآخر مدنس . وهي على العكس من شخوص مجموعتي الأولى التي لم تخل من الجانب ألابتكاري في رسمها وما خضعت له من وقائع" . ثم عرج القاص على حكايته مع الحراك النقدي من خلال تطرقه لرأي بعض الناقد الذين اخذوا عليه " اختلاق الواقع باللاواقع " . ومؤكداً انه يرى إن العبرة ليست في الاختلاق من عدمه، فما أكثر الشخصيات المبتكرة التي تخلقها ذائقة القاص، أي قاص، لكنها لا تنفد لدى المتلقي وربما العكس صحيح . و أبدى بعض الأدباء والكتاب الحاضرين ملاحظاتهم على عنوان الجلسة الذي لم يكن منسجماً مع متنها والذي قدمه القاص "محمد سهيل احمد" ، ومتحفظين على أحكامه الخاصة جداً تجاه بعض النقاد وممن كتب عن قصصه بالذات. و شملت بعض الملاحظات كذلك مجموعتيه القصصية الأولى والثانية ، وبعض قصصه التي نشرها في كتابي مجلة اتحاد أدباء البصرة " فنارات" القصصي، وهما"المشغل السردي/ بقعة زيت" و" ذاكرة المقهى" .



#جاسم_العايف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -التدوير الدرامي-و الناقد المسرحي حميد مجيد مال لله في جلسة ...
- عن البريكان... و-البذرة والفأس-
- (المثقفون و الانتخابات).. ندوة لرابطة(إبداع) الثقافية في الب ...
- الرقيب الحكومي – السلطوي العراقي يمنع دخول مجلة( نثر) الفصلي ...
- (تحت المطر).. ثنائيات الموندراما
- فواعل (العنف) بعد 9 نيسان 2003
- تجليات التوظيف السياسي للفكر الديني
- رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب: يحاور المثقفين وا ...
- القاص والروائي عبد الجليل المياح..بورتريه خاص*
- مَنْ يقتل الصحفيين ويهددهم و يخشاهم..!؟
- بعض ملامح المشهد الانتخابي القادم
- أدباء البصرة يواصلون حواراتهم حول:مؤثرات وآليات العملية الإب ...
- أدباء البصرة .. حلقات حوارية عن كيفية تشكل عمليات الإبداع ال ...
- اتحاد ادباء البصرة..يستذكر الروائي- عبد الجليل المياح- بمناس ...
- استباقا لانتخابات اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين(2)
- حلقات حوارية عن كيفية تشكل عمليات الإبداع الفني
- استباقا لانتخابات اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين(1 -2)
- ملف عن القاص والروائي الراحل - كاظم الاحمدي-
- شؤون العراقيين ووطنهم بعد انتخاباتهم المحلية
- المسرح آلآن أشبه بقارة (تثرم) أناسها و المسرحي يقف في طابور ...


المزيد.....




- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاسم العايف - (حكايات الرأس والقدم) في جلسة إتحاد أدباء البصرة الثقافية