أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مثنى كاظم صادق - تأهيل الناقد














المزيد.....

تأهيل الناقد


مثنى كاظم صادق

الحوار المتمدن-العدد: 2921 - 2010 / 2 / 18 - 13:32
المحور: الادب والفن
    



قديما سمع أعرابي رجلا ينشد الشعر لنفسه فقال له : شعرك سكر لاحلاوة فيه , وبعد فمما لاشك فيه أن ثمة إشكالية واضحة في عملية تلقي النص المعاصر على الصعيد الثقافي عموما والأدبي خصوصا ولاسيما أن بعض النصوص تعمد مبدعوها على طلسمتها بغية المباهاة بعدم فهمها من المتلقي العادي بل وحتى المتلقي ( المثال ) !! ولا أريد هنا أن أذكر الأمثلة وأقتبس بعض النصوص النقدية و( تقويسها ) بغية عرضها على القاريء كي يفسر لكاتب السطور ما تحتوي من كلمات وجمل عصية على الفهم والتفسير حتى على ذوي الاختصاص والاهتمام وينطبق عليها قول الاعرابي الذي مر على مجلس الاخفش فسمع كلامهم في النحو وما يدخل معه فحار وعجب وأطرق ووسوس فقال له الاخفش : ما تسمع يا أخا العرب؟ قال : أراكم تتكلمون بكلامنا في كلامنا بما ليس من كلامنا . وربما روجت الكتب هذه الحكاية واضعة اللوم على الاعرابي وتدني مستواه العلمي مهملة الجانب الآخر من القضية وهي قضية إشكالية تلقي النص واستقباله, وهنا يأتي دور الناقد على ( فك ) وتوضيح وعرض ما يريده المنتج وسبر أغوار نصه لكن مع الأسف بدأ نقاد اليوم يغلقون النص بنقدهم ويعتمونه أكثر من منتجه , حتى أن النقد أصبح أشبه بــ ( جلجلوتية ) تقرأها بكلامنا لكنها ليست من كلامنا , إذ يحيط بعض النقاد نقوداتهم بجمل وعبارات لا يستطيع فهمها لا إخوان الصفا و لا خلان الوفا , حتى أصبح المثقف لا يجرؤ على الإقرار والتصريح بعدم الفهم لهذه القراءات النقدية كي لا يرمى بالجهل والتأخر عن عجلة الثقافة والنقد الحديث , وأنه لا يستقبل النقد الحديث لامتلاكه مجسات استقبال غير صالحة ولا يلتقط الإشارات الحديثة , وهنا ثمة إشكالية وتساؤل مهم وهو إلى أين يسير النقد في العراق ؟ هل تحول النقد إلى طبيعة طبقية فئوية ؟ بعدما كان على يد أفذاذه ( عناد غزوان وعلي جواد الطاهر وصلاح خالص وغيرهم) نقدا يفهمه الجميع , ويتلذذون به ؛ لأنه يميط اللثام عن النص , ويسبر أغواره ولكي لا نغمط حق الآخرين , فلا نعدم اليوم من وجود نقاد محترفين قد ساروا على خطى هؤلاء , لكنهم مع الأسف قلة , بل أن بعض الصحف بدأت تنشر نصوصا نقدية أشبه بالأحاجي والألغاز وعندما نقرأها نشعر بالنعاس , فعلى من يكتب النقد ( الجلجلوتية ) أن يترك ذلك ويعمل على نقل المتلقي إلى منطقة واضحة آمنة , بأن يستدعي أدوات تعبيرية , وتقنيات تلائم هذا النقل وسيضمن لنصه الوصول إلى القاريء بأن تكون الفاعلية لاستقباله أفضل وأضمن وأكثر تأثيرا ؛ كي نستقبل النص ضمن أفقه الصحيح والواضح بدلا من هذه التعميات والطلاسم التي لا طائل لها سوى إنها تنبيء عن عدم قدرة كاتبها على إيصال الأفكار إلى الغير ... هي دعوة لوضع السكر في النقد .... فهل من مدكر؟ .



#مثنى_كاظم_صادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيميائية العنوان في مجموعة لمن هذه الحرب
- ياسين النصير يعيد لقيصر مالقيصر
- القومية مشروع فاشل إنتهى بكرة قدم !!
- ثقافة الاحذية رؤية سايكولوجية
- إقتناص الذات الذات الضائعة قراءة في قصص تليباثي
- هواية احزاب وشوية الحياطين
- شباب اليوم والانتماء للأحزاب
- الجاحظ وصورة الآخر في كتاب البخلاء
- شباب اليوم والإنتماء للأحزاب
- نعيش نعيش ليحيا الوطن
- نفط العرب للعرب والغاز للكاكات
- الوجه الاخر للمرأة
- المراة نصف المجتمع وشوية اكثر
- لماذا لايوجد نبي سويدي ؟
- ظاهرة تحريم الكتب والروايات
- ليس للشعر امير
- قصص من العراق
- ماهكذا تورد الابل يانور الشريف
- نصوص مخلة بالشرف او بالملون والعادي
- هوشي ماشي


المزيد.....




- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مثنى كاظم صادق - تأهيل الناقد