أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - في إختتام الدورة السابعة لمهرجان السينما العربية في باريس















المزيد.....

في إختتام الدورة السابعة لمهرجان السينما العربية في باريس


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 887 - 2004 / 7 / 7 - 07:54
المحور: الادب والفن
    


في إختتام الدورة السابعة لمهرجان السينما العربية في باريس
" معارك حب " للمخرجة اللبنانية دانييل عربيد ينتزع الجائزة الكبرى لمعهد العالم العربي
و " سهر الليالي " لهاني خليفة ينال جائزة التمثيل الجماعي، وعرض ستة أفلام إحتفاءً بالفنانة مديحة يسري، ولقطة مكبرة عن السينما العراقية.
عدنان حسين أحمد / باريس

أُختتمت فعاليات الدورة السابعة لمهرجان السينما العربية في باريس والتي إمتدت للفترة من 26 حزيران ( يونيو ) ولغاية 4 تموز ( يوليو ) 2004، وقد عُرض خلالها قرابة مائة فيلم روائي وتسجيلي، قصير وطويل تمثل ثماني دول عربية، من بينها ثمانية عروض خاصة، وستة عروض مكرّسة للفنانة المصرية مديحة يسري، فضلاً عن اللقطة المكبرة للسينما العراقية التي عرضت ثمانية عشر فيلماً أُخرجت داخل العراق، وخارجه في المنافي الأوروبية والأمريكية. وقد أكدت لجنتا التحكيم بأن أغلب الأفلام " تعكس اتجاهات مختلفة في السينما العربية. وقد أثار إعجاب " اللجنتين " المستوى الجيد لأكثرية الأفلام، وقدرة بعض السينمائيين على التخلّص من الصور النمطية، واستنباط لغة سينمائية حرة وحديثة." وقد جاء تسلسل جوائز الأفلام التسجيلية القصيرة على الشكل التالي:
شهادة تقدير خاصة لفيلمين قصيرين وهما "برلين-بيروت"، إخراج ميرنا معكرون ( لبنان/ألمانيا، 2003، و"يعيشون بيننا"، إخراج محمود سليمان ( مصر، 2003 ). وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم القصير التي مُنحت لفيلم "ريس البحار"، إخراج هشام بن عمار ( تونس، 2002 ). وجائزة معهد العالم العربي للفيلم التسجيلي القصير التي أُسندت لفيلم "الطوفان"، إخراج عمر أميرالاي ( سورية/فرنسا، 2003 ). أما في مجال الأفلام التسجيلية الطويلة فقد مُنحت شهادة تقدير خاصة لفيلم "الجزائر وأشباحي"، إخراج جان-بيير ليدو ( الجزائر/فرنسا، 2003 ). وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الطويل "اجتياح"، إخراج نزار حسن ( فلسطين، 2002 ). وجائزة معهد العالم العربي للفيلم التسجيلي الطويل التي إنتزعها فيلم "إغترابات"، إخراج مالك بن اسماعيل ( الجزائر/فرنسا، 2003 ). وقد تألفت لجنة التحكيم من المخرج البلجيكي تييري ميشيل ( رئيس اللجنة )، والمخرج الإماراتي مسعود أمر الله، والمونتيرة التونسية كاهنة عطية-ريفيل، والمخرجة المصرية صفاء فتحي، والمخرج الفرنسي فرانسوا مارغولان. أما جوائز الأفلام الروائية فقد وُزعت على الشكل التالي. جائزة معهد العالم العربي للفيلم الروائي القصير كانت من نصيب فيلم " كأننا عشرون مستحيل"، إخراج آن ماري جاسر ( فلسطين/الولايات المتحدة الأمريكية، 2003 ). وجائزة معهد العالم العربي للفيلم الروائي الأول التي حصل عليها فيلم " فوق الدار البيضاء، الملائكة لا تحلّق"، إخراج محمد عسلي ( المغرب/إيطاليا، 2004 ). أما جائزة معهد العالم العربي لأفضل ممثلة وممثل في هذه الدورة من المهرجان والتي تمنح للممثلات والممثلين الرئيسيين فقد كانت من نصيب فيلم " سهر الليالي"، إخراج هاني خليفة ( مصر، 2003 )، وقد أسندت إلى كل من منى زكي، حنان ترك، جيهان فاضل وعلا غانم.. خالد أبو النجا، أحمد حلمي،، شريف منير وفتحي عبد الوهاب. وقد تسلمها الفنان خالد أبو النجا والفنانة منى زكي. وقد جائزة مارون بغدادي، وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي نالها عن جدارة فيلم"عطش"، من إخراج توفيق أبو وائل ( فلسطين، 2004 ). أماالجائزة الكبرى لمعهد العالم العربي للفيلم الروائي الطويل فقد إنتزعها فيلم " معارك حب"، للمخرجة الشابة دانييل عربيد ( لبنان، 2004 ). كما ذهبت مساعدة معهد العالم العربي للتوزيع لفيلم" معارك حب " أيضاً. وقد تألفت لجنة تحكيم الأفلام الروائية من الفنانة الفرنسية بل أوجييه (رئيسة اللجنة)، ومدير التصوير اليوناني يورغوس أرفانيتيس، والناقد السينمائي الأسباني ألبرتو إيلينا، والمخرج العراقي قاسم حول، والفنانة الجزائرية ناديا قاسي، والروائي اللبناني إلياس خوري، والمخرج المصري يسري نصر الله.
وجدير ذكره أن السينما العراقية كانت محط إهتمام معهد العالم العربي في باريس لهذا العام، إذ قُدمت في هذه الدورة لقطة مكبرة عن السينما العراقية، وتم عرض ثمانية عشر فيلماً عراقياً ينحصر إخراجها بين عامي 1948 و 2004 وهذه الأفلام هي على التوالي:
" علية وعصام "، إخراج اندريه شاتان (1948)، " الحارس "، إخراج خليل شوقي (1968)، " الظامئون "، إخراج محمد شكري جميل (1972)، " المنعطف "، إخراج جعفر علي (1975)، " الأهوار "، إخراج قاسم حول (1976)، " النهر "، إخراج فيصل الياسري (1977)، " المهد "، إخراج ليث عبد الأمير (1985)، " في حقول الذرة الغريبة "، إخراج قاسم عبد (1991)، " المرأة العربية... صوت من المنفى "، إخراج ميسون باججي (1993)، " حياة ساكنة "، إخراج قتيبة الجنابي (1997)، " الخرساء "، إخراج سمير زيدان (1999)، " مدخل إلى نصب الحرية "، إخراج عدي رشيد (1999)، " شاعر القصبة "، إخراج محمد توفيق (2000)، " بغداد... حاضرة/غائبة "، إخراج سعد سلمان (2002)، " انسَ بغداد "، إخراج سمير (2002)، " جيان "، إخراج جانو روجبياني (2002)، " عائد إلى بابل " إخراج عباس فاضل (2003)، " زمان، رجل القصب "، إخراج عامر علوان (2003)، " 16 ساعة في بغداد "، إخراج طارق هاشم (2004)، " نحن العراقيون " إخراج عباس فاضل (2004). كما تم عرض ستة أفلام إحتفاء بتكريم الفنانة المصرية مديحة يسري، وقد وقع الإختيار على أفلام أُخرجت في فترة الخمسينات وأوائل الستينات من القرن الماضي، وهذه الأفلام هي " الأفوكاتو مديحة " إخراج يوسف وهبي 1950، و " لحن الخلود " إخراج هنري بركات 1952، و " بنات حواء " إخراج نيازي مصطفى 1954، و " حياة أو موت " إخراج كمال الشيخ 1954، و " أرض الأحلام " إخراج كمال الشيخ 1957، و " وفاء إلى الأبد " إخراج أحمد ضياء الدين 1962. وضمن برنامج العروض الخاصة قدمت في المهرجان ثمانية أفلام روائية وتسجيلية مهمة وهي " كليفتي " إخراج محمد خان 2004، و " غرفة المراقبة " إخراج جيهان نجيم 2003، و " النساء والديمقراطية في اليمن " إخراج خديجة السلامي 2003، و " آل سعود " إخراج جهان الطاهري 2004، و " الميرون " إخراج نيغول بزجيان 2003، و " إرفع رأسك يا أخي " إخراج سايد كعدو 2002، و " الطريق 181، محطات رحلة في فلسطين- إسرائيل " إخراج ميشيل خليفي 2003، و " عرس في رام الله " إخراج شيرين سلامة 2002. ومن بين الأفلام المهمة التي تم عرضها خارج إطار المسابقة هو فيلم الأفتتاح المعنون " إسكندرية- نيويورك " إخراج يوسف شاهين 2004. كما تم عرض فيلم ذي نفس ملحمي هو فيلم " باب الشمس " ليسري نصر الله 2004، ومدته 279 دقيقية. كما نظّم المهرجان ندوتان ثقافيتان الأولى عن " السينما العراقية " والثانية عن الفيلم التسجيلي العربي " هذا فضلاً عن المؤتمر الصحفي الذي الذي تناول وقائع المهرجان بالدراسة والنقد والتحليل.



#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطيب لوحيشي: في السينما استطيع أن أكون واقعياً وحالماً
- إختتام الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم العربي في روتردام
- المخرج طارق هاشم في فيلمه التسجيلي الطويل 16 ساعة في بغداد. ...
- فوز الشاعر السوري فرج البيرقدار بجائزة - الكلمة الحرة - الهو ...
- الكاتبة الهولندية ماريا خوس. . قناصة الجوائز، ونجمة الموسم ا ...
- التعالق الفني بين التناص والتنصيص ..قراءة نقدية في تجربة الف ...
- رفعت الجادرجي يسطو على تصميم لعامر فتوحي في رابعة النهار
- بعد أربعين من صدوره يسبّب- منهاج المسلم - بترجمته الهولندية ...
- التابو في المشهد الثقافي العربي والإسلامي إشكالية التحريم وا ...
- مهرجان السينما العربية في باريس يحتفي بالسينما العراقية، ويك ...
- مهرجان الحلقة التونسي في روتردام
- حوار مع الفنانة عفيفة العيبي : العمل الفني أشبه ببناء عمارة ...
- الفنان صادق الفراجي في معرضه الشخصي الجديد يدوّن ذكريات المد ...
- عفيفة العيبي في معرضها الشخصي الجديد: فنانة ترسم بتقنيات نحت ...
- صالة Ezerman في مدينة دوكم الهولندية . . تحتفي بأعمال الفنان ...
- المخرج السينمائي طارق هاشم: - 16 ساعة في بغداد - مليئة بالذه ...
- التعالق الفني بين التناص والتنصيص قراءة نقدية في تجربة الفنا ...
- حوار مع الفنانة التشكيلية رملة الجاسم
- جائزة إيراسموس لعام 2004 يتقاسمها ثلاثة مفكرين: صادق جلال ال ...
- رموز وإشارات وعوالم خاصة في معرض مشترك لتشكيلي عراقي ونحّات ...


المزيد.....




- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - في إختتام الدورة السابعة لمهرجان السينما العربية في باريس