|
التثليث وإلوهية روح القدس بين التحريف والتنزيل
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 2902 - 2010 / 1 / 29 - 18:06
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عقيدة التثليث
يؤمن المسيحيون بإله واحد لا شريك له، غير محدود، مالئ السماوات والأرض، خالق الكل، أزلي قبل الأكوان، أبدي لا نهاية لملكه هذه الحقيقة واضحة تماماً في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد. فيذكر لنا سفر التثنية في العهد القديم مثلاً: "اسْمَعُوا يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ: الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ، فَأَحِبُّوا الرَّبَّ إِلَهَكُمْ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ وَنُفُوسِكُمْ وَقوَّتِكُمْ. التثنية6: 4. ويؤكد الرسول يعقوب في العهد الجديد على هذه العقيدة بقوله " أَنْتَ تُؤْمِنُ أَنَّ اللهَ وَاحِدٌ؟ حَسَناً تَفْعَلُ !" يعقوب2: 19. وهكذا ردد المسيحيون ما يؤمنوا به عبر العصور فقالوا " بالحقيقة نؤمن بإله واحد خالق السماوات والأرض". قانون الإيمان النيقوي. لكن وحدانية الله كما أعلنها لنا في كتابه المقدس هي وحدانية جامعة ومن هنا جاء مفهوم التثليث. هذا المفهوم لا يعني مطلقاً وجود ثلاثة آلهة كما يتوهم البعض ولكن هذا المفهوم يعني أن الله الواحد: • موجود بذاته فأعلن مسمياً نفسه "الأب" • ناطق بكلمته فأعلن مسمياً نفسه "الابن – الكلمة" • حي بروحه فأعلن مسمياً نفسه "الروح القدس" لذلك يجب ألاّ يُفهم من هذه المسميات، وجود علاقة جسدية كما في المفهوم البشري (أب – وابن) وإنما دلالاتها روحية بالكامل. كذلك هذه المسميات لم تأت من وضع إنسان أو اختراع بشر وإنما هي كلمات الوحي الإلهي كما جاء في الكتاب المقدس. ومن هنا يتضح لنا الاستنتاج التالي كما لخّصه لنا أحد العلماء إذ يقول " لا يمكن أن الله الواحد الذي أوجد الموجودات كلها، يكون هو نفسه بلا وجود ذاتي. ولا يمكن أن الله الذي خلق الإنسان ناطقاً، أن يكون غير ناطق بالكلمة. ولا يمكن أن الله الذي خلق الحياة في كل كائن حي، أن يكون هو غير حي بالروح. لذلك تحتم أن يكون في الله الواحد، ثالوث أقدس. وهذا هو المصطلح المعروف " إله واحد في ثلاثة أقانيم".
لم يستطيع الكتاب المقدس من إعطاء فكره مقنعه تحاكي العقل البشري لنضع من خلالها مبدءا ظهور هذه العقيدة.. والظاهر إن قضية الثالوث هي أقضية أراء واعتقادات دون دليل مقنع.... تعبر عقيدة التثليث هي من العقائد المسيحية التي حملها أهل الكتاب إلى ظهور الإسلام .. وهي تحمل مبدءا التوحيد الكاذب وتضع الله في ثلاثة اقانيم او الثلاثة هي واحد .. وتقول الواحد هو الأب وهو الابن وهو روح القدس .. ولا نعرف كيف نضع الثلاثة في واحد ... نجد إن الكتاب المقدس لا يستطيع إن يوصل فكرة كل اقنوم كما لاستطيع أن يفرق بين اقنوماته الثلاثة وهذا دليل على تحريف الكتاب المقدس لانه لا يمتلك التعبير الإلهي الذي يستدل به الإنسان على الدلائل الإيمانية ... وعلى العكس من ذالك نجد إن القران يضع فوارق كبيره بين الإله والنبي والروح ... فلا يمكن إن نضع العبد مع الإله .. ولا نضع الروح أو الملائكة مع الأنبياء ..لقد اعترض القران على حملة هذا الفكر.... وأراد الله إن يصحح ذالك المعتقد الشركي ... أبطل القران هذه العقيدة ورفض القول المنسوب إلى الله..وهنا لابد من الإشارة إلى إن جميع الكتب السماوية تعارض الإشراك بكل أنواعه والسبب؟؟؟؟؟ في ذلك لان جميع المعتقدات الشركية تنسب أقولها وأفعالها إلى الله ولهذا يبعث الله الأنبياء والرسل لإزالة من ليس له حق في العباد ومن لم يكن له شراكة في خلق السماوات والأرض
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{73} أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{74}
بعد أن اعترض الله سبحانه على عقيدة الثالوث المسيحي... أراد التنزيل إن يوضح فكرة كل اقنوم نُسبَ إلى الله ووضع كل ما نسب له في مكانه الحقيقي حتى يتسنى لمن يحمل هذا المعتقد الانتباه إلى الفكرة الخاطئة التي يحملها ... وتصحيح ما يحمل توضح لنا هذه الآية مدى تلاعب الدين السياسي بالعقائد عندما قام بتحريف الآيات الدعوية إلى آيات عقائديه .. ليوقع الاشتباه بين أهل الكتاب بعد أن أبطل الله عقيدة التثليث بداء الله بتفكيك هذه العقيدة وتوضيح الاقانيم الثلاثة ... بداء الله سبحانه بإزالة الإلوهية عن عيسى من خلال تعريفه ووضعه في مكانه الديني.. رسول... كباقي الرسل وأمه صديقيه كانا يأكلا الطعام ... انظر يا محمد كيف نبين لهم قول الحق ثم انظر أنى يؤفكون أي يكذبون ... يدعي حملة الثالوث المسيحي أنهم موحدون.. لكن الله سبحانه يؤكد أنهم مشركون .. ويكشف زيف قولهم إن الله ثالث ثلاثة((( قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{76}.....بين الله سبحانه لحملة عقيدة التثليث إن ما يحملونه هو من الغلو الديني .. وان الذين شرعوا هذه العقيدة هم أصحاب الأهواء((( الدين السياسي))) وقد ضلوا بقولهم وضلوا عن سواء السبيل
مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ{75} قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{76} قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ{77}
تذكيرا لما قلناه في المقالة السابقة السقوط المدوي للإلهة المسيحية ..وقلنا إن عقائد المسيحية جاءت من آيات إنجيليه حرفها الدين السياسي لأهل الكتاب... وكان الغلو الديني احد أسباب التحريف ... وذكرنا مصادر الاعتقادات وقلنا إن الاعتقاد الأول... كان مصدره تحريف الآيات الدعوية التي أنزلت على عيسى {وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران49..... والاعتقاد الثاني عقيدة الصلب وكان مصدرها من تحريف محاول اغتيال عيسى وادخلها إلى العقيدة المسيحية . {وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }آل عمران54..... والاعتقاد الثالث الذي ظهر نتيجة الاشتباه الذي وقع فيه أهل الكتاب في المثل الذي ضربه الله... إن خلق عيسى كمثل ادم....{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران59 . اليوم نريد أن نعرف من أين أجاءت عقيدة التثليث وما هي الآيات المحرفة التي كانت مصدر هذا المعتقد.. وما هي الكلمات التي صدر منها هذا الاعتقاد أو الاشتباه الذي وقع فيه الدين السياسي المسيحي فحرفه .. لابد من تحدد الفترة الزمنية التي انزل الله هذه الآيات الإنجيلية على عيسى ابن مريم.... وتأكيدا لما قلناه قي المقال السابق على إن عيسى هاجر هو ومن معه من الحوارين إلى مدينة أخرى فارين من اضطهاد وقمع الفريق المعارض من بني إسرائيل هذه الآيات نزلت بعد هجرت عيسى ابن مريم بعد ان نجاه الله من غدر المعارضين...... والدليل على قولنا هو ما جاء في الآية
وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{110}
ظهرت عقيدة التثليث عند المسيحية بعد دعوة عيسى... وهي الفترة الواقعة بين دعوة عيسى وظهور الإسلام وفي هذه الفترة كما ذكرنا ظهر الدين السياسي والغلو الديني وظهرت الانقسامات الطائفية على الذين امنوا بدعوة عيسى حيث بداء التحريف الديني للكسب السياسي الذي يحاول كسب الشعوب حتى لو كان على حساب نزع القيم والمنادي التي جاء بها الأنبياء والرسل..و تحريف الكتب ألمقدسه... مجموعة هذه الآيات الإنجيلية ذكرها الله في القران لاطلاع حملت عقيدة التثليث على إن ما يحملونه محرف واصل التحريف هذه الآيات الإنجيلية الحقيقية... وأن الاشتباه الذي وقع به الفكر المسيحي الشركي الوثني لوجود الكلمات التالية في الاية...الله.... عيسى ...روح القدس .. نزلت هذه الايه على عيسى إثناء ألهجره ...أي بين المدينة التي ابعد منها والجهة التي قصدها ... بعد أن فقد المهاجرين مدينتهم وفقدوا مقومات معيشتهم ..مثل.. حرفهم ومتاجرهم ومساكنهم وأصبحوا في فلآت من الأرض لا تملك أي مقومات العيش فيها .. أصاب الحوارين النفاق على اثر هذا المتحول الجديد وبسبب؟؟؟؟ المصير المجهول الذي يواجههم ... ولا يعلمون ما هو موقف المدينة التي أرادوا الهجرة إليها هل؟؟؟؟؟ هي سوف تستقبلهم أم تطردهم ... استقل عيسى وأمه والذين امنوا معه الصحراء بعد أن أخرجهم الذين كفروا من بني إسرائيل .. وفي الصحراء نفذ طعامهم وأصابهم الجوع .. طلب الحوارين من عيسى أن ينزل عليهم مائدة من السماء ... أراد الله إن يؤكد لعيسى وأمه وللحوارين ... انه لم ولن يتخلى عنهم فبداء يذكرهم بفضله عليهم جميعا ... من هذه الايه الدعوية التي انزلها الله على عيسى والذين امنوا معه ظهرت عقيدة الثالوث بعد أن حرفها الدين السياسي... وهذه الايه تختلف عن الايه التي ذكرها الله في سورة إل عمران لابد من التفريق ما بين الآيتين... الآيات التي جاء بها عيسى في سورة إل عمران تدعو بني إسرائيل إلى الله
آيات سورة إل عمران {وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران49.....
آيات سورة المائدة
إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{110} وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ{111}
هذه الايه التي جاءت في سورة المائدة التي تدعو الذين امنوا من بني إسرائيل((( الحوارين))) إلى تجديد الإيمان بعد النفاق الذي أصابهم بعد ألهجره... حرف الفكر ألوثنني الشركي المسيحي كلمة (((أيدتك بروح القدس))) ليدخل الاشتباه عليها ويصور التأيد على انه عمل مشترك بين الإله الثلاثة.. ليستخرج إلوهية ((روح القدس)) ليكون ((روح القدس)) الإله مشترك مع الآيات التي جاء بها عيسى إلى بني إسرائيل ومع الآيات التي ذكَّر الله بها الحوارين بعد الهجرة .. ليظهر بغلو جديد ينفرد به عن باقي الطوائف أهل الكتاب ليرفع (( روح القدس)) إلى مرتبة الإله... كانت عقيدة الثالوث إلى ظهور الإسلام هي الله .. الابن .. روح القدس ... لم تبقى هذه العقيدة على ما هي عليه لكنها حرفت إلى.. الأب .. الابن ... روح القدس
إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{110} وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ{111}
سبق أن ذكرنا إن الحوارين أصبهم النفاق وضعف الإيمان بسبب؟؟؟ المتحول الجديد والمصير المجهول الذي يواجههم بعد الهجرة .. طلب الحوارين من عيسى إن ينزل الله عليهم مائدة من السماء ... وهو من باب تجديد الإيمان .. فلما عرف عيسى إن إيمانهم أصابه النفاق .. تعجب من طلبهم... وقال لهم اتقوا الله في ما تطلبون إن كنتم مؤمنين ... حرف الدين السياسي المسيحي اعتراض عيسى على قومه عندما طلبوا منه هذا المطلب... وقالوا إن عيسى وأمه لم يأكلا من المائدة التي انزلها الله على الحوارين لأنهما الإلهين مع الله ... لقد أبطل الله هذا التحريف وأكد إن عيسى وأمه كانا يأكلا الطعام..(((مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ)))
إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{112}
يحمل الأنبياء الكثير من البشائر لإتباعهم المؤمنين .. يحملها الذين امنوا ويعتقدون إن تحقيقها امرأ سهلا ولا يعلمون إن هذه البشائر تواجه العيد من الانتكاسات الوقتية التي توقع الإحباط في نفوسهم... إن هذه البشائر لا يتحقق على الفور إنما هناك متغيرات تتعرض لها الدعوة .. ومنها الاضطهاد والتعذيب والإبعاد .. بينما كان عيسى يستفتح على الحوارين ويعدهم بان الله سوف يقيم دولتهم الدينية وان الله يبشرهم بالنصر على أعدائهم ... تعرضه دعوة عيسى إلى انتكاسه مؤقتة بعد الهجرة وفقدان مركز الدعوة وأجبرتهم الضر وف إلى ترك مدينتهم ومركز الوحي ...أحس الحوارين بعد الهجرة بنوع من الإحباط أرادوا تجديد الإيمان ... فطلب الحوارين من عيسى أن يدع ربه أن ينزل عليهم مائدة من السماء.... بسبب؟؟؟؟ الجوع الذي أصابهم لسد رمقهم.... وتطمئن بها قلوبهم وتجديد إيمانهم ...وتؤكد لنا يا عيسى انك على وعدك الأول بالنصر وإقامة دولتنا وتكون شهادة لنا بإطاعتك وخزيا وعار علينا في مخالفتك
قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ{113}
تأكد لنا هذه الايه على إن عيسى لم يكن (الإله) لانه طلب من ربه إن ينزل عليهم مائدة من السماء.. وترفع عنه الإلوهية لانه كان ضمن الجائعين ... وهذا تأكيد من الله على ان عيسى من بني البشر كان يأكل الطعام ولا يمتلك صفات الإلوهية ... استجاب الله دعوة عيسى وثبُّت أيمان الحوارين ...... ومن هذا الحدث الديني بداء التاريخي الميلادي يسجل انتصارات الدعوة عندما بدأت المدينة التي هاجروا إليها تستقبل عوامل التغير الديني.. وهاجر عيسى وأمه والذين امنوا معه إلى الأرض التي بارك الله فيها وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا على عيسى وأمه بما صبروا وأورثهم الله الأرض يقيمون عليها دولتهم وينشرون مبادئهم ... وهذا فضل الله على الذين حملوا رسالاته واصبروا على ما أُذو وهل نجازي إلا الشكور {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ }المؤمنون50
قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مائدة مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{114}
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الى رعد بطرس مع... التحيه
-
السقوط المدوي للإلهة المسيحية
-
رد على مقالة كامل النجار في... الإسلام يزرع الجهل والخزعبلات
...
-
رد على مقال ...في الصراع الإسلامي – المسيحي
-
تاريخ المسيحية بين الوهم والحقيقية
-
رد على مقال...خرافة العصر الذهبي في صدر الاسلام3-3
-
رد على مقال...خرافة العصر الذهبي في صدر الاسلام
-
رد على مقال ... تساؤلات حول اّي الكتاب المبين 2
-
رد على مقال.... ماذا لو تم تغيير كلمات هذه الآيات ؟؟؟
-
دابة الأرض بين الأديان السياسية والتنزيل
-
رد على مقال....حقيقة الادعاء بتحريف الكتاب المقدس
-
تاريخ الاديان بين الحضارة والتنزيل
-
رد على مقال...الجهل الإسلامي والتجاهل العلماني في الحوار
-
رد على مقال ...هل كان الله هو الإله القمر؟
-
رد على مقال ...مصر أكثر الدول تطبيقاً للهمجية الإسلامية
-
رد على مقال رعد الحافظ في ..مشاكل الارض الرئيسه
-
دوافع الجريمة بين عقيدة الفدى والتنزيل
-
ادم وذريته بين الشياطين والتنزيل
-
ادم بين العلمانيه الالحاديه والاسلام السياسي
-
العلمانيه الالحاديه والاسلام السياسي بين المحكم والمتشابه
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|