ظاهر شوكت
الحوار المتمدن-العدد: 2901 - 2010 / 1 / 28 - 17:55
المحور:
الادب والفن
انشغل الكثير – وبشوق – بموضوعه مفادها اكان المتنبي يحب أخت سيف الدولة ام لا ؟ وادلى كل واحد منهم بدلوه , وحين قرأت قصيدته ووجدته :
طوى الجزيرة حتى جاءني خبر فزعت فيه بآمالي الى الكذ ب
ارى العراق طويل الليل مذنعيت فكيف ليل فتى الفتيان في حلب
ولا ذكرت جميلا من صنائعها الا بكيت ولا ود بلا سبب
حقا ,لا ود بلا سبب ,انه الذي جعله يطوي الجزيرة ’ بل يحاول الايصدق الخبر كما يفعل كل انسان يحاول تكذيب خبر سيء عمن يحب ,فعلم النفس يقر خداع الذات لنفسها طلبا للتوازن . ولا مراء انهم يختلفون في اسباب ذالك الود .
ليس هذا ما اصبو اليه ,وانما تشغلني حقيقة يجب ان نعيها جيدا تلك هي ان لا غناء للمؤرخ عن دراسة الادب لالتقاط الجوهرة من بين اكوام القش .
لقد وقفت مبهورا امام تعبير المتنبي (غير انثى العقل والحسب) فالشرط في صدر
البيت يفيد التعميم والتسليم بدونيه المرأة في عقلها الذي قيل عنه انهن ناقصات عقل
وبدونية الانتساب اليها , فالنسبة الى الام او الانثى بصورة عامة وان كانت الاسباب ايجابيه غير مرغوب فيه عند العرب , ولكن الاستثناء في قوله (غير انثى العقل والحسب) اخرج اخت سيف الدوله من هذا القانون الاجتماعي لانها اخت الامير
واذا كان العربي يفتخرانه من تغلب الغلباء فأن المتنبي يرى شيئا اهم من ذالك فأذا شبهنا تغلب بالعنب فأن المعنى لا يكمن في العنب وانما في الخمرة التي تستخلص منه
وان تكن تغلب الغلباء عنصرها فأن في الخمر معنى ليس في العنب
فلا معنى لتغلب وانما كل المعنى لها
#ظاهر_شوكت (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟