|
مغامرات كهيعص ( رواية ) - الجزء 12
أمجد المصرى
الحوار المتمدن-العدد: 2892 - 2010 / 1 / 18 - 17:34
المحور:
الادب والفن
بعد مغادرة أزميل ، أقبل معمر إلى كهف الشيخ يرقـة ، فأوثق عقال فرسه و دلف حاملا صرة طعام أحضرها للشيخ الهرم الذى أحنى الدهر ظهره ، و بعد أن ألقى السلام على الشيخ و قبل يده ، جلس بين يديه يرقــة : كيف حالك يا معمر ؟ تبدو مؤرقا مرتبكا و الحيرة تقتلك كما أرى معمـر : لقد نطقت بالصدق أيها الشيخ الجليل ، و لكن كيف عرفت بإسمى الجديد ؟ هل زارتك بهيجة ؟ يرقـة : بل زارنى السيد أزميل و أخبرنى ، دعنى أصغى إليك ثم نرى ما سوف يكون معمـر : أأنت تعرف السيد أزميل أيها الشيخ ؟ المفاجأة تكاد تلجمنى ، أشعر أن نوبات الصرع القديمة سوف تعاودنى يرقـة : إهدأ يا معمـر ، نعم أنا أعرف السيد أزميل ، و لتعلم أنه الذى اصطفاك منذ البداية ، وكلفنى أن أرعاك و أن أزوجك السيدة بهيجة على الشريعة الأبيونية ، و أن أعلمك قصص الغابرين و أساطير الأولين ، و أن ألقنك أشعار القعقاع و امرئ القيس و وابن أبى الصلت وغيرهم من شعراء العرب معمـر ( مرتعشا متهدج النبرات ) : يا ويلى ، أكاد أجن ، دثرونى دثرونى ، أهو شيطان من الجن ؟ يرقـة : ليس شيطانا يا معمـر ، هو جنى طيب يتلبس رجلا ، وقد أراد لك الخير ، لقد وجدك عائلا فأغنى ، و وجدك ضالا فهدى ، لقد صنع منك شيئا و لم تكن شيئا على الإطلاق معمـر ( يتصبب عرقا ) : أيعرفنى السيد أزميل منذ ما قبل زواجى ببهيجة ؟ يرقـة : نعم يا معمـر ، و هو الذى أوصانى بك و بكل ما كان ، كنت أنت المستفيد الأول من كل ذلك ، و غدا تصبح السيد بين أهلك و الملك بين عشيرتك ، ستكون منصورا بالرعب مسيرة شهر يا معمـر ، فقط عليك السمع و الطاعة معمـر : بحق اللات و الوزة و زبل ، إنى لخائف و مرتعب يرقـة ( مقاطعا ) : ما الذى أتى بك اليوم يا معمـر ؟ معمـر : أخبرتنى بهيجـة أن أحضر لزيارتك الآن ، و قالت أنها أوامر السيد أزميل ، فأتيت يرقـة : علمت بما كان من عمك عبد الوزة أمس فى دار عمك أبى قاسم ، وعلمت أيضا بأن بهيجة قد غادرت الى بيتها القديم لتقيم مع بناتها ، ماذا لديك بعد ؟ معمـر : لقد فر بهى بن أبى قاسم من دار أبيه و أوى إلى دارى و تبعه بعض عبيد و إماء أبيه ، و أتى الى دارى أيضا أبو صقر بن قلاحة و معه امرأته وابنتاه ، و لا أدرى ماذا أفعل بهؤلاء يرقـة : لقد آمنوا يا معمـر أنك من الصالحين فتبعوك و أووا إليك ، و عليك أن تلتزم أوامر السيد أزميل حتى تجنى الثمار و تعلو بين قومك و تكون ملكا عليهم ، سيأتيك كثيرون غير هؤلاء إن أنت أحسنت التصرف معمـر : لم تخبرنى يا سيدى ماذا أفعل بهؤلاء يرقـة : بهى تزوجه لدعيتك الصغرى طماطم إبنة بهيجة فتتقى شر أبيه و تأمن جانبه ، و أبو صقر تمنحه كنية يحبها و يفرح بها فينفق على الباقين من الأموال التى جناها من سقاية زوار العتبة ، لتطلق عليه ( أبو صقر الإبريق ) ، أما العبيد فاعتق رقابهم فيدينون لك بالولاء و لا يقدرون على الارتداد عنك ، و استخدمهم و علمهم معمـر : فيم أستخدمهم و ماذا أعلمهم ؟ يرقـة : إستخدم النساء فى رعى أغنامك ، و الرجال فى صيد الضب و الجراد و اليرابيع لطعامهم معمـر : و ماذا أعلمهم ؟ يرقـة : علمهم القتال بالسيف و الرمح ، علمهم ركوب الخيل ، علمهم الدين الجديد معمـر : أى دين جديد ؟ يرقـة : الدين الذى ستدعو له لتهدم عباداتهم ، ستقول لهم أنك نبى ، و أن أزميل رسول يأتيك من عند الإله معمـر : ما اسم إله هذا الدين أيها الشيخ ؟ يرقـة : إسمه الباب الأكبر ، و يسكن فى السماء السابعة معمـر : و من أتباعه على الأرض ؟ يرقـة : ليس له أتباع على الأرض حتى اليوم ، ملائكته معه فى السماء ، و شياطينه فى باطن الأرضين ، و لكن سنجعل له أتباعا كثيرين من الناس عما قريب معمـر : أغثنى أيها الشيخ الجليل فأنـا جد خائف و لا أدرى كيف أتدبر أمرى يرقـة : لا تخف يا معمـر ، أخبرك السيد أزميل أنك كنت الرابح فى جولة الأمس ، و قد تحققت نبوءته على الفور و صار لك أتباع ، وقد ترك لى السيد أزميل ما أقرأه عليك فتقرأه على الذين فى دارك الليلة معمـر : ماذا أقرأعليهم ؟
يرقـة : قل خسأ أبو نار و خاب
معمـر : قل خسأ أبو نار و خاب
يرقـة : هو مـغرور كذاب معمـر : هو مـغرور كذاب
يرقـة : وامرأته طويلة الناب معمـر : وامرأته طويلة الناب
يرقـة : قد حملت الأحطاب معمـر : قد حملت الأحطاب
يرقـة : وحبل مربوط بالوتد معمـر : وحبل مربوط بالوتد
يرقـة : و كان الباب خير الرابطين
معمـر : و كان الباب خير الرابطين
يرقـة : قلـها كاملة يا معمـر معمـر : قل خسأ أبو نار و خاب ، هو مـغرور كذاب ، وامرأته طويلة الناب ، قد حملت الأحطاب ، وحبل مربوط بالوتد ، و كان الباب خير الرابطين يرقـة : أرأيت كم هى سهلة ؟ هكذا تتلوها عليهم و يرددونها خلفك معمـر : أهذا كل شيء ؟ يرقـة : نعم هذا كل شيء لليلة ، هذا ما تركه لك السيد أزميل ، وغدا و كل يوم تأتينى عند الغروب لتلتقى بالسيد أزميل أو أخبرك بأوامره و ألقنك ما ترك لك عندى معمـر : لتسمح لى بالمغادرة حتى أعود لأولئك القابعين بالدار يرقـة : إذهب يا معمـر ، و غدا موعدنا هنا عند الغروب ، لا تدع أحدا يتتبعك أو يعرف أنك تزورنى
إمتطى معمـر جواده عائدا إلى داره غير مسرع و ظل طوال رحلة عودته يردد الكلمات التى لقنها له الشيخ يرقـة ، و عند الدار ترك الجواد للحارسين و صعد الى المنظرة دون أن ينطق ببنت شفة ، و هناك وجد أبا صقر و بهيا اللذين نهضا لاستقباله أبو صـقر : أين كنت يا معمـر ؟ لقد قتلتنا لهفا عليك معمـر : كيف حال الصاحبين ؟ أين الرجال ؟ أبو صقر : أسكنا العبيد و الإماء فى المخازن التى وجدناها خالية ، و أخذنا غرفتين لسكنانا بالأسفل بجوار غرفة الحارسين حتى نتدبر أمورنا ، أين كنت يا معمـر ؟
معمـر ( متهدج الصوت ) : لقد دعانى داع للخروج إلى الخلاء فالتقانى أزميل و استبقانى حتى أقرأنى آيات عجبت لها ، و أمرنى أن أقرأها عليكما و على كل من نطمئن إليه و نأمن جانبه بهى : و من هو أزميل يا معمـر ؟ معمـر : أزميـل جنـى طيب ، أرسله خالق الأرض و السماء ليرعانى و يرشدنى و يهدينى ، يأتينى فى صورة رجل مهيب جميـل بهى : و من خالق الأرض و السماء ؟ هل صبأت يا معمـر ؟ معمـر : الباب الأكـبر ساكن العلا مع ملائكته ، الذى تعمل بأمره الشياطين الساكنة باطن الأرضين السبع ، و هو صاحب الجنة التى أعدها لمن يطيعه و لا يعصى أوامره ، و خلق الثعبان الأقرع يعذب به العاصين فى قبورهم أبو صقر : هلم يا معمـر ، أقرئنا ما أقرأك أزميل فنكون أول أهل الجنة معمـر ( و الاثنان يرددان وراءه ) : قل خسأ أبو نار و خاب ، هو مـغرور كذاب ، وامرأته طويلة الناب ، قد حملت الأحطاب ، وحبل مربوط بالوتد ، و كان الباب خير الرابطين أبو صقر : حقا إنه كلام متين ، بلسان عربى مبين ، ولكنى لا أفهم ما المقصود به معمـر : أرأيت ؟ لقد أهداك أزميل كنيـة ستسعد بها يا أبا صقر ، أنت من اليوم ( أبو صقر الإبريق ) جزاء عطائك الذى ستبذل على هذه الدعوة ، الإبريق كناية عن البرق ، و يكون لك إبريق فى الجنة تشرب فيه و تسقى أصحابك خمرا من أنهارها أبو صقر ( متهللا ) : أيعرفنى أزميل ؟ يالها من هدية بهى ( حانقا ) : ألم يهدنى أزميل شيئا ؟ أم أنك لم تخبره عنى و أنا ابن عمك و صفيك و رفيق دربك ؟
معمـر : بل أهداك يا بهى ، أهداك ابنتى طمطم زوجة لك تنكحها أنى شئت ، و يأمرك أن تهدينى العبيد و الإماء فأعتقهم و أعتقهن ، فيصيروا و يصرن عبيد الباب و إماءه أبو صقر : ماذا علينا أن نفعل الآن ؟ معمـر : أدع الرجال و النساء إلى اجتماع بالبهو السفلى ، فنتلو عليهم الآيات ، ثم نكلفهم بما يعملون بهـى ( أمام العبيد والحارسين ) : يا أيها الناس ، اليوم صرتم أحرارا فقد أعتقكم معــمـر ، و اليوم اجتمعنا فى حضرته لنسمع منه ما أتاه من وحـى ، إسمعوا و عوا و لا تقاطعوا معمـر : قل خسأ أبو نار و خاب ، هو مـغرور كذاب ، وامرأته طويلة الناب ، قد حملت الأحطاب ، وحبل مربوط بالوتد ، و كان الباب خير الرابطين أبو صقر : إن هو إلا وحى يوحى ، إنه كلام متين معمـر : من صباح الغد يخرج الرجال لصيد الضب و اليربوع و الجراد فنأكل ، و تخرج النسوة للماء و الكلأ ترعين الغنم ، ثم نجتمع هنا عند الظهر ، فنعلمكم الفروسية و قتال السيف و الرمح
#أمجد_المصرى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كذب المشايخ ( العبودية )
-
غزوة نجع حمادى ، بعد غزوة فرشوط
-
مغامرات كهيعص - رواية - 11
-
النون التى حيرتنى
-
حكايتى مع نون
-
مغامرات كهيعص - روايه (10)***
-
كذب المشايخ
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 9 )
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 8 )
-
أدب الإسلام , عبد الله بوفيم نموذجاً
-
مغامرات كهيعص (7 )
-
مغامرات كهيعص - أجزاء ( 7 )
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 6 )
-
مغامرات كهيعص - أجزاء ( 6 )
-
مغامرات كهيعص - روايه (5)
-
مغامرات كهيعص - أجزاء ( 5 )
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 4 )
-
مغامرات كهيعص - أجزاء (4)
-
مغامرات كهيعص - روايه (3)
-
مغامرات كهيعص - أجزاء (3)
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|