|
ازاحة الاقنعة
سعيد حاشوش
الحوار المتمدن-العدد: 2891 - 2010 / 1 / 17 - 13:11
المحور:
الادب والفن
إزاحة الأقنعة في (فراشة على غصن ميت) لرمزي حسن
سعيد حاشوش
ثمة تشويش مدروس ومقصود في أسلوبية بناء الجمل في القصة الأولى ( في العزلة السابعة) إذا علمنا أن المجموعة تتألف من ست قصص تبدأ القصة الأولى (من كوة بحجم الكف) هذه الجملة الإخبارية تكشف لنا عن (رجل ملقى على ظهره بإهمال) لنصل الى مرحلة الشك (حتى تكاد تحسبه ميتا) ونتأكد ( كل شيء مطبق حوله.. ليس ثمة صوت أو حركة في الجوار) فيما عدا صرار الليل الذي لا يزيح السكون بل يزيده عمقا وكثافة ثم (لحظة، ويبدأ الرجل بالحراك). هذا الرصد التتابعي في سرد التفاصيل أي أن المشهد القصصي هو الذي يقدم نفسه بدون سارد هو أعظم ثورة في فن القصة العراقية في نهاية السبعينات وقد تبدو الجمل التي اقتطعتها من النص لعبد الإله عبد الرزاق لكن القاص هنا رمزي حسن الذي جهد بأسلوبه التشيئي بجعل الإنسان مجرد كائن مهمل ويكمن الذكاء القصصي بتوظيف جمل ترتبط بحبال قوية وتعتمد على وحدات قصصية صغرى ثم يباغتنا القاص بتحول هذه الأسلوبية الى حلم يقظة وحوار بانتقالة سريعة لا نميز فيها الواقع من الخيال (يتحسس ظهره) ص 14 وتبكي النجمة (وانزلقت دمعة من عينيها لتسقط على خده) ص 15 . ندرك أن الدمعة تساقطت من عيني السجين وأنه يعيش في حلم يقظة محاولا الخلاص من سجنه. إن حلم السجين بالتحرر جسّده الكاتب فنيا حين تحرر بالحلم وابتعد عن رصد التفاصيل إلى عالم أرحب هو عالم النجوم الفسيح. ذكاء القص يكمن في التحرر الذي جسّده بالفن وفي بناء الجملة وليس في الواقع بتقنية لغوية وجمل رشيقة ما عدا توظيف زنة فعلاء للجموع وهو خطأ شائع كما لا يريد القاص التمييز بين الفئران والجرذان. قيل قديما قد يغيب الرابط حين يفرض نفسه بقوة ويدلل على وجوده.. إن الارتباط بين قصص المجموعة أشبه بنغمات على وتر وحيد يقترن بالاضطهاد ومحاولة الإنسان التشبث بالأمل وإزاحة الأقنعة . على الرغم من الظلام الهائل في جميع القصص حيث تنفرد المجموعة عن باقي المجاميع القصصية لكتاب البصرة أن لا وجود للشمس في القصص لأنها لا توجد في الواقع المعيش، (في اللاشعور تجسد الشمس أو الأنوار الحرية) وتظل صرخة السجين مدوية في الرأس حين ينادي النجمة (هل تتركينني في الظلام) ص 16 فتجيبه (كن ذاتك) أول إشارة لنزع الأقنعة والالتصاق بالذات. و(تشجع لتنهض بروحك من جديد) ص 15 أما في القصة الثانية البوذي (إن على الإنسان دائما أن يبدأ من جديد) ص26 وفي قصة (سماء بلا قمر) يقول رجل الإعدام للمواطن البريء المختطف من منزله بعد قتل أمه وإعدام أخيه في زمن سابق (ينبغي أن يكون لك قناع لتعيش وإلا) ص 37 ويكون الجواب (أود أن أبقى عاريا، ما قيمة أن أربح العالم وأخسر نفسي) ص 37.
تترابط جميع القصص في الفضاء ورصد الأحاسيس والرؤية للعالم، هو الطفل (الهائم على وجهه) في قصة (كرنفال جنائزي) وهو الشاعر الضال الذي يقتل في قصة (مرايا) والذي يسجن في القصة الأولى ولو افترضنا إطلاق سراحه بعد سنين سيكون مصابا بالجنون أو التوحد والغربة والبحث عن أصدقاء غيبتهم الدكتاتورية بالإعدام والسجن والقتل في الجبهة الشرقية المصنوعة للموت. وتكون الهاوية المظلمة هي المصير. إن تكرار الملفوظ الكتابي (الهاوية) في كل القصص وغالبا ما تكون المصير، هذا الملفوظ رابط خفي بين قصص المجموعة، ففي قصة (كرنفال جنائزي) تدفن الطفلة في هاوية بدون شاهدة قبر(لم يكلفوا أنفسهم في وضع شاهدة على قبرها أو أية علامة دالة) ص 62وتنتهي قصة (سماء بلا قمر) (ووجدت نفسي أنحدر نحو الهاوية) ص 38 أما قصة (البوذي) (أتخيله الآن، يرتعد من البرد وحيدا، تحت سقف واطئ من الصفيح، تبللت أرضيته بالطين، لا يرغب في شيء ولا يملك شيئا في هذا العالم) ص 28 إنها نغمة أخرى لهاوية الإنسان، كما يغيب الأب في جميع القصص ما عدا قصة (كرنفال جنائزي) إذ يجسّد التسلط على أطفال أبرياء يقتل الطفلة في الواقع ويقتل السارد بالحلم فيهيم على وجهه (وسدد ركلة قاسية الى صدر أختي الطفلة) ص 59 (وتتحداني، أنت أيها القميء) ص 68 . يرمز الأب باللاشعور للسلطة وغيابه مدروس من قبل القاص، والغريب عدم وجود ضوء لكن الظلال في كل قصة، إنها ظلال الذات الإنسانية. إن ثلاثية القناع والهاوية والظل (حتى في القصة التي تحمل ثريا المجموعة، فراشة على غصن ميت نجد هذه الجملة (أقوم بتمثيل دور الرجل المهذب، ولكن المنافق في الوقت نفسه) لم أطلع على أية مجموعة تحارب لبس الأقنعة وترفض امتهان الإنسان وتجعل له ظلالا تؤدي به لهاوية مجهولة إلا هذه المجموعة وسر انبهاري بالذكاء الفني يكمن في الحقيقة في قصة (مرايا) لأني لم أقرأ قصة قصيرة واحدة فيها تعدد الأصوات ولا أعني الشخصيات وتركت الغوص فيها لأنها تحتاج لقراءة منفردة لتفردها أيضا في فضاء الإبداع القصصي وفي النهاية لا يسعني القول سوى أن جميع القصص يسردها سارد واحد عن بطل واحد وعن واقع عراقي مؤلم عاشه الإنسان في ظل الدكتاتورية. --------------------------------------------------------------------------
#سعيد_حاشوش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عبد الحليم مهودر في ظل استثنائي... مدينة الانهار
-
قراءة في مجموعة (اللوحة) القصصية لمجيد جاسم العلي
-
ادباء بصريون : (شواهد الاشياء لباسم الشريف... شواهد الماء)
-
(أصوات أجنحة جيم ) لجابر خليفة جابر....رفيف الأجنحة الراحلة
-
كتاب ( طريدون ) القصصي ...رواية حديثة
-
قراءة في مجموعة علاء شاكر رجل في عقل ذبابة : تطويع اللغة ومر
...
-
لاأحد يشبه المسيح
-
أدباء بصريون.... ناصر قوطي .. العمق المنفرد
-
ادباء بصريون...عبد الحسين العامر في مرزوك ...الإيقاعات الضائ
...
-
أدباء بصريون...حارس المزرعة لنبيل جميل .... عبثية الإنسان ال
...
-
أنفلونزا الصمت..للقطراني قصص قصيرة جدا
-
أدباء بصريون ... لعنة ماركيز لضياء الجبيلي .. رواية عجائبية
-
أدباء بصريون... قراءة في رواية - علي عباس خفيف - (عندما خرجت
...
-
أدباء بصريون .... محمد خضير بين التشيؤ والمثيولوجيا
-
مكنسة الجنة لمرتضى ﮔزار...رواية ذاتية التوالد
-
رصد مدفعي
-
مذكرات بائع جوال في إحدى صباحات الدولفين
-
اضغط على الزر واشعر بالقوة
-
صورتي الرائعة
-
الوجهاء
المزيد.....
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
-
وفاة بطلة مسلسل -لعبة الحبار- Squid Game بعد معاناة مع المرض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|