|
التقيتهما مرة واحدة
نقولا الزهر
الحوار المتمدن-العدد: 875 - 2004 / 6 / 25 - 04:21
المحور:
الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
التقيتهما مرةً واحدة (شمعةٌ لاتخافُ حريقَها على ركامِ .......لهيبِها ضمائمُ وردٍ قانٍ... ينثرها أهلُ الأخدودِ الكبيرِ... في هذا العصرِ وزنابقُ بيضاءْ .... تحملُها الجداولُ الصغيرةُ التي تعرجُ طوالَ الليلْ... إلى النهرِ شمعةٌ... تحلمُ أن تتنزهَ (لاؤها) العالية ..في ساح ِالمدينة... في كلِ مساءٍ... و صباح.. كي لا يغور العفنُ في التفاحْ ... و يبقى السنونو بلا جناحْ ... والحقولُ ...بلا أقاحْ ... والسفينة... تذروها الرياحْ ....) " من قصيدة لي عنوانها :حكاية كلمة صغيرة " في الثالث والعشرين من نيسان من عام 1955 ، طلب رفيق مسؤول من أعضاء فرقتنا في ذلك اليوم أن نتواجد للمشاركة في موكب تشييع الشهيد عدنان المالكي. وقد كلِّفتُ في ذلك اليوم بحمل أحد الأكاليل المرسلة إلى موكب التشييع من الحزب الشيوعي في سوريا ولبنان(اسم الحزب آنذاك). فأعطي أحد الشباب إكليلاً مكتوب على شارته السوداء: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في سوريا ولبنان، وشاب صغير آخر أعطي إكليلاً مكتوب على شارته السوداء الأمين العام للحزب خالد بكداش، وعلى الإكليل الثالث الذي حملته،أنا، كانت شارته البنفسجية تحمل اسم (الأستاذ فرج الله الحلو). لم يكن الاسم غريباً علي، فقد كان يتردد على أسماعي مذ كنت تلميذا صغيراً في مدرسة صيدنايا الابتدائية؛ وهو معروف لدى شيوعيي بلدتنا منذ تلك الأيام بأنه الأهم بين الشيوعيين اللبنانيين في تلك الحقبة. وفي عام 1957 الذي أعقب العدوان الثلاثي على مصر (إنكلترا وفرنسا وإسرائيل)، أعلن وزير الخارجية الأمريكي (جون فوستر دالاس) مشروع (ايزنهاور) لسد الفراغ الناشئ عن انحسار نفوذ القوى الاستعمارية القديمة (الفرنسية والإنكليزية) من المنطقة، وتواترت في هذا العام المؤامرات الاستعمارية على سوريا لجرها إلى حلف بغداد، وحشدت تركيا جيوشها على طول الحدود الشمالية لسوريا للضغط عليها وثنيها عن مواصلة سيرها في خطها الوطني المعادي للاستعمار. في خضم هذه الظروف السياسية الساخنة والمتوترة المحيطة بسوريا، ارتأى الحزب الشيوعي أن يتخذ بعض الاحتياطات فراح يطلب من أعضائه تنظيمَ تواجدٍ دوري على مكتب الحزب في المزرعة، ومنزل الأمين العام في حي ركن الدين، ومطبعة جريدة الحزب(النور) في حي باب توما. وكنت في تلك الفترة من الرفاق الذين أسهموا في حراسة المطبعة. من المحررين الذين كانوا يترددون على الجريدة حوالي الساعة العاشرة مساءً في تلك الفترة فرج الله الحلو ونقولا شاوي وموريس صليبي ورفيق رضا وأحيانا خالد بكداش. وفي سهرةٍ من سهرات الحراسة هذه، وفي حوالي الساعة الثانية عشرة ليلاً لم يبق غيرنا من الشباب أنا وأبو جميل (عامل أحذية شيوعي من حي باب توما)، وفيما كنا نشرب الشاي ، إذا بالرفيق فرج الله يخرج من غرفة المحررين ويتوجه نحونا مباشرة، دعوناه على كأسٍ من الشاي فرحب بدعوتنا وجلس . لم يتكلم في السياسة. سألنا عن أحوالنا؛ ويبدو أنه كان يعرف أبا جميل من قبل؛ سألني عن مدرستي وعن أهلي وأصولي؛ فتكلمت له عن صيدنايا وعن تاريخها وأديرتها وكنائسها، وكانت مناسبة لأساله عن مسقط رأسه فراح يتكلم على بلدته حصرايل (بالكنعانية مسكن الله) وعلى غاباتها وطبيعتها وارتفاعها وقربها من البحر. كان يتكلم عن بلدته كشاعر، ويبدو أنه كان يعشق لبنان حينما قال: زرت بلداناً جميلة جداً ولكني لم أر أجمل من لبنان...جلس معنا حوالي النصف ساعة ثم ودَّعنا ومضى كالنسيم...... لم أر مثل هذا التواضع أبداً ..... وكلما تذكرت هذا اللقاء البسيط الذي مضى عليه سبعة وأربعون عاماً أتذكر (مكسيم رودنسون)، في لقاء تلفزيوني وهو يروي ذكرياته عن لبنان الذي عاش فيه فترة طويلة وعن علاقاته مع الشيوعيين اللبنانيين والسوريين؛ ما يثير الانتباه في هذا اللقاء إسهابه في الكلام على فرج الله الحلو، فقد تكلم على روعة خصاله وأخلاقه وسلوكه وتواضعه؛ واعتبره، بما يمتلك من فكر ديموقراطي ومن مقدرة على الإصغاء للآخر وما يتسم به من حسٍ نقدي، مدرسة أخرى مختلفة تماماً عن مدرسة خالد بكداش التي كانت طاغية على حياة الحزب. في اعتقادي، تلك السمات التي كان يتحلى بها فرج الله الحلو ربما قد أسهمت في أن يتعرض إلى اضطهاد كبير ضمن حزب يفتقد في داخله للتقاليد الديموقراطية، وتسيطر عليه عبادة الفرد سيطرة كاملة كما كان الحال سائداً في الكثير من الأحزاب الشيوعية، وفي ظل أمين عام مفوض فوق العادة ومطلق الصلاحية من (الرفاق السوفييت). وفي اعتقادي لم يكن أمام الرفيق الشهيد فرج الله الحلو خيارات كثيرة بعد موقفه المتحفظ على قرار التقسيم، ويبدو في النهاية أنه اختار قرار البقاء في الحزب على خيار طرده " بسطرين يكتبان في أسفل جريدة الحزب" أو خيار تقسيم الحزب . أو ربما رأى نفسه وحيداً غير قادرٍ على خوض معركة تكريس الحياة الديموقراطية داخله ففضل أن يبقى مناضلاً حزبياً بانتظار ظروف أخرى لخوض هذه المعركة. فضمن هذه الظروف يمكن تفهم خياره بأن يضحي بشيء من ذاته ويتقبل العقوبات التي فرضها عليه الأمين العام مثل (الإقامة الجبرية) و(إعادة تثقيف الذات) والتخلص من (سمات البرجوازي الصغير) وتسطير رسالة نقد ذاتي من نمط (رسالة سالم). طبعا حول تقديم (رسالة سالم) يبقى الأمر مختلفاً عليه فالبعض يلوم فرج الله على تقديم هذه الرسالة ، والبعض الآخر يعتبرها من التضحيات التي يقدم عليها في كثير من الأحيان رجال كبار إذا اقتضت الضرورة لصالح الشأن العام. والحقيقة الأخرى التي يجب أن تضاف إلى تراث فرج الله الحلو الذي كان يعتبر في تلك الأيام زعيم الشيوعيين اللبنانيين أو (الأمين العام اللبناني للحزب)؛ هي المهمة التي تقبلها بكل صلابة من أجل إعادة تنظيم الحزب الشيوعي في سوريا في فترة القمع أثناء الوحدة، في الوقت الذي كان الكثير من كبار كوادر الحزب السوريين خارج سوريا. وفي الواقع يبقى من واجب الشهود الشيوعيين الذين عاشوا هذه المرحلة عن كثب، أن يكتبوا عنها لإيفاء هذا الرجل الكبير حقه. وفي الواقع لا يوجد خلاف حول من ارتكب جريمة قتل فرج الله الحلو، ولكن الأسئلة تبقى مطروحة حول كيفية تسليمِه إلى (قيافا رئيس الكهنة)؟.. وإذا كان وراء هذا التسليم هنالك من يهوذا...أو أكثر من يهوذا...؟ وفي أواخر حزيران من عام 1959، وعندما انتهيت من امتحانات البكالوريا ذهبت إلى مدينة حلب لزيارة أخي الذي كان يعمل هناك في مديرية الصناعة؛ رافقته يوماً إلى عمله، وبالصدفة كان هناك رجل متوسط القامة يدخن بهدوء؛ هنا قال أخي: السيد (ألبير شدرفيان) مدير المرآب في الوزارة. أخي يزور حلب لأول مرة. هنا راح الرجل يخبرنا بألم شديد أن فرج الله الحلو قد استشهد تحت التعذيب وذوبت جثته بالآسيد. وهل يا ترى كان يعلم وهو يروي الحكاية أن بعد بضعة أشهر سوف يروون حكايته الشبيهة بحكاية(أبي فياض)؟؟....... دمشق في 19/6/2004
#نقولا_الزهر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حول التداخل بيت المقاومة والإرهاب
-
جودت الهاشمي
-
الشعوب العربية من نير الإقطاع السلطاني إلى نير الإقطاع الشمو
...
-
خيوط القمة العربية أوهى من الكلام على الإصلاح
-
قصيدة :دموع ليست من ماء
-
مقاربة حول الديموقراطية في العالم العربي
-
الأعمدة الزانية
-
قصائد صغيرة
-
رسالة إلى المهندس المعماري الفنان رفعت الجادرجي
-
همسة في واد
-
دوافع أوربا والولايات المتحدة من الإصلاح في العالم العربي
-
عرس المطر
-
الطوفان الرمادي
-
طبق القش
-
شجرةٌ من جبالِ قَلْمونْ
-
حارس الطريق الجنوبي - قصة قصيرة جداً
-
مصباح جديد
-
سرابٌ في حلمٍ نيساني - قصة قصيرة جداَ
-
حكاية كلمة صغيرة
-
مداخلة في موضوعات المؤتمر السادس - الحزب الشيوعي السوري /الم
...
المزيد.....
-
صدامات بين الشرطة والمتظاهرين في عاصمة جورجيا
-
بلاغ قطاع التعليم العالي لحزب التقدم والاشتراكية
-
فيولا ديفيس.. -ممثلة الفقراء- التي يكرّمها مهرجان البحر الأح
...
-
الرئيس الفنزويلي يعلن تأسيس حركة شبابية مناهضة للفاشية
-
على طريق الشعب: دفاعاً عن الحقوق والحريات الدستورية
-
الشرطة الألمانية تعتقل متظاهرين خلال مسيرة داعمة لغزة ولبنان
...
-
مئات المتظاهرين بهولندا يطالبون باعتقال نتنياهو وغالانت
-
مادورو يعلن تأسيس حركة شبابية مناهضة للفاشية
-
الجزء الثاني: « تلفزيون للبيع»
-
عز الدين أباسيدي// لعبة الفساد وفساد اللعبة... ألم يبق هنا و
...
المزيد.....
-
سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول
/ ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
-
سلام عادل -سیرة مناضل-
/ ثمینة یوسف
-
سلام عادل- سيرة مناضل
/ ثمينة ناجي يوسف
-
قناديل مندائية
/ فائز الحيدر
-
قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني
/ خالد حسين سلطان
-
الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين
...
/ نعيم ناصر
-
حياة شرارة الثائرة الصامتة
/ خالد حسين سلطان
-
ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري
...
/ خالد حسين سلطان
-
قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول
/ خالد حسين سلطان
-
نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف
/ سعيد العليمى
المزيد.....
|