|
الصبر .. في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)
الحوار المتمدن-العدد: 2878 - 2010 / 1 / 4 - 15:19
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
قالوا وظلَّ.. ولم تشعر به الإبلُ يمشي، وحاديهِ يحدو.. وهو يحتملُ.. ومخرزُ الموتِ في جنبيه ينشتلُ حتى أناخ َ ببابِ الدار إذ وصلوا وعندما أبصروا فيضَ الدما جَفلوا صبرَ العراق صبورٌ أنت يا جملُ! وصبرَ كل العراقيين يا جملُ صبرَ العراق وفي جَنبيهِ مِخرزهُ يغوصُ حتى شغاف القلب ينسملُ ما هدموا.. ما استفزوا من مَحارمهِ ما أجرموا.. ما أبادوا فيه.. ما قتلوا وطوقـُهم حولهُ.. يمشي مكابرةً ومخرزُ الطوق في أحشائه يَغـِلُ
"الصبر" قلت : مَن منا لم تجلده سياط الصبر في ادق التفاصيل ؟ قالوا اصبري ، لايعلمون ان الصبر غادرني لانه ملّ التواجد معي . في احلامه رغباته في ان يملك المال ليلبي ابسط حاجات بيته او اهله في ان يملك حرفة في ان يملك الحرف في ان يكون ، كيفما رغب وفق فلسفته في الحياة او وفق زمن يعيد عليه نسق يومه دون زيادة تذكر ، فما عليه سوى ان يتزين بحلى الصبير واشواكه ،وينتظر غده المشرق الذي اغتاله الاوغاد . ليبقى في كنف الخوف راتع .
"ما قاله ابن القيم في مدارج السالكين" عن الصبر أنه: "حبس النفس عن الجزع والتسخط، وحبس اللسان عن الشكوى، وحبس الجوارح عن المعصية".
"الصبر في لسان العرب " صبر (لسان العرب) في أَسماء الله تعالى: الصَّبُور تعالى وتقدَّس، هو الذي لا يُعاجِل العُصاة بالانْتقامِ، وهو من أَبنية المُبالَغة، ومعناه قَرِيب من مَعْنَى الحَلِيم، والفرْق بينهما أَن المُذنِب لا يأْمَنُ العُقوبة في صِفَة الصَّبُور كما يأْمَنُها في صِفَة الحَلِيم. ابن سيده: صَبَرَه عن الشيء يَصْبِرُه صَبْراً حَبَسَه؛ قال الحطيئة: قُلْتُ لها أَصْبِرُها جاهِداً: وَيْحَك، أَمْثالُ طَرِيفٍ قَلِيلْ والصَّبْرُ: نَصْب الإِنسان للقَتْل، فهو مَصْبُور. وصَبْرُ الإِنسان على القَتْل: نَصْبُه عليه.
"الصبر في الاسلام" الصبر زمام سائر الخصال وزعيم الغنم والظفر، وملاك كل فضيلة وبه ينال كل خير ومكرمة. قال الله تعالى: " وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا " الأعراف: 137. وقال ابن عيينة: لما أخذوا برأس الأمر جعلهم الله رؤساء. فقال: " وأن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور " آل عمران: 186.
"مراتب الصبر " الشوق والإشفاق والزهادة والترقب، فمن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات، ومن أشفق من النار رجع عن المحرمات، ومن زهد في الدنيا تهاون بالمصيبات، ومن راقب الموت قصر عن الخطيئات.
"درجات الصبر " إن الصبر خمس مراتب: الصابر والمصطبر والمتصبر والصبور والصبار، وهي درجات بعضها فوق بعض من حيث درجة الاحتمال وعظيم الأجر.
"اقسام الصبر في الاسلام " الاول: الصبر على ما أمر الله سبحانه وتعالى به، والانتهاء عما نهى عنه. الثاني : الصبر على ما فات إدراكه من مسرة أو تقضت أوقاته بمصيبة. الثالث: الصبر فيما ينتظر وروده من رغبة يرجوها، أو يخشى حدوثه من رهبة يخافها. الرابع: الصبر على ما نزل من مكروه أو حل من أمر مخوف قال أكثم بن صيفي: من صبر ظفر. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الصبر مطية لا تكبو، والقناعة سيف لا ينبو. وقال أزدشير: الصبر الدرك وقال: الصبر ضياء وبالصبر يتوقع الفرج. الصبر ستر من الكروب وعون على الخطوب. وقال ابن عباس: أفضل العدة الصبر على الشدة. وقال عبد الحميد الكاتب: لم أسمع أعجب من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لو كان الشكر والصبر مطيتان لما باليت أيهما ركبت. وقال بعض الحكماء: بالصبر على مواقع المكروه تدرك الحظوة. وقال ابن المقفع في كتاب التتمة: الصبر صبران فاللئام أصبر أجساما والكرام أصبر نفوسا، وليس الصبر الممدوح صاحبه أن يكون قوي الجسد على الكد والعمل فإن هذا من صفات الحمير، ولكن أن يكون للنفس غلوبا وللأمور محتملا، ولجاشه عند الحفظة مرتبطا. وفي منثور الحكم: من أحب البقاء فليعد للمصائب قلبا صبورا، وقال علي في التعازي لأشعث ... وخاف عليه بعض تلك المآثم: أتصبر للبلوى عزاء وحسبة ... فتؤجر أم تسلو سلو البهائم؟ خلقنا رجالا للتجلد والأسى ... وتلك الأيامى للبكا والمآتم! وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لرجل: إن صبرت مضى أمر الله وكنت مأجورا، وإن جزعت مضى أمر الله وكنت مأزورا.
"حكايا من الصبر " "تبكي على قبر" وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على امرأة تبكي على قبر فقال لها: اتق الله واصبري. فقالت: إليك عني فإنك لم تصب بمثل مصيبتي. فلما انصرف قيل لها: هذا رسول الله. فجاءت إليه تعتذر أنها لم تعرفه وقالت: سأصبر. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الصبر عند الصدمة الأولى " وقال حكيم لإبنه" يا بني.. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه.. فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته.. وإلا فاحذره..
"الإمام أحمد" كيف تجدك يا أبا عبد الله؟ قال: بخير في عافية، فقال له: حممت البارحة؟ -أي: أصابتك الحمى- قال: إذا قلت لك: أنا في عافية فحسبك، لا تخرجني إلى ما أكره..أي انه لا يرد ان يشكي حاله فيضيع اجر صبره.
"معن بن زائدة" كان معن بن زائدة أحد أمراء الخليفة المنصور أحد خلفاء الدولة العباسية و كان مشهوراً بالحلم و الصبر ...فاجتمع جماعة من الرجال يتذاكرون فيما بينهم حلم معن و صبره و طول باله فقام أعرابي و قال : أنا لكم على إغضابه ....قالوا: إن قدرت على إغضابه فلك مائة بعير فانطلق الأعرابي إلى بيته وذهب إلى شاة له فسلخها ثم ارتدى جلدها جاعلا باطنه ظاهرها ثم دخل على معن بصورته القبيحة تلك ووقف الأعرابي أمام الأمير معن ...ينظر إليه باستحقار تارة ينظر إلى السماء و تارة ينظر إلى الأرض فأنشد الأعرابي للأمير أتذكرُ إذ لحِافك جلدُ شاةٍ - - - وإذ نعلاك من جلدِ البعير قال الأمير معن : أذكر ذلك ولا أنساه يا أخا العرب فرد الأعرابي فسبحان الذي أعطاك مُلكاً - - - وعلمك الجلوس على السرير فقال معن : سبحانه وتعالى فقال الأعرابي فلستُ مُسلماً ما عشتُ حيا - - - على معن بتسليمِ الأمير فرد عليه معن : إن سلمت رددنا عليك السلام و إن تركت فلا ضير عليك فقال الأعرابي سأرحل عن بلادٍ أنت فيها - - - ولو جار الزمانُ على الفقير فقال معن :إن أقمت بنا فعلى الرحب والسعة وإن رحلت عنا فمصحوباً بالسلامة فرد عليه الأعرابي - و قد أعياه حلم معن و صبره - فجُد لي يابن ناقصة بمالٍ - - - فإني قد عزمت على المسير فقال معن : أعطوه ألف دينار فأخذها وقال : قليل ما أتيت به وإني - - - لأطمعُ منك بالمال الكثير فثن قد أتاك الملك عفواً - - - بلا عقلٍ ولا رأيٍ منير فقال معن : أعطوه ألفاً ثانياً فتقدم الأعرابي إلية وقبل يديه ورجليه وقال : سألتُ الجود أن يُبقيك ذخراً - - - فما لك في البرية من نظير فمنك الجود والإفضال حقاً - - - وفيض يديك كالبحر الغزير فقال معن : أعطيناه على هجونا ألفين فأعطوه على مدحنا أربعة آلف فقال الأعرابي جعلت فداك ما فعلت ذلك إلا لمائة بعير جعلت على إغضابك فقال معن : لا خوف عليك ثم أمر له بمائتي بعير نصفها للرهان والنصف الآخر له فانصرف الأعرابي داعياً شاكراً
"سر الصبر" لجوستاين غاردر الكاتب والروائي النرويجي وأستاذ الفلسفة وتاريخ اللاهوت السابق في جامعة اوسلو.. قال :سر الصبر كانت جرعتي الأولى من الفلسفة
يسافر الطفل هانس توماس، 12 عاما مع والده الى اليونان على أمل الالتقاء بوالدته «انيتا» التي هاجرت الى بلاد الفلاسفة قبل سنوات بحثا عن الحقيقة. وكان يلقنه الأساطير في طريقهم إلى بلاد الأساطير والفلاسفة.. وفي الرواية سر الصبر اوراق لعب تسرد حكاية تومس مع أبية هانس في طريقهم الطويل الذي تطول فيه الحكايات والأساطير والأسئلة وتتبدل فيه الحياة ،كما في عدسة مكبرة أهداها القزم لهانس توماس ،اوالفطيرة التي تحتوي على أسرار عجيبة عن جزيرة ،أهداها خباز دروف الى هانس ، وفي ظروف عجيبة ، تتحول الى كائنات حية، تتحرك وتتحدث غير آبه لما يدور، يعكر صفوها ،جوكر مزعج حيث تتلون الحياة من مدينة إلى أخرى ويزداد فيه التهكم على كل الأشياء نحن عرائس متحركة... هذا كل ما في الأمر .. " .. ويسترسل الابن في اندهاشاته واستفساراته الباحثة في سر الكون وتفاصيله ويستمر الأب في نقل اجاباته في حبكة فنية فلسفية راقية تندمج فيها الشخوص مع الأحداث بحثا عن سر هذا الكون وسر الصبر فيه ..
"الجارية" يروى أن جارية كانت لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه تتصرف في حوائجه فكلما خرجت تصدى لها خياط كان بقرب دار علي رضي الله عنه ويقول لها: إني لأحبك في الله تعالى. فلما كثر منه ذلك شكته إلى علي رضي الله عنه قال لها علي: إذا قال لك مرة أخرى فقولي له: والله إني لأحبك فيه فما الذي تريد؟ فقال لها ذلك، فقالت له: والله إني أحبك فيه. فقال لها: تصبرين وأصبر حتى يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب. فرجعت الجارية وأخبرت مولاها فدعا علي رضي الله عنه الخياط فوجد أمره مستقيما على الصحة، فوهبها له مع نفقة يستعين بها.
"الحجَّةُ والحَديثُ"
اصبر تنل الأيام دول
"الصبر ضياء".
من صبر ظفر.
لا كرامة لنبيّ في وطنه
الصبر مفتاح الفرج
بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ
إن الله يمهل ولا يهمل
إن غدا لناظره قريب
الرمد أهون من العمى
دواء الدهر الصبر عليه.
إن مع اليوم غدا يا مسعدة
أنا الغريق فما خوفي من البلل
إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة
الجزع عند المصيبة مصيبة
إنما الصبر عند الصدمة الأولى.
إن السماء تُرْجَى حين تحتجب.
الصبر..عند المصيبة.. يسمى ايماناً.
الصبر..عند الاكل..يسمى قناعة.
الصبر..عند حفظ السر.. يسمى كتماناً.
الصبر..من اجل الصداقة.. يسمى وفاء.
التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان
استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ البقرة 153
اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير
اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ
الشجاعة هي الصبر و الثبات والإقدام على الأمور النافعة تحصيلاً وعلى الأمور السيئة دفعاً
"ومن الصبر قد اثقل كاهل حامليه"
يقول زهير بن ابي سلمى . ثلاث يعز الصبر عنـد حلولها.........ويذهل عنها عقل كل لبيب . خروج اظطرار من بلاد يحبها........وفرقة اخـــوان وفقد حبيب.
محمد بن اسحق الواسطي والناس في هذه الدنيا على رتب ... هذا يحط وذا يعلو فيرتفع - فأخلص الشكر فيما قد حبيت ... به وآثر الصبر كل سوف ينقطع
لابس البستي ولم أر مثل جنة غارس ... ولا مثل حسن الصبر جبة
محمد خليل الخطيب لا تشكون إلى امرئ أين الذي ... إن تشك مؤلمة له أشكاكا أخنى الزمان على المعين فما به ... إلا الذي منه يزيد شجاكا فتصبرن على خطوبك جاعلا ... يقظات عينك مثل حلم كراكا وعليك بالصبر الجميل فإنه ... لا تستقيم بغيره داراكا فإذا صبرت لقيت راحة ... وإذا جزعت أعنت ما أعناكا
عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجدنا خير عيشنا الصبر ،وأفضل عيش أدركناه بالصبر، ولو أن الصبر كان من الرجال كان كريما .
على بن أبي طالب رضى الله عنه ألا إن الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، فإذا قطع الرأس بار الجسم ، ثم رفع صوته فقال: إنه لا إيمان لمن لا صبر له .
عمر بن عبد العزيز ما أنعم الله على عبد نعمة، فانتزعها منه، فعاضه مكانها الصبر، إلا كان ما عوضه خيرا مما انتزعه .
عدي بن زيد العبادي أيها الشامت المعر بالدهر ... أأنت المبرا الموفور أم لديك العهد الوثيق من الأيام ؟ ... بل أنت جاهل مغرور من رأيت المنون خلدن أم من ... ذا عليه من أن يضام خفير فالصبر النفس للخطوب فإن ... الدهر يدجو حينا وحينا ينير
علي بن أبي طالب فإن تسأليني كيف أنت فإنني ... صبور على ريب الزمان صعيب حريص على أن لا يرى بي كآبة ... فيشمت عاد أو يساء حبيب اصبر قليلا فبعد العسر تيسير ... وكل أمر له وقت وتدبير وللميمن في حالاتنا نظر ... وفوق تقديرنا لله تقدير
أبو العتاهية ما أكرم الصبر وما أحسن الصدق .. وما أزينه للفتى الخرق شؤم والتقى جنة ... والرفق يمن والقنوع الغنى
إبراهيم اليازجي كم بين صبر غدا للذل مجتلبا ... وبين صبر غدا للعز يجتلب
الحسين بن عبدان البغدادي تلق بالصبر ضيف الهم حيث أتى ... إن الهموم ضيوف أكلها المهج فالخطب إن زاد يوما فهو منتقص ... والأمر إن ضاق يوما فهو منفرج فروح النفس بالتعليل ترض به ... واعلم إلى ساعة من ساعة فرج
عبد الله بن الأحوص صبرا جميلا على ماناب من حدث ... والصبر ينفع أحيانا إذا صبروا الصبر أفضل شيء تستعين به ... على الزمان إذا ما مسك الضرر
ابن الصلت يقولون لي : صبرا وإني لصابر ... على نائبات الدهر وهي فواجع سأصبر حتى يقضي الله ماقضى ... وإن أنا لم أصبر فما أنا صانع ؟
البحتري عول على الصبر واتخذ سببا ... إلى الليالي فإنها دول وقال" وعاقبة الصبر محمودة ... ولكن أخو الخرق مستعجل
المعري أحسن بالواجد من وجده ... صبر يعيد النار في زنده الصبر يوجد إن باء له كسرت ... لكنه بسكون الباء مفقود ويحمد الصابر الموفي على غرض ... لاعاجز بعرى التقصير معقود
الكاظمي ورب فتى تتأبى التصبر نفسه ... ولكنه من خشية الموت يصبر
ابن المعتز عليك بحسن الصبر في كل مورد ... من الأمر كي تحظى بحسن المصادر
ابن النقيب وحسب الفتى إن لم ينل ما يريده ... مع الصبر أن يلفى مقيما على الصبر
أبو فراس الحمداني أنفق من الصبر الجميل فإنه ... لم يخش فقرا منفق من صبره واحلم وإن سفه الجليس وقل له ... حسن المقال وإن أتاك بهجره والمر ليس ببالغ في أرضه ... كالصقر ليس بصلئد في وكره
عبد القاهر الجرجاني ادرع الصبر وكن آخذا ... بالرفق والإشفاق والخوف ولا تكن أعجل من فيشة ... عنانها أطلق في الجوف الفيشه : ريح الجوف
خراش بن مرة إذا عل صبر المرء فيما ينوبه ... فلا بد من أن يستكين ويجزعا
جميل صدقي الزهاوي تمسك بحبل الصبر في كل كربة ... فلا عسر إلا سوف يعقبه يسر ترى المرء في بعض الأحايين راضيا ... وبعد قليل شاكيا يتذمر إذا استيقظت في المرء روح لطارئ ... فعندئذ أخلاقه تتغير
محمد بن بشير اخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
محمد بن زنجي إن الأمور إذا انسدت مسالكها ... فالصبر يفتح منها كل ما ارتتجا لا تيأسن وإن طالت مطالبة ... إذا استغنتت بصبر أن ترى فرجا
ابن حميدس فصبرا فليس الأجر إلا لصابر ... على الدهر إن الدهر لم يخل من خطب
أعشى همدان وإذا تصبك من الحوادث نكبة ... فاصبر فكل ضبابة ستكسف
ابن الرومي اصبري أيتها النفس ... فإن الصبر أحجى ربما خاب رجاء ... وأتى ماليس يرجى
الشيخ عبد الله السابوري والصبر فاعلم من أعد العدد ... على صروف النائبات العود فاجعله إن هم ألم معقلا ... واجعله عند النائبات موئلا من لم يكن عند البلايا صابرا ... سلاكما يملو البهيم صاغرا فاصبر إذا ما عضك الزمان ... فكل يوم للمليك شان
عمر بن الوردي صبرا لصرف زمان قاطع الحجج ... لم يدر ما صحبة الممشى من العرج يانفس صبرا فعقبى الصبر صالحة ... لا بد أن يأتي الرحمن بالفرج
قال الموصلي بنى الله بيتاً للأخيار سماؤه * هموم وأحزان وحيطانه الضر وأدخلهم فيه وأغلق بابه * وقال لهم مفتاح بابكم الصبر
وقال ابن الوردي فالصبر أجمل ثوب أنت لا بسه * لنازل والتعري أحسن السنن وهون الوجد إني لا أرى أحداً * بفرقة الإلف يوماً غير ممتحن
وقال الشريف الرضى إذا لم تستطع للرزء دفعاً * فصبراً للرزية واحتسبا خَفّضِ الجأش واصبَرِنَّ رويداً فالرزايا إذا توالت تولَّتا
وقال عبد الله بن المعتز اصبر على قول الحسود * فإن صبرك قاتله كالنار تأكل بعضها * إن لم تجد ما تأكله
وقال علي بن جهم وعاقبة الصبر الجميل جميلة * وأفضل أخلاق الرجال التفضل ولا عار إن زالت عن الحر نعمة * ولكن عار أن يزول التجمل
الإمام الشافعي: دع الأيام تفعـل مـا تشـاء وطب نفسا" إذا حكم القضـاء ولا تجزع لحادثـة الليالـي فمـا لحـوادث الدنيـا بقـاء
وقال أحمد بن عاصم الأنطاكي : هون عليك فكل الأمر ينقطع وخل عنك ضباب الهم يندفع فكل هم له من بعـده فـرج وكل كرب إذا ضاق يتسـع
قال محمد بن بشر : إن الأمور إذا استدت مسالكهـا فالصبر يفتح منها كـل مرتجـا لا تيأسن وإن طالـت مطالبـة اذا استعنت بصبر أن ترى فرجا
ابن نباتة المصري وحقكم لا مرّ بي الصبر عنكمُ ولو ذقت هجراناً أمرّ من الصبر ولا أشتكيكم ما حييت وانما الى فضلكم أشكو اذا مسني ضري
أبو فراس الحمداني ومن البليةِ أن يسامَ أخو الأسى رَعْيَ التجلُّدِ وهو غيرُ جمـادِ
سامي البارودي إِذا لم تستطعْ للرزءِ دَفْعــــاً فصبراً للرزيةِ واحتـســابــا
فمتى نالَ المنى فـي العـيشِ إِل غبيَّ القوم أو فَطِنٌ تغــــابى
هي الدنيا نغَرُّ بها خدوعــــاً ونورَدُها على ظمأٍ سرابــــا
وهـــــل أحياؤنا إِلا ترابٌ بظهرِ الأرضِ ينتظـرُ التـرابا
فخر الدين اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتـدبـيرُ
وللمهيمنِ فـي حالاتِنا نظـرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تــقديـرُ
وقال زهير بن أبي سلمة : ثلاث يعز الصبر عند حلولهـا *ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها * وفرقة إخـوان وفقد حبيب
البحتري لدن هجرته زحزحته عن الصبر سواء عليه الموت أو لوعة الهجر
" وللصبر مادحين "
الصبر في النائبات صعب لكن فوات الثواب أصعب
ابن الرومي أرى الصبر محموداً وعنه مذاهبُ
فكيف إذا ما لم يكن عنهُ مذهبُ
هناك يَحِقُ الصبرُ والصبرُ واجب
وما كان منه كالضرورة أوجبُ
فشدَّ امرؤٌ بالصبر كفاً فإنهُ
له عِصمة ٌ أسبابُها لا تُقضَّبُ
وقال الأبيوردي: تنكَّر لي دهري ولم يدر أنني أعزّ وأحداث الزمان تهـــــون فبات يريني الخطب كيف اعتداؤه وبتّ أريه الصبر كـــيف يكــــون
ابو فراس الحمداني أراك عصي الدمع شيمتك الصبر **** أما للهوى نهي عليك و لا أمر..
"ساترككم مع ماقاله الاخيار من الامة" متعة ارجوها لكم
• الصبر صبران: صبر على ما تكره، وصبر عما تحب. علي ابن أبي طالب خليفة وفيلسوف وصحابي • الصبر كنز من كنوز الخير، لا يعطيه الله إلا لعبد كريم عنده..الحسن. • • الصبر مطية لا تكبو، وسيف لا ينبو. علي ابن أبي طالب • الاحتمال صبر مُرَكَّز. توماس كارليل • حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر. علي ابن أبي طالب • أقوى المحاربين هما الوقت والصبر. ليو تولستوي • الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء. ابن سينا طبيب وفيلسوف عربي • بلغتُ المَدى لما صبرتُ وأخطأتْ ... مساعي رجالٍ أخطَأوا سُبُلَ الهُدَى الطغرائي • الصبر والإصرار على الهدف يساويان أكثر من ضعف وزن البراعة. توماس هنري هكسلي • لو أن الشُّكر والصَّبر بعيرانِ لمَا بَاليتُ بأيِّهمَا ركبتُ. عمر بن الخطاب • صبراً على شدة الأيام إن لها ... عقبى وما الصبر إلا عند ذي حسب علي ابن أبي طالب • البخل عار، والجبن منقصة، والمُقِلُّ غريب في بلدته، والعجز آفة، والصبر شجاعة، والزهد ثروة، والورع جُنَّة. علي ابن أبي طالب خليفة وفيلسوف وصحابي • كم هم مساكين من ليس عندهم صبر! وهل من جرح إلا ويلتئم على درجات؟ وليم شكسبير • ثلاثة من الصبر: لا تحدث بمصيبتك، ولا بوجعك، ولا تُزَكِّ نفسك. سفيان الثوري • اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله ... كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله عبد الله ابن المعتز خليفة عباسي • المعرفة رأس مالي، والعقل أصل دينى، والشوق مركبى، وذكر الله أنيسى، والثقة كنزى، والعلم سلاحى، والصبر ردائى، والرضا غنيمتى، والفقر فخرى، والزهد حرفتى، والصدق شفيعى، والطاعة حبى، والجهاد خُلقى وقرة عينى. علي ابن أبي طالب • "إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ" الزمر 10 • " فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ" هود 49، • " واصبروا إن الله مع الصابرين".سورة الأنفال الآية 46
______________________ من فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)
Fatima_Alfalahi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رجل الحب
-
إرسال آلة الدولة بأكملها إلى متحف العادات...كَلِمُ لا يَنفَد
...
-
يا عمال العالم اتحدوا...كَلِمُ لا يَنفَد لكارل ماركس
-
عتمة
-
العدم
-
قصة بواكير الفجر
-
الخبز والسلام والأرض للجميع..كَلِمُ لا يَنفَد لفلاديمير ليني
...
-
الكراهية في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
-
توقعات الابراج لعام 2010
-
ساعة الصفر
-
مجروحة بالنسيان
-
انتظارات صاخبة
-
خنق
-
احاسيس باردة
-
أنا لا أشبه الآخرين .. آنى إرنو
-
إنكساراتي
-
أنت
-
الكذب في فكر يكتنزه الورق - قرات لهم
-
عبودية
-
لجة البحر
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|