|
ســاعاتُ جان جِـيْـنَـيه الأخيرة
سعدي يوسف
الحوار المتمدن-العدد: 869 - 2004 / 6 / 19 - 05:20
المحور:
الادب والفن
ترجمة وإعداد : ســعدي يوســف " المادة مستقاةٌ من كتاب GENET لأدموند وايت Edmund White مع تاريخٍ زمنيٍّ أعدّه ألبرت ديشي Albert Dichy ، وقد صدر الكتاب في ثمانمائة وعشرين صفحة من القطع الكبير ، العامَ 1993 عن دار نشر Chatto & Windus Ltd اللندنية . آثرتُ حذفَ تفاصيلَ معيّـنةٍ تخصُّ أناساً من معارف جينيه ما زالوا أحياء ، بسبب ما ارتأيتُ أنه قد يسبب إحراجاً لهم " . س. ي
ربيعَ 1986 ، بدأ [ جان جينيه ] يصحح البروفات الأولـى [ من الأسير العاشق ] . داء السرطان نشطَ من جديدٍ . وعندما ذهب مع ليلى شهيد [ سفيرة فلسطين بباريس حاليّـاً ] ليعرف نتيجة الفحص المختبري لـرُقاقةٍ منه ، كان يأنف أن يسأل الطبيبَ عن الأمر ، بل سأل هو ، الطبيبَ : كيف حالك؟ ، وقد أجابه الدكتور شووب: ممتازٌ ، وأنت؟ لم يكن أحدٌ ليقول الحقيقةَ ، ولهذا انتحتْ ليلى بالطبيب جانباً ، مستفسرةً عن جليّـة الأمر . لكن الدكتور شووب كان بالغَ البرودِ معها ، واكتفى بأن قال : سوف أرسل النتائج إلى السيد جينيه . بعد فترةٍ وردَ التشخيصُ بالبريد مع اقتراح الخضوع للعلاج الكيمياوي . وافقَ جينيه على العلاج بالأشعة السينية ليغنمَ مزيداً من الأشهر كي يتمَّ العمل في كتابه . لقد رفض العلاجَ الكيمياوي ( الذي كان خضع له من قبلُ ) بسبب معرفته أن هذا العلاج يُخْـمِـلُ فطنتَـه ، وأصرَّ على أن يعرف كم سيعيش بالضبط. الدكتور شووب كان أخبره أنه يحتاج إلى عدة جلسات علاجٍ بالأشعة السينية . وعندما أتـمَّ جينيه ما ظنّـه علاجاً أخيراً ، أخبرتْـه الممرضة بأن عليه العودة غداً لجلسةٍ أخرى ، ثم ألمحتْ إلى مزيدٍ من الجلسات مستقبلاً . فجأةً استشاطَ جينيه غضباً وقرر أنه لن يعود . لقد كان استجمع كل شجاعته وصبره ليتحمّـل الجلسات المقررة ، وهو الآن لا يستطيع مواجهة جلساتِ علاجٍ أخرى – ومن المؤكد أنه لايطيق أن يكذب عليه أحدٌ . كان جاكي ماغليا ، وليلى [ شهيد ] ، جاءا يصحبانه خارج المستشفى . كان جينيه غاضباً شديداً – ومتلهفاً للعودة إلى العمل – حتى لقد تقدّمَـهما في السير . فقدَ من وزنه الكثيرَ ، حتى اتّسعَ سروالُه وتهدّلَ فبانَ ما بين إليتَـيه. لم يكن ليتحدث مع ليلى أو جاكي ، على غير عادته ، هو المعروف بتمتمات دعاباته الصغيرة وروحيته العالية . وقد حزنت ليلى كثيراً لجاكي الذي بدا خائفاً مرتبكاً . بعد ذلك بقليلٍ ، سقط جينيه من فراشه ، لا بسبب عقار النيمبوتال الذي ألِفَ تعاطيه ، وإنما بسبب اختناقه بالمخاط الناتج عن السرطان والعلاج . كان لديه دوماً مخاطٌ كثيرٌ ، لكن العلاج بالأشعة السينية سبّب اختناقه.
عندما توقّفَ جينيه عن العلاج بالأشعة السينية تدهورت حالته بســرعة شديدةٍ ، كأن المرض كان أُوقِفَ مؤقتاً فقط . ظلت ليلى تصرُّ على عودته إلى العلاج بُـغيةَ إتمام كتابه ، لكنّ جينيه زجرها قائلاً : " هذا ليس من شأنكِ". وحدث في أحد الأيام ، حين كانت توشك أن تغادره ، تقدمتْ إليه ، وقبّـلتْ جبينه . ولقد فعل ما لم يفعلْـه البتةَ : قبّـلَ يديها كلتيهما . في اليوم التالي ، اكتشفت ليلى أن جينيه هرب إلى إسبانيا مع جاكي – الذي غدا هو نفسه منهكاً من العناية بجينيه حتى أمسى هزيلاً بصورة مخيفة . كان ذلك في أوائل آذار . جينيه وجاكي وجدا أحمد في إسبانيا ، فسافر الثلاثة إلى مرفأ جنوبيّ ، ليستقلوا مركباً إلى طنجة . من طنجة ذهبوا إلى الرباط حيث رأوا عز الدين . عندما كان جينيه في المغرب ، سألَ أحد أصدقاء ليلى عن مقبرةٍ إسلاميةٍ بالرباط : " أتظنهم يقبلون شخصاً غير مسلمٍ في هذه المقبرة ؟ " . ربّـما فكّــرَ أنه قد يموت في هذه الســفرة . لكأنه فعل كل ما شاء أن يفعله … وأدركَ أن مزيداً من الوقت ما زال لديه ، وهكذا بعد ثلاثة أيامٍ في المغرب سافر بالطائرة عائداً من الرباط إلى باريس . وفي باريس ، ولأول مرة ، لم يستطع الحصول على غرفة في فندق روبنز ، بل أن موظفة الإستقبال كانت خشنة معه ، قائلةً له : " أنت لم تحجز " ، مع أنه لم يحجز البتةَ ، هنا ، وكانت مشغولةً جداً فلم تساعده في الحصول على غرفةٍ أخرى . ذهب جاكي ، ووجد غرفةً في فندق صغيرٍ ذي نجمة واحدة ، هو فندق جاك . وحين مضى جاكي بجينيه إلى الفندق ، عبر الشوارع ، كان جينيه من الضعف بحيث تعيّـنَ عليهما الجلوس على مصطبة بين حينٍ وآخر . في الليلة الأولى بهذا الفندق كان جينيه في حالة جيدة . تلقّـى الدفعة الثانية من بروفات " الأسير العاشق " ، وشــرعَ يصححها . والواقع ، حسب جاكي ، أنه شرعَ فعلاً يعمل في جزءٍ ثانٍ ، جرياً على عادته في اعتبار أي كتابٍ ، كتاباً أخيراً ، وفي الوعدِ بما يتلوه . إنه الآن يعمل مسروراً في الجزء الثاني من " الأسير العاشق " ، كما وعدَ في الجزء الأول . ظلّ جاكي وإيساكو وليلى يسهرون عند ســرير جينيه . إيساكو ، نفسها ، كانت عولجت بنجاح من سرطان الرحِــم ، لكنها الآن تشعر أنها ليست على ما يُرام . استفسرَ منها طبيبها في باريس إن كانت تعرف أحداً يعاني من السرطان ، وحين أجابته بالإيجاب قال لها إنها تعيد إحياءَ ســرطانها هي . عرف جينيه بالأمر ، فطلبَ منها ، تلطُّـفاً ، أن تترك السهر عليه . عندما غادرَ جاكي مع إيساكو ، قال جينيه لليلى : إنني أدمِّــرُ هؤلاء الناس حقاً " . كان يشير إلى عبد الله الذي ظلَّ موته يؤرقه . أحسَّ أيضاً بأنه مسؤولٌ عن جرح جاكي ، بل حتى عن سرطان إيساكو . في مقابلته مع نايجل ويليامز ، كان جينيه قال ، مستعيداً عبارة القديس أوغسطين : " أنا أنتظرُ الموتَ " . والآن جاءه ، هو الرجل الذي كرّس نفسه للموضوع طيلة حياته الإبداعية . في 1982 كان أخبرَ برتران بوارو- دلبش ، أنه ينبغي " نزع دراما " الموت . كان يرى أن الناس يثيرون ضجةً كبيرة حول الموت . وهو نفسه ، يتفق مع مالارميه الذي سـمّـى الموتَ " ذلك الجدول الضحل " . ليلة 14-15 نيسان عبرَ جينيه ذلك الجدولَ . لقد سقط في الغرفة غير الأليفة ، وهو يصعدُ درجةً واحدةً إلى الحمّـام . وعندما وجده جاكي ، صباح اليوم التالي ، لاحظَ كدمةً كبيرةً في مؤخرة رأسه . تـمَـثّـلَ جاكي وليلى كيفية حدوث الأمر . كانت هناك دورة مياه صغيرة . هل نهض جينيه ليتبوّل ؟ أكان دائخاً ، لنقلْ في الثالثة صباحاً ، من الحبوب المنوِّمة التي كان يأخذها دائماً ؟ هل فقد توازنه ؟ لم يكن الأمر نوبةً قلبيةً ، أكيداً . إذ لم يكن يعاني من مشكلات قلبٍ . لاحظَ جاكي أن موت جينيه في الدائرة الباريسية الثالثة عشرة ذو مغزى . ففي هذه المنطقة يقع سجن سانتيه . لقد أُحكِمَت العقدة. كان جينيه قال مرةً لجاك فرجيس ، المحامي الراديكالي : " لو حدث أني غائبٌ ، ووقع جاكي في مشكلةٍ ، فقد أخبرتُه بمراجعتك " . ذهب جاكي إلى فرجيس ، يوم موت جينيه. قال لفرجيس : " ذهبتُ هذا الصباح لرؤية جان [ جينيه ] ، فنحن نتناول فطورنا معاً ، دائماً . كان في غرفته . قصدتُ الحمّـام . كان عارياً ، ممدداً ، وميتاً . استدعيتُ صاحب الفندق الذي أشعرَ الشرطة" . وعندما استفسر منه فرجيس عمّـا يريد جاكي منه أن يفعل ، قال جاكي : " الشرطة أخذوه إلى المشرحة ، وأنا لا أريد أن يجرى تشريحٌ عليه . وجان أراد أن يُدفن في المغرب ، حيث امتلكَ بقعةً " . بعد قليلٍ ، اتصل فرجيس بجاكي ، وأخبره أن رولان دوما كان محامي جينيه ، ولسوف يتكفّل بكل شــيء . حين مات جينيه ، حُفظَ جثمانه في معهد الطب الشرعي لأيامٍ عدّةٍ . بدايةً أراد أصدقاؤه أن يدفنوه في مقبرة ثِـيَـيه ، حيثُ دُفِـنَ عبد الله ، لكنها كانت خاصةً بالمسلمين فقط . كان جينيه قال إنه يريد أن يُـدفَنَ في العرائش . جرى نقاشٌ واسعٌ حول الأمر بين ليلى شهيد ومحمد القطراني وجاكي ماغليا ولوران دوما ورولان بواييه . في النهاية قال محمد إنه يريد أخذ جثمان جان . حاولت ليلى ثنيَـه عن ذلك. قالت له : " سوف يقتلك " . كانت غريزتها على حقٍّ . محمد كان يذهب باستمرار إلى قبر جينيه الذي بمقدوره أن يراه من نوافذ منزله . استسلمَ تدريجاً إلى يأسٍ غامرٍ . استقلَّ قطاراً ليحضر مؤتمراً عن حياة جينيه وأعماله في جنوبيّ المغرب ، لكنه بعد ساعةٍ من السفر بالقطار هبطَ في المحطة التالية ، باكياً ، وعاد بالقطار إلى الرباط . كان جينيه اشترى لمحمد سيارةً ، وبعد عامٍ من موت جينيه ، صدمَ محمد بسيارته ، شجرةً ، في الظلام ، ومات . ما إن تقرّرَ دفن جينيه في المغرب ، حتى اتّـصلَ رولان دوما ، الذي كان وزيراً للخارجية الفرنسية ، بالحكومة المغربية . قال المغاربةُ إنهم مغتبطون لأن جينيه سوف يدفَـنُ في بلادهم ، وعرضوا إرسالَ فرقة موسيقية عسكرية لاستقبال الطائرة . لكن الورثة لم يريدوا ضجةً وفخفخةً أو احتفالاً . قال رولان دوما للمغاربة : " لا تنظموا أي شـيء ، لكن أرجو أن تسهِّـلوا كل شــيء " . حين أقلعت الطائرة من باريس ، كان في المطار ، لتوديع الجثمان ، كلود غاليمار ، رولان بواييه ، ورولان دوما . رافقَ الجثمانَ إلى الرباط ، محمد القطراني ، جاكي ماغليا ، وليلى شهيد . توفِّـي جينيه بعد يومٍ واحدٍ من وفاة سيمون دوبوفوار . لكنها حظيتْ بجنازةٍ باريسيةٍ حافلةٍ ، بينما دُفِـنَ ، هو ، في هدوءٍ ، بالعرائش . ولأنه لم يكن مسلماً ، كان ينبغي ، إذاً ، أن يُدفَنَ ، في مقبرةٍ إسبانيةٍ قديمةٍ لم يُدفَن بها أحدٌ منذ سنين . المقبرة كانت حيثُ ألِفَ جينيه المشيَ كلَّ مساءٍ مع عز الدين . المرأةُ التي تهتمُّ بالمقبرة ، لديها عنزةٌ تقتاتُ الأعشابَ النابتةَ بين القبور المتداعية ، وتنشرُ غسيلها على حبلٍ يمتدُّ بين بوّابتها وأحد تماثيل المقبرة . الدفّـانون لم يعرفوا كيف يوارون مسيحيّـاً ، الترابَ . وهكذا وجّهوا القبرَ نحو مكّـــةَ . القبرُ يشرفُ ، كذلك ، على السجن الإسباني القديم ، والـمبغـى : الموضوعينِ الأثيرَينِ لدى جينيه . جاكي ، العارف بعوائد اليابانيين إزاء الموتى ، كان يقصد القبرَ مع محمد ، ليقدمَ إلى جينيه ، سجائره الجيتان المفضّلة ، بل الصحف الفرنسية أيضاً . وكان الرجلان يجلسان عند القبر ويتحدثان مع صديقهما الميت . عندما اقتلعَ أحدُ هواة الآثار ، شاهدةَ الرخام المنحوتة التي تحمل اسم جان جينيه والتواريخ ، كتب جاكي بخط يده شاهدةً أخرى . وبما أن خطّ جاكي يشبه تماماً خطّ جينيه ، بدا كما لو أن هذا الكاتب العظيم قد وقّـعَ ، بنفسه ، بيانه الأخيرَ .
لندن 18/6/2004
#سعدي_يوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فَـراشاتُ الأنْــدِيز
-
كلامٌ غيرُ مسؤولٍ …
-
الجرذان تغادِرُ السفينةَ …
-
عطلة الـمصارف
-
غلامٌ سـعوديٌّ رئيساً لأرضِ السّوادِ
-
بيـــن مَــوتَـينِ سلافو جيجيك يكتب عن أبو غْرَيب
-
الليلةَ ، أُقَـــلِّـــدُ بازولــيني
-
لا تقتلوا الشهرستاني !
-
الأشــياءُ تتــحـرّك
-
يوميّــاتٌ عراقـيّــةٌ
-
الجندب الحديديّ
-
مُـعـذَّبو الســماء
-
أحــدُ أصدقــائي
-
إيضــاح
-
من هواجسِ رجُلٍ ، ســنة2000 ق.م
-
هل تحبِّـينَ ألفِـيس بريســلي ؟
-
أوّل أيّــار عالياً على الأسلاك
-
غارةٌ جويّـة
-
اســـتحضــارُ أرواحٍ
-
مَـشارفُ الرُّبْـعِ الخالـي
المزيد.....
-
الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم
...
-
التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
-
التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
-
بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري
...
-
مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
-
مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
-
مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب
-
الكويت توزع جوائز الدولة وتحتفي باختيارها عاصمة للثقافة العر
...
-
حتى المواطنون يفشلون فيها.. اختبارات اللغة الفرنسية تهدد 60
...
-
محاضرة في جامعة القدس للبروفيسور رياض إغبارية حول الموسيقى و
...
المزيد.....
-
أدركها النسيان
/ سناء شعلان
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
المزيد.....
|