مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 2847 - 2009 / 12 / 3 - 01:42
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تعابير صيدناوية عامية - 5
قبل البدء بالموضوع الجديد أسجل بعض الردود للإخوة المعلقين و على بعض الإيميلات المرسلة من المتابعين والقراء الأعزاء الكرام :
1 - الأخ الكاتب بسّام صابور : اشكرك على إهتمامك و متابعتك كتاباتي وثناءك على هذا الموضوع وهو ما يفرحني بأن أسجل هنا بعض ما أرسلته لنا من تعابير بيئتك الشعبية ) ,( وهي مشتركة في بيئتنا ونرددها أيضاً في يومياتنا وأحاديثنا الشعبية ) وهو ما يغني الموضوع ويشجعني بالمزيد والمتابعة أهلاً وسهلاً بكم .
من خلال دراسة هذه التعابير والتمعن بها نجد من خلالها تصّور ما لملامح الشخصية السورية والصيدناوية بشكل خاص – بأبعادها الثقافية واللغوية والإجتماعية والإقتصادية والسياسية , ونسيجها الفكري , وخاصة أنها تجربة وخبرة ذاتية , عشتها بكل حرف ولفظ وموقف , وما تزال أوساط شعبية كبيرة من أبناء بلدي تتناولها بشكل يومي لأنها لغتها ومفرداتها العامية , وقد تجاوزناها نحن المثقفون باستعمال اللغة العربية الفصحى بالكتابة والتعليم والحديث . وقد أصبحت بعض هذه التعابير نضعها بين قوسين عندما نستشهد بها أثناء الكتابة – أو الحديث القروي لأبناء جيل واحد الذي عايشها - في مواضيع كثيرة لأنها معبرة بشكل مكثف عن الفكرة وتأتي الكلمة جداً صميمية وفلكلورية عريقة في تراكم طبقات لغاتنا المتعددة الخلفيات ..؟ إنها نوع من الدراسة الأنتروبولوجية تضاف إلى العديد من الدراسات المشابهة , وهي بمثابة لبنة من لبنات الصرح الشامخ المعمّر للدراسات الإنسانية في العالم خدمة للتربية والتعليم وثقافة الدول في المعرفة والتقدم واحترام كل حرف وكلمة لفظها الإنسان الأول , والأجيال القديمة ..
--------------------
أشياء وأدوات وصفات ومفردات متنوعة :
- يزقّ : يحمل , أو ينقل من مكان إلى اّخر .
- بصّة : جمرة نار واحدة ... توضع على رأس النارجيلة .. " اعطيني بصّة يا ولد " ؟
- الترويقة : الفطور . يقال : تروقّت أي فطرت ؟
- كسر الصفرة : أي الفطور , أيضاً . إكسري الصفرة أي تناولي الطعام صباحاً . وهي سريانية لأننا نقول بالسريانية : - - - صفرو طوبو = تعني صباح الخير . صفرو أو صفرا تعني الصباح .
- زحمتنا الشمس : سبقتنا طلوع الشمس أي الشروق باكراً .
- نفر : إبتعد , هرب .
- المثيلة : الدرس , أو الوظيفة البيتية , أو المدرسية .
- زحمتنا الشمس : أي سبقتنا الشمس في شروقها إلى العمل . نقولها إذا أحد تأخر على البدء بالعمل بعد شروق الشمس .. ياالله .. إسرع قم أركض سبقتنا الشمس ... ,, سقى الله أيام العمل في الحقول والكروم .
- بات الطير : دلالة على المساء وواجب العودة للمنزل , وتقولها الأم لولدها : إدخل للمنزل بات الطير كفى لعباً , نامت الطيور في أعشاشها وأوكارها فعلينا أن نعود نحن إونأوي إلى بيوتنا . محاكاة الطبيعة وما يدور حولنا ؟
- الناولون : تعبير لاتيني قديم ثمن بطاقة السفر , التيكيت للمركب أو الطائرة .
- بولصة : مبلغ من المال , أي شيك نقدي مباشر عملة أجنبية دولار أو غيره . كان المهاجرون في الأميركيتين من أهالي البلدة يرسلون لذويهم النقود بالرسالة ( المضمونة ) ويبشر بفرح ساعي البريد أصحابها بقوله : " إجاكم بولصة " ليأخذ " الحلوان " أي الهدية !؟
- الكشّة : فلان يبيع في الكشة ( المهاجرون الأوائل إلى الأميركيتين استعملوا هذه الوسيلة للعيش , يقابلها عندنا = البسطة وهي عبارة عن سلة واسعة يضع عليها الأشياء الذي يريد بيعها على الأرصفة أو يحملها بين الأحياء والقرى . .
- عصملي : أي تركي , عصملية , عملة ذهبية تركية .
- إنكليزية : ليرة ذهب إنكليزية .
- المثيلة : الدرس , الفرض , الواجب , الوظيفة البيتية , أو المدرسية .
- اللوح والقلم : اللوح الحجري والقلم الحجري الخالص , كان عبارة عن الدفتر اليدوي الذي كنا نكتب عليه وظيفتنا في الريف - - قبل إستعمال الدفاتر الورقية بكثرة مع أقلام الرصاص و الريشة والحبر في أربعينات القرن الماضي .
- كتاب مجمع البحرين : يحتوي الكثير من المفردات اللغوية , والأمثال .
- الكار : الصنعة , المهنة . المثل يقول : " فلان مسبّع الكارات " .
- بنوب : أبداً .
- يادوب : بالكاد .
- مستوي : ناضج .
- عيّن خير : إنسى الموضوع , إتكل على الله . في العراق يقال : صار , ادلّلل .
- لا يروح فكرك لبعيد : يعني طنّش عن كل البلاوي التي خبرتك عليها –
- والله لو عرفان هيك .. ما كنت خبرتك , أو مكنت أتيت ...
- سيدي ما علينا : نهاية الحديث البايخ الذي كان يتكلم فيه على غيره بما لا يخصه .
- أنا والله مو فارئة معي : تدل على إهتمام المتكلم حتى الموت بالموضوع -
- لا تواخذني بها الكلمة : مصطلح يهيؤك نفسيا لسماع مسبة ولكن بطريقة مؤدبة .
- اشتهيناك تكون معنا : تقال لحرق أعصاب المستمع وإذلال شعوره . لتشويق المستمع -
- الله يستر عليها : تقال بعد نهاية كل قصة تم فيها نشر غسيل جميع بنات الحارة وصديقاتهن . !!
- أنت لسّا ما بتعرفني : تقال عندما يشعر المتكلم أنه تبهدل وانمسحت بكرامته الأرض .
- وما كذّبت خبر : عبارة لنفش العضلات وبداية لكذبة ورسم بطولات ما حصلت إلا بالخيال .
- شو بدّك بطول السيرة : جملة محشورة داخل قصة يزيد عدد كلماتها عن مئة ألف كلمة .
- بدّك الصحيح والاّ إبن عمه ؟ : مقدمة لكذبة من الحجم العالي .
- زغزغت النية : بدلت النية , غيرت موقفها ورأيها دون مبرر – لعدم الثقة بالنفس.
- نشتري : لص , سرّاق .
- سرسري : ثرثار , كثير الكلام .
- فودس على بكير : أي انتهى العمل وخرج من عمله مبكراً .
- دشرا بتسكين الشين – فعل أمر بمعنى : أتركه .
- داشر : يعمل دون شعور بالمسؤولية ,, دون ضوابط .. ويقال أيضاً : " فلتان " .
- مجعلك : غير مكوي , أو متّسخ , غير مرتب .
- مأنشح : غير نظيف , متسخ ذو رائحة كريهة .
- لطمة : بضم اللام - غير نظيفة , معيبة , منظرها محزن .
- بخعه : جابهه بالحقيقة , إذا كان القائل غير صادق . أي خجله .
- نايص : ذابل إنسان خامل . ونقول أيضاً : إتركي النار نايصة أي خفيفة .
- ملخه : ضربه .
- مشنّك : جالس مقابله دون حراك . ويقال أيضاً : ناصبة لها الشنّك , أي ضامرة لها الشر والحكي والقيل والقال .
- خليني : إفسح لي مجال .
- مكشّر : عبوس , متجهّم .
- يبري : يشفى .
- خضّي : حرّكي .
- روّبي الحليب : أي اجعليه لبناً , بإضافة روبة اللبن فوق إناء الحليب وتدثيره بأغطية صوفية سميكة لتخميره .
- مكحوتة : مطرودة – كاحت : مهترئ ومتغير اللون الأصلي الحقيقي .
- ماكن : قوي .
- دنادش : ما تتزين به المرأة وما تزين به المرأة صدر وليدها . أو ( كلاكيش ) .
- المرة , الحرمة : المرأة .
- إساّ : الاّن . سريانية الأصل
- شلونك : كيف لونك أي صحتك وأحوالك -- سريانية؟
- خربص : بعثر , خرّب .
- خليك هنا : أبق هنا .
- الله يخليك : اللله يديمك . أو يحلي أيامك مستعملة كثيراُ
- دستورك ( تستورك ) : من فضلك .
- يده فاروطية : تقال للإنسان الذي يصرف المال والنقود دون وعي . أي مبذّر .
- قبضاي : إنسان مقاتل جرئ , لا يخاف من شئ , شجاع .
- قنا : قناة أو قصبة , أصلها أكادية : قانو .
- جنينة : بستان . أو حديقة صغيرة حول البيت أو أمام المنزل .. سريانية الأصل .
- فلّت : ذهبت , خرجت .
- جعّر : صرخ , أو بكاء بصوت عالي .
------ - * ) من أدوات البناء .. و النحت وقلع الحجارة :
- المقلع : مكان قطع الأحجار في الجبل للبناء .. كانت المقالع تحيط في بلدة صيدنايا القديمة شرقاً وغرباً وجنوبا و قبل أن تغتال كتل الإسمنت الخرساء منازلها الريفية الحجرية الجميلة ...
- حجر غشيم : حجر غير منجوت .
- حجر منحوت : حجر مقصوب . وأيضاً هناك حجر منحوت ( خشن ) وفق المقياس المطلوب للبناء؟؟
- الرجّ : ساعد فولاذي طويل لقلب الصخور واستخراجها من المقالع ..
- الدبّورة : أداة لنحت أحجار البناء , لها أسنان ناعمة في نهايتها ..
- الإسفين : قطعة معدنية محددة الرأس لشق الصخر ..
- المدماك : طبقة , صف من البناء .
- المسطرينة : عبارة عن صفحة معدنية تستعمل لمدّ وتغطية الأرض والجدران بالطين أو الإسمنت .
- الزئبق : لتوازن المستويات أثناء البناء .
- التربتيك – بيك : أدوات معدنية من الفولاذ ذو قبضة خشبية لحفر وتشذيب أحجار البناء .
- الشاقوف : مطرقة ضخمة ذات قبضة خشبية لتكسير الصخور الكبيرة ...
- الإزميل : أداة لحفر الأحجار . ولها عدة أحجام .
- البيك : أداة معدنية لتشذيب حجر البناء .
- وكان يطلق على مجموع أدوات المقلع والبناء إسم ( العدّة )
- الشحف : حجر رقيق .
- البلوك : قطع مستطيلة صغيرة , مصنّعة من الرمل والإسمنت يدوياً باّلات معدنية بسيطة تستعمل للبناء , وأسوار أسطح المنازل وغيرذلك . وفي البلدة القديمة كان لديها عدة ورشات لهذه القوالب .
- النير – الكدانة : أدوات الفلاحة .
– الصند : الخشبة الطويلة التي تحمل سكة الحراثة وكله يسمى المحراث
– الجلال : بردعة الدابة
– السكّة : المحراث .
– الدورق : إناء فخاري لماء الشرب .
– الحق : أو الزير , إناء فخاري كبير ذو مسكتين من الأعلى , لتبريد ماء الشرب .
– المطرة : إناء معدنى مغلف بقماش سميك يحمل بالكتف لحفظ ماء الشرب أثناء الرحلات , أوالعمل في الأراضي الزراعية .
– الخرج جعبتين كبيرتين متصلتين توضعان على جانبي ظهر حيوانات النقل يوضع فيه مختلف الحاجات
– السريجة : وعاء من المطّاط , أو القش , تستعمل لنقل براز الحيوانات كسماد للحقول .
– الكريك : الرفش .
– البلطة – القدوم – المنجل – الفرّاعة : كلها أدوات معدنية لقطع الحطب وتفليم الأشجار والكروم .
– المشط : أداة معدنية ذات أصابع معدنية تستعمل في البيادر .
- المشّاية : حذاء ريفي بدائي .
– الصندل الشاروخ – البوط : أحذية جلدية .
– السلك : أو الشماغ أو الحطّة , غطاء رجّالي للرأس .
– اليغمرلك : تركي الأصل . تعني صدرية مطرزة للرجال .
– الساكو : معطف رجالي .
– الربد : يشبه الحبل يشبه الزنار . ......
---------------------------------------------
* ) رحم الله عمي ( والد زوجي ) حيث كان نحّاتاً ماهراً في صيدنايا مع أبناء جيله , وكل أسماء هذه الأدوات التي سجلتها أعلاه , كانت موجودة في منزلنا نعتز بجمعها والإحتفاظ بها لأنها ذكرى منه وتخليداً لهذه المهنة التي بنت منازل القرية القديمة وأديرتها وأوابدها الجميلة.. التراثية ..
يتبع ..... لاهاي / مريم نجمه
#مريم_نجمه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟