|
الشاعر ضرغام العراقي والإيغال في لعبة الشعر :: قراءة في بعض جوانب منجز الشاعر
علي أمين ابو عراق
الحوار المتمدن-العدد: 2826 - 2009 / 11 / 11 - 14:09
المحور:
الادب والفن
لعل من غير المألوف والمتعارف عليه أن يدرج الشعر تحت فضاءات ودلالات مفردة اللعب، فاللعب كما هو شائع ودارج عكس أو في الضد من موحيات أو مدلولات مفردات الرصانة والانضباط والفخامة والابتعاد عن الهامشي والسطحي، وربما يعتقد الكثيرون أن هذا التوصيف يسيء إلى علياء الشعر وحوزته المقدسه عند البعض باعتباره يتعامل (أي الشعر) مع المشاعر والوجدان والجمال بإبعاده الحسية والمعنوية من ناحية استاتيكية أي مع ما هو " ثابت وفوقي"، يعني انه يشتغل في منطقة "الفوقي المتعالي أو الرفيع" وهذا ما يجعلني ويجعل الكثيرين من المنفلتين من ر بقة المواعظ المعرفية والوصايا الكهنوتية والأناشيد المدرسية، ينأون بعيدا عن هذا الفهم "السلفشعري" فحبس الشعر في سجن المتعالي والمقدس والرفيع مكانا ومحتوي، أشبه بعملية التحنيط التي كان يمارسها المصريون القدامى على ضفاف النيل لملوك الفراعنة أو عامتها على السواء، لإرسالهم إلى برزخ الظلام أو ترحيلهم إلى بوابة العالم الآخر، ولعل الشعر باعتباره المغامرة الكبرى للعقل الإنساني المثقل بالروح يقودهما أبدا هاجس إبداع عوالم جديدة متخيلة نابضة دافقة منفلتة من أسر المعايير والتحديدات القبلية، ومتمردة على كل التابوات التي شرعها اكليريوس العصور الجليدية للمعرفة، وهي التي تأتي محايثة ومتحرشة بالانطلوجي أو الوجودي، لذلك أن الشاعر هو أول من أطلق عليه أو استحق بجدارة مفردة "المبدع" وليس سواه من أطلق عليه هذا التوصيف بتواز مجازي مع المبدع المطلق، ولعل المثل الشعبي العراقي الشائع و المعروف (كال الله وكال الشاعر) يجعل من هذه التراتبية تدعيما إلى ما ذهبنا إليه، وعلى الرغم من التباين الكبير بين البشري وغيره................، والشعر كل الشعر وصفوته وخلاصته أن يكون الشاعر لاعبا وعلى قدر كبير من الدهاء والمجاهدة والحرفية في اللعب، فعلى قدر مغامرته وركوبه بحار اليومي الهائج وتحرشه بالأزلي والسرمدي والنسبي والمطلق، وتفجيره لقلاع كافكا وآلموت وسجون القياصرة ومنافي الأباطرة وعدم ركونه للجاهز والمنجز والمكتشف والسهل والرخيص الذي في متناول اليد ، وانقلابيته على كل شيء على الآلهة والبشر والطبيعة والقدر والمحتوم والحياة والموت والقبح والجمال والسكون والضجيج ليصل حد الانقلاب حتى على ذاته، على قدر ذلك يأتي ما يسمى الشعر الحقيقي، هذا الكائن الزئبقي الخرافي الواقعي على نحو راسخ، الذي لا يحده نظر، ولا يطوعه بشر، بل يذهب بعيدا أو قريبا بملء إرادته غير المحددة، لينتج التاريخ و الزمان والمكان الصور والشخوص والأفكار والعمق والظاهر والرفيع والعادي، والفرح والحزن والموت والحياة وكل المتواليات التي لا تنتهي، (هل ثمة من تخيل اليونان وإسبارطة دون هوميروس والإلياذة والأوديسة.....................؟؟؟)، هذا الكائن الذي روض العتاة وأبهج الرب وابغض سدنة الجحيم، وزف زفا مع رف عصافير الفراديس، وأمطر القلوب التي أجهدتها صحارى التيه والشتات بمطر الغبطة والرضى، وهو كذلك الذي فتح أيضا دروب الأمل واسعة أمام الباحثين عن النبل والجمال، أتساءل هل من المعقول أن يكون كائنا بهذا القدر من الصخب والضجيج والفاعلية والوهج والرغبة والجموح والمسؤولية والجمال والنبل أيضا، أن ينظر إلى هذه العام المأخوذ باللعنة والرعب والدهشة والضياع من محفته الملكية أو من عليائه المقدس...؟؟، أو "فوقانيته" الرطبة...؟، فعليه لكي يقتنص غزالات الوجد ونوارس السفن العائدة من الأقاصي السندبادية، التي نحرت الأمواج العاتية، واسكتت نحيب الليالي البليلة بتقاويم الموت والنسيان، التي لم ترسو بعيدا عن طواويس الذات التي المتسكعة في مرايا الشجون، والشطحات التي تنزل كالبرق على الدياجير فتشظي الممتنع والممكن، والنسبي والمطلق ، والقاصي والداني، وتوقظ ضجر المترفين من التخمة والدعة، ودموع اليتامى التي تتخثر كحبات كريستال على مآقيهم المعفرة بالرماد، هذا الكائن الذي يمتاح من غمائم دخان المواخير، ومن نواح الأمهات الثكالى والمفجوعات على السواء، من حبات عرق تتفصد على جبين عامل أو فلاح، ومن همهمات مترف تعته السكر فأحدث على نفسه، من غبار الأزقة وضجيج الأسواق وصخب نداءات الباعة والصمت الرهيب للأقاصي والمفازات والدهاليز الباردة، مقابل البوح الفج لثلة من العابرين، من كل هذا البون الشاسع والمفارقة والتلاقي والتعالق والتحليق والنأي والتلاقح يأتي الشعر ظافر ومباركا، ليعلن أن العالم على ما يرام وان الشمس لاتأتي من المغرب، من كل هذا اللعب مع خيول الحياة الجامحة، ومغازلة أول أشعة الشمس وآخر خيوط القمر، على نحو مفاجئ وغير مرتقب، بعد أن ظن الكثيرون بأن الشعر تداعى مجندلا عن عتبة الستينات أو السبعينيات، تطل علينا جوقة من شعراء أرضيين شعبيين عراقيين، لوحت وجوههم الشمس ، وعقدوا الأواصر مع العوز والحرمان، وعرشت على أظافرهم الأحلام المؤدة أو المؤجلة، قصائدا تغزو الصحارى المسكون بالصمت والقحط عواصفا خضراء، لكنهم لم يحترفوا الكهانة ولا كرزوا في محافل الفريسيين ولا انتحبوا تحت ظلال شيوخ المدائح الموسمية ، بل كانوا على موعد مع الشمس والغبار والحروب والسواتر والدبابات والمحتلين والمدن القتيلة والأمهات الثاكلات ، والأرامل اللواتي علمن التراجيديات أصول الفجيعة، والرؤوس التي حلقت كالحمائم المدماة في سماء الوطن أو في أي سماء، والنوافذ التي راب فيها الحزن وعشعش، من الجنوب من جنوب الجنوب، حيث الشمس أكثر وقاحة واشد وهجا وأسرع انضاجا للسنابل والقصائد، جاء علاء ياسين وعماد المطاريحي ، وحسين الحلفي، والميالي وغيرهم الكثير من النجوم التي سطعت في سماء الشعر الشعبي العراقي الجديد على الرغم من أنها لم تؤسس عتبتها الخاصة تنظيريا، فقد كان يكفيها تنظيراتها الشعرية ومنجزها المذهل، و ضرغام العراقي الشاعر المنحدر من محافظة الديوانية، من البارزين بين نجوم هذه الجوقة الأرضية جدا.......جدا ، بل التي برعمت على ياقاتها جروح ومحن الناس والوطن فأزهرت وطنا بديلا وشعرا لا يضاهى ، وضرغام احد اللاعبين في هذا المضمار، المتقن صولات الإيغال في لعبة الشعر كزملائه، ففي كل صباح يستدرج الشمس قبل موعدها لترسل أشعتها البكر بشغف على وطنه ومفرداته الأثيرة.
محتاج طيبة گلب مزروعة بين الناس ويا ريت كل البشر ما فاقده الإحساس وأتمنه أشوف الورد ينشم ولا ينداس
وترد سوالف أمس حب ومحنه وهمس وتطلع علينه الشمس وچف الصدگ ينباس.
لم يكن ما ضويا ، بل كان على قدر واف من مواعيد مؤكدة مع المستقبل، فالشمس التي تعني انجلاء الظلمة... ومشروع الحرية الأول....الذي غمر العالم والكائنات وكل الوجود بالنور والحرارة والوضوح المتناهي، فضلا عن مباهاته بصهيل الخصب، واشتباك اللذة مع الحياة في وحدة جدلية متنامية، وفي هذا يكشف الشاعر ضرغام العراقي عن قدرات تخرج عن البدائية والفطرية، ويتسامق بحساسية عالية نحو وظيفة الشعر الحقيقية، ويخرج ظافرا عن أطر ومحددات المباشرة و"الفوقانية، التي يتهم بها الشعر الشعبي العراقي، وخصوصا ما بعد سني رحيل النظام السابق في استبصار الجوهري والحقيقي، خروجا عن التحديدات القبلية والأطر المهيمنة ، ونزوعا نحو الشبابيك والكوى والصباحات القادمة في استدراج الشمس وهو قد سما بالقصيدة من بلاغتها الرسمية وبعدها التفخيمي إلى اليومي والمعاش والراهن بلغة بسيطة، معبرة وتلقائية، تهجر الانفعال والخطابية، لتقلب أوراق الشمس بين محنة الناس وهمسهم ، ولتقبل أيادي الحقيقة.
عدهم كل الشمس تفصل نهار وليل بس عندي الشمس تشتاگ تنـزلّك! وإذا عندي الشمس تنـزل لأن تشتاگ چا يعني الگمر ينـزل يحب رجلّك
اللعب بالشعر كما اللعب بمقاربات الشمس، الاثنان مغامرة من طراز خاص واستثنائي، وديدن ضرغام العراقي اللعب بكل الأشياء، فهو يصر على اللعب بالشمس وهي من اخطر المغامرات بل لا استغرب إذا وقف على فوهة بركان ليسجل منظر روعة تناثر الحمم وانسلال الجحيم في انهار الدعة ولذة الانطفاء، فهو يطفأ ضراوة وهج الشمس إزاء الوطن بمزاجه بل لنقل بشعريته، وبكل وعي وإصرار يقف ضرغام ليؤثث قصيدته بعذابات الناس وهمومهم لا بتأثيثات جمالية استاتيكية تنمو داخل شرانقها وفضاءاتها الدنسة، وتتداعى مع انطفاء همسها، لتغيب في برازخ الأنا ورمالها المتحركة، بل بكل جموح وحرارة ومفارقة ومهارة تشبه مهارة الكاميرا السينمائية وعمليات المونتاج يغني.
من مرنه الشته وماعدنه قمصان ندفه على اوراق الجرايد وما ننشر بعد نحفظهه الاشعار شفنه النار تاكل بالقصايد
عبر الجلوس عراة حول مواقد الشتاء في عودة يشوبها الحنين إلى الماضي السحيق .. تنشط لسعات برد كانون التي لا تخفي حقدها الأزرق على هذه الثرثرات الباسلة البريئة التي تتدفق من أفواه الشعراء، فتعلن حربها حينما يتناهى إلى سمعها مفردة الرفض، التي مارسها ضرغام لحد العشق والوله
تحچي بكيفك... تمشي بكيفك أتحب كلشي ...........تكره كل شي تسمع كلشي............ترفض كلشي بس فكّر لو رايد تضحك بعد الضحكة يمكن تبچي
يسجل ضرغام في قصيدته هذه وعيا يتخندق وراء متاريس المعرفة والجمال معا، وهما من أهم عناصر القصيدة الحديثة سواء في الشعر الشعبي أو العامي او الفصيح هو الآخر، فهو يتحدث عن تفاصيل مختلفة تتعلق بسطوة الجغرافية حينما تتيسر السبل الأخرى ، فبين طفل الصين وبين أي طفل آخر من جنوب العالم، فسحته طين وشقاء ومدارس مخلوعة النوافذ و الأبواب أو ربما بمدارس من قصب ودون (رحلات ) أو مقاعد دراسية، ومدارس بأربع وجبات دراسية، تتعملق قاعدة للرفض، لرفض كل شيء، لكن الطفل ......طفل الشمس والمروج الوضيئة، يعقد في النهاية آصرته العميقة الأزلية مع السياب الجنوبي السامق الأزلي كنخيل مدينته لا مع غيره من مرتكبي حماقات التاريخ، ومطلقي روافد الدم
محتاج واهس طفل واتگول طفل الصين لو حل من المدرسة ما يركض أعله الطين
ولو جاع يقره كتاب، لو يسمع بزرياب ويسأل منو السياب، لا مومنو ستالين
وفي سعيه الدائم نحو الشمس يعود في دورة إلى نقطة البدء التي تدعي مرجعيتها للأنا الشامخة المتحكمة والمتواضعة في ذات الوقت، بما تبصر أو بما لا تبصر، لأنها محفوفة بنور البصيرة ولقاحية الشمس
بعين أشوفك شمس وبعين أشوفك گمر وباقي وتظل مبتدأ رادوك تصبح خبر مجروح واعرف نعم لكنه نقطة أبحر ياقمة غير السفح معروفة عند النظر
وليكون وريثا شرعيا لنواح البابليات وسليلا نقيا لأبجديات الحزن العراقي الموغل في الفجيعة ، يحترف الحزن ويعاقره بإدمان جميل، فيمارس حرفة اللعب معه على أي نحو يشاء فمرة يرقصه ويراقصه، وأخرى يغرقه دون إفراط أو مازوخية في بحر الألم الممتد في بحار الذاكرة ومحيطات الفكر، ليفضي الى الخروج من عدمه وحيرته التي افترضها هو ولم تكن قطعا مفروضة عليه، ليبرهن انه اتقن فن الإيغال في لعبة الشعر
مرات اكتب شعر من غير ورقه وقلم ومرات الكَه الدمع تفعيله وزن ونغم والعين صاغت بحر والفكره هي ألألم صوره عندي اذاً والحيره صارت عدم
علي أبو عراق / محرر جريدة المنارة / أدب شعبي
#علي_أمين_ابو_عراق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|