|
السعادة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)
الحوار المتمدن-العدد: 2807 - 2009 / 10 / 22 - 17:35
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
مفهوم السعادة السعادة .. نغمة جميلة لمن يتمتع بها ، وامنية بعيدة المنال لمن يفتقدها ، ويحلم بتحقيقها ، هل ياترى لنا في السعادة شيء؟ هل هي راحة البال بعيداً عن مسببات الضغط الفكري والجسدي من الالم والهموم ، القلق ، اليأس الذي يزيد من توترنا او ضجرنا او نمل الحديث مع الاخر لشعورنا بالكآبة وخوفنا من الاحباط والغربة ؟ او سلامة الجسد، او الشعور بالقناعة و الطمأنينة ، او ان أحظى بعاطفة متزنة ؟او استمراريتي بمواصلة مشوار الحياة او الكتابة ؟ او بحوزتي من المال مايكفيني للعيش بيسر؟ وهل سنجد من يفكر بها على انها مجرد أشباع الذات من الملذات ؟ بامتلاك القصر والسيارة الفارهة والرجل الثري. او لو كنت رجل سافكر بامتلاك المراءة الجميلة او المراءة الثرية .. وهل سيتوقف تفكيري بحدود معنى السعادة الجديد وتاخذ معي منحى اخر .
ماذا لو القينا نظرة على السعادة في اللغة لنعرف كيف تتعامل معها؟
سعد في اللغة
السَعْدُ: اليُمْنُ. تقول: سَعَدَ يومنا، بالفتح يَسْعَدُ سُعوداً. والسُعودَةُ: خلافُ النُحوسَةِ. واسْتَسْعَدَ الرجل برؤية فلانٍ، أي عدّه سَعْداً. والسَعادَةُ خلاف الشَقاوَةِ. تقول منه: سَعِدَ الرجل بالكسر، فهو سَعِيدٌ. وسُعِدَ بالضم فهو مَسْعُودٌ. وأَسْعَدَهُ الله فهو مَسْعودٌ، ويقال مُسْعَدٌ، كأنَّهم استَغنوا عنه بِمَسْعودٍ. والإسعادُ الإعانةُ. والمُساعَدَةُ: المعاونةُ. وقوهم: لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ، أي إسْعاداً لك بعد إسْعادٍ. وسُعودُ النجومِ عشرةٌ: أربعةٌ منها في برج الجَدي والدلْو يَنْزِلها القمر، وهي سَعْدُ الذابِح، وسعدُ بُلَعَ، وسعدُ الأخْبِيَةِ، وسعدُ السُعودِ، وهو كوكبٌ منفردٌ نَيِّرٌ. وأما الستَّة التي ليست من المنازل فسَعْدُ ناشِرَةَ، وسَعْدُ المَلِك، وسَعْدُ البِهامِ، وسعدُ الهُمامِ، وسعدُ البارِعِ، وسَعْدُ مَطَرٍ. وكلُّ سَعْدٍ من هذه الستّة كوكبان، بين كلِّ كوكبين في رأي العين قَدْرُ ذراعٍ، وهي متناسقةٌ. وأما سَعْدُ الأخبيةِ فثلاثة أنجم كأنَّها أَثافِيُّ، ورابعٌ تحت واحد منهن.
ومفهوم السعادة مع الدكتور جميل حمداوي أن السعادة مفهوم مجرد يتجاوز نطاق ماهو حسي وماهو معقول إلى ماهو خيالي. وبالتالي، يصعب الإحاطة بكل ماهو خيالي ، وتطويقه بكل دقة وضبط، وحصره في مجموعة من التعاريف والخاصيات . لذا، ينتج عن هذا المفهوم مجموعة من الإشكاليات ومجموعة من الأجوبة التي يصعب تحديدها. وقد صدق شامفور حينما قال:” السعادة ليست بالأمر الهين ، فمن الصعب أن نعثر عليها في دواخلنا، ومن المستحيل أن نعثر عليها في الخارج”. ومن ناحية أخرى، فالسعادة في المفهوم الفلسفي العام هي حالة إرضاء وجودي قد يكون ماديا أو عقليا أو وجدانيا، وتترابط هذه السعادة بالخير والعدل والواجب والعقل والقلب والجمال والوجود والفضيلة والكمال. كما أن السعادة هي أقصى المراتب التي ينبغي أن تصل إليها الذات البشرية الكائنة من أجل فرض إنيتها وتحقيق وجودها الأنطولوجي والأكسيولوجي ( الأخلاقي). ومن المعلوم أن السعادة تختلف من حقل معرفي إلى آخر ، فتختلف من السيكولوجيا إلى السوسيولوجيا، ومن البيولوجيا إلى السياسة، ومن الميتافيزيقا إلى الإسطيطيقا (علم الجمال) . وماقالته الكتب : إن فلاسفة الإسلام يكادون يجمعون على موقف واحد. فهذا فخر الدين الرازي يربط السعادة بحصول اللذة لدى الإنسان ؛ واللذة العقلية أشرف من اللذة الجسدية، لأن هذه الأخيرة بهيمية. فحين يكرس الإنسان حياته لتحصيلها، فإنه ينحدر إلى مصاف الحيوان. أما اللذة التي تنال بالعقل، فهي التي يسمو بها الإنسان عن الحيوان، وهي التي يتفاضل الناس فيها بعضهم عن بعض. مصاف الحيوان. أما اللذة التي تنال بالعقل، فهي التي يسمو بها الإنسان عن الحيوان، وهي التي يتفاضل الناس فيها بعضهم عن بعض.
• وحسب مسكويه، فإن السعادة تتجلى لدى الإنسان في بلوغ الكمال. والكمال الإنساني كمالان : كمال نظري، وكمال عملي (أخلاقي). أما الأول فهو الذي يبلغه الإنسان بالمعرفة، وذلك بالانتقال من تحصيل علوم الطبيعية إلى تحصيل علم الربوبية (الميتافزيقا). والكمال الثاني يكون عن طريق ترتيب قوى النفس وإخضاعها كلها للقوة الناطقة (العقل)، حيث تكون في أدنى المراتب القوة الشهوية. هكذا يبلغ الإنسان الكمال الخلقي الذي سيهيئه لبلوغ الكمال العقلي.
• والفارابي الذي يرى أن السعادة تتمثل في بلوغ الحكمة (الفلسفة). فالفيلسوف وحده يستطيع الاتصال بالعقل الفعال، وسعادة الفيلسوف لا تضاهيها سعادة غيره من الناس، ولا تقترن بها إلا سعادة النبي. فالسعادة هي – إذن – الاتصال بالعقل الفعال (أو واهب الصور) وبالتالي رؤية الصور، التي تفيض عنه، في صفائها قبل أن تكون مشوبة (أو أن تتحد) بمادة. • والمتصوفة والفلاسفة يلتقون في أن السعـادة تسمو عن اللذة البدنية والجسمية ؛ ولكنهم يختلفون، في ذات الوقت، في كيفية تحصيلهـا. ففي الـوقت الذي يعتقد فيه الفلاسفة أن السعـادة تحصل بالعقل ؛ فإن المتصوفة يرون أن السعادة تكون عن طريق إلهام باطني حدسي يسمو عن الإدراك العقلي. وتجدر الإشـارة إلى أن من نتائج هذا الاختلاف، عدم اعتراف كل اتجاه فكري بالآخر. • اما مفكري الإسلام تمثلوا السعـادة تمثلات خاصة. فهناك من رأى أن السعـادة فردية (المتصوفة)، ومن رأى السعادة اجتماعية (الفلاسفة)، إلا أنهم يشتركون جميعا في أن السعادة لا ترتبط بتحصيل اللذات الجسدية. الفلاسفة يرون أن السعادة تدرك بالعقل، والمتصوفة يرون أنها تكون بالكشف. ويـرى الفلاسفة أن تحقيق السعادة يكون بتـأسيس مجتمع متآزر ومتعاون ويرى المتصوفة السعادة في الخلاص الروحي للفرد. • وهنالك تقسيم شائع بين الدارسين لمفهوم السعادة وهو السعادة بالمعنى الذي استخدمه أرسطوطاليس “Eudacmnia” ومعناها المعاصر ، فالمعنى الأول يشير الي شعور باللذة يصاحب نشاطاً يتصف بالفضيلة والمعنى الثاني مجرد شعور باللذة يتمثل في حاله سيكولوجية معينة . وهناك نظرة تعد السعادة أمراً ذاتياً “Subjective” ولكنها تشترك بالإضافة لتحقيق رغبات الفرد أن يكون ما تحقق يتفق مع معايير الحياة الطيبة التي يلزم الشخص نفسه بها . وهذه النظرة تختلف عن النظرة التي تعد معايير السعادة موضوعية وخارج الذاتوهنالك معنى رابع نسبة ابن مسكويه إلى أفلاطون وهي حال تتصف بها النفس ، ولو كانت لا تشعر بلذة ومبتلاة بأعظم البلايا. ** * نستنتج مما ذكر انفا أن السعادة عند عامة الناس مرتبطة بإشباع رغبات الجسد وإرواء الذات الحسية المادية عن طريق الأكل والشرب وإمتاع الغرائز وإشباع الشهوات واللذات الحسية، بينما السعادة عند الفلاسفة مقترنة بالعقل والمنطق والاشتغال بالفلسفة من أجل معرفة المعقولات والخالق الصانع. أما السعادة عند المتصوفة فتنبني على الباطن والعرفان الروحاني والمعرفة اللدنية والارتماء بين أحضان الذات المعشوقة انكشافا ووصالا وتجليا. لكن السعادة الحقيقية لايمكن أن تقتصر على عنصر دون آخر، فالسعادة في الحقيقة هي نسق متكامل ، فالإنسان لايمكن أن يعيش بالقلب وحده، ولا بالجسد وحده، ولا بالعقل وحده، أي إن الإنسان جسد وعقل وقلب. ومن ثم، لابد أن يستمتع الإنسان باعتباره كائنا بشريا بالمكونات الثلاث للسعادة الحقيقية، لأن الإنسان ذو نوازع مادية وعقلية وروحانية، وعليه أن يوفق بين هذه المظاهر الثلاثة بكل توازن ووسطية بدون تقتير ولا تفريط. • لنقرأ ما قالوه النخبة اعلاه عن السعادة • أربع من السعادة: المرأة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء- رسول الله صلى الله عليه وسلم • السعادة قناعة،فاذا رضينا بحياتنا وقنعنا بها،فقد بلغنا قمة السعادة. الكاتب الروائي مارك توين • السعادة راحة البال،وليس هناك ماهو اثمن ولا اندر من تلك اللحظات التي يحس فيها المرء بأن ضميره مرتاح، لانه لم يظلم احد " الكاتب الروائي هربرت ج ويلز • " لو إن المرء اكتفى بأن يكون سعيدا،لهان الامر .. فليست السعادة امرا صعب المنال، ولكن مشكلة البشر اينما كانوا هي انهم يريدون أن يكونوا أسعد من غيرهم والصعوبة في تحقيق هذه السعادة تكمن في إننا نتصور دائما أن غيرنا أسعد حالا منا . منتسكيو الفيلسوف المفكر الفرنسي : • " انها الطموح ،فالتطلع الى مستقبل افضل وحياة اكثر حرية وكرامة،هو السعادة عينها،ولا سعادة بغير طموح" جان جاك روسو الفيلسوف الفرنسي • السعادة التامة بالعلم، والسعادة الناقصة بالزهد. علي ابن أبي طالب • لا شيء يمنع السعادة كذكرى السعادة. أندريه جيد كاتب فرنسي • السعادة تعتمد علينا نحن. أرسطو • العقل مصدر السعادة والتعاسة. جوتاما بوذا • الحكمة أهم مكونات السعادة. سوفوكليس • ليس لأحد حق في السعادة. إريك هوفر • السعادة هي معرفة الخير والشر. أفلاطون فيلسوف إغريقي • عندما نجمع الكتب نجمع السعادة. فنسنت شتارت • إن رأى من يتمتع بسعادة ما سعادة أكبر منها فليترك السعادة الأقل لينال السعادة الأكبر. جوتاما بوذا • الجمال هو كل ما يبعث على السعادة. إدنا سانت فنسنت ميليه • أندر ما أعرفه هو السعادة عند الأذكياء. إرنست همنغواي • التسلية سعادة من لا يستطيعون التفكير. ألكسندر بوب شاعر إنجليزي • السعادة ليست شيئاً تختبره، بل شيئا تتذكّره. أوسكار ليفانت • الحب مفتاح يفتح كل أبواب السعادة. أوليفر وندل هولمز • السعادة ليست هدفاً، بل هي عَرَض جَانبي. إلينور روزفلت • كل أشكال السعادة تعتمد على الشجاعة والعمل. أونوريه دي بلزاك • السعادة مهملة؛ إذ ليس لها عائد اقتصادي. تيودور أدورنو فيلسوف واجتماعي وموسيقي ألماني • الأسى قصير، أما السعادة فلا نهاية لها. فريدريش شيلر • السعادة والواجب الأخلاقي متصلان لا ينفصلان. جورج واشنطن • السعادة ممكنة فقط عندما لا يفترض الناس أن الهدف من الحياة هو السعادة. جورج أورويل • ما يصنع صديقا هو السعادة المشتركة وليس المعاناة المشتركة. فريدريش نيتشه • بداية السعادة تكمن في معرفة ما هو ممكن. جورج سانتايانا كاتب وفيلسوف وشاعر أمريكي • وضوح الغاية عند الإنسان يسبب له الاطمئنان ويؤدي إلى السعادة. يوهان فولفغانغ فون غوته • السعادة شبكة من الحب يمكنك عن طريقها اصطياد الأرواح. الأم تريزا • ليس هناك من أمل في السعادة إلا في العلاقات الإنسانية. أنطوان دو سانت-إيكسوبيري • يسعى الكل وراء السعادة دون أن يلاحظوا وجودها خلفهم مباشرة. برتولت بريشت • ليست السعادة الحقة في تعدد الأصدقاء، بل في قيمتهم واختيارهم. بن جونسون كاتب مسرحي وشاعر وممثل إنجليزي • السعادة والرضا أدوات تجميل عظيمة، وأدوات خادعة لحفظ مظهر الشباب. تشارلز ديكنز • لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. جورج أورويل • السعادة تعوض في الارتفاع ما تفتقده في الطول. روبرت فروست • المال لن يجعلك سعيدا، والسعادة لن تجعلك مالا. غروشو ماركس • تمارَس السعادة عندمل تعطيك حياتك ما أنت مستعد لقبوله. كين كيز مؤلف ومحاضر أمريكي • يالها من سعادة أن تصادق من كنت تحتقر! كوليت • عندما نكون ما نود أن نكون فهذه هي السعادة. مالكوم فوربس • ولست أرى السعادة جمع مال ... ولكن التقي هو السعيد الحطيئة • أعرف أن السعادة الإنسانية لا تبقى طويلا في نفس المكان. هيرودوت • الأمل في حد ذاته نوع من أنواع السعادة، بل قد يكون أكبر سعادة يمكن لهذا العالم منحها. صمويل جونسون مؤلف إنجليزي • الميل إلى الأمل والسعادة ثروة حقيقية، أما الميل إلى الخوف والأسى ففقر حقيقي. ديفيد هيوم • تضحية المرء بصحته في سبيل أي نوع آخر من أنواع السعادة هو أكبر الحماقات. آرثر شوبنهاور • لا يتم تحقيق السعادة عن طريق البحث عنها، فهي بصورة عامة منتج فرعي لأنشطة أخرى. ألدوس هكسلي • من يحصل على السعادة عليه أن يُشرِك آخرين فيها، فالسعادة ولدت توأماً. لورد بايرون • من يحصل على السعادة عليه أن يُشرِك آخرين فيها، فالسعادة ولدت توأماً. لورد بايرون • على المرء أن يحاول إعداد نفسه للحياة دون سعادة سواء جاءت أم لم تجئ. جورج إليوت • هناك سعادة واحدة في هذه الحياة، ألا وهي أن تُحِبّ وتُحَبّ. جورج صاند • أساسيات السعادة في هذه الحياة ثلاثة: شيء نفعله، وشيء نحبه، وشيء نأمل في حدوثه. جوزيف أديسون • الإرادة الحرة وهم، فالناس تختار دائما الطريق الذي يظنون أن فيه أكبر قدر من السعادة. سكون آدمز • العاطفة مسؤولة عن تسعة أعشار أشكال السعادة الصلبة والدائمة في حياتنا. سي إس لويس كاتب وصحفي وناقد إنجليزي • نحن نسعى لأن نتجنب الألم أكثر من سعينا لأن نجد السعادة. سيغموند فرويد • السعادة هي ذلك الاحساس الغريب الذي يراودنا حينما تشغلنا ظروف الحياة عن أن نكون أشقياء. طه حسين • سر السعادة هو أن تعجب بشيء دون أن ترغب في اقتنائه. كارل ساندبرغ • إن غاية الحياة هي الحصول على السعادة وقد أرادها الله لنا، فمن يطلبها يتمم إرادة الله. ليو تولستوي • المال لا يجلب السعادة، ولكني حين أكون حزينا أفضل البكاء في التاكسي وليس في المترو. مارسيل رايش رانيكي ناقد أدبي ألماني • لولا الحب ما تذوق الإنسان سعادة الوجود ولا انتشى بخمرة الحياة. ميخائيل نعيمة • ليست وظيفة الحب أن تجلب السعادة، بل إني أعتقد أنه موجود ليبين لنا قدرتنا على الاحتمال. هرمان هسه • السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه، والشقاوة كلها في أن تملكه نفسه. أبو حامد الغزالي • لا أرى الموت الا سعادة والحياة مع الظالمين إلا برما وسأما. الحسين بن علي بن أبي طالب • كلما أردت أن أتخيل السعادة تَمَثَّلَت أمامي في صورة امرأة حائزة لجمال امرأة وعقل رجل. قاسم أمين أديب وناشط حقوقي مصري • تبدو السعادة دائما صغيرة عندما تمسكها في يديك، لكنك إذا تركتها أدركت فورا كم كانت كبيرة وغالية. مكسيم غوركي • مَثَلُ الأصدقاء مَثَل رفاق سفر، يجب عليهم مساعدة بعضهم البعض على المثابرة في الطريق إلى حياة أكثر سعادة. فيثاغورس فيلسوف ورياضي إغريقي • لن تكون سعيدا طالما أنت تبحث عن مكونات السعادة، ولن تستطيع الحياة إذا كنت تبحث عن معنى الحياة. ألبير كامو • على الدولة أن ترفع الضرائب على العزاب، فليس من العدل أن يكون بعض الناس أكثر سعادة من غيرهم. أوسكار وايلد • مثل من يؤجلون السعادة مثل أطفال يحاولون مطاردة قوس قزح بهدف العثور على وعاء الذهب الموجودة في آخره. كين كيز مؤلف ومحاضر أمريكي • إننا نبحث عن السعادة غالباً وهي قريبة منّا، كما نبحث في كثير من الأحيان عن النظارة وهي فوق عيوننا. ليو تولستوي • مما لا شك فيه أن الحياة ممكنة دون سعادة، فالأغلبية العظمى من البشرية يفعلون ذلك رغما عنهم. جون ستيوارت ميل • على الأجيال القادمة أن تمتطي سلم الحرية والسعادة والمجد الإنساني الكامل على آلامنا وجروحنا وأصفادنا ودمائنا المبعثرة. كمال جنبلاط مفكر وفيلسوف وسياسي لبناني • الناس تحترم – أو تعتقد أنها تحترم - من يقول إنه تعيس، لأنهم يعتبرون الحزن علامة على النضج؛ كأن السعادة خطيئة لا يجدر بالمرء إعلانها. أنا حزين وأنتم أوغاد، هذا هو شعار كل إنسان. أحمد خالد توفيق أديب مصري
_________________________ من فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)
Fatima_Alfalahi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لاتبرحيني
-
ملحمة
-
ايسخولوس - شاعر التراجيديا اليوناني
-
قراءة نقدية في المجموعة القصصية ( وجوه واقنعة ) للقاص حسن ال
...
-
- مسافات -
-
إفتراض
-
الزمن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
المواساة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
صخب الصمت
-
الظلم في فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
-
حلم معلق على شفتيّ
-
فرار
-
غنيت
-
- ذات حلم ..-
-
القدرة والقدر في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
-
ضياع
-
باب البحر
-
الخوف في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
كنا ثلاثة..
-
العقل في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
المزيد.....
-
جيم كاري في جزء ثالث من -سونيك القنفذ-.. هل عاد من أجل المال
...
-
الجولاني: نعمل على تأمين مواقع الأسلحة الكيميائية.. وأمريكا
...
-
فلسطينيون اختفوا قسريا بعد أن اقتحمت القوات الإسرائيلية مناز
...
-
سوريا: البشير يتعهد احترام حقوق الجميع وحزب البعث يعلق نشاطه
...
-
مصادر عبرية: إصابة 4 إسرائيليين جراء إطلاق نار على حافلة بال
...
-
جيش بلا ردع.. إسرائيل تدمر ترسانة سوريا
-
قوات كييف تقصف جمهورية دونيتسك بـ 57 مقذوفا خلال 24 ساعة
-
البنتاغون: نرحب بتصريحات زعيم المعارضة السورية بشأن الأسلحة
...
-
مارين لوبان تتصدر استطلاعا للرأي كأبرز مرشحة لرئاسة فرنسا
-
-الجولاني- يؤكد أنه سيحل قوات الأمن التابعة لنظام بشار الأسد
...
المزيد.....
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
المزيد.....
|