أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - واثق غازي - قصيدة النثر / قاسم حداد إنموذجاً














المزيد.....

قصيدة النثر / قاسم حداد إنموذجاً


واثق غازي

الحوار المتمدن-العدد: 2796 - 2009 / 10 / 11 - 16:22
المحور: الادب والفن
    


موروث اللغة ـ وملكة الاستجابة

المعيار هو أساس ضبط ألأشياء بشكل عام . والسؤال حول . ماهيّةِ ومظهر وحاجة المعيار
وتوظيف إستخداماته .هو الرابط بين موروث اللغة وملكة الاستجابة . ولإعمال واقع
قابل للتطبيق نطرح السؤال التالي :
بماذا (يفكر ) الخياط وهو يمسك بمقص أمام قماشه جديدة .؟
يمكن صياغة السؤال بطرق مختلفة .. إلا أن القصد : هو كيف نستخدم أدوات متشابهة
لإنتاج أدوات أخرى غير متشابهة ؟ !
الخيّاط . أو المحرك الأول : هو منتج النص
والمقص كأداة : الملكة بكلتا حالتيها .المكتسبة والفطرية
والقماشة : هي اللغة القابلة ( للتشكل ) حسب مقدرة مبدع النص
ولندخل عالم اللغة بوصفها القماشة القابلة ( للتشكل ) نستدرج النصوص المجنسة
ب(قصائد نثر ) لنرى في مقاربة محدودة . أثر موروث اللغة وملكة الإستجابة لدى
المبدع ،
وبالقول ( يفكر ) المبدع للنص . الذي ضربنا له مثل الخيّاط .. وهذه الخصيصة
( التفكير ) في الموضوع هي خارج قدرة الإحاطة لكون التفكير عملية تأتي من
خارج واقع إنتاج النص ولايتحكم بها المعيار أو أدوات إنتاجه أو سُبل التوظيف
والغايات .. لذا يصبح التفكير هو المنجز لإشتغال المبدع وملكتهِ وقماشته اللغوية
وما يتوافر عليه من مقدرة إستجابة قابلة لهضم مكنونات فكرهِ . . ولتقريب
معنى ملكة الإستجابة نضرب مثالاً يتداخل فيه الموروث بالحداثة . بمعناها
المجنس . قصائد نثر لنرى مدى قدرة ملكة الإستجابة لدى المبدع في تقديم نص
قابل للإحالة الى الموروث والإحاطة في تقديم الرأي الخاص بالمبدع :
قاسم حداد ـ ديوان أخبار مجنون ليلى ـ قصيدة : سترتني فافضحني
قيل لقيس بن الملوح : (ما أعجب شيء أصابك مع ليلى ؟ )
قال : ( طرقنا ذات ليلة ضيوف . ولم يكن عندنا شيء نولم به لهم .فبعثني
أبي الى منزل عمّي المهدي أطلب منه ما يولم به . فأتيته فوقفت ُ على خيمته
. فقال : ماتشاء ؟ فسألته حاجتي . فقال : يا ليلى أخرجي له ذلك الماعون
واملأي له إناءهُ من السمن .فأخرجته لي وجعلت تصب لي السمن ونحن نتحدث بهمس ٍ
وإنصب فركعت ُ أرشفه ُ من أصابعها . وأصعدُ معه الى باطن ذِراعها وهي تدفعني أن أكف
فأصعدُ الى كتفها الذي تهدل عنه جيبها والسمن يقودني الى نحرها . وهي تنتفض وتدفعني
أن اكف فأدس بشفتيَّ إلى ملتقى النهدين وقميصها ينحسر ويتحدّ ر بفعل السمن وأنا أتبع
مسراه فتطفر في وجهي الفهود والنمور وهي تقول خذّ القميص عني فآخذهُ وتقول خذني فآخذُها وتقول ُ لي سترتني فافضحني فأفضحُها فلا نعرف كيف يفيض السمن وكيف ينعقد ..
وهي تقول والله إن جنونكَ يزن عقل بني عامر وأوّلهم هذا الذي يجثم في خبائه . تقصد أباها )
هكذا طوّع المبدع موروث اللغة السردية في الحكاية . إلى نص نثري خالص أضاف إليه ما أراد أن يقول
هو على النص .لاما قدمه الرواة للنص .وهنا حدثت ملكة الاستجابة في إنتاج نص مغاير باستخدام أدوات متشابهة ،




#واثق_غازي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقال :إنشاد حامل الجمر /نقد تحليلي
- لعنة التجنيد الاجباري في العالم العربي.. العراق انموذجاً


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - واثق غازي - قصيدة النثر / قاسم حداد إنموذجاً