|
العدل أساس الملك ( مآذن خرساء 41/48)
حمادي بلخشين
الحوار المتمدن-العدد: 2785 - 2009 / 9 / 30 - 11:57
المحور:
الادب والفن
حين نظرت من الشرفة رأيت زوجين نرويجيين بلباسهما التقليدي المزركش. كانا يتجهان ضاحكين نحو محطة التاكسي .. كل تاكسي كانت تحمل علمين نرويجيين في مقدمتها. رايت ايضا ثلاثة شبان يرتدون بدلات انيقة. كان العلم النرويجي يزين صدورهم . في المرة الأولى كانت دهشتي كبيرة حين رايت كل النرويجين وعلى مختلف أعمارهم، يحملون علم بلادهم على صدورهم. في احدى مناسبات 17 ماي. و حين لاحظ بنفسه تلك الظاهرة العجيبة قال لي رشيد متحسرا : ــ في وطننا العربي، لا نرى ذلك العلم الا على صدورالساسة الفاسدين، و هم يحملونه خلال مؤتمراتهم الحزبية ...اصطبغت رؤية العلم بصورهم الكريهة، حتى اصبح العلم رمزا للفساد. ـــ لو شاهد الناس في الجزائر شخصا وهو يحمل علم البلاد على صدره ، لتربصوا به في اول منعطف طريق. ليوسعونه ضربا و ركلا. لإعتقادهم انه أحد الخونة . ايدت ما ذهب اليه رشيد. ـــ لكنني رايت بنفسي مواطنا تونسيا يحمل علم تونس، ليس على صدره بل على ظهره ايضا !. ـــ لا شك انه من أبواق النظام . ـــ أنا واثق من انه لم يكن كذلك. ـــ مالذي يحملك على الوثوق به؟ ـــ لأن ذلك الشخص كان عمّي ! ضحك رشيد كثيرا حينما اخبرته أن عمي قد اصيب قبل مدة طويلة من وضعه علم تونس على صدره و ظهره، بلوثة عقلية دفعته ذات مرّة الي محاولة شنق نفسه! اغتنمت فترة خلاصي من هيمنة التلفزيون. لأضع شريط الشيخ امام. دخلت المطبخ و شرعت في تنظيف الصحون: وصلني صوت المغني الضرير ... اشهر واصدق فنان عربي معارض: "اصحى يا عامل مصر يا مجدع . و افهم دورك في الوردية مهما تتعب مهما تشقى تعبك رايح للحرامية اصح يا مصر ، اصح يا مصر"
بعد قليل وصلني صوته الباكي : "غيفارا مات غيفارا مات ... ما فيش خلاص ما فيش خلاص . غير القنابل و الرصاص ده منطق العصر الجديد عصر الهنود و الأمريكان يا تجهّزوا جيش الخلاص يا تقولو ع العالم خلاص .
الشيخ امام اراده والده كاهنا سلفيا، ولكنه قرر ان يكون مغنيا ثوريا، اعتنق الماركسية و اتحد مع احمد فؤاد نجم أشهر شاعر عامي في الوطن العربي، ليشكلان معا ثنائيا خالدا .. الشيخ امام ممنوع في مصر طبعا...
حين فرغت من غسل الصحون. قرات قصة انكليزية قصيرة ثم راجعت جزءا من القرآن من حفظي . بعد ذلك اردت العمل بالمثل النرويجي القائل" النائمون لا يرتكبوه الآثام ". لكن النوم استعصى عليّ بسبب الضجيج الذي كان يصلني من الخارج. رغم ان النوافذ كانت محكمة ألإغلاق ... يبدو ان المواد العازلة للصوت قد استهلكت تماما ... اول امس قرات عن العالم الويلزي هاوارد ستابلتون و ابتكاره لجهاز يزعم انه فاعل في مكافحة المراهقين المزعجين الذين يتسبب صخبهم في مضايقة سكان الحي أو الجيران... الجهاز يعرف باسم موسكيتو أي البعوضة و يطلق ترددات فوق صوتية لا يسمعها سوى الأطفال و المراهقين مما يجعلهم يبتعدون عن مصدرها. و نادرا ما يستطيع سماع هذه الصوات شخص فوق الثلاثين. حيث ان المقدرة على سماع ترددات عالية تتراجع مع التقدم في السن. لا اعتقد ان ذلك الإختراع يجدي مع مراهقي شارع كولستاقاتا 7 خصوصا مع زعيمهم الرهيب ... الذي يعادل صوته صوت منبه باخرة. لم اتفطن الى دخول ياسين الا حين سلم : ـــ السلام عليكم . ـــ و عليكم السلام ــ متى تعود امي الي البيت؟. ـــ هذه من الغيبيات التي اختص الله بعلمها دون غيره ! ضحك ثم قال: ــ هذا صحيح ... لكنها وعدت باعطائي 50 كرونة لشراء كباب . أصبح ياسين شابّا قويّا.. بالإضافة الى قوته الطبيعية كان يتدرّب يوميا على رفع الأثقال .. عندما بلغ الثالثة عشر اصبح في مثل طولي، و قبل ان يكمل الرابعة عشر احتجت الى جهد كبير لأتفوق عليه في لعبة اليد الحديدية. بعد ذلك بسنة، اعتذرت عن الدخول معه في نفس المباراة بحجة أن توقيره لي يقتضي منه عدم الدخول معي في صراع جسدي.. في حقيقة الأمر كان تأكدى من هزيمتي المحققة هو سبب امتناعي عن التباري معه! اتجه ياسين لفتح الكمبيوتر للشروع في ممارسة لعبة بلاي ستيشن 2 ــ ا نتظر ... بقي عشر دقائق عن موعد الكمبيوتر و التلفزة . بدا الإستياء على وجهه . ــ ما رايك في ببيتزا ؟ ــ صحيح ؟! ــ على شرط ان تشتريها من الدكان الكردي المواجه لمسجد الهدى. ــ و على شرط ان لا تقتطع الوقت الذي استغرقه في ذهابي و ايابي من وقت لعبي . أومأت له براسي: نعم . اخذ ياسين 100 درونة ثم خرج شاكرا . ياسين متيم جدا بلعبة البلاي ستيشن اصبح يزعجني اهتمامه المتطرف بتلك اللعبة امه كانت تردد دائما : ــ الإدمان على الكمبيوتر أفضل من التسكع مع رفاق السوء. ــ لماذا تجعلين النماذج الساقطة هي معيارك ،الا تستطيعين مقارنة ياسين بشخص ينفق وقته في المطالعة المفيدة ؟
وقوف زوجتي الي جانب ياسين كان من جملة اسباب تدهور علاقتي بها .. في كل اصطدام لي بياسين كانت تصرح لي بانها ستغادر البيت في صورة خروجه منه .كانت تتعمد ان تجعل ذلك التصريح على مرأى و مسمع من ياسين مما يكسبه دعما معنويا لا يجعله بعد ذلك يبالي بسخطي او رضاي . عدم محافظة ياسين على الصلاة اوهن علاقتي به. كان ذلك يؤلمني... كيف سيكون مصير اولاد ياسين. اذا عجز هو عن اداء الصلاة فكيف يقنع بها اولاده ؟. لم اقدر ان اتركه و شانه كان واجبي يملي علي تذكيره بها يوميا .و على الأقل ثلاث مرات. حين اطلب منه ذلك لم يكن يمتنع، لكنه كان يجيبني بغلظة خصوصا حينما اوقظه لصلاة الفجر. لم يكن ندائى الأول يوقظه كنت امنحه خمس دقائق اخرى لأكرر نداء الثاني" يعيّش ولدي قوم" كل ذلك بعد رجوعي من المسجد. لم اكن افرض عليه الذهاب معي الي هناك... كنت واقعيا و مرنا... في كل مرة كان ينهض ساخطا متذمرا، يحدث أحيانا أن يوصد باب الحمام في وجهي، قبل أن اكمل نصيحتي له بضرورة احترامه لي . صرت اعيش في شبه عزلة كاملة.
رغم تدهور علاقتنا لا بد لي اليوم ان اجازي ياسين لأنه امتنع ببطولة عن مشاركة زملائه النرويجيين و دون ضغط مني ، في التقليد السنوي " الريس "... و هو تقليد سنوي يخص تلامذة القسم النهائي من التعليم الثانوي المهني و الأدبي. و يتمثل في ارتداء التلامذة بدلا حمراء أو زرقاء عليها كتابات بيضاء. و ركوبهم شاحنات حمراء و زرقاء ثم انفاقهم النصف الأول من شهر ماي في حضور حفلات الروك الصاخبة ...و مشاكسة زملائهم الذين يرفضون مشاركتهم احتفالهم. يعتبر يوم 17 ماي تتويجا لأحتفالات جماعة "الروس" حيث ينطلق التلامذة الى الغابات لممارسة الجنس و شرب الجعة و الإستماع للموسيقى الصاخبة. اغلبية ابناء المسلمين يشاركون في الريس و في طليعة هؤلاء ابناء ائمة المساجد ! فتحت التلفزيون، كانت محطة الجزيرة تعرض مشاهد من عاصمة النرويج .. كانت الساحة المقابلة للقصر الملكي تغص بالنرويجين الذي تدفقوا لتحية افراد العائلة المالكة . كان الملك هارالد يلوح بيده من شرفة القصر وعلى يمينه الملكة سونيا ثم ولي العهد و زوجته التي كانت تحمل طفلا رضيعا في حين وقفت الأميرة علي يسار والدها و على يمينها زوجها الشاب . القصر الملكي يوجد في مكان عام لا تحيط به أي اسوار أو اسلاك من أي نوع، في امكان اي مواطن الإتكاء على جدرانه الخلفية و الأمامية دون ان يثير ذلك أي ازعاج لطاقم الحراسة ... لو غافلت الحارس الذي يكون مشغولا باستعراض مشيته العسكرية اثناء نوبة الحراسة لتمكنت من دخول القصر.. و لكنني لا اعدك ،اذا كنت مسلما بالخروج من تلك التجربة دون متاعب لن تصل على كل حال، الي حد تعليقك من كاحلك أو قلع اظافرك، أو صعقك بالكهرباء. خمس امتار فقط تحول بينك و بين وجودك في ضيافة الملك ! الملك الراحل اولاف صرح مرة بانه لا يحتاج الى حراسة خاصة " كل النرويجيين حراسي" هكذا قال ... لأجل ذلك شوهد في احدى المرات، و هو يركب قطارا و يصر على دفع ثمن تذكرته بنفسه. في بلاد المسلمين يحاط قصر الملك بمنطقة أمان تبلغ خمسة أميال من كل الجهات، اذا ضبط شخص ما بجوار القصر و بيده جهاز تصوير سلخ جلده ثم استجوب بعد ذلك! في الأعوام الفارطة أراد مواطن مصري تقديم خطاب الى حسني مبارك... قبل ان يصل الى سيارة الرئيس اصبح جسده مثقوبا كغربال ... اتهم الرجل بانه كان يمسك سكينا قصد بها قتل الرئيس!
اذا حق لشعوب الدنيا الضحك في ذكرى استقلال بلادها . فسوف تكون ذكري استقلال بلادنا العربية ايام حداد رسمية.
ذات 17 ماي قلت لياسين: ـــ ما رايك في شخص يزعم انه سيد بيته، في حين ان جاره هو الذي يحدد اللغة التي يكتب بها رسائله، والصحف التي يطالعها، والمساحات التي يزرعها من حديقته، ونوعية المزروعات التي يزرعها،كما ان جاره هو الذي يقرر بدلا عنه نوع المشتريات التي يقتنيها، والسوبر مركات التي يتعامل معها. ونوعية اللباس التي ترتديه زوجته و بناته، و عدد اولاده الذين ينجبهم. و أي لباس يرتدونه، و أي كتب يدرسونها. و من منهم يستحق التكريم، و من منهم يستحق العقوبة. كما ان جاره هو الذي يقرر بدلا عنه كمية و نوع السلاح الذي يدخره للدفاع عن نفسه، في حال تعرضه لهجوم طارئ. و وسيلة النقل التي يستعملها ذهابا و ايابا . والجيران الذين يعاديهم و الجيران الذين يصاحبهم ؟ ـــ كل ما اقوله عن هذا الرجل ،انه وقح وكذاب في ادعائه الإستقلال. ـــ كذلك الشأن بالنسبة لحكام المسلمين، فهم مجردعبيد . فالغرب هو الذي يكتب دساتير بلادهم. و الغرب هو الذي يفرض ثقافته وحتى لغته على الدوائر الرسمية في البلاد. و الغرب هم الذي يقرر ما يجب على تلك الدمى زرعه في بلادها و ما يجب عليها استيراده من الخارج، وما هي البلدان التي يتعاملون معها اقتصاديا و أمنيا. كما ان الغرب هو الذي يقرر لباس النساء عن طريق ضغطه على الحاكم الدمية لمنع الحجاب. كما ان الغرب هو الذي يتحكم بالتعداد البشري للبلاد باجبار الحاكم على فرض تحديد النسل كما ان الغرب هو الذي يقرر مناهج التعليم .
ـــ تعود ابو بكر الصديق... تلميذ محمد و خليفته الأول، وهو على هرم السلطة، مساعدة امراة فقيرة من رعيته، على حلب بقرتها ... وهو يحتضر، رفض تكفينه بثوب جديد. ـــ ... ـــ تعود الخليفة عمر الخطاب... تلميذ محمد و الخليفة الثاني ... على القيام بدوريات ليلية للتعرف على أحوال رعيته... ذات مرة شوهد نائما تحت شجرة ... ليست شجرة في قصره ... لم يكن له قصرا ...هكذا... شجرة في الطريق العام ... مبعوث ملك الروم هو من شاهده على تلك الحال العجيبة ... اصيب الديبلوماسي الرومي بدهشة كبيرة، بعد ذلك قال جملته الشهيرة:" عدلت فأمنت فنمت ". ــــ .... ــــ تعود عثمان بن عفان... تلميذ مدرسة محمد و خليفته الثالث على التقشف... قبل الخلافة كان عثمان بن عفان شديد الثراء... سماه المستشرقون مليونير العرب...ذات مرة اراد احد السفراء الأجانب مجاملته قدّم له خليط اعشاب قال انه يصلح لهضم الطعام. اطرق عثمان بن عفان ثم اعتذر بصوت خافت : لكنني لم اشبع منذ عشرين عاما! ــــ .... ــــ تعود على بن ابي طالب...تلميذ محمد والخليفة الرابع، على تقديم مصروف يومي زهيد لزوجته فاطمة بنت محمد لتدير به شؤون البيت. ذات يوم احضرت له طعامه... وجد فيه فاكهة... تعجب من وجودها في بيته المتقشف. سالها: من أي لك هذه؟ قالت:" أدخرت بعض المال من مصروفنا اليومي حتى اشتريتها" قال لها: "اذن، انت لك من المال ما يمكنك ادخار بعضه؟!". تصدّق بالفاكهة على احد الفقراء.. ثم انقص مصروف بيته اليومي ! ــــ .... ـــ ولدي ياسين هؤلاء الحكام هم من من هيأهم محمد لتغيير العالم ... لولا انقلاب معاوية لأتخذت مسيرة البشرية وجهة اخرى ــــ .... ـــ ولدي ياسين... يمكنك احترام الملك النرويجي اولاف لأنه عادل، و لأنه قريب من شعبه، ولأنه لا يتاجر بدماء بني وطنه في سبيل مصلحته الشخصية أو الأسرية . ولكن ليس قبل ان تعتز بحكام عظماء لم يعرف لهم التاريخ مثيلا.
كان ذلك قبل عشر سنوات .
يتبع
#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مع شيعيّ غاضب ( مآذن خرساء 40/48)
-
مأساة الوكيل عمّار الدريدي.(مآذن خرساء 39/48)
-
احتفالات 17 ماي.( مآذن خرساء 38/48)
-
عن الكهنة السلفيين( مآذن خرساء 37/48)
-
في شقة رشيد (مآذن خرساء 36 /48)
-
عدوّ !!
-
سخافة !!
-
إشكال
-
وضع اسلامي قابل للإنفجار.(مآذن خرساء 35/48)
-
إعتقال رشيد (مآذن خرساء 34/48)
-
كلاب و رجال ( مآذن خرساء 33/48)
-
ديمقراطية الغرب إسم بلا مسمّى .( مآذن خرساء 32/48)
-
الإخوان صنيعة بريطانية ( مآذن خرساء 31/48)
-
الإخوان المسلمون.( مآذن خرساء 30/48)
-
ظروف معرفتي برشيد (مآذن خرساء 29/48).
-
اكتشاف موت رشيد ( مآذن خرساء 28/48)
-
في طريق المطار ( مآذن خرساء 27/48)
-
حديث عن السنة و الشيعة ( مآذن خرساء 26/48)
-
ايها الغرب الدامي لا حاجة لنا بالمقرحي
-
مع جواد، جاري الشيعيّ ( مآذن خرساء 25/48)
المزيد.....
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|