أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مشعل الموسى - سينوغرافيا عصر النهضة _ سلسلة أبحاث أكاديمية














المزيد.....

سينوغرافيا عصر النهضة _ سلسلة أبحاث أكاديمية


مشعل الموسى

الحوار المتمدن-العدد: 845 - 2004 / 5 / 26 - 05:23
المحور: الادب والفن
    


لا نسعى هنا أن نقرّر كيف بدأ هذا العصر ، فسواء اعتبـرناه بدأ مع اكتشاف البارود ، أو مع إنشاء الجامعات ، أو بعد سقوط القسطنطينية الذي دفع العلماء والآداب القديمة إلى الاحتماء بأوربا الغربية ، أو اعتبـرناه بدأ نتيجة لاجتماع هـذه العوامل جميعـًا .

أتت المسرحيات والمناظر في عصر النهضة مختـلفة عن العصور الوسطى ومغايرة لها ، واقتضت النوعيات الجديدة الدرامية* في أوربا وإيطاليا بشكل خاص ، أن يكون تصميم الخشبـة مختـلف عن الخشبات التي كانت في العصـور الوسطى ، " كأن يكون مكان الممثـلين واحدًا ومحددًا ، يقدّمون فيه الفكر المسرحي ، وقد ساعـد فصل الصالة عن الخشبة على تحقيق الغاية المثـلى من الثقافة المسرحية" ، وقد تكون من العوامل التي ساعدت على تأصيل بأن هذا هو ممثـل ، ونحن جمهور نشاهـد ونسمع ، وأن تبقى الجماهير ثابتـة في أماكنها طوال العرض المسرحي ، بعكـس ما كانت عليه الجماهير في القرون الوسطـى ، فكان جمهور النهضة في الصالة مسمَّـرًا أمام خشبة واحدة وثابتة ، وقد كانت النتيجة لهذا التحديد للرؤية المسرحية وإيجاد العلاقة القوية بين الممثـل والمشاهـد ، واستقبل الأخيـر فقرات المسرحية واستوعب أحـداث الدراما وتطوّراتها على شكـل ذرات كحبـات أو قطـع الموزاييـك ( المنمنمـات ) محتفظــًا بها - أثناء العرض- في ذاكرة اللاشعور ، بل ومنفعلا ً ، " وتأثرًا المشاهد من جرّاء تكاتف الاستمرارية الفنية ، وهو ما ولـّد عنده شعورًا بالنقد الفني واعتلاء لحاسته الجمالية في نفس الوقت. " ، مما سبق نستنتج بأن تـلك الظروف وعملية خلق فضاء خاص وتشكيلاته وتلك السينوغرافيا ، قد عملت وبشكـل فعّـال على انتشار هذا النـّوع مـن المسارح فـي أرجاء المعمـورة الأوروبـية ، ولا بد وأن بدأت الخشبات تظهر أمور لم يعرفها المتفرِّج قبل ذلك ، وديكورات عملت على تغيـّر في فضاء الخشبة المسرحية ، كما ظهرت الستائر لتغطية المناظر تلك ، وأصبح فن الديكور المسرحي الجديد قائمـًا على علم المنظور كأساس للرّسومات المختلفة التي أصبحت موضع إعجاب الجماهير حينهـا .

وبدأ التنافـس بيـن حاشيات الأمراء الإيطاليين ، والتسابق بين المؤلفين يتخذ طابع الاهتمام بالمسرح ، فالمختصين في المناظر المسرحية بفضل خبرتهم الفنية بالنسبة للقرون الوسطى ، وبفضل روح النهضة ، أخذوا يقومون بأعمال عظيمة رائعة ، ولعل بـدأ الأمراء الإيطاليـون على تبني مسرح معين لكل منهـم ، بالتالي كان التسابـق بين المؤلفين الذي اتخذ طابع الاهتمام بالمسرح ونوعيـة النصوص المقـدّمة ، فكانت عملية التأليـف جارية على قدم وساق ، وهذا الأمر ينطبق على مصممـي المناظر التصويـرية والرسّامـون لمسـرح عصـر النهضـة أيضًـا .

* يذكـر ( الدكتور كمال عيد في كتابه سينوغـرافيا المسرح عبر العصور ، الدار الثقافية للنشر ، ط1 ، 1998 م ، القاهـرة ، ص 49 ) حـول تلك النوعيات الجديـدة الدراميـة :
1- بصرف النظـر عن - كوميديـا الفن- أو تيارات درامية أخرى ، فقد ولدت المسرحية الرعـوية كما يطلق عليهاPlay Pastoral ( قصة أورفيوس كانت أولى مسرحيات هذا النوع ) ويعتبر الإيطالي ( توركواتو تاسـو Torquatto Tasso 1544 / 1595 م ) واحد من المطورين لهذا النوع ، إلى جانـب - جيامباتستا جيوريني Giambattista Guarini 1533/1612 م - .
2- وفيما يختص بنوع التراجيديا فلم يكن لدى الإيطاليين تراجديات بالمعنى المعروف للفظة تراجيديا ، إلا أن التقـدم قد أتى بكتاب لـ - جيان جيورجيو تريسينو Gian Giorgio Trissino 1478 / 1550 م - ، ودرامته ( أقسام الشعــر ) .
3- نشأت الدرامات الرعـوية نشأة طبيعية من الأرض ، مستندة على العقـل ، استنـادًا إلى نظرية تقـول بأن الطبيـعة الأساسيـة للحقيـقـة كامنة فـي الوعـي والعقـل ، وكانـت كوميديــات - أروديتــاErudita - لهي خير دليل على دخول الكوميديا إلى عالم الأدب والفكـر ، بدلا ً من كوميديـا المهـرّج في عصـر القرون الوسطـى السابق .
* * * * *
( المصادر )

- فرانك م. هوايتنج ، المدخل إلى الفــنون المسرحية ، دار المعــــرفة للنشر ، القاهرة .
- د. كمال عيد ، سينوغـــرافيا المسرح عبر العصور ، الدار الثــقافية للنشر ، ط1 ، 1998 م ، القاهرة .
- د. لويز ملكية ، الديكــور المسرحي ، الهـيئة المصـرية العامة للكـــتاب ، القاهرة ، 1990 م ، ط 3 .



أعــد مادتـــهاأ. مشعل عبدالحميد الموسى
أستاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية
الكــــــــــــويت
[email protected]

* * *



#مشعل_الموسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السينوغرافيا ، محطات أوروبية ، تاريخ
- سينوغرافيا المسرح - السينوغرافيا والمسرح الرّومـــاني
- مســارح العصــور الوســطى
- كلمـات تحــتاج لرجــــال
- السينوغرافيا والإشارات الأولى المســرح الإغريقــي
- السينوغرافيا بين النظرية والتطبيق


المزيد.....




- الرواية الصهيونية وتداعيات كذب الإحتلال باغتيال-محمد الضيف- ...
- الجزائر.. تحرك سريع بعد ضجة كبرى على واقعة نشر عمل روائي -إب ...
- كيف تناول الشعراء أحداث الهجرة النبوية في قصائدهم؟
- افتتاح التدريب العملي لطلاب الجامعات الروسية الدارسين باللغة ...
- “فنان” في ألمانيا عمره عامين فقط.. يبيع لوحاته بأكثر من 7500 ...
- -جرأة وفجور- .. فنانة مصرية تهدد بمقاضاة صفحة موثقة على -إكس ...
- RT العربية توقع مذكرة تعاون في مجال التفاعل الإعلامي مع جمهو ...
- عاجل | معاريف عن وزير الثقافة الإسرائيلي: نأمل التوصل إلى صف ...
- نزلها سريعًا!!.. واتساب يُطلق ميزة الترجمة الحية في الدردشة ...
- أعلان الموسم 2… موعد عرض مسلسل المتوحش الموسم 2 الحلقة 37 عل ...


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مشعل الموسى - سينوغرافيا عصر النهضة _ سلسلة أبحاث أكاديمية