|
لينين والمسرح
أ. ف. لونا تشاركي
الحوار المتمدن-العدد: 2777 - 2009 / 9 / 22 - 09:24
المحور:
الادب والفن
لينين والمسرح أ. ف. لونا تشاركي ..في عام 1918كان هجوم جماعة "بروليتكولت" عل مسرح" الكسندر ينسكي " قويا وكنت قريبا من بروليتكولت وفي اخر المطاف حيرتني بعض الشي المطالب الملحة بوضع حد "لعش الفن الرجعي " فقررت ان استشير فلاديمير لينين ذاتة وهكذا جئت الى لينين في مكتبة ولكني لا اذكر بدقة في أي يوم الا ان ذلك كان على كل حال في موسم 1918- 1919 وقلت لة اني انوي بذل جميع الجهود للمحافظة على خيرة مسارح البلد كلها واظفت قائلا "يقينا ان برامجنا لا تزال قديمة ولكننا سنطهرها فورا من كل درن ان الجمهور والجمهور البروليتاري على وجة الدقة يمضي الى هناك بطيبة خاطر ان هذا الجمهور وكذلك الزمن نفسة سيجبرا ن حتى اشد المسارح نزوعا الى المحافظة على التغيير تدريجيا وبرايي ان هذا التغيير سيحدث بصورة عاجلة نسبيا وانا اعتبر ان من الخطر اجراء تحطيم مباشر هنا فليس عندنا بعد في هذا الميدان أي بديل وذلك الجديد الذي سينشا وينمو قد يفقد اغلب الظن الخيط الثقافي وذلك انة لايجوز اذا اخذنا بعين الاعتبار ان موسيقى المستقبل غير البعيد ستصبح بعد انتصار الثورة بروليتارية واشتراكية - وذلك لانة لايجوز الافتراض انة يمكن اغلاق الكونسر فاتوارات والمدارس الموسيقية واحراق الادوات والنوطات "الاقطاعية البرجوازية " اصغى فلاديمير لينين بانتباة واجاب بانة ينبغي لي ان اتمسك بهذا النهج بالذات شرط الا انسى دعم الجديد الذي يولد بتاثير تالثورة ولا باس اذا كان ذلك في البدء ضعيفا . فهنا لايجوز اللجوء الى المحاكمات الجمالية وحدها والا كبح الفن القديم وهو اوفر نضجا . تطور الفن الجديد صحيح ان الفن القديم سيتباطا بقدر ما تخف مزاحمة الظاهرات الجديدة لة . فاسرعت اوكد لفلاديمير لينين اني سابذل قصاري جهدي لاجتناب خطا كهذا وقلت لة " ولكنة لا يجوز السماح للمهسترين والمشعوذين الذين يحاولون الان باعداد كبيرة جدا الالتحاق بسفينتنا بانم يضطلعوا بواسطة قوانا ذاتها بدور لايليق بهم ويلحق بنا الاذى " جوابا عن هذا قال فلاديمير لينين حرفيا مايلي " فيما يخص المهسترين والمشعوذين انت على تمام الحق .فان طبقة المنتصرين ناهيك بانها اذا كانت طبقة لاتزال بعد قواها المثقفة الخاصة غير كبيرة عدديا تغدوا حتما ضحية هذة العناصر اذا لم تتق نفسها منها " لاندحة عنها بلة علامة النصر " فقلت " يعني اذا اوجزنا على النحو التالي انة يجب الاحتفاظ بكل ماهو لائق في الفن القديم اما الفن غير المتحفي الفن الفعال أي المسرح والادب والموسقى فيجب ان تخضع لبعض التاثير غير الفظ بغية تطويرها باسرع وجة من اجل الاستجابة للحاجات الجديدة ويجب النظر الى الظاهرات بعين نقادة محللة ويجب الحيلولة دونها ودون الانصراف الى الاستيلاء ويجب افساح المجال امامها لكي تظفر لنفسها بمكان ابرز فابرز بفضل ماثرها الفنية الفعلية وفي هذا المضمار يجب بقدر الامكان تقديم العون لها "فقال لينين " برايي ان هذة الصيغة دقيقة جدا فحاول ان تفسرها لجمهورنا وكذلك على العموم للجمهور في خطابك ومقالاتك " " فسالت " وهل بوسعي الاستشهاد بك في هذا الصدد " وما الداعي ؟ انا لا اقول عن نفسي بان اختصاصي في شؤون الفن ومادمت مفوضا للشعب فانة ينبغي ان يكون لديك مايكفي من المكانة والنفوذ وهنا انتهى حديثنا ..
نسخ الكتروني جاسم محمد كاظم [email protected] المصدر لينين في الثقافة والثورة الثقافية دار التقدم موسكو 1968
#أ. ف._لونا_تشاركي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
المزيد.....
-
الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
-
فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف
...
-
تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
-
دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة
...
-
Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق
...
-
الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف
...
-
نقط تحت الصفر
-
غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
-
يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
-
انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|