أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - مقاطع في حيّز العابر (3)














المزيد.....

مقاطع في حيّز العابر (3)


يوسف ليمود

الحوار المتمدن-العدد: 2750 - 2009 / 8 / 26 - 09:10
المحور: الادب والفن
    


جنازة
السماء مدهونة كما لو بدخان بركان قديم. طيور سوداء كرؤوس السهام تنتشي بالرذاذ. الأسطح تلمع بالبلل. النوافذ مسدلة. لا أحد معتاد أن ينظر بأذنه إلى المطر من نافذة. أصابع برقّة الندى تنقر على الزجاج. هل مرت جنازة خفيّة؟ الموت هنا عيب، أو ربما هو عورة! يجب ألّا يزعج من مات من لم يموتوا بموكبه. كلٌ يحمل موته على عنقه. لو كنت إدوارد هوبر لطليت حائط هذا المنظر بمربع شمس. تكاد الشمس في لوحاته تكون الشيء الوحيد الحي بعد الصمت والوحدة. لا أعرف إن كانت أمطرت يوم مات هوبر أو مشت في جنازته الشمس! على أيه حال هو مرّ خفيةً، ومن دون أن يزعج أحداً.

آدم
بدأ، كما يقولون، من الصفر. لم يكن فنانا في الفن لكن في حياته كما أرادها. طارد بيكاسو، ماتيس، براك، جياكوميتي، روتكو، ليجيه، إرنست، كلى، ميرو... ليقتني أعمالهم. خلّدته الفوتوغرافيا جنبهم في مراسمهم. أنشأ متحفاً رقيق البناء والخطوط وسط جنة خضراء، يحمل اسمه: بايلار. في أسفاره، ورغم الثراء، كان ينزل فنادق الدرجة الثالثة. عنده حق، لم التبذير وفي العالم من لا يجد الرغيف؟ رأيته مرة على العشب جنب زوجته: آدم وحواء. ماتت هي قبل شهور وتركته ينزلق في الثمانين على كرسي له عجل. ولأنه لم ينجب لا قابيل ولا هابيل، وهب المدينةَ جنته – المتحف. يستعد الآن لمقابلة الرب عارياً ونحيفاً بوجهٍ ملأته الحفر والأخاديد كتماثيل جياكوميتي التي أفنى عمره معها وفيها. هل تكون خطيئته أمام الله أنه آمن بالفن وحده؟

حقل
الحقول تسكن في أبدية صمتها، عرائها. الأم التراب. 
في الظهيرات تعبرها ظلال السحاب كجيشٍ من خيالات المآتة. وفي الليل تلمسها النجوم، نور هلال أو قمر مكتمل. 
على هذه الامتدادات الطاهرة، يحاك الغدر. يتسلل القاتل. يسيل الدم. يشهق القتيل. يذوب السر في الملح. 
ويحدث أن تتشرب رفات ميتٍ استثنائي: قديس أو لص أو مجنون... قُبر بعيداً عن مدن الموتى.
المدن أيضا، بأحيائها والأموات، تشربها الحقول على مهل.
العجيب هو هذه الزهرة على الحجر! ذكّرتني بصوت محمود درويش يتلو "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، هو الذي أرضه معجونة بدم هابيل!

ظل
ظلي على الرصيف مثقوب بليلةٍٍ من الألم. شفاف حتى لا يكاد يبين، رغم ارتمائه من شمس كالنحاس. هل يفيض الألم من ثقبه اللحمي ليفرد في العين شاشة بيضاء؟ الشجر والنهر وحجارة البيوت والنور والوجوه تنعكس على الشاشة كأبهى ما تكون الأشياء عليه! كأن القبح انسحب من العالم. هل الألم مصدر للجمال بينما هو غير جميل؟ الألم شيء قبيح. لا معنى له ولا مبرر. هو عين العبث. إذا كان الله يتألم فلم جعل لنفسه ظلاً على الأرض – الإنسان؟ وإذا هو لا يتألم فالإنسان أكبر منه حتماً!
"الألم قممنا العالية" قال نوفاليس.

صباح
هذا الصباح ترسٌ خرج عن ماكينة الوقت. مكانه الغيم المقلوب في السماء. أذهب إلى مكتب البريد أتحرى عن خطاب يصل بينما أرحل أو أكون رحلت. هكذا عادة الحياة: وصول متأخر ولو دقيقة. كما قطار أغلق بابه، يتحرك تاركاً إياك وفراغ الرصيف. هذه العجلات التي تنهب المسافاتِ تسحق الوقت، ترمي على رصيفك كفناً غير مرئي تجرّه وراءك كمن رفضته امرأة. تصبح، ولو للحظة، ترساً خرج عن ماكينة الوقت، مكانك الغيم المقلوب في قبة الدماغ. هذه اللحظة هي البيدق الذي يحدد سلفاً صباحات من ينتظرونك، وربما من لا ينتظرونك أيضاً!

غيمة
الغيمة تمساح فاغر فاه، حجب شمساً آفلة ويزحف اتجاه النهر. فكّه السفلي يترهّل، يتبدد. يتمدد جسمه كلما التهم كائنات الماء الصغيرة الزاحفة جنبه. التهمهم جميعا حتى أصبح جلدا هائلاً كحيوان اختصر جميع كائنات جنسه. ساعةً ويعود التمساح إلى النهر في صورة مطر.
يحلو للغيم، أحياناً، أن يفكر في التضاريس التي يعبرها: يأخذ شكل حوت أو تمساح أو سفينة، في مجال بحر أو بحيرة أو نهر. يتدرّج كقطيع خرفان فوق السهل والمنحدر. أو، حين يراعي الزمن، يبدو على شكل بيانو أو نهود أو قباب أو جنازة، في قيامة فنان متوحد... الغيمة، رغم أنها تَبدّد، هي تجسيد التحوّل والصيرورة: من ماء إلى عشب إلى لحم إلى تراب إلى بخار إلى فوق إلى نهر. دائرة فاغرة فاها، كحيوان يختصر كل الكائنات في جلد ثقيل، لكنه هشّ يتبدد.

بقعة
بقعة اللون التي اندلقت من أنبوب روحي وأنا أغادر مرسمي، كان يمكن، بريشة رسام واقعي، أن تصير جبيناً هادئاً أو خرزة في صدر أو عيناً غائبة في مائها... وكان يمكن، لو سمح لي الوقت، أن تصير، بفرشاتي، حقلا من الرمادي تحكمه هندسة خفية، أو منحنىً بين فراغين، أو حتى فراغاً. لكنها اندلقت في المكان وبقيت: بقعةً. أنا لم أُرد. هي لم تُرد. ربما الصدفة أرادت؟
هكذا الكائن، يندلق من رحم صدفة، يدلق بدوره صدفةً - بقعةً، تحتاج يوماً من يزيلها، إن لم تمتلك هي إرادة أن تزيل نفسها بنفسها.

يوسف ليمود
النهار اللبنانية



#يوسف_ليمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعد أربعين عاما على غيابه، طيف رمسيس يونان يزور القاهرة في م ...
- ملاكمة بقفازات الفن
- القيامة في فوتوغرافيا اندرياس جورسكي ومعرضه من جناح طائرة
- مقاطع في حيّز العابر (2)
- Art | Basel | 40
- مخلوقات البيرتو جياكوميتي بين رؤيا الفناء والانتحار البطيء
- الفنان الألماني ميخائيل بوته .. بورتريه عن قرب
- مقاطع في حيّز العابر
- صلاح بطرس .. منحوتات تستنقذ ما يتلاشى من روح مصر
- ليذهب فان جوخ إلى الجحيم
- سحرية الصورة في أفريقيا، أوقيانوسيا، والفن الحديث
- -بالصدفة، نثر الفصول- لاحساين بنزبير .. ذلك الثقب في اللسان
- كيكي سميث .. الجسد بين الهنا والهناك
- فرنشيسكا وودمان .. امتدادات الدادائية وظل الموت المراهق
- بالتوس .. مئة عام وعام بين الاغتراب والزمن
- إيف كلاين .. أجساده الفراغية وثورته الزرقاء
- مقدمة عن الجسد في الفن
- الجانب المعتم - رغبة الفوتوغرافيا وفوتوغرافيا الرغبة
- شيماء عزيز .. بالأسود ترسم أجسادها وبه تخفيها
- حجر قايين


المزيد.....




- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - مقاطع في حيّز العابر (3)