|
لماذا قاطع الغيطاني ألمانيا؟
أحمد حسو
الحوار المتمدن-العدد: 2725 - 2009 / 8 / 1 - 03:47
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
قبل سنوات تداعى عدد كبير من المثقفين العرب للتضامن مع جمال الغيطاني حين اتهمته بعض المواقع الأليكترونية العراقية بأنه الكاتب الحقيقي لرواية "زبيبة والملك" التي نسبت لصدام حسين. يومها أصاب هؤلاء المثقفون في تضامنهم مع الغيطاني ضد هذه التهم، التي بقيت دون دليل، إلا أنهم أخطأوا حين تجاهلوا الإشارة إلى كتاب آخر أسوأ بكثير من هذه الرواية ومعروف بأنه من تأليف الغيطاني، أعني كتابه العنصري "حراس البوابة الشرقية" . لقد لعبت مقولات هذا الكتاب، الذي صدر في النصف الثاني من السبعينات عن وزارة الاعلام العراقية، ومجد حرب الإبادة التي شنها الجيش العراقي ضد الأكراد، دورا قذرا في تاريخ العراق الحديث. فقد استخدم النظام دلالاتها العنصرية في الحرب العراقية الإيرانية وفي حملات الأنفال السيئة الصيت. يومها كان نظام صدام يتصدر جبهة الرفض العربية ويتبنى خطابا "يساريا ثوريا"، يوزع الإيديولوجيا "القومجية" بيد و"المكافآت" المالية باليد الأخرى. ولو أن الغيطاني اعتذر عما تسبب فيه من إساءات للأكراد والإيرانيين، وحتى الكويتيين من وراء هذا الكتاب، لقلنا إن الرجل اكتشف خطأه وتراجع، وعفا الله عما مضى . لكن "حارس البوابة الشرقية"، وربما بسبب التضامن الذي لقيه، ما زال يتصرف وكأنه "حارس" القيم الوحيد. وهو لم يعتذر أيضا عن علاقاته مع نظام صدام التي لا يعرف أحد حتى الآن مدى عمقها.
استغل الغيطاني الجريمة العنصرية التي أودت بحياة الصيدلانية المصرية مروة الشربيني على يد أحد المتطرفين الألمان أبشع استغلال. وبدلا من أن يتبنى خطابا عقلانيا، كما هو متوقع من مثقف في موقعه، ركب الموجة الإسلاموية الشعبوية، التي رافقت مقتل الشربيني، وأخذ يزايد عليها (الحملة) مهددا ألمانيا ومثقفيها بالويل والثبور. كما أعلن في تصريح استعراضي لوكالة رويترز بأنه "سيقاطع مهرجانا ثقافيا ألمانيا من المنتظر أن ينظمه معهد غوته والإذاعة الألمانية في مدن دولسدورف وبون وكولون يوم 25 أكتوبر/ تشرين الاول لمدة خمسة أيام لأن الحكومة الألمانية لم تعتذر عن قتل مواطنة مصرية" (نص الخبر). بالطبع يعلم الغيطاني جيدا أن لا علاقة للحكومة الألمانية بهذه الجريمة وأنها تحارب هذه المجموعات المتطرفة بكل الوسائل القانونية ومع ذلك لعب على هذا الوتر مركزا على خطأ الحكومة الفعلي وهو الانتظار طويلا قبل إدانة الجريمة وتقديم التعازي لذوي الضحية. وحقق الغيطاني غايته إذ تلقفت عشرات المواقع الأليكترونية العربية هذه الوقفة "الشجاعة" منه دون أن يكلف أحد نفسه عناء التدقيق في الأمر. ولو فعلوا لاكتشفوا أن وراء الأكمة ما وراءها وأن الموضوع ليس كما يسوقه الغيطاني. فمن المعروف أن المهرجان العالمي الأدبي التاسع في برلين سيحتفي هذا العام بالأدب العربي بدعوة أكثر من أربعين كاتبا عربيا في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل إلى برلين، ليس بينهم الغيطاني. ومن بين المدعوين المصريين الروائي علاء الأسواني ويوسف زيدان ومكاوي سعيد وخالد الخميسي وجرجس شكري ورحاب بسام وفاطمة ناعوت. ومن الأسماء العربية المعروفة والمدعوة إلى هذا المهرجان أيضا الروائية السعودية رجاء عالم والروائي العراقي فاضل العزاوي والشاعر الأردني أمجد ناصر والروائية اللبنانية علوية صبح والروائي السوري خالد خليفة وغيرهم. أما الغيطاني "المقاطع لألمانيا" فقد دعي إلى مهرجان آخر صغير، تنظمه مدينتا دولسدورف وبون، لا علاقة له بالمهرجان العالمي في برلين ولا علاقة له بمعهد غوته والإذاعة الالمانية ولا يشمل مدينة كولونيا، كما زعم هو وورد خطأ في الخبر. وهذا المهرجان "الصغير" يشارك فيه كتاب من مصر ولبنان فقط وضمن فعالية أدبية بعنوان: القاهرة ـ بيروت. فلماذا لم يقاطع كل هؤلاء المدعويين إلى مهرجان برلين ألمانيا ويقاطعها الغيطاني وحده؟ وهل خرج الغيطاني عن طوره وأخذ يوزع الشتائم يمينا وشمالا لأن إدارة المهرجان العالمي في برلين لم توجه الدعوة إليه أم بسبب مقتل الشربيني كما يزعم؟ أسئلة نترك الإجابة عنها للقارئ.
كما تحدث الغيطاني في تصريحه "البطولي" هذا عن انتشار العنصرية الثفافية في ألمانيا وفي المنابر التي تنشر بالعربية. وبعد يومين من هذا التصريح نشر افتتاحية في صحيفته "أخبار الأدب" بعنوان "النازية الجديدة" ربط فيها، وفي خطوة لا أجد الكلمات المناسبة لوصفها، بين هذا القاتل العنصري وبين رئيس تحرير مجلة "فكر وفن" شتيفان فايدنر. (راجع رد فايدنر في موقع كيكا الأليكتروني). كما صب الغيطاني جام غضبه على المجلة واصفا إياها بـ"المفخخة بالكراهية والعنصرية" دون أن يذكر أي برهان سوى الإشارة بشكل مبهم إلى العدد تسعين الذي تناول الشريعة والقانون وحقوق الإنسان. حقيقة لا أعرف تماما سبب حقد الغيطاني على "فكر وفن"، هل هو بسبب العدد المذكور أم بسبب العدد السابع والسبعين الذي نشر فيه نص للشاعر الإيراني سعيد، المقيم في ألمانيا، حول زيارته للقاهرة بعنوان "منمنات قاهرية"، وفيه وصف ساخر للقائه بالغيطاني؟ أم بسبب نص شتيفان فايدنر في مديح أدب علاء الأسواني (العدد 89) ؟ أسئلة لا أجد أجوبة عليها سوى أن الغيطاني ربما أراد أن يمارس وظيفته كـ"حارس للبوابة الشرقية"!!
#أحمد_حسو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ماذا يجري في السعودية؟
-
النظام السوري يزيل المساحيق عن وجهه حول تداعيات اعتقال أكثم
...
-
من المسؤول عن أحداث القامشلي وسواها
المزيد.....
-
السودان يكشف عن شرطين أساسيين لبدء عملية التصالح مع الإمارات
...
-
علماء: الكوكب TRAPPIST-1b يشبه تيتان أكثر من عطارد
-
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
-
مصادر مثالية للبروتين النباتي
-
هل تحميك مهنتك من ألزهايمر؟.. دراسة تفند دور بعض المهن في ذل
...
-
الولايات المتحدة لا تفهم كيف سرقت كييف صواريخ جافلين
-
سوريا وغاز قطر
-
الولايات المتحدة.. المجمع الانتخابي يمنح ترامب 312 صوتا والع
...
-
مسؤول أمريكي: مئات القتلى والجرحى من الجنود الكوريين شمال رو
...
-
مجلس الأمن يصدر بيانا بالإجماع بشأن سوريا
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|