أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - كاظم الحسن - ثقافة جلد الذات














المزيد.....

ثقافة جلد الذات


كاظم الحسن

الحوار المتمدن-العدد: 2718 - 2009 / 7 / 25 - 10:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ان احتكار الحقيقة وفرض الراي الواحد ومصادرة حرية الاخرين ينتج بالضرورة عنه التهميش واقصاء الاخر
المغايروالمتمايز وقمعه لكونه غريبا وطارئا ويسبب الفرقة والفتنة والانقسام ويهدد وحدة الوطن وسلامته حسب زعم من يتبنى نظرية الحزب الواحد والفكر الواحد . هذا الحا ل الاحادي يتسبب بافدح خسارة تصيب المجتمع الانساني في اية حقبة زمنية او مكانية الا وهي الغاء العقل من قبل النظام الشمولي الذي يدعي ان له دورا رساليا ويعمل على تغيير طبائع الانسان من خلال المقولات الكبرى في التاريخ والتي اعطته صبغة حمراءمثل الاشتراكية والوحدة والعودة الى الاصول وذلك لان العنف المفرط يتلازم مع اي جماعة تدعي امتلاك الحقيقة المطلقة وان لها رسالة الى كل البشر.
ان النظام الشمولي الذي يعتنق العنف يحدث نوعين من الد ما ر احدهما مادي والاخر روحي حيث يتم افراغهما عبرالغاء خصوصية وتفرد الانسان او المبدع وتحويله الى نصفين احدهما يبحث عن قوت يومه والاخر يمجد الدكتاتور بحيث يكون الاستبداد او العنف هو فضاء كلي تكون فيه الكلمة والثقافة هي الاقنعة او الاغطية التي يتستر بها الدكتاتورللترويج لبضاعته الكاسدة وهنا لاوجود للفكروالروح والقلب في فضاء القمع والخوف وربما تعتبر الاعمال الفنية والادبية ترفا لامعنى له ان لم يكن في خدمة ايديولوجية النظام .
العنفلاينتج سوى الحروب والحرمان وتشويه الروح واعلان حالة الطوارئ في الجسد والروح والوطن فيكون الانسان في حالة انذار دائم من مجهول لايحمل سوى اشباح الموت والذبول والفراق ونعتقد ان من يحاول تاصيل
العنف من خلال التاريخ يذهب في تاويله الى النظرية الشوفينية ومنهم من يرى التاريخ من خلال المقدس ويقوم بجلد الناس لبعدهم عن الكما ل المزعوم والبعض الاخر يصيبه الشطط فلا يكتفي بتلك الفترة بل يذهب الى اعماق
التاريخ الموغلة في العنف ويبني من خلالها تصوراته عن العنف ومن هنا لم يكبرفي داخل الانسان سوى الرعب والخوف من التاريخ والسلطان وذاكرة الناس لاتحمل سوى العنف والقمع والتاريخ هو السوط والسيف والمثل الاعلى هو الحجاج ابن يوسف الثقفي بمقولاته ا لتي تكاد تغطي معظم كتب التاريخ وهي تتحدث عن تثبيت سلطان بني امية ويقابل ذلك جلد وتحميل العراقيين شق وحدة الصف والفتنة واثارة الشقاق وياخذ قول احد القادة المسلمين او بعضهم على انه دليل مطلق على سوء طوية العراقيين بل ان الحكام اللاحقين قد اخذوا شرعية القتل من تلك المقولا ت والتي اخذ الضحايا يدافعون عن تلك الاحكام المتعسفة التي قيلت بحقهم وكأنها نصوص مقدسة
لاينبغي الشك بها او رفضها اومجادلتها اى انها اصبحت من المسلمات والادهى من ذلك ان الكتب المعاصرة اخذت تتحدث عن العنف في العراق كأنه جوهر ثابت غير قابل للتبدل .
بهذا يشذ العراق عن باقي الامم حسب تلك التصورات الساذجة التي لاتعدو كونها تصورات ظالمة فتكت بالشعب العراقي وجعلته اسيرتلك الاوهام والاباطيل التي الصقت به ظلما وعدوانا واخذ يدافع عنها في اللاشعورونرى ثمة ازداوجية مقيتة في النظر الى شعب العراق فمن جهة يتم اعلاء شأنه ورفع مقامه بفعل حضارته العميقة وتأصلهافي اعماق التاريخ ومن جهةاخرى يتم توصيفه بابشع النعوت عن عشقه للعنف وسفك الماء.
ان من يحاول جعل العنف مرادفا للعراقي وملازما له طول التاريخ يقع من حيث لايدري في فخ المركزية العرقية العنصرية المشكلة الكبرى التي يقع بها الكتاب والمؤرخون وعدد من المفكرين حين يتخذون من احكام المستشرقين او بعض المقولات لقادة سياسيين في التاريخ مهما كانت منزلتهمعلى انها احكام قطعيةجازمة على الرغم من ان مدرسة الاستشراق واحدة من عدة مدارس في اوربا لقراءة التاريخ والقد كانت تلك الصور والمفاهيم تخدم النظام الشمولي في العراق الذي اعتبر نظامه وريث فلسفة العنف في العراق .



#كاظم_الحسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وللتراب ملف ايضا ؟
- السلطة والمال العام
- تصدعات الهوية
- الثقة السياسية من اولويات بناء الدولة
- الاستبداد الفكري
- أزمات و كوارث طبيعية
- الي شبكنا يخلصنا
- دوامة الفساد
- الثقافة الفاشية في ذاكرة المكان
- اوهام مابعد انسحاب اميركا من العراق
- جمعيات الارهاب
- المجتمع المدني بين القانون والفوضى
- الديماغواجية‎ ‎وخداع الشعوب
- أسعار النفط بين الأمس والغد
- الارهاب النائم
- الحقوق ليست منحة
- مسافات الحرية وقاية من الطغيان
- اوهام القوة
- تأهيل ثقافة المجتمع
- المدينة الفاضلة عبر التأريخ


المزيد.....




- -ضربته بالعصا ووضعته بصندوق وغطت وجه-.. الداخلية السعودية تع ...
- كيف يعيش النازحون في غزة في ظل درجات الحرارة المرتفعة؟
- فانس: في حال فوزه سيبحث ترامب تسوية الأزمة الأوكرانية مع روس ...
- 3 قتلى بغارة إسرائيلية على بنت جبيل (فيديو)
- -يمكن تناولها ليلا-.. أطعمة مثالية لا تسبب زيادة الوزن
- Honor تكشف عن هاتف متطور قابل للطي (فيديو)
- العلماء يكشفون عن زيادة في طول النهار ويطرحون الأسباب
- لماذا نبدو أكثر جاذبية في المرآة مقارنة بصور كاميرا الهاتف؟ ...
- العراق.. انفجارات وتطاير ألعاب نارية في بغداد (فيديو)
- مصر.. محافظ الدقهلية الجديد يثير جدلا بعد مصادرته أكياس خبز ...


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - كاظم الحسن - ثقافة جلد الذات